الاقتصاد الدولي

على نهج ترامب، بايدين يبدأ في حملة لتحفيز الحلفاء لمواجهة النفوذ التجاري الصيني، والمزيد.

بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها بحاجة إلى وضع قواعد للتجارة العالمية لمواجهة نفوذ الصين


في الولايات المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) عن الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” يوم الاثنين أن الولايات المتحدة بحاجة إلى التفاوض مع حلفاءها لوضع قواعد تجارية عالمية لمواجهة نفوذ الصين المتزايدة، لكنه امتنع عن الإفصاح عما إذا كان سينضم إلى اتفاقية التجارة الآسيوية الجديدة المدعومة من الصين والموقعة يوم الأحد.


الأسهم الأمريكية تسجل نتائج أسبوعية متضاربة وسط ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا


في شأن آخر، نقلت جلوبال تايمز (Global Times) أنباء حول تسجيل المتوسطات الرئيسية في وول ستريت نتائج مختلطة في الأسبوع مع زيادة الأخبار حول لقاح فيروس كورونا وارتفاع الإصابات بالفيروس. وفي الأسبوع المنتهي يوم الجمعة، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 4.1٪، وارتفع ستاندرد آند بورز بنسبة 2.2٪.


ألمانيا تخطط لدعم الشركات بقيمة 22 مليار يورو في النصف الأول من 2021


أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول احتمالية دعم ألمانيا الشركات والعاملين لحسابهم الخاص بقيمة 22 مليار يورو (26 مليار دولار) من يناير إلى يونيو في 2021، حيث يمتد تأثير الوباء إلى العام المقبل. وبشكل منفصل، قال مسؤولون إن حزمة المساعدات الألمانية لشهر نوفمبر لتعويض الشركات المتضررة من إجراءات الإغلاق ستصل إلى 14 مليار يورو.


المجر وبولندا تمنعان حزمة تحفيز الاتحاد الأوربي ضد كورونا من كورونا من الاتحاد الأوروبي بسبب حملة جديدة لسيادة القانون


وفي إسبانيا، نقلت يورو نيوز (Euro News) أنباء حول استخدام المجر وبولندا حق الفيتو ضد حزمة التعافي من الآثار الاقتصادية الناجمة عن كورونا التي قدمها الاتحاد الأوروبي بقيمة تريليون يورو لاعتراضهما على ربط الوصول إلى أموال بروكسل باحترام الدول لسيادة القانون. وقال المتحدث باسم الحكومة المجرية “زولتان كوفاكس” ليورونيوز إن التغييرات الأخيرة في اقتراح سيادة القانون تدل على “ابتزاز سياسي”.

الحكومة الصينية تطلب من الولايات المتحدة إنهاء السياسات التمييزية ضد الشركات الصينية


وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول طلب الصين يوم الاثنين من حكومة الولايات المتحدة وقف حملتها ضد الشركات الصينية وتوفير بيئة عادلة وغير تمييزية ضد الشركات الصينية العاملة في البلاد، وفقا لبيان صادر عن وزارة التجارة. وصرحت الوزارة بهذه التصريحات بعد أن قررت الحكومة الأمريكية حظر الاستثمارات الأمريكية في 12 نوفمبر في الشركات الصينية، حيث زعمت الولايات المتحدة أنها مرتبطة بالجيش الصيني.


الطلب يرتفع على الطاقة المتجددة بينما تقود الصين النمو في عام 2020

في شأن آخر، نقلت شبكة تلفزيون الصين العالمية (CGTN) أنباء حول ارتفاع الطلب على الطاقة المتجددة على الرغم من تأثير الجائحة السلبي على قطاع الطاقة ومعاناة النفط والغاز والفحم بشكل كبير في أعقاب الجائحة. وقال “لحيمي بحر” كبير المحللين في وكالة الطاقة الدولية (IEA)أن الوكالة تتوقع في عام 2020 ارتفاع القدرات المضافة الجديدة بنسبة 4٪، على عكس جميع أنواع الوقود التي تتراجع.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية يضر بفقراء الهند


وعلى صعيد آخر، نقلت إيكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول احتمالية أن يظل تضخم أسعار التجزئة في الهند مرتفعا لمدة ثلاثة أشهر أخرى على الأقل بعد أن بلغ أعلى مستوى له في ست سنوات في أكتوبر. جاء هذا بسبب الضرر الناجم عن هطول الأمطار الغزيرة على المحاصيل، كما أصبحت زيوت الطعام التي تستوردها الهند باهظة الثمن. وتعد الأسعار المرتفعة سببًا خاصًا للقلق لمئات الملايين من الفقراء في الهند، الذين تعرضوا بالفعل للضغط بسبب الجائحة وتأثيرها على الاقتصاد الذي تقلص بنسبة قياسية بلغت 23.9٪ في أبريل ويونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى