مصرسياسة

“ترمومتر مصر”: أبرز ما شهدته القاهرة من أحداث وتطورات الاثنين 16 نوفمبر 2020

نستعرض في هذا التقرير الأنشطة المختلفة التي شهدتها الدولة المصرية على مدار اليوم الاثنين 16 نوفمبر 2020 في أربعة محاور سياسيا وخدميا وثقافيا واقتصاديا؛ لنقدم محتوى إخباريا متكاملا يمثل رؤية “بانورامية” شاملة لما يحدث في مصر.

  رئاسة الجمهورية

السيسي يوجه بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة لإنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وقد استعرضت نيفين القباج في هذا الإطار برنامج “وعي” للتنمية المجتمعية، والذي يشمل العديد من مبادرات التنمية للأسر المستفيدة، ومنها برامج الاكتشاف المبكر للإعاقة وتنظيم الأسرة وصحة الطفل ومكافحة المخدرات والإدمان ومحو الأمية، وغيرها من البرامج الهادفة إلى تكوين قيم واتجاهات وسلوكيات مجتمعية إيجابية ومكافحة الفقر، كذلك المنظومة الموحدة لإنتاج الأطراف الصناعية في مصر والتحديات التي تواجهها.

وقد وجه  السيسي بتوفير موارد مالية إضافية من صندوق “تحيا مصر” لدعم تلك البرامج وزيادة أعداد القائمين والعاملين بالتوعية، خاصةً من الرائدات الريفيات في هذا البرنامج، وذلك بهدف نشر وتعميق الرسائل المجتمعية والتعليمية والصحية لبرنامج “وعي”، مع إيلاء أهمية خاصة لتشكيل قواعد بيانات لهذا العمل الاجتماعي وبلورة آليات فعالة لقياس الأداء على أرض الواقع ومردود تلك البرامج.

كما وجه السيسس بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة في هذا المجال لامتلاك القدرة على إنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر وفقاً لأحدث التكنولوجيا وأعلى المواصفات الفنية، مع توفير برامج التأهيل للتدريب على استخدام تلك الأطراف، وذلك بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وتوظيف قدراتهم على الوجه الأمثل سعياً لدمجهم في المجتمع وسوق العمل، خاصةً فئات الشباب والأطفال والمرأة المعيلة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

وفي سياق مواز، اجتمع  السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بحضور السيد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة. لمتابعة “مؤشرات الأداء الاقتصادي والمالي خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021”.

كما أشار وزير المالية إلى انخفاض زمن الإفراج الجمركي لكافة الموانئ والمنافذ الجمركية المصرية من متوسط قدره 6 أيام ونصف في يناير 2020، إلى متوسط 5,2 أيام في نوفمبر 2020.

ووجه الرئيس السيسي بالاستمرار في خفض هذه النسبة بتبسيط الإجراءات للوصول إلى أفضل المقاييس الدولية، وذلك بهدف تسهيل عملية التجارة ونفاذ السلع وحوكمة عملية التصدير والاستيراد من وإلى الدولة. كما وجه بالاستمرار في تعزيز إجراءات الدولة المالية للتعامل مع التحديات والتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بهدف ضمان استقرار السياسات المالية، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة.

  وزارة الخارجية

مصر تدين الهجوم الإرهابي بشمال شرق بوركينا فاسو

استئناف العمل بمكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية - جريدة البورصة

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم الإرهابي الذي استهدف دورية عسكرية في بلدة “تين أكوف” شمال شرق بوركينا فاسو، مسفراً عن مقتل ١٤ جندياً وإصابة ٨ آخرين.

وأعرب البيان عن خالص تعازي مصر، حكومةً وشعباً، لحكومة وشعب بوركينا فاسو الشقيقة وأسر الضحايا، وكذا تمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين. كما أكد البيان على وقوف مصر جنباً إلى جنب مع بوركينا فاسو في جهودها للقضاء على الإرهاب الذي يزعزع من استقرار البلاد والمنطقة، مبرزاً أن تضافر الجهود الإقليمية والدولية يُعدُ عنصراً لا غنى عنه من أجل النجاح في دحر خطر الارهاب والعنف والتطرف.

C:\Users\Nermeen.Saeed.ecss\Downloads\125769283_4792361837502391_7663094966327427448_n.jpg

وفي سياق مواز، استقبلت سفارة جمهورية مصر العربية في جوبا وفداً من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة برئاسة المهندس محمد السيد، رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء، حيث يجري زيارة إلى جوبا خلال الفترة من ٩ إلى ١٦ نوفمبر الجاري لتقييم وإعادة تشغيل عدداً من محطات توليد الكهرباء المهداة إلى جنوب السودان، وكذا العمل على تأهيل وإصلاح الشبكة الكهربائية في مدينتي “رومبيك” و”يامبيو”.

وقد استقبل وزير الطاقة والسدود في جنوب السودان الوفد المصري الزائر، معرباً عن امتنان بلاده للجهود المصرية المبذولة لدفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيراً إلى تطلعهم لسرعة توفير الاحتياجات الفنية المطلوبة لتشغيل المحطات المذكورة وتأهيل وإصلاح شبكات التوزيع.

C:\Users\Nermeen.Saeed.ecss\Downloads\125518463_4792586587479916_8770939716634189273_n.jpg

وقع السفير خالد راضي مساعد وزير الخارجية مدير معهد الدراسات الدبلوماسية، في 16 نوفمبر 2020، بروتوكولاً للتعاون العلمي مع الأستاذ الدكتور/ محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بمقر قصر الزعفران بالجامعة، لبدء تعاون أكاديمي – تطبيقي مُشترك بين المعهد والجامعة في الموضوعات والمجالات ذات الاهتمام المُتبادل، وذلك في إطار تضافر الجهود بين وزارة الخارجية ومؤسسات التعليم العالي بما يساهم في إعداد جيلاً جديداً من القيادات متسلحين بالعلوم الأكاديمية والخبرات العملية، في ضوء ما تفرضه طبيعة التحديات الراهنة.

  وزارة الصحة والسكان

وزارة الصحة تطلق قوافل طبية في 4 محافظات

أطلقت وزارة الصحة ٤ قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) يومي 16 و17 نوفمبر للكشف والعلاج مجانًا في بعض التخصصات الطبية بمحافظات المنيا، البحيرة، الدقهلية، البحر الأحمر.

.

  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وزير التعليم يشهد فعاليات إطلاق المشروع القومي للياقة البدنية للطلاب

طارق شوقى يؤكد: التعليم المصرى يشهد نقلة نوعية واللياقة البدنية ضرورة للطلاب  - اليوم السابع

شهد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، فعاليات إطلاق المشروع القومي لرفع الكفاءة واللياقة البدنية لدى طلاب المدارس، حيث أكد أن الاهتمام باللياقة البدنية أصبح ضرورة تصر عليها الدولة المصرية للحفاظ على صحة ومستقبل أولادنا، موضحا أن مركز المناهج بالاشتراك مع عدة جهات داعمة وضع اختبارات وتدريب المعلمين والموجهين في التربية الرياضية. 

وأكد شوقي أن التعليم المصري يشهد نقلة نوعية فارقة، حيث تم بناء مناهج للصفوف الأولى، وفق الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم 2030، كما تم وضع أدلة جديدة لمعلمي التربية الرياضية بما يتناسب مع المنهج الجديد متعدد التخصصات لتحقيق نواتج التعلم المطلوبة. 

  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم يجتمع بمسؤولي الوزارة ويستعرض تقرير بشأن مبادرة “أدرس في مصر”

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، اجتماعا مع معاوني ومساعدي ونواب الوزير والسادة المستشارين بالوزارة، حيث تناول الاجتماع متابعة العمل في خطط ومشروعات الوزارة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك وضع خطة مستقبلية لرفع الأداء داخل الملفات الحيوية للوزارة وتطوير العمل به، كما تناول الاجتماع ملفات التحول الرقمي للجامعات، والتعليم الفني والمعاهد، والبحث العلمي، والأنشطة الطلابية، والتعاون الدولي

وأعلن الوزير تخصيص العام القادم ليكون “عام المعاهد والمراكز البحثية”، وإعطاء أولوية في خطة عمل الوزارة بالمرحلة القادمة لتصحيح مسار التعليم المقدم في المعاهد الفنية التابعة للوزارة، موجهًا بتكثيف العمل لتطويرها وإعادة تأهيلها ورفع كفاءتها، وإلحاق المعاهد ذات المواصفات المناسبة منها بمنظومة الجامعات التكنولوجية لتحقيق تكامل داخل منظومة التعليم الفني.

كما استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الاثنين، تقريرا بشأن استراتيجية جذب الطلاب الوافدين ضمن مبادرة “ادرس في مصر”. وأفاد التقرير بأنه تم فتح باب التقدم للطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2020/2021 بدءًا من فبراير الماضي مع اتخاذ إجراءات التيسير على الطلاب الوافدين؛ نظرًا لتداعيات جائحة فيروس كورونا. 

واستعرض التقرير أيضًا العديد من الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين؛ ومنها التعاون مع بنك المعرفة المصري وإتاحته للطلاب الوافدين ومعاملة الطالب الوافد كالطالب المصري في أسعار تذاكر زيارة المناطق الأثرية والمتاحف وإتاحة اشتراكات لخطوط شبكة مترو الانفاق للطلاب الوافدين بفئة اشتراكات الجمهور المخفضة، بالإضافة إلى إتاحة الحصول على تأشيرة دراسية للطلاب الوافدين وتنظيم الملتقيات الرياضية والثقافية والفنية للطلاب الوافدين بالجامعات المصرية.

ومن جانبها، أعلنت وحدة إدارة مشروعات التطوير بوزارة التعليم العالي، اليوم الاثنين، عن تقدم الجامعات المصرية للمشروعات التنافسية لدعم التميز بين مؤسسات التعليم العالي (CEPHEI) “الدورة الرابعة”. ويهدف المشروع لخلق بيئة تنافسية للتميز بين الأقسام العلمية والأقسام الإدارية والبرامج الأكاديمية والأنشطة البحثية والخدمية في المؤسسات التعليمية داخل الجامعة وخارجها لتعزيز قدرتها التنافسية.

  وزارة البيئة

وزارة البيئة تنظم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع بعثة البنك الدولي التي تزور مصر خلال الفترة من ٨ إلى ١٩ نوفمبر الجاري، في إطار سلسلة الاجتماعات التي تعقدها البعثة مع عدد من الوزارات لدعم الإصلاحات الهيكلية التي تعتزم الدولة المصرية تنفيذها بحضور ممثلى وزارة التعاون الدولى.

وأشارت وزيرة البيئة خلال الاجتماع إلى الاستراتيجية الوطنية لمنخفض الكربون، بهدف خفض انبعاثات الكربون على المستوى الوطني، كما تطرقت لإجراءات إشراك القطاع الخاص للاستثمار في مجال ادارة المخلفات بمصر.

وفي سياق مواز، نظمت وزارة البيئة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية ورشة عمل حول آليات دمج التنوع البيولوجى فى قطاع التخطيط العمرانى للعاملين بالقطاع الحكومى المتخصصين في مجال الإسكان والتخطيط العمرانى.

وأكدت فؤاد أن ورشة العمل تعد أولى الفعاليات التي تنفذها الوزارة بهدف بناء القدرات للقطاعات الحكومية لتحقيق إدماج معايير الاستدامة البيئية في خطط وموازنة الدولة.

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-0/p526x395/125553876_2734662936772759_6627338460366720058_n.jpg?_nc_cat=111&ccb=2&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=7JqsQj5505gAX87fVcS&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&tp=6&oh=be2ea8bb91182d7e7f196232f0e1e175&oe=5FD9565E

على الجانب الاخر، قامت وزارة البيئة من خلال وحدة التنمية المستدامة والإدارة العامة للجمعيات الأهلية بالمشاركة فى المؤتمر الذى عقدته مؤسسة مش لوحدك للتنمية تحت رعاية جهاز شئون البيئة لتدشين (مباردة رواد التنمية المستدامة)، بهدف تعريف المواطنين بمفهوم التنمية المستدامة ومحاوره وأهدافه.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

توقيع بروتوكول تعاون بين العربية للتصنيع ووزارة التموين

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏زهرة‏‏‏، ‏نص مفاده '‏C ALD TRIAL GANIZ العريه المسنة نف توقيع بروتوكول للتعاون بين العربية للتصنيع ووزارة التموين لتدبير كافة إحتياجات وزارة التموين وفقا لمعايير الجودة لعالمية تعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من لسولار nsitegypt-www.msit.gov.eg msitegypt f‏'‏‏

استقبل صباح اليوم الإثنين، الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والوفد المرافق من قيادات الوزارة. لتوقيع بروتوكول للتعاون بين العربية للتصنيع ووزارة التموين، لتدبير كافة احتياجات الوزارة وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار.

وأكد المصيلحي، ‏أن هناك اهتماما من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف بيئيا، وعلى الفور قامت وزارة التموين بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البترول ووزارة التنمية المحلية لتنفيذ ذلك، مع قيام وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي على مستوي الجمهورية بحيث تشمل المرحلة الأولي تحويل 6525 مخبزا لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

وقال الوزير إن لدينا 30 ألف مخبز مدعم والمخابز التى تعمل بالغاز الطبيعي تبلغ نسبتها من 10 إلي 20%، فقط من إجمالي باقي المخابز، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى لتحويل المخابز للعمل بالغاز وكل مخبز سيكون بحاجة إلى 2 و 3 ولاعة غازية.

وزارة التضامن الاجتماعي

مبادرة حياة كريمة تستهدف أكثر 1000 قرية فقرًا.. و4 محافظات ضمن مبادرة سلاسل القيمة للإنتاج الحيواني

وزيرة التضامن

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، في بيان لها اليوم الاثنين، أن مبادرة حياة كريمة تستهدف العمل في أفقر 1000 قرية على مستوى الجمهورية، موضحة أنه تمت الاستعانة بقاعدة بيانات خريطة الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2017-2018، لتحديد القرى المستهدفة، حيث تم إعداد قائمة بأفقر 1000 قرية، مرتبة تنازليًا حسب نسبة الفقر، وهي القرى التي تزيد فيها نسبة الفقر عن 55%.

وأفادت الوزارة بأن إجمالي عدد الأسر التي يقدم لها دعمًا نقديًا سواء من تكافل وكرامة أو ضمان اجتماعي، يصل إلى ما يقرب من 3.65 مليون أسرة، أي ما يعادل 14 مليون مواطن، حيث تصل مساعدات برنامج كرامة حوالي مليون و٢٣٩ ألف مستفيد بتكلفة تصل إلى ٥٥٦ مليونًا و٩٤٣ ألف جنيه، بينما يصل صرف مساعدات تكافل، لحوالي ٢ مليون مستفيد بتكلفة تصل إلى مليار و١٦ مليون جنيه، بالإضافة إلى دعم الضمان.

إطلاق أول مبادرة في سلاسل القيمة للإنتاج الحيواني لمستفيدي ت | مصراوى

كما قال عاطف الشبراوي، مدير برنامج فرصة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين، إن مبادرة سلاسل القيمة للإنتاج الحيواني المنزلي التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع الجهاز التنفيذي للمشروعات المتكاملة بوزارة الزراعة لعدد من مستفيدي تكافل وكرامة ستضم 4 محافظات هي كفر الشيخ، قنا، الغربية، والمنوفية بميزانية تقدر بـ 37 مليون جنيه، ضمن خطة برنامج فرصة لتنفيذ واحدة من المشروعات التنموية المبتكرة التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة من برامج “تكافل وكرامة”.

وزارة السياحة والآثار 

وزير السياحة والآثار يتفقد متحف الحضارة

قام الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، صباح اليوم الاثنين 16 نوفمبر،  بجولة تفقدية زار من خلالها المتحف القومي للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط، بحي مصر القديمة، والمُقام على مساحة 135 ألف م2؛ وذلك للوقوف على آخر مستجدات الأعمال استعداداً لاستقبال موكب المومياوات الملكية في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير، بالإضافة الى تفقد الاعمال التي تجري حاليا على قدم وساق لتجهيز قاعة العرض المركزية وقاعة المومياوات تمهيدا لافتتاحهما قريبا.

وزارة الأوقاف

وزير الأوقاف يعقد لقاء موسع مع قيادات الدعوة

C:\Users\Nermeen.Saeed.ecss\Downloads\1365818_0.jpg

عقد الدكتور محمد مختار جمعة ،وزير الأوقاف، لقاء موسعا مع قيادات الدعوة ومديري إدارات أوقاف الإسماعيلية بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة بحضور اللواء شريف فهمى بشارة ،محافظ الإسماعيلية، وعدد من قيادات التنفيذية بالمحافظة، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها وزير الأوقاف على رأس وفد من قيادات الوزارة لافتتاح توسعات المسجد الإسماعيلي “مسجد المطافي” أكبر مساجد المحافظة.

حيث تناول وزير الأوقاف خلال اللقاء بحث ومناقشة عددا من الموضوعات المتعلقة بدور قيادات الدعوة في توصيل رسالة الخطاب الديني وتوضيح كافة المفاهيم الخاصة برسالة رجال الدين للمجتمع.

الأزهر الشريف.

جامعة أسوان تستضيف برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية بالتعاون مع الأزهر

انطلقت اليوم الاثنين 16 نوفمبر، بمسرح جامعة أسوان، فاعليات برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية الذي أطلقه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم والبحث العلمي، وذلك بحضور الدكتور أحمد غلاب محمد، رئيس جامعة أسوان، والشيخ على خليل، الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والدكتور أسامة الحديدي مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، ونواب وعمداء وأساتذة جامعة أسوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى