مصرسياسة

“ترمومتر مصر”: أبرز ما شهدته القاهرة من أحداث وتطورات الأحد 15 نوفمبر 2020

نستعرض في هذا التقرير الأنشطة المختلفة التي شهدتها الدولة المصرية على مدار اليوم الأحد 15 نوفمبر 2020 في أربعة محاور سياسيا وخدميا وثقافيا واقتصاديا؛ لنقدم محتوى إخباريا متكاملا يمثل رؤية “بانورامية” شاملة لما يحدث في مصر.

  رئاسة الجمهورية

السيسي يتابع مشروع تطوير البيئة الصحراوية بالساحل الشمالي الغربي لمحافظة مطروح

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والقيادات التنفيذية بالدولة؛ للاطلاع على المشروعات القومية لشركة “تنمية الريف المصري الجديد” في مجال تنمية واستصلاح الأراضي، كما تابع الموقف التنفيذي الحالي لمشروع “المليون ونصف فدان”، بما في ذلك البنية التحتية من شبكات الطرق والكهرباء، ومحطات المياه، وذلك بالمواقع المختلفة للمشروع في كلٍ من المنيا وتوشكي والمغرة وسيوة والفرافرة والطور.

ووجه السيسي بالانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية بالتنسيق بين كافة الأجهزة المعنية، خاصةً تلك المتعلقة بتمهيد الطرق وأعمال التغذية الكهربائية وتطوير الآبار واستكمال الدراسات الخاصة بجودة المياه، إلى جانب تطوير الصرف الزراعي للأراضي المستهدفة، وإقامة المناطق الخدمية، وتقديم تسهيلات لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

كما وجه السيسي بإعداد دراسة تسويقية شاملة للمشروع، وذلك دعماً لمخطط الدولة العام للتوسع في رقعة المجتمعات الجديدة والاراضي الزراعية علي مستوي الجمهورية، والمساهمة في توفير فرص عمل لائقة للشباب المصري من خلال مشروعات الإنتاج الزراعي والتسويق والتصنيع والخدمات.

كما اجتمع السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. للاطلاع على المشروع القومي الخاص بالتنمية المتكاملة للبيئة الصحراوية وتعزيز قدراتها، خاصةً في الظهير الصحراوي لمنطقة الساحل الشمالي الغربي بمحافظة مطروح، وهو المشروع الذي يتم بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” بحجم تمويل حوالي مليار و300 مليون جنيه مصري

ووجه السيسي بتوسيع نطاق المشروع نظراً لمردوده الاجتماعي والتنموي على أهالي الصحراء الغربية، خاصةً بمحافظة مطروح، فضلاً عن توفير كافة الموارد المالية الإضافية التي قد يحتاجها المشروع لدعم خططه التنفيذية، وذلك لتعزيز الشق المجتمعي لأهالي المنطقة ومساعدتهم على تنفيذ المشروعات الصغيرة المنتجة في مختلف المجالات ذات الصلة بطبيعة المكان، بما في ذلك توفير أجود السلالات الخاصة بمشروعات الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى تنظيم البرامج التدريبية والإرشادية لتحسين الممارسات الزراعية، بالتعاون مع صندوق الإيفاد العالمي والجهات المحلية المعنية.

كما تم استعراض تفاصيل الموقف الحالي لتطوير محطة الزهراء لتربية الخيول العربية المصرية الأصيلة. وجه السيد الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في جهود حوكمة وتطوير محطة الزهراء بهدف تعزيز مكانتها كإحدى أفضل المزارع الدولية التي تمتلك أنقى السلالات من الخيول العربية الأصيلة على مستوى العالم، وعلى أن يتم رفع كفاءة المحطة وفق أحدث المعايير العلمية، مع الاستعانة بأفضل الكوادر والخبرات المتميزة في هذا المجال، وذلك لتعزيز عوامل النجاح والاستمرارية للمحطة، ودعماً لجهود الدولة في إحياء واستعادة الإرث المصري في تربية وإنتاج الخيول المصرية العربية الأصيلة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

أرسل السيسي، برقية تعازي في وفاة رئيس مالي الاسبق “أمادو توماني توري”، عبر خلالها سيادته وبالإنابة عن الشعب المصري عن خالص التعازي إلى الشعب المالي الشقيق ولكافة الاشقاء الافارقة في وفاة الرئيس الأسبق “امادو توري” الذي يعد من أحد أبرز القادة الأفارقة الذين طالما نادوا بدعم المبادرات التي تعزز من استقرار دول القارة وازدهار شعوبها.

وأكد أن مصر لن تنسي جهود الفقيد في تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين مصر ومالي، فضلاً عن دوره البارز في النهوض بمالي من خلال العديد من المشروعات والمبادرات التنموية في كافة المجالات …. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم اسرته الكريمة الصبر والسلوان.

  وزارة الخارجية

شكري: أمن الخليج يُعد خطا أحمر لمصر

استقبل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، اليوم 15 نوفمبر الجاري، وزير الخارجية سامح شكري، وذلك في أول محطات زيارته إلى الكويت الشقيقة.

استهل شكري اللقاء بنقل تهنئة السيد رئيس الجمهورية إلى صاحب السمو الأمير نواف لتولي سموه مقاليد الحكم وتسمية الشيخ مشعل الأحمد الصباح وليًا للعهد، كما قام بتسليم سموه الرسالة الموجهة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي متضمنة دعوة لزيارة مصر‬

معربًا عن تطلع مصر للاستمرار في تعزيز العلاقات الوطيدة مع الكويت وتحقيق مزيد من الاختراق في مجالات التعاون الثنائي خلال المرحلة القادمة، وبما يصُب في مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، كما أوضح وزير الخارجية تقدير مصر قيادة وحكومة وشعبًا لمواقف دولة الكويت الداعمة لمصر خلال السنوات الأخيرة، وللدور المُقدر للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد في دعم مسيرة العلاقات الثنائية.‬ ‬‬

من جانبه، طلب صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد نقل تحياته وتقديره إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتطلعه إلى تلبية الدعوة في أقرب فرصة ممكنة، مؤكدًا على الدور الهام الذي تلعبه مصر كركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة، وعلى وقوف الكويت مع الشقيقة مصر فيما تتخذه من إجراءات لحماية مصالحها وفي سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، وأهمية مواصلة التنسيق والتشاور رفيع المستوى بين البلدين على ضوء العلاقات التاريخية والروابط الوثيقة القائمة بينهما.

كما التقى وزير الخارجية بسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت. وفي بداية اللقاء نقل شكري تهنئة السيد رئيس الجمهورية للشيخ مشعل الأحمد الصباح بمناسبة تسمية سموه وليًا للعهد، والتمنيات للكويت وشعبها بمزيد من الازدهار والرخاء والاستقرار تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الصباح وسمو ولي العهد.‬

وقد أشاد سمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح بدور مصر وما قدمته من دعم تاريخي ومساندة للكويت، مؤكدًا على المكانة الخاصة لمصر في المنطقة ودورها الهام في تحقيق الاستقرار الإقليمي، كما نقل تحياته وتقديره إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي. هذا، وأثنى سموه على مستوى التنسيق المتميز القائم بين البلدين في مختلف المجالات وما تشهده مجالات التعاون من تطور ملحوظ، مُعربًا كذلك عن تقديره لدور الجالية المصرية ومساهماتها.

على صعيد أخر، التقى شكري، اليوم، سمو الشيخ صباح الخالد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي؛ لمناقشة مجالات التعاون الثنائي المختلفة بين البلدين الشقيقين بشكل مُفصل، والتطرق إلى بحث سبل تعميق أوجه التعاون في عدد من القطاعات ذات الأولوية خلال المرحلة القادمة تنفيذًا لتوجيهات قيادة البلدين، فضلاً عن الاتفاق على تذليل أية عقبات قد تحول دون تنفيذ ذلك. وتبادل الرؤى والتأكيد على مواقف البلدين إزاء التحديات التي تعصف بالمنطقة والتطورات المتسارعة محل الاهتمام المُشترك.

وأثنى شكري على الوجود الاستثماري والاقتصادي الكويتي بالسوق المصري حيث تتبوأ الكويت المرتبة الثالثة كأكبر مُستثمر عربي في مصر، وأكد اهتمام الحكومة المصرية باجتذاب مزيد من التدفقات الاستثمارية الكويتية على ضوء الفرص الاستثمارية والتفضيلية الكبيرة بالسوق المصري، كما أعرب شكري عن أهمية اتخاذ مزيد من التدابير من أجل زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المُقبلة. فيما أكد الجانبان على عمق وتاريخية العلاقات التي تجمع البلدين وشعبيهما.

كما عقد شكري، جولة مباحثات مع وزير خارجية الكويت معالي الشيخ د. أحمد الناصر الصباح، وذلك في ختام لقاءاته الرسمية بالكويت.

وصرح أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين أكدا في مُستهل اللقاء على أهمية الإعداد الجيد للدورة المقبلة من اللجنة الوزارية المشتركة باعتبارها المظلة الرئيسية لمناقشة وتطوير مختلف مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، واتفقا على عقد الدورة الثالثة عشر منها برئاسة وزيري الخارجية بالقاهرة في مطلع العام المُقبل، وبما يعكس طبيعة العلاقات الوطيدة والمتشعبة القائمة بين البلدين الشقيقين والاهتمام بالعمل على تنميتها. وكذلك تعزيز التعاون بين البلدين في ضوء المشروعات الطموحة في إطار رؤية “مصر 2030” ورؤية “الكويت 2035”.

إقليميًا، أوضح حافظ أن الوزير شكري شدد على دعم مصر الكامل لأمن واستقرار الكويت في مواجهة التحديات الإقليمية، وأعاد التأكيد على أن أمن الخليج يُعد بمثابة خط أحمر لمصر، ومن ثّم أهمية مواصلة التشاور والتنسيق السياسي بين البلدين على مختلف المستويات، في ضوء ما تشهده الدول العربية من تدخلات إقليمية هدّامة فضلاً عن الدور المشترك لمصر والكويت في مجال مكافحة الإرهاب.

كما تناول الوزيران المستجدات ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والتوترات على المشهدين الليبي والسوري، وجهود تحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في العراق الشقيق، وآخر التطورات المتعلقة بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي. وقد شهدت المباحثات توافقًا في الرؤى إزاء تلك الملفات والتحديات الجسام التي يشهدها المحيط العربي والإقليمي، واتفاقًا حول استمرار التنسيق المُشترك بين مسئولي البلدين بشأنها.

الخارجية المصرية: استئناف العمل بمكاتب التصديقات من الأحد - معلومات مباشر

صرح أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تُتابع عن كثب تطورات الموقف في منطقة معبر الكركرات الحدودي في المغرب، وأنه على ضوء تزايد التوتر في هذه المنطقة وتسارع الأحداث؛ فإن مصر تدعو الأطراف إلى ضبط النفس واحترام قرارات مجلس الأمن بما تشمله من وقف لإطلاق النار والامتناع عن أية أعمال استفزازية وأية أعمال من شأنها الإضرار بالمصالح الاقتصادية والتبادل التجاري في هذه المنطقة.

وتؤكد مصر في هذا الصدد على ضرورة الالتزام بالحوار واستئناف العملية السياسية لحل الأزمة بما يُحقق الاستقرار ويصون مصالح كافة الأطراف، ويحترم الاعتبارات الخاصة بالقانون الدولي ولا سيما مبدأ سيادة الدول.

وزارة الداخلية 

وزارة الداخلية تواصل تفعيل الإجراءات التي من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين

واصلت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية اتخاذ الإجراءات اللازمة والتي من شأنها تسهيل وتيسير الخطوات الإدارية والتنظيمية بما يتماشى مع احترام حقوق الإنسان وصون كرامته .. وذلك من خلال رصد الحالات الإنسانية بين المواطنين المترددين على كافة الأقسام التابعة للإدارة بالمحافظات المختلفة، لتقديم كافة التيسيرات لهم لتسهيل حصولهم على الخدمات الشرطية.

حيث قامت أقسام الإدارة المختلفة على مستوى الجمهورية باستقبال عددٍ من المواطنين، من الحالات المرضية والإنسانية وغيرها بمقرات الأقسام وخارجها ، وتم اتخاذ الإجراءات الخاصة بهم ، وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تنفذها وزارة الداخلية داخل كافة الجهات الشرطية ضمن الخطة المتكاملة المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

.

  وزارة الصحة والسكان

وزارة الصحة تطلق 68 قافلة طبية مجانية وتكشف خطة غلق المدارس في حالة ظهور حالات كورونا

وزيرة الصحة توجه بزيادة أعداد مستشفيات العزل بكل محافظة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن إطلاق 68 قافلة طبية مجانية خلال الفترة من يوم 15 وحتى آخر الشهر الجاري، بجميع محافظات الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “حياة كريمة”، لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية.

كورونا في المدارس

كما كشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن 4 سيناريوهات لغلق المدارس في حال ظهور حالات إصابة بكورونا سواء كان غلق فصل دراسي أو مدرسة أو مجمع دراسي أو غلق مدارس قرية أو مدينة أو غلق مدارس المحافظة، وفقًا لأعداد الحالات المكتشفة. 

وفي السياق ذاته، أكد مصدر بالوزارة الصحة والسكان، لجريدة الدستور، اليوم الأحد، أن الوزارة ملتزمة بالخطة التي تم الإعلان عنها في بداية العام الدراسي لاتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا داخل المدارس، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ولجنة الأزمات بمجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن غرفة أزمات الوزارة منعقدة بشكل دائم للاستجابة السريعة لأي متغيرات قد تحدث.

  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

هيئة ضمان جودة التعليم تتفقد 270 مدرسة بالقاهرة

مبني وزارة التعليم

وفي سياق أخر، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لبوابة أخبار اليوم، اليوم الأحد، أن الوزارة تستعد لنقل موظفيها للمبني الجديد بالعاصمة الإدارية، وأنه تم تقسيم موظفي الوزارة لمجموعات لتلقيهم تدريبات من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لتأهيلهم للعمل داخل المقر الجديد، وأيضًا بهدف تقييم الموظفين ورفع تقارير بهم لوزير التربية والتعليم لاختيار عدد الموظفين المرشحين والمؤهلين للانتقال للعاصمة الإدارية.

د. يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

تفقدت الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة أسماء مصطفي نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم قبل الجامعي، اليوم الأحد، زيارات المراجعة الخارجية للاعتماد في عدد من مدارس محافظة القاهرة المتقدمة للحصول على الاعتماد من الهيئة. وتتضمن المرحلة الأولى من خطة زيارات المراجعة الخارجية عدد 270 مدرسة تشمل مراحل رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي والثانوي بمحافظات مصر المختلفة، بالاستعانة بما يقرب من 800 مراجع خارجي.

 محمد عبدالله

سلم مندوبين عن وزارة الأوقاف، في محافظتي الإسماعيلية والفيوم، مديريتي التعليم في المحافظتين، اليوم الأحد، مجموعات من سلسلة “رؤية” للفكر المستنير، تشتمل كل مجموعة على عشرين كتابًا، ليتم توجيهها إلى مكتبات المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، في إطار جهود وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير، وتحصين عقول الناشئة والشباب ضد الأفكار المضللة.

  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي يبحث خطة الوقاية من كورونا مع رؤساء الجامعات

خالد عبدالغفار .. مكوك الانتقال بالتعليم العالى إلى المستقبل | الجامعة

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، اجتماعًا مع رؤساء الجامعات الحكومية، لمتابعة تنفيذ خطة الوقاية من فيروس كورونا بالجامعات والمعاهد، وأوضح الوزير أنه قدم تقريرًا لرئيس الجمهورية بشأن خطة الوقاية من فيروس كورونا على مستوى الجامعات والمعاهد، شمل كافة عناصر خطة التعامل من خلال إدارة شاملة للأزمة، وأوجه التعاون مع الجهات المعنية في الدولة، وآليات تنفيذ هذه الخطة، والتقارير اليومية التي ترفع من الجامعات، وفرق العمل بالمستشفيات الجامعية المحددة للمشاركة في إدارة الأزمة، وتدريب فرق العمل، وجهود التوعية بالجامعات، والمخزون الاستراتيجي للمستلزمات الطبية المطلوبة.

وفي سياق آخر، قال مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، لموقع صدى البلد، اليوم الأحد، إنه لم يتم حتى الآن حسم مصير انتخابات الاتحادات الطلابية وإمكانية إجرائها هذا العام الدراسي، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تتناول ذلك الأمر خلال مجلس شئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات والذي عقد بجامعة حلوان.

  وزارة البيئة

ياسمين فؤاد : الشباب طاقة لا يمكن الاستغناء عنها في العمل البيئي

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الاحتفالية التي اقامتها وزارة الدولة للإعلام للإعلان عن الفائزين من الشركات والمبادرات المجتمعية بجوائز المسابقة الخاصة بمبادرة تنمية التي كانت قد أطلقتها وزارة الدولة للإعلام في 21 سبتمبر الماضي بالتزامن مع اليوم العالمي للسلام لتبنى أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال كلمتها ان مبادرة “تنمية” تهدف الى إطلاق العنان لأفكار الشباب للإبداع والابتكار فى مجال البيئة ، مشيرة إلى أن الشباب طاقة لا يمكن الاستغناء عنها في العمل البيئي. و أعربت فؤاد عن سعادتها لأطلاق حملة eco- Egpyt للترويج للمحميات الطبيعية وتنشيط السياحة، بالتعاون  مع وزارتي الاعلام والسياحة.

مؤكده اننا لن نستطيع تحقيق تنمية متكاملة بدون شباب واعى ومدرك ويعمل جنبا الى جنب مع الحكومة والقطاع المصرفي والخاص والمجتمع المدني.

  وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

 “الإسكان” تُعلن عن بدء حجز 820 وحدة كاملة التشطيب بمنطقة أرض مطار إمبابة غدًا

 صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه من المقرر أن تبدأ غدًا الإثنين 15 نوفمبر، إجراءات حجز 820 وحدة كاملة التشطيب بمنطقة أرض مطار إمبابة، بمساحات تتراوح بين 83 و100 متر مربع ضمن الطرح الأول للمرحلة الأولى. 

  وزارة النقل 

الدولة تستعد لافتتاح 4 محاور علوية تربط شرق وغرب النيل بالصعيد 

وأعلنت وزارة النقل، اليوم 15 نوفمبر، الانتهاء من كافة أعمال التنفيذ والتخطيط الخاصة بالمحاور الـ 4، وأنها أصبحت جاهزة لافتتاحها أمام حركة المرور، حيث أنها تأتى ضمن تكليف الرئيس بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كم بدلا من 100 كم، من أجل تسهيل حركة المرور وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة. بحيث تستعد الدولة لافتتاح 4 محاور علوية لربط شرق وغرب النيل بالصعيد بأطوال تتعدى 70 كم، ومن المخطط أن تساهم هذه المحاور في ربط كافة الطرق الطولية بالصعيد الواقعة شرق وغرب النيل ولتمثل شرايين تنمية تربط المناطق العمرانية والصناعية الموجودة في محافظات قبلي.

كما طرحت وزارة النقل، مجموعة من المشروعات الاستثمارية الكبرى في قطاعي الطرق والسكك الحديدية وذلك ضمن خطتها لتطوير كافة مرافق النقل، والعمل على تنفيذ مشروعات كبرى تدعم تحقيق الربط بين مصر والدول المجاورة، وتحقق إمدادات جديدة لخطوط مرافق النقل. وتستهدف وزارة النقل مشاركة الجهات الاستثمارية العالمية في تنفيذ المشروعات الجديدة لها، نظرا لأهميتها في تفعيل الربط البري بين مصر والدول الأفريقية، فضلا عن خدمة الأنشطة التجارية المتنوعة بين الدول. بحيث تتضمن قائمة المشروعات الجديدة 5 فرص استثمارية ضخمة تتمثل في؛ “مشروع طريق القاهرة / كيب تاون، مشروع طريق مصر / تشاد مرورا بدولة السودان، مشروع إنشاء خط سكة حديد أسوان / توشكى والمقرر أن يتم مده إلى مدينة وادى حلفا بالسودان، مشروع إنشاء خط سكة حديد الفردان / بئر العبد / العريش / رفح مرورًا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومن المقرر مده مستقبلاً لمدينة طابا، مشروع إنشاء خط مرسى مطروح / سيوة، والمقرر مد هذا الخط إلى السلوم ثم مدينة بنى غازي بليبيا”.

وزارة الطيران المدني

وزير الطيران يجري جولة تفقدية لمشروع أسوار التأمين الجديدة المحيطة بمطار القاهرة الدولي

قام الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، اليوم الأحد، بجولة تفقدية لمشروع أسوار التأمين الجديدة المحيطة بمطار القاهرة الدولي للوقوف على ما تم تنفيذه من أعمال الإنشاء والبناء، حيث تفقد سيادته سور مطار القاهرة على طريق السويس، إذ تابع الوزير أخر المستجدات الخاصة بإنشاء الأسوار وكاميرات المراقبة وأعمدة الإنارة.

وزارة التضامن الاجتماعي

التضامن الاجتماعي تبدأ صرف مساعدات كرامة وتطلق مبادرة “دعم العودة الآمنة للمدارس” بالإسماعيلية

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، صرف مساعدات برنامج كرامة عن شهر نوفمبر 2020 للمستفيدين من البرنامج، والذين يبلغ عددهم نحو مليون و239 ألف مستفيد بتكلفة تصل إلى 556 مليونًا و943 ألف جنيه، ويستمر الصرف لهم اليوم وغدًا. ومن المقرر أن يتم الصرف لمستفيدي تكافل، والذين يبلغ عددهم نحو 2 مليون مستفيد بتكلفة تصل إلى مليار و16 مليون جنيه اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، بالإضافة إلى مستفيدي كرامة الذين لم يقوموا بالصرف خلال الأيام المخصصة لهم.

ومن جانبها، أطلقت جمعية الهلال الأحمر المصري مبادرة “دعم العودة الآمنة للمدارس” بمحافظة الإسماعيلية للتوعية بسبل الوقاية من فيروس كورونا، تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم ومحافظة الإسماعيلية، والتي تشمل 990 مدرسة بإجمالي 350 ألف طالب ومدرس في جميع إدارات المحافظة.

وصرحت الوزيرة نيفين القباج بأن الهلال الأحمر المصري يعمل بروح وزارة التضامن الاجتماعي؛ حيث تجمعهما مبادئ الإنسانية والتطوع والعمل التنموي، وأوصت المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

محافظ قنا يشهد توقيع بروتوكول تعاون لتطوير 7 مراكز للأسرة والطفل

وفي سياق آخر، شهد اللواء أشرف الداود محافظ قنا توقيع بروتوكول تعاون بين مديرية التضامن الاجتماعي ومؤسسة صناع الحياة وعدد من الجمعيات أهلية لتطوير 7 مراكز للأسرة والطفل، في إطار البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة من عمر يوم حتى اربعة سنوات الذي يتم تنفيذه تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي.

وزارة الأوقاف

الجمعة.. افتتاح مسجد الإمام الشافعي بالقاهرة بعد ترميمه وصيانته

 الدكتور محمد مختار

يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مسجد الإمام الشافعي، يوم الجمعة المقبل، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وصيانته بتكلفة تقدر بنحو 13 مليون جنيه بتمويل من وزارة الأوقاف.

يأتي ذلك في إطار افتتاح وزارة الأوقاف لـ49 مسجدًا على مستوى الجمهورية، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه خلال 81 يومًا من أول سبتمبر الماضي حتى الجمعة المقبلة 502 مسجد.

وفي سياق أخر، أهدت وزارة الأوقاف المصرية، اليوم، عدد (110) مجموعة من سلسلة (رؤية) للفكر المستنير التي تصدرها وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الثقافة لسفارة دولة السودان الشقيقة بالقاهرة لتوزيعها بواقع (50) مجموعة لمجمع الفقه الإسلامي بالسودان ، و(50) مجموعة لوزارة الشئون الدينية والأوقاف ، وعدد (10) مجموعات لوزارة التعليم العالي بدولة السودان الشقيقة. وذلك في إطار العلاقات الأخوية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان الشقيقة ، وفي ضوء التعاون المشترك لنشر الفكر الوسطي المستنير ومواجهة الفكر المتطرف

الأزهر الشريف.

الأزهر الشريف ينشر شروط مسابقة الأزهر العالمية للبحوث 

أعلنت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، اليوم 15 نوفمبر، عن مسابقة في البحوث الإسلامية. وتأتي هذه المسابقة في إطار حرص الأزهر على تحقيق أقصى استفادة من العلم الغزير النافع لعلماء الهيئة الأجلاء، وغيرهم من الباحثين المختصين والمعنيين بالحركة العلمية والثقافية في مصر والعالم الإسلامي. وتسعى المسابقة لإيجاد آلية جديدة من شأنها أن تثري الحراك العلمي الجاد، وتخدم رسالة الأزهر الشريف العلمية والمجتمعية، وتحقق مبدأ المسؤولية المشتركة في حمل هموم الأمة والبحث عن حلول ناجحة لها. وتشتمل المسابقة على عدد من الفروع، منها؛ “العقيدة، والفكر المعاصر والفقه الإسلامي وأصوله وتفسير وعلوم القرآن وموضوعه الحداثة، وتفسير نصوص الوحي والحديث وعلومه، وموضوعه حركات التشكيك في السنة النبوية: الشبهات والمآلات واللغة العربية وآدابها وموضوعه خطوات التجديد في التراث البلاغي والنقد الأدبي”. 

وزارة المالية 

تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية.. تعاون بين “النقل” و”المالية” في التوسع بمشروعات النقل بنظام المشاركة مع القطاع الخاص 

شهد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم 15 نوفمبر، حفل افتتاح الدورة التدريبية لنظم وآليات تنفيذ مشروعات النقل بالمشاركة مع القطاع الخاص، بحضور الفريق كامل الوزير، وزير النقل. وخلال الحفل، أكد وزير المالية، أن المرحلة المقبلة سوف تشهد التوسع في مشروعات النقل بنظام المشاركة مع القطاع الخاص «p.p.p»، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة؛ بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية بدعم المخصصات المالية اللازمة لمشروعات وزارة النقل، لإتمام خططها الحالية والمستقبلية والتوسع فيها، وفقًا لأعلى مستويات الجودة والمعايير الفنية العالمية، موضحًا أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في رفع كفاءة البنية الأساسية من طرق وموانئ وسكة حديد وأنفاق وغيرها، التي تحتل أولوية متقدمة لدى الحكومة؛ باعتبارها قاطرة الاستثمار.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار تقرير “مصر في عيون العالم – النصف الأول 2020″؛ ليستعرض أهم المؤشرات والتقارير الدولية التي تتناول أداء مصر في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، وغيرها، بما يعكس رؤية العالم الخارجي لأداء مصر، إلى جانب التوقعات التي قامت بها مؤسسات دولية ذات ثِقل كل في مجاله.

https://www.facebook.com/watch/?v=673237850027325

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى