الصحافة المصرية

وزير الخارجية يتوجه إلى الكويت حاملا رسالة من السيسي.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • وزير الخارجية يتوجه إلى دولة الكويت حاملا رسالة من الرئيس السيسي.. ويتبادل الاتصالات مع وزيري الشؤون الخارجية بالجزائر والمغرب
  • مصر تشارك للمرة الأولي بشكل رسمي بالمناقشات بمنتدي باريس للسلام
  • وزير الطيران المدني يلتقي بطياري مصر للطيران الجدد
  • د. معيط: احتفالية كبرى هذا الشهر.. لتكريم الشركات المساهمة في نجاح «الاختبارات الأولية»
  • وزير السياحة يلقي كلمة أمام الغرفة التجارية المصرية البريطانية
  • ·”هيئة المجتمعات العمرانية” توافق على تخصيص 21 قطعة أرض بـ 8 مدن جديدة بالصعيد لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة
  • · “وزير الشباب والرياضة”: ننتظر إنجازات غير مسبوقة من أبطال مصر في أولمبياد طوكيو
  • سعفان يلتقي الصيادين ببحيرة مريوط لشمول 10 آلاف منهم في منظومة الرعاية
  • اليوم.. «الرعاية الصحية» تطلق مبادرتين لمنتفعي التأمين الصحي الشامل ببورسعيد

يتوجّه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت، إلى الكويت، لتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت.

ومن المُقرر أن يلتقي وزير الخارجية خلال الزيارة بكل من أمير الكويت، وولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، ووزير الخارجية وزير الإعلام بالإنابة الشيخ د. أحمد ناصر الصباح، لبحث مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، والتطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة العربية والساحة الإقليمية.

وفي سياق مواز، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد حافظ، أن الوزير سامح شكري وزير الخارجية تبادل الاتصالات مع كل من الوزير صبري بوقادوم، وزير الشئون الخارجية بالجمهورية الجزائرية، والوزير ناصر بوريطة وزير الشئون الخارجية والتعاون الأفريقي بالمملكة المغربية، في إطار متابعة تطورات الأوضاع في منطقة الكركرات.

أضاف “حافظ” أن مصر مستمرة في متابعة مستجدات الموقف عن قرب، وإجراء الاتصالات اللازمة بما يحفظ الاستقرار انطلاقًا من مسئوليتها تجاه أشقائها العرب وبما يصون مصالحهم ويجنب المنطقة أي توتر.

قالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن منتدي باريس للسلام هو منتدي عالمي رفيع المستوي يضم مشاركة واسعة من رؤساء الدول والحكومات والمؤسسات الدولية أبرزها الأمم المتحدة واليونسكو والبنك الدولي ويؤكد علي أهمية الجهود الدولية، وتشجيع التعاون والتواصل الدولي ووضع ومناقشة الحلول للقضايا الملحة علي مختلف المستويات.

وأضافت أن مصر تشارك للمرة الأولى بشكل رسمي بالمناقشات بالمنتدى في نسخته الثالثة بما يعكس الدور الريادي لمصر والخطوات الايجابية التي اتخذتها مصر بعد أزمة “كورونا” جاء ذلك خلال مداخلتها مع برنامج راديو مصر نيوز علي راديو مصر.

وأضافت أن تجربة مصر غير المسبوقة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا حظت بإشادة دولية موضحة أن الجلسة التي شاركت بها مصر ضمن المنتدي شهدت الحديث حول القطاعات التي شهدت توقف تام عن العمل خلال الأزمة كقطاع السياحة والسفر لأن انعكاساته الدولية كبيرة جدًا مشيرة إلي تقدير منظمة السياحة العالمية بوجود حوالي 100 مليون وظيفة في خطر الفترة القادمة بالإضافة إلي الانخفاض في إيرادات السياحة علي مستوي العالم بنسبة بين 50إلي 60%.

وأوضحت السعيد أنه تم عرض التجربة المصرية حيث أن قطاع السياحة في مصر من القطاعات الحيوية جدًا حيث يسهم في توفير عدد كبير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة إضافة إلى كونه موردًا رئيسًا في استثمارات الدولة للنقد الأجنبي، مضيفة ان مصر اتخذت مجموعة من الاجراءات الاستباقية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا وخاصة في القطاعات الأكثر تضررًا كقطاع السياحة، حيث تم اتخاذ أكثر من 400 اجراء لمساندة القطاعات المختلفة والمتضررة.

وحول الاقتصاد المصري أوضحت السعيد أن مصر تعد من الدول القليلة التي حققت معدل نمو ايجابي حتى الاّن حيث كان السبب ذي ذلك مجموعة من العوامل تضمنت تحقيق التوازن بين المحافظة على الإجراءات الاحترازية واستمرار الاقتصاد إضافة إلي تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي ساهم في إتاحة مساحة مالية ساعدت في مساندة المؤسسات والاقتصاد.

 مضيفة أنه على الرغم من اتخذا العديد من الدول الاجراءات التقشفية إلا أن مصر من الدول القليلة التي قامت بزيادة المرتبات والمعاشات وإعطاء علاوات مع رفع حد الاعفاء الضريبي علي الدخول مما أعطي مساحة للمواطنين للإنفاق بصورة أكبر حيث ان الانفاق الاحتياجي يسهم في استمرار الاقتصاد، مشيرة إلي اتجاه مصر لزيادة الاستثمارات العامة بنسبة 70% للقطاعات ذات الأولوية كقطاعات الصناعة والصحة واللتعليم وقطاع الاتصالات التي ارتفعت الاستثمارات الموجهة له بنسبة 300% لما لتلك القطاعات من القدرة والمرونة للاستمرار في ظل أزمة ترتبط بالإنسانية والصحة العامة.

قام الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، بزيارة لقطاع العمليات الجوية حيث التقي سيادته بعدد من الطيارين الجدد بالشركة الوطنية مصر للطيران للوقوف على اخر التطورات في مراحل الاعداد والتأهيل العلمي والتدريب الخاصة بهم.

وخلال اللقاء قام وزير الطيران بالرد على جميع استفسارات الطيارين الجدد والخاصة باستكمال البرامج التدريبية المقررة لهم والتي تمكنهم من العمل على متن الطائرات، موضحًا الظروف الراهنة التي تمر بها الشركة الوطنية مصر للطيران وقطاع الطيران المدني بصفة عامة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد والتي أثرت سلبياً على حركة النفل الجوي على مستوى العالم، وأكد سيادته أنهم أصبحوا جزء لا يتجزأ من منظومة الطيران المدني كما وجههم بالاستفادة بهذه المرحلة بزيادة المعرفة بكافة مجالات الطيران المدني والوعي الكامل بأهمية الدور الذى يقوم به قطاع الطيران في خدمة الوطن ، كما طمأنهم بأن القادم أفضل معرباً عن تطلعه بإعداد أجيال متميزة قادرة على مواكبة التطور التكنولوجي في مجال الطيران المدني.

ومن جانبهم أعرب الطيارون الجدد عن سعادتهم بهذا اللقاء المثمر موجهين الشكر والتقدير لوزير الطيران على اهتمامه بالرد على استفساراتهم وتقديم الدعم الكامل لهم والتوجيهات والنصائح الثمينة التي سوف يسترشدون بها خلال حياتهم العملية.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الفاتورة الإلكترونية، التي تنطلق مرحلتها الأولى غدًا الأحد، تُسهم في إرساء دعائم التكامل بين المنظومة الضريبية، والمجتمع التجاري، على النحو الذى يُساعد في التيسير على المتعاملين، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحسين مناخ الاستثمار.

 لافتًا إلى أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تحرصان على الاحتفاء بشركاء النجاح بمنظومة الفاتورة الإلكترونية الذين أسهموا في نجاح هذه المنظومة خلال فترة الاختبارات الأولية، التي بدأت ٣٠ يونية الماضي، حيث سيتم تنظيم احتفالية كبرى هذا الشهر؛ لتكريم هذه الشركات.

وأضاف أن انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية يأتي ضمن المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، الذي يحظى بدعم قوي من القيادة السياسية، موضحًا أنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية على ١٣٤ شركة اعتبارًا من غد الأحد، بينما تبدأ المرحلة الثانية منتصف فبراير المقبل وتشمل ٣٥٠ شركة، وتنطلق المرحلة الثالثة منتصف مايو ٢٠٢١، وتضم باقي المسجلين في مركز كبار الممولين.

وكان وزير المالية قد أصدر قرارًا بإلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب.

ألقى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، كلمة أمام الغرفة التجارية المصرية البريطانية، خلال الجلسة الختامية الافتراضية لمؤتمر “أسبوع مصر: الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام”، المنظم من خلال الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA وغرفة التجارة المصرية البريطانية EBCC، بالتعاون مع سفارة جمهورية مصر العربية في المملكة المتحدة وإدارة التجارة الدولية البريطانية (DIT) في مصر.

وخلال كلمته استعرض الدكتور خالد العناني الاجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي يتم تطبيقها في المنشآت السياحية والفندقية والمتاحف والمواقع الأثرية المصرية التي اتخذتها مصر لاستئناف حركة السياحة الوافدة إليها منذ أول يوليو الماضي، واستئناف السياحة الثقافية منذ سبتمبر الماضي، مشيرًا إلى اعتماد المجلس الدولي للسياحة والسفر لهذه الضوابط، ومنح مصر خاتم السفر الآمن Safe Travel.

وتحدث الوزير عن تجربة مصر الناجحة في استئناف الحركة السياحية في ظل تطبيقها لهذه الإجراءات والاشتراطات الاحترازية والوقائية، لافتًا إلى أنه زار مصر منذ أول يوليو حوالي 400 ألف سائح وقد عاد جميعهم إلى بلادهم دون رصد أية حالة إصابة واحدة.

ولفت العناني إلى سياسة الوزارة لدمج السياحة الشاطئية بالسياحة الثقافية، موضحًا أنه في نهاية شهر أكتوبر الماضي تم افتتاح متحف شرم الشيخ كأول متحف للآثار بمدينة شرم الشيخ، كما تم في شهر فبراير الماضي افتتاح متحف الغردقة كأول متحف للآثار بالبحر الأحمر، مما يعطي الفرصة للسائح بالاستمتاع بالشواطئ الخلابة صباحا والتعرف علي الحضارة المصرية العريقة ليلا بزيارة هذه المتاحف، وهو ما يخلق أيضا شغفا لدى السائحين لزيارة المواقع الأثرية والمتاحف في الاقصر وأسوان والذى يأتي تماشيا مع سياسة الوزارة لربط صعيد مصر بمدن البحر الأحمر، وإتاحة المقاصد السياحية المصرية بكافة أنواعها أمام السائحين في إطار تحقيق التنمية السياحية المستدامة.

خلال اجتماعه الأخير الذي انعقد تحت رئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على تخصيص 21 قطعة أرض، بـ 8 مدن جديدة بالصعيد، لأجل إقامة أنشطة متنوعة، تتألف من؛ “نشاط عمراني متكامل، وجامعة، وسكنى، وتجارى، وإداري، ومدارس، ونوادٍ، ومخابز”.

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور عاصم الجزار، أن تخصيص تلك الأراضي وفقاً لآليات التخصيص الفوري للأراضي بأنشطة مختلفة بالمدن الجديدة، وفق ضوابط محددة، والتي تواصل تحقيق نجاحات كبيرة، وتلقى استجابة واسعة من المستثمرين، وفى إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتنمية المدن الجديدة بصعيد مصر، وتوفير الخدمات المختلفة على أعلى مستوى بها، وإتاحة الفرص الاستثمارية، وتوفير فرص العمل المختلفة بهذه المشروعات، مضيفا: هدفنا توفير مجتمعات حضارية تليق بأهالينا في صعيد مصر.

وقال وزير الإسكان، إنه تمت الموافقة على تخصيص قطعة أرض بالحي السياحي بمدينة أسوان الجديدة، بمساحة 20.3 فدان، لإقامة مشروع عمراني متكامل، و4 قطع أراضٍ بمدينة سوهاج الجديدة، بأنشطة (تجارى – إداري – نادٍ اجتماعي)، و4 قطع أراضٍ بمدينة قنا الجديدة، بأنشطة (تجارى – جامعة – مخبز)، و4 قطع أراضٍ بمدينة أسيوط الجديدة، بأنشطة (تجارى – إداري – سكنى – نادٍ اجتماعي)، وقطعة أرض بمدينة المنيا الجديدة، بنشاط (تجارى – سكنى)، و3 قطع أراضٍ بمدينة الفيوم الجديدة، بأنشطة (تجارى – سكنى – مدارس)، وقطعة أرض بمدينة ناصر “غرب أسيوط”، بنشاط (تجارى)، و3 قطع أراضٍ بمدينة طيبة الجديدة، بأنشطة (تجارى – إداري – سكنى – مدرسة).

أعرب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن ثقته في قدرة أبطال مصر على تحقيق إنجازات غير مسبوقة في منافسات أولمبياد طوكيو 2021 استناداً على تألقهم ونتائجهم المتميزة في شتى البطولات الدولية، وحسم ألقابها، متمنياً التوفيق لجميع اللاعبين واللاعبات خلال فترة استعدادهم لدورة الألعاب الأوليمبية.  ولقد جاء ذلك تعقيباً على تأهل اللاعب مروان القماش إلى أولمبياد طوكيو 2021 بعد كسره الرقم التأهيلي لسباق 800 متر حرة بزمن، حاصلاً على المركز الأول في بطولة أمريكا المفتوحة للسباحة.

وقدم الدكتور أشرف صبحي التهنئة للاعب مروان القماش بالتأهل للأولمبياد، وكذا الاتحاد المصري للسباحة على المجهودات المبذولة على نحو تدريبات، واستعدادات اللاعبين للبطولات الدولية، وتحقيقهم لنتائج مبهرة في مختلف المنافسات.

ولفت وزير الشباب والرياضة إلى دعم الاتحادات الرياضية بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية المصرية، ومؤازرة جميع اللاعبين واللاعبات، ومتابعة تجهيزاتهم للمنافسات المختلفة في ضوء الحرص على مواصلة الإنجازات التي تشهدها الرياضة المصرية خلال الآونة الراهنة.

واصل محمد سعفان وزير القوى العاملة، خلال أمس الجمعة 13 نوفمبر، جولاته الميدانية بزيارة محافظة الإسكندرية ، حيث التقى مجموعة كبيرة من الصيادين  بـ بحيرة مريوط ، واطمأن على أحوالهم المعيشية، واطلع علي مشاكلهم الأساسية ، وذلك للبدء في تسجيلهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، حيث يصل عددهم ما يقرب من 10 آلاف صياد، وذلك  في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لرعاية العمالة غير المنتظمة ليحيوا حياة كريمة تليق بهم وتحقق طموحاتهم وأحلامهم، فضلا عن دعم فئة صغار الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم ووقايتهم من برودة الأجواء، وذلك لنحو 50 ألف صياد على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك بحضور ياسر سعيد مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية، وصبحي ملك وكيل المديرية، وحسن الألفي شيخ الصيادين بالمحافظة، وحشد كبير من صيادي بحيرة مريوط.

 وأكد وزير القوي العاملة حرصه على التواجد وسط العمال بكافة القطاعات للتعرف عن قرب عن كافة المشاكل للإسراع في تذليلها والمساعدة في حلها مع الجهات المعنية المختلفة ، منوها إلي أن الهدف من هذا اللقاء هو توفير الرعاية لفئة الصيادين من خلال تصنيفها وعمل قاعدة بيانات مكتملة وسليمة تمهيداً لتقديم الرعاية على أرض الواقع.

 واستمع الوزير لبعض المشاكل والمعوقات التي تواجه بعض الصيادين موجها بتشكيل لجنة لرعايتهم تضم مديرية القوى العاملة بالإسكندرية ، وكافة الجهات المعنية للتعرف على المعوقات والمشاكل التي تواجه هذه الفئة بهذه المنطقة تمهيدا لشمولهم بالرعاية صحيا واجتماعيا.

 وقال سعفان، إنه بناءً على توجيهات القيادة السياسية للحكومة وكل الجهات التنفيذية بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، والانتقال إلي مواقع عملهم المختلفة في كل المحافظات للبدء في وضع خطة كاملة لرعاية هذه الفئة على الطبيعة من خلال مشروعاتهم .

وكشف الوزير عن أن الرعاية الاجتماعية والصحية التي ستقدم لهذه الفئة لن تتم إلا إذا حصلت على بطاقات رقم قومي مثبت عليها المهن التي يعملون بها كعمالة غير منتظمة، حفاظًا على الخدمات والدعم التي تقدمها الدولة وضمان وصولها لمستحقيها.

وأصدر سعفان توجيهات فورية لمدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية بعمل وثيقة للتأمين التكافلي لكل صياد مثبت مهنته ببطاقة الرقم القومي وذلك قبل نهاية الشهر الحالي باعتبارهم من فئة العمالة غير المنتظمة ضد الحوادث الشخصية تتحملها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات، وتغطي الوثيقة الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والعجز الجزئي وذلك كله نتيجة حادث، بالإضافة الى عدة تغطيات إضافية مثل : نقل الجثمان، وتكاليف الأجهزة الطبية، والعلاج الطبي، وتكون تغطية الوثيقة على مدار ٢٤ ساعة ويتم تجديدها سنويا.

كما وعد الوزير بعمل بوليصة تأمين أخري تغطي الرعاية الصحية للصيادين، مشددا علي ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية منعا لانتشار فيروس كورونا.

ولفت وزير القوي العاملة إلي أن الوزارة بدأت في وضع خطة متكاملة لرعاية العمالة غير المنتظمة علي الطبيعة ، وذلك بمدينة العلمين من منذ ما يقرب شهرين ، حيث تم تسجيل ما يزيد عن 22 ألف عامل غير منتظم تمهيدا لوضع خطة ومنظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة في مطلع العام المقبل.

وفي ختام اللقاء شدد وزير القوي العاملة علي أن هذا المشهد يعبر عن أن الدولة المصرية تؤكد الاستمرار في دعم الطبقة العاملة بمختلف فئاتها خاصة خلال جائحة فيروس كورونا ، لافتا إلي أنه الدولة المصرية والقيادة السياسية تقدر الأيدي العاملة وتنظر لهم النظرة الموضوعية لرعايتهم بشكل كامل ، مشيرا إلي أن ذلك ظهر بوضوح في التوجيهات الرئاسية باستمرار صرف منح للعمالة غير المنتظمة حتى نهاية ديسمبر المقبل، فضلا عن دعم العاملين بقطاع السياحة المتضررين من الجائحة

تطلق الهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم، مبادرتين صحيتين (سكرك موترك؟ في إيديك تسيطر)، و(انتي السند)، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري والذي تحييه منظمة الصحة العالمية يوم 14 نوفمبر من كل عام.

يأتي ذلك تحت رعاية د. أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان.

هذا، أكد د. أحمد السبكي ، أهمية هذه المبادرات الصحية في زيادة الوعي وتثقيف أفراد المجتمع البوسعيدي حول أهمية إجراء تغييرات إيجابية على نمط الحياة الصحية وضرورة الكشف المبكر على العوامل المرتبطة بالإصابة بالأمراض وخاصة المزمنة منها، اتساقًا مع مبدأ “الوقاية خير من العلاج”، مشيرًا إلى اهتمام الهيئة العامة للرعاية الصحية بإطلاق مبادرات صحية في إطار التزامها الكامل بتقديم الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لمنتفعي المنظومة الجديدة (مستقبل صحة مصر).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى