مصرسياسة

“ترمومتر مصر”: أبرز ما شهدته القاهرة من أحداث وتطورات الأربعاء 11 نوفمبر 2020

نستعرض في هذا التقرير الأنشطة المختلفة التي شهدتها الدولة المصرية على مدار اليوم الأربعاء 11 نوفمبر 2020 في أربعة محاور سياسيا وخدميا وثقافيا واقتصاديا؛ لنقدم محتوى إخباريا متكاملا يمثل رؤية “بانورامية” شاملة لما يحدث في مصر.

  رئاسة الجمهورية

السيسي يؤكد أن هناك توافقا بين مصر واليونان لمواجهة كل ما يهدد الأمن الإقليمي.. ويتقلد أعلى وأقدم وسام لدى اليونان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي إكليلاً من الزهور على نصب الجندي المجهول بوسط أثينا في مستهل زيارته لليونان. 

وأقيمت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية فور وصوله، وتم عزف السلام الوطني للبلدين، واستعراض حرس الشرف.

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/125055332_1025884251264288_6839128648848904573_n.jpg?_nc_cat=1&ccb=2&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=loAJJa63OoMAX-Is73R&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&oh=cb6d6dfb65d37c47d6782cfbde282a99&oe=5FD2496B

والتقى السيسي اليوم مع الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيللاروبولو، وتناول اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتحقيق التعايش بين الأديان ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بالمنطقة.

فيما أشاد السيسي بعلاقات الصداقة المصرية اليونانية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات اليونانية في مصر، وقد قدم السيد الرئيس الدعوة لرئيسة اليونان لزيارة مصر.

من جانبها، اعربت الرئيسة اليونانية عن تقدير اليونان لمصر على المستويين الرسمي والشعبي، واعتزازها بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الصديقين، والمتمثلة في وجود جاليات مصرية ويونانية كبيرة في كل من مصر واليونان، معربة عن خالص تقديرها لمواقف مصر الداعمة لقضايا اليونان علي مختلف المستويات، تلك المواقف النابعة من الدور القيادي الرصين لمصر في المنطقة والذي يحظى باحترام المجتمع الدولي باسره، مؤكدةً حرص اليونان على تعزيز الروابط والعلاقات الثنائية مع مصر في جميع المجالات.

D:\هبة\مرصد\انشطة الوزارات\نوفمبر\11 نوفمبر\124967371_1025884331264280_548402613719248714_n.jpg

وقلدت رئيسة اليونان ، الرئيس السيسي، أعلى وأقدم وسام لدي اليونان، وكما منحها السيد الرئيس وسام قلادة النيل العظمي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

وفي السياق ذاته، عقد الرئيس السيسي اليوم مباحثات على مستوى القمة مع رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، وذلك في إطار زيارة سيادته الرسمية للعاصمة اليونانية أثينا.

وشهدت المباحثات تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، حيث أشاد السيد “ميتسوتاكيس” في هذا الصدد بالإصلاحات الاقتصادية الشاملة في مصر، والتي كان مؤداها التحسن الملحوظ في مؤشرات الاقتصاد المصري، والثبات والتماسك في ظل انتشار جائحة كورونا، مؤكداً اهتمام بلاده بتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وإحداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المصرية اليونانية بمشاركة الشركات اليونانية في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة في مصر.

كما تمت خلال المباحثات أيضاً مناقشة مستجدات مكافحة خطاب التعصب والفكر المتطرف، حيث أكد السيد الرئيس ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لحصار تلك الآفة على كافة المستويات، من اجل ترسيخ قيم الاحترام المتبادل وعدم الإساءة للرموز الدينية المقدسة، وهو الطرح الذي توافق معه السيد “ميتسوتاكيس”، حيث أشاد في هذا الإطار بالمقاربة الشاملة التي اتبعتها مصر لتعزيز قيم التسامح والتعايش والحوار بين الحضارات واحترام الأديان.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

وأعقب جلسة المباحثات، مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء اليونان، أعرب فيها الرئيس السيسي عن سعادته لتواجده مجددًا في اليونان الصديق، كما قدم خالص التعازي  لذوي الضحايا من المواطنين اليونانيين المتضررين جراء الزلزال الذي وقع مؤخراً بجزر بحر إيجة، مؤكدًا تضامن مصر الكامل ودعمها لليونان لتجاوز التداعيات الناجمة عنه.

موضحًا إنه تم تبادل الرؤى حول  الدفع قدماً بكافة أوجه التعاون الاقتصادي، لاسيما فيما يتعلق بتيسير وتشجيع تدفق الاستثمارات اليونانية، وتنمية معدلات التبادل التجاري، وتكثيف التعاون في قطاعي السياحة والطاقة، مع أهمية توظيف الزخم الناتج عن القمة الثامنة لآلية التعاون الثلاثي التي عقدت في أكتوبر 2020 لاتخاذ خطوات تنفيذية فى المشروعات المتفق عليها.

كما تم تناول أهم التطورات في منطقة شرق المتوسط بالنظر لما تشهده في الآونة الأخيرة من تصعيد على خلفية الاستفزازات والممارسات الأحادية المخالفة لقواعد القانون الدولي وانتهاج سياسات أيديولوجية تدعم جماعات الإرهاب والتطرف.

وأكد السيد الرئيس خلال كلمته أن إبرام مصر واليونان لاتفاقية تعيين المناطق الاقتصادية الخالصة، استنادا إلى قواعد القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، يمثل تطورا هاماً يفتح المجال للاستفادة من الثروات العديدة بالبحر المتوسط، جنباً إلى جنب مع تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الهادف إلى تعظيم مصالح شعوب دول المنتدى اتصالاً بمخزون الغاز الطبيعي والثروات الهيدروكربونية فى شرق المتوسط، مع احتفاظ كل دولة بحقوقها السيادية في التنقيب عن تلك الثروات في مناطقها الاقتصادية الخالصة وفقاً لقواعد القانون الدولي، وكذلك الترحيب بالتعاون مع شركائنا الدوليين في هذا الإطار.

وأضاف الرئيس : “جددنا دعمنا لمبدأ الحل الشامل والعادل للقضية القبرصية استنادا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، كما تطرقنا لتأثير الوضع الليبي على كامل الجوار الإقليمي، مشددين على أن شمولية الحل السياسي في ليبيا يظل هو السبيل الأوحد لتحقيق الاستقرار لهذا البلد الشقيق، وما يستلزمه ذلك من معالجة حقيقية لجذور الأزمة عبر الالتزام الكامل بمقررات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخلاصات مسار برلين وإعلان القاهرة، وبالأخص فيما يتعلق بالحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وتفكيك الميليشيات المسلحة وإعادة توحيد مؤسسات الدولة، وضرورة التصدي الحاسم للتدخلات الخارجية التي تزعزع الاستقرار بها عبر نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب والسلاح إلى الميليشيات المتطرفة.”

وتم الاتفاق على الحاجة الماسة لمضاعفة الجهد الدولي لمجابهة خطر الإرهاب، بما في ذلك التصدي للدول الداعمة له، وانتهاج سياسات ومواقف حاسمة لمحاسبة أنظمة الدول التي تنتهك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة عبر دعم تلك الجماعات بالتمويل والتدريب والتسليح، وتوفر لهم الملاذ الآمن والمنابر الإعلامية للتحريض على الإرهاب.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

على الجانب الاخر، نعى الرئيس السيسي صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني الذي انتقل الي رحمة الله تعالي صباح اليوم.

حيث أرسل السيد الرئيس برقية تعازي اعراب فيها عن خالص تعازيه لمملكة البحرين حكومةً وشعبًا في وفاة المغفور له صاحب السمو الملكي خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويلهم أسرته الصبر والسلوان.

كما أجرى اتصالا هاتفيًا بعد ظهر اليوم بأخيه صاحب السمو الملكي حمد بن عيسي آل خليفة ملك مملكة البحرين وذلك للتعزية في وفاة المغفور له، وقد عبر السيد الرئيس عن بالغ التقدير لمواقف الفقيد ومساعيه الداعمة للعلاقات المصرية البحرينية.

ومن جانبه، أعرب الملك حمد بن عيسي آل خليفة عن خالص العرفان للفتة الكريمة من السيد الرئيس، التي تأتي انعكاساً للعلاقات الاخوية الممتدة بين البلدين متمنياً لمصر حكومة وشعباً كل سلام وتقدم وازدهار.

  رئاسة مجلس الوزراء

رئيس الوزراء يوجه الشكر للهيئة الوطنية للانتخابات وجميع الوزارات والجهات التي أسهمت في إتمام العملية الانتخابية بصورة حضارية

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-0/p526x296/124983899_1776854005826290_6208800502827748565_o.jpg?_nc_cat=1&ccb=2&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=txj4gCXYi6UAX-brUMG&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&tp=6&oh=bf2ef3e1b4c9775f116f75e4aeb5398a&oe=5FD29A0D

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس الوزراء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ وذلك لمناقشة عدد من القضايا والملفات المهمة.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن هذا الأسبوع شهد إجراء المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، مؤكداً أن الأمور سارت بسهولة ويسر، ولم تكن هناك أية شكاوى ملموسة؛ سواء من حيث التنظيم أو توافر اللوجستيات اللازمة، موجها الشكر في هذا السياق للهيئة الوطنية للانتخابات، وجميع الوزارات والجهات التي أسهمت في إتمام العملية الانتخابية بصورة حضارية.

مشيرًا إلى إنه تم منح المحافظين سلطة تقديرية لتعطيل الدراسة كُل في محافظته، وذلك وفقا للظروف على أرض الواقع، وبما يُسهم في التخفيف من وطأة سقوط الأمطار الغزيرة على تلك المحافظات، وفي الوقت نفسه يتيح الفرصة أمام الأجهزة المحلية في التعامل الفوريّ مع الموقف أو أية مستجدات تتعلق به.

وفيما يخص استعدادات المحال التجارية لموسم تخفيضات ما يُعرف بـ “البلاك فرايداي”، وما هو متوقع أن تشهده من تزاحم، فقد شدد رئيس الوزراء ضرورة التطبيق الصارم لكافة الإجراءات الاحترازية أثناء التواجد داخل المولات والمحال التجارية، مشدداً على أنه سيتم إغلاق أي محال تخالف تلك الإجراءات لمدة 3 أيام.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نظارة‏‏‏

وفي سياق أخر، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن تؤول إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية، الأصول العلاجية في نطاق محافظة بورسعيد، مثل وحدات الرعاية الصحية، والمخازن العلاجية، ومدارس التمريض، وكذا الأصول العلاجية في نطاق محافظة الأقصر، مثل وحدات الرعاية الأساسية، ومراكز طب الأسرة، والمستشفيات، وذلك نقلاً من الجهات المختلفة، لتحل الهيئة العامة للرعاية الصحية محل هذه الجهات في كل مالها من حقوق وما عليها من التزامات فيما يتعلق بتلك الأصول.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، بحيث تسري أحكامه على أنشطة التأمين وما يرتبط بها من خدمات، ويكون للهيئة العامة للرقابة المالية، دون غيرها، الاختصاص بالتأسيس والترخيص والرقابة على الجهات القائمة على نشاط التأمين وإعادة التأمين، وما يرتبط بهما من خدمات، والمهن والأنشطة المُرتبطة بها.

كذلك وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بقانون يقضي بإعفاء السندات، التي تطرح للاكتتاب في الخارج من كافة الضرائب والرسوم، وينص على أنه “استثناء من أحكام القانون رقم 182 لسنة 2020، بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات، أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل، تُعفى عوائد السندات التي يتم إصدارها باسم حكومة جمهورية مصر العربية وطرحها للاكتتاب في أسواق المال العالمية بضمان الخزانة العامة من كافة الضرائب والرسوم طوال مدتها”.

  وزارة الدفاع

هيئة البحوث العسكرية تنظم ندوة حول الأزمة الليبية

   نظمت هيئة البحوث العسكرية الندوة الاستراتيجية للعام البحثي 2020 ، تحت عنوان ” الاستراتيجية القومية لمجابهة تهديدات التدخل الدولي والإقليمي في الأزمة الليبية وتأثيرها على الأمن القومي ” .

بدأت الندوة بكلمة رئيس هيئة البحوث العسكرية أكد خلالها أن العلاقات المصرية الليبية ليست فقط مجرد علاقات جوار جغرافي وإنما هي علاقات تاريخية وثيقة تمتد إلى مختلف العصور، وأشار إلى أن هيئة البحوث العسكرية توصلت إلى مقترح استراتيجية قومية تجابه التحديات الناتجة عن التدخل الدولي والإقليمي في الأزمة الليبية.  

وقد اشتملت الندوة على ثلاث جلسات علمية ناقشت ( 13 ) ورقة بحثية قدمها عدد من أساتذة العلوم السياسية والبحوث الاجتماعية والجنائية والمحللين والخبراء الاستراتيجيين، أعقبها تقديم عدد من التوصيات لتغطية كافة جوانب موضوع الندوة بالشكل الأمثل .

 وفي إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير المنظومة الرياضية بالقوات المسلحة ، تم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز الرياضة للقوات المسلحة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لإعداد الكوادر المؤهلة في العلوم المختلفة وتأهيلهم علمياً وعملياً .

  وزارة الخارجية

مصر تدين الهجوم الغاشم الذي وقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

استئناف العمل بمكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية - جريدة البورصة

أدانت جمهورية مصر العربية، اليوم 11 نوفمبر الجاري، بأشد العبارات الهجوم الغاشم الذي وقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، مستهدفًا بعبوة ناسفة مراسم إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى، وأسفر عن إصابة عدد من الأشخاص من جنسيات مختلفة.

وإذ تعرب جمهورية مصر العربية عن صادق تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين؛ فإنها لتشدد مُجددًا على استهجانها البالغ لهذه الممارسات النكراء التي تتبرأ منها الفطرة الإنسانية السوية، وتؤكد وقوفها بجانب المملكة العربية السعودية الشقيقة فيما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقراراها.

بينما التقى السفير د. محمد قدح، سفير جمهورية مصر العربية في جمهورية جنوب السودان، بالسيدة “ريبيكا جارانج” نائبة رئيس جنوب السودان وأرملة الزعيم الجنوب سوداني الراحل “جون جارانج”.

تناول اللقاء الأوضاع في جنوب السودان، وتطورات العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين خلال المرحلة القادمة، خاصةً في مجالات حقوق المرأة وتمكين الشباب والرياضة.

إلى ذلك اختتم معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية، في ١١ نوفمبر الجاري، الدورة التدريبية الافتراضية عن بعد، والتي نظمها بالتعاون والتنسيق مع السفارة الفرنسية بالقاهرة والمدرسة الوطنية للإدارة بباريس، وذلك لأعضاء الدفعة ٥٢ من الملحقين الدبلوماسيين الجدد، خلال الفترة من ٨ إلى ١١ نوفمبر ٢٠٢٠.

في سياق آخر، استقبلت السفارة المصرية بجيبوتي وزير التعليم العالي الجيبوتي الدكتور نبيل احمد، حيث قام السفير المصري محمد مصطفي عرفي بعرض جهود تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات عدة وخاصةً مجال التعليم الجامعي، مشيراً إلى تكلل جهود السفارة بالنجاح في تدشين تعاون بين جامعة طنطا وجامعة جيبوتي، تقوم فيه الجامعة المصرية بتلبية الاحتياجات التعليمية وتوفير برامج التعليم المناسبة لأبناء الشعب الجيبوتي الشقيق.

 في الوقت الذي ألقى السفير د. بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، أمس ١٠ نوفمبر الجاري، كلمة مصر أمام الاجتماع الافتراضي الدولي حول “يوم أفريقيا” الذي نظمته وزارة الخارجية السلوفينية بالتعاون مع مؤسسة تشاثم هاوس البريطانية. وشارك في هذه الفعالية العديد من المسئولين الأوروبيين والأفارقة رفيعي المستوى من دول مثل ألمانيا وسلوفينيا والبرتغال ونيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا وليبيريا، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المنظمات الدولية والأوروبية المهتمون بموضوعات التنمية والشراكة بين القارتين الأوروبية والأفريقية، كالأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية.

  وزارة الصحة والسكان

وزيرة الصحة تعلن استعداد الموجة الثانية لكورونا.. والوزارة تطلق قوافل طبية بـ 13 محافظة

وزيرة الصحة تعلن 15 إجراء بشأن الموجة الثانية المحتملة لفيروس كورونا

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، أبرز الاستعدادات للموجة الثانية المحتملة لفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه تم تشغيل 27 غرفة عمليات فرعية مرتبطة بغرفة العمليات المركزية لمتابعة وسرعة الاستجابة للحالات، فضلاً عن تحديث وإصدار النسخة الرابعة من بروتوكول علاج فيروس كورونا ومتابعة الالتزام ببروتوكولات العلاج من خلال اللجنة العلمية، مع زيادة المخزون الاستراتيجي للأدوية الخاصة ببروتوكول العلاج، وتدريب القوى البشرية على إصدارات البروتوكولات العلمية للتعامل مع الحالات ومكافحة العدوى، مع مضاعفة عمل منظومة المعامل على مستوى الجمهورية وزيادة القدرة التشغيلية بإجمالي 61 معملا.

كما عرضت الوزيرة، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا حول الموقف الراهن لفيروس كورونا المستجد في مصر، وموقف البروتوكولات العلمية والعلاجية عالميًا، وشرحت التعديلات الرئيسية المدرجة بالنسخة الرابعة لبروتوكول وزارة الصحة لعلاج كورونا.

كما أطلقت الوزارة 13 قافلة طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) يومي 11 و12 نوفمبر للكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية: نساء وولادة، خدمات تنظيم الأسرة، الباطنة، الأطفال، الأنف والأذن، العظام، الجراحة، الرمد، الأسنان، القلب، الجلدية، خدمات الأشعة والتحاليل، بمحافظات البحيرة، السويس، الإسماعيلية، بني سويف، الوادي الجديد، الإسكندرية، أسوان، مطروح، سوهاج، قنا، القاهرة، المنوفية، دمياط.

  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وزير التعليم: لم نتراجع عن إلغاء زيادات مصروفات المدارس الخاصة

16 سؤالا يجيب عنها وزير التعليم عن المنظومة الجديدة - مصر - الوطن

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، أنه لا صحة نهائيًا لما يقال بشأن أن الوزارة أصدرت قرارات بشأن مصروفات المدارس الخاصة ثم تراجعت عنها، لافتًا إلى أنه بالنسبة للقرار الذي تم تداوله على “فيس بوك”، بإلغاء زيادات مصروفات المدارس الخاصة والدولية العام الدراسي الحالي 2020/2021، فقد تم تداوله بسبب خطأ إداري تسبب في تداول هذا القرار الداخلي في غير وقته وغير موضعه، حيث إنه من المفترض ألا يعلن هذا القرار الآن إلا بعد أن تكتمل أدوات تنفيذه.

ومن جانبه، أكد محمد إسماعيل عضو مجلس النواب، في بيان له اليوم الأربعاء، أن وزارة التعليم نجحت بكل كفاءة واقتدار في استكمال العام الدراسي الماضي وإجراء جميع الامتحانات لمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي بما فيها امتحانات الثانوية العامة في تجربة رائعة اشادت بها مختلف المؤسسات والمنظمات العالمية.

  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي يؤكد الموافقة على اعتماد 228 مليون جنيه لمشروعات جامعتي أسيوط وقناة السويس.. ويرأس اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للبحوث

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، اليوم الأربعاء، عن موافقة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على زيادة الاستثمارات المدرجة بخطة جامعتي أسيوط وقناة السويس بمبلغ 228 مليون جنيه للعام المالي 2020/2021؛ بهدف استكمال المشروعات والمباني وشراء الآلات والمعدات والتجهيزات اللازمة بالجامعتين.

وأفادت الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي اليوم الأربعاء، بأن مجلس إدارة المركز القومي للبحوث عقد اجتماعًا، صباح أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، لمتابعة الجهود البحثية في مجال مواجهة جائحة كورونا، واستعراض آخر النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي الخاص بالمركز، ومدى استعدادها للانتقال لمرحلة التجارب الإكلينيكية الخاصة باللقاح، كما استعرض الاجتماع النتائج الايجابية التي حققها المركز خلال الفترة الماضية في مجال التميز العلمي، حيث تم تجديد الأيزو 9001 للمركز وحصول 3 معامل جديدة على شهادة الأيزو ليصل عدد المراكز المعتمدة بالمركز إلى 19 معمل.

جامعة دمياط تستعد لتطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية

ومن جانبه، استقبل الدكتور السيد دعدور، رئيس جامعة دمياط، اليوم الأربعاء، اللجنة المشكلة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة الاتصالات، لبحث استعدادات الجامعة لبدء تطبيق منظومة الاختبارات الالكترونية. وتناول الاجتماع بحث الإمكانيات التقنية والبنية التحتية المعلوماتية، للوقوف على الاحتياجات التقنية اللازمة لبدء تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة الاختبارات الالكترونية، بالكليات الطبية المقرر تطبيقها خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني مايو 2021.

  وزارة البيئة

وزيرة البيئة تناقش مع بنك الاستثمار الأوروبي فرص الاستثمار في المشروعات البيئية

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/124364076_2730056460566740_5866058600580628699_n.jpg?_nc_cat=104&ccb=2&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=B2WxbhwCHy8AX-aUfMd&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&oh=da7828eb186da51690752d362e286ad7&oe=5FD1F072

ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع السيدة كرستينا كانبنسكت رئيس قسم قطاع الأعمال لدول جوار الجنوب ببنك الاستثمار الأوروبي عبر الفيديو كونفرانس، فرص الاستثمار في تصميم البرامج والمشروعات التنموية ومنها مشروعات إدارة المخلفات، ودعم إشراك القطاع الخاص فى الاستثمار في هذا المجال ، والتعاون المشترك في مجال ادارة المخلفات الصلبة ونشر تكنولوجيا البيوجاز، ومشروع التحكم في التلوث الصناعي، وذلك بحضور السيد الفريد آباد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي بالقاهرة.

ومن جانبها، أكدت السيدة كرستينا كانبنسكت أن القطاع الخاص في مصر واعد وفرصة عظيمة لتنفيذ مشروعات صديقة للبيئة، مشيدة بخطوات مصر الثابتة نحو تنفيذ منظومة متكاملة لإدارة المخلفات ودعم إشراك القطاع الخاص فى مصر للاستثمار في مجال المخلفات، كما اشادت بالتعاون المثمر مع وزارة البيئة معربة عن تطلع البنك لاستكمال التعاون في المشروعات الحالية والمستقبلية.

  وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

“الإسكان” تُعلن تفاصيل الطرح الأول لـ 820 وحدة سكنية كاملة التشطيب بمنطقة مطار إمبابة

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تفاصيل الطرح الأول للوحدات السكنية كاملة التشطيب، بمنطقة أرض مطار إمبابة، والذي يشتمل على 820 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 83 و100 متر مربع ضمن المرحلة الأولى. كما أعلنت الوزارة في نفس السياق خطوات وشروط الحجز والتقديم على شراء هذه الوحدات. 

  وزارة النقل 

وزير النقل يبحث مع السفير الإيطالي تشغيل خطوط ملاحية بين الموانئ المصرية والإيطالية

 التقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الأربعاء 11 نوفمبر، السفير الإيطالي بالقاهرة، “جيامباولو كانتينى”، لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وذلك بحضور رئيس هيئة رئيس قطاع النقل البحري، وقيادات وزارة النقل. ولقد تبادل الجانبان المشاورات فيما بينهما حول سبل التعاون بين البلدان، واتفق كلاهما على عقد عدد من اللقاءات المكثفة بين مسؤولي وزارة النقل والشركات الإيطالية خلال الفترة المقبلة لأجل بحث كافة أوجه التعاون التي يمكن البدء فيها وفقا لاحتياجات وزارة النقل المصرية.

وزارة الطيران المدني

مطار القاهرة الدولي الأول أفريقيًا في حركة الشحن الجوي لعام 2019.. ووفد من الطيران يزور جنوب السودان

هنأ الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، اليوم الأربعاء، العاملين بمطار القاهرة الدولي لحصوله على المركز الأول علي مستوي قارة أفريقيا لعام 2019 في نشاط الشحن الجوي، وهو المركز الذي حافظ عليه لثلاث سنوات متتالية 2014/2015/2016 كما حصل على المركز الثاني عامي 2017 و2018. وقد ارتفعت حركة البضائع لمطار القاهرة لعام 2019 بنسبة 11.6% محققة 361.262 طن مقارنة بعام 2018.

كما زار وفد رفيع المستوى من وزارة الطيران المدني، برئاسة الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران، جنوب السودان لدعم سبل التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الطيران المدني، وتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتي إير كايرو وsouth Sudan supreme airline. 

وزارة التضامن الاجتماعي

وزيرة التضامن توزع الشنط المدرسية على فتيات مؤسسة الفتيات بالعجوزة.. وتوقع بروتوكول مع جامعة القاهرة لإنشاء وحدة تضامن اجتماعي

سلمت السيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأربعاء، فتيات مؤسسة الفتيات بالعجوزة الشنط المدرسية التي تحملت تكلفتها الوزارة، والكتب الدراسية المهداة من دار “نهضة مصر”، وذلك في إطار مبادرة الدعم في التعليم التي أطلقتها الوزارة.

وزيرة التضامن ورئيس جامعة القاهرة يوقعان بروتوكول لإنشاء وحدة للتضامن  بالجامعة - اليوم السابع

كما وقعت القباج والدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مشترك لإنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي بالجامعة، وأوضحت أن الوحدة تستهدف دعم الطلاب غير القادرين والطلاب ذوي القدرات الخاصة، من خلال تقديم خدمات الدعم النقدي والدعم العيني والأجهزة التعويضية اللازمة، وكذلك إتاحة قروض ميسرة السداد لإقامة مشروعات استثمارية أو إنتاجية أو خدمية متناهية الصغر بأقل فائدة ممكنة.

وزارة السياحة والآثار 

تعاون مشترك يجمع بين “السياحة والآثار” و”البيئة” من جهة.. و”السياحة والآثار” و”الاتصالات” من جهة أخرى

شهد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأربعاء 11 نوفمبر، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارتين لتطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار. وتبلغ مدة العمل بهذا البروتوكول ثلاث سنوات، ويهدف الى المساهمة في تحقيق التحول إلى المجتمع الرقمي، وتطوير وتحسين الخدمات السياحية وإظهار قيمة المعالم السياحية والأثرية وزيادة فرص انتشارها لتعزيز الموارد المالية باعتبارها من أهم عوامل النمو الاقتصادي. بالإضافة الى حفظ وتوثيق وإتاحة معلومات عن الآثار المصرية باستخدام التقنيات الحديثة، ورفع الوعي الأثري وتعريف المجتمع المصري والعالمي بأنشطة وخدمات وزارة السياحة والآثار. 

وفي سياق متصل، عقد كلاً من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعًا موسعًا، اليوم الأربعاء 11 نوفمبر، حول سبل دعم السياحة البيئية وتنظيم أنشطة السياحة البيئية خارج نطاق المحميات الطبيعية للترويج للمنتج السياحي البيئي المصري بالأسواق المحلية والعالمية، وذلك بحضور عددً من قيادات الوزارتين من البيئة والسياحة والآثار. 

ومن جهة أخرى، التقى الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء 11 نوفمبر، وفدًا رفيع المستوى من وزارة السياحة والآثار برئاسة الدكتورة غادة شلبي نائب الوزير لشؤون السياحة، لأجل بحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية. ويأتي هذا اللقاء في إطار التعاون المثمر بين هيئة قناة السويس، ووزارة السياحة والآثار، ويهدف إلى تعظيم الاستفادة من سفن الركاب العابرة لقناة السويس بمنحها حوافز من شأنها تشجيع السياحة البحرية المصرية. 

وزارة الثقافة 

“الثقافة” تفتتح اليوم معرض كتاب جامعة الأزهر

افتتحت وزارة الثقافة، اليوم الأربعاء 11 نوفمبر، معرض كتاب جامعة الأزهر بحضور الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب. ويشارك في المعرض عدة هيئات من وزارة الثقافة، منها دار الكتب والوثائق بعدد من إصداراتها المتنوعة والقيمة بنسبة خصم ٢٥% على كافة الإصدارات، والهيئة المصرية العامة للكتاب. ومن المقرر، أن يستمر المعرض حتى ٢٥ نوفمبر الجاري. ويأتي المعرض في إطار خطة وزارة الثقافة لإقامة معارض الكتاب بمختلف الجامعات لإتاحة الكتاب بسعر مناسب للطلبة وتشجيعهم على عادة القراءة واقتناء أمهات الكتب بأسعار في متناولهم.

وفي سياق متصل، قام السيد “ٍيريل جان نون”، السفير الألماني بالقاهرة، أمس الثلاثاء 10 نوفمبر، بإهداء الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، النسخة الأصلية من أعمال الموسيقار العالمي “بيتهوفن”.

وزارة الأوقاف

43 مليون جنيه لصيانة المساجد على مستوى الجمهورية

C:\Users\Nermeen.Saeed.ecss\Downloads\resize (3).jpg

 اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، صرف مبلغ (ثلاثة وأربعين مليونًا وثمانمائة وثمانية وسبعين ألفًا ومائة وخمسة وخمسين) جنيهًا لصيانة المساجد على مستوى الجمهورية ، منها : (صيانة مبنى مديرية أوقاف الوادي الجديد ، واستكمال مبنى أوقاف مديرية الجيزة )، وذلك في إطار خطة وزارة الأوقاف لإحلال وتجديد المساجد. ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكتروني أسماء المديريات والمراكز والمساجد.

الأزهر الشريف.

شيخ الأزهر ينعى رئيس الوزراء البحريني

نعى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء البحريني، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء. وتقدم الإمام الأكبر بخالص العزاء إلى العاهل البحريني الملك عيسى بن حمد آل خليفة، ولأسرة آل خليفة، وللشعب البحريني الشقيق، داعيا المولى -عز وجل- أن يتغمد الراحل بواسع رحمته، وأن يرزق أهله الصبر والسلوان، “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 

فيتش: توقعات بزيادة معدلات توليد الطاقة الكهربائية حتى عام 2029

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/124937726_3618348664890553_8601243797092853554_o.jpg?_nc_cat=107&ccb=2&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=k3RSK3ylejoAX9aJ5u2&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&oh=8dab982902a35f4b90ebae90f80ab4ad&oe=5FD01D94

نشرت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، انفوجراف يشير إلى تقرير وكالة “فيتش” عن حالة الطاقة في مصر

وأوضح التقرير أنه سيستمر الاعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر رئيس لتوليد الكهرباء بشكل كبير حتى عام 2029؛ وذلك لانخفاض التكلفة، وزيادة المعروض نتيجة الاكتشافات الكبيرة في البحر المتوسط، بجانب استمرار النمو في قطاع مشروعات الطاقة النظيفة بشكل عام ومشروعات توليد الطاقة المتجددة من مصادر غير كهرومائية بشكل خاص، مع توجه معظم الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة لتلك المشروعات. كل ذلك بجانب زيادة المشروعات المُتعلقة بتصدير الفائض للدول المجاورة، والتي ستساعد مصر على التحول إلى مركز إقليمي لتصدير الطاقة.

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/125030609_3615778248480928_3293011466805036854_o.jpg?_nc_cat=108&ccb=2&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=vf7Ir-eAEhUAX8APBed&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&oh=8a03e0d38d2d2f809764cb1a3c12c053&oe=5FD06B1D

كما أشار منشور أخر إلى أبرز ما جاء بمؤشر “جاهزية الشبكات” والذي يصنف 134 اقتصادًا يمثلون مجتمعين 98% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وقد تضمن المؤشر هذا العام 13 دولة جديدة، منها: أنجولا، وتشاد، وكوت ديفوار. وقد تم نشر هذا المؤشر لأول مرة في 2002، والذي يقدم إطارًا شاملًا لتقييم التأثير متعدد الأوجه لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الأفراد والدول، وذلك من خلال 12 ركيزة و60 مؤشرًا فرعيًّا، وتأخذ الدول قِيمًا تتراوح بين (0-100)، أي من الدول الأقل إلى الأكثر جاهزية.

 وقد نجحت مصر في التقدم على المؤشر، محتلة المركز الـ 84 من بين 134 دولة في2020 مقارنة بالمركز الـ 92 من بين 121 دولة في 2019؛ حيث تقدمت مصر في 3 محاور، وهي: محور التكنولوجيا، ومحور السكان، ومحور الأثر، فيما تراجعت في محور الحوكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى