الصحافة المصرية

السيسي يضع “إكليلا” من الزهور على نصب الجندي المجهول في مستهل زيارته لليونان.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • السيسي يستهل زيارته لليونان بوضع إكليل من الزهور على نصب الجندي المجهول
  • وزير النقل يبحث مع السفير الإيطالي مجالات التعاون لتشغيل خطوط ملاحية منتظمة
  • «الأعلى للآثار» وأرامكو السعودية يوقعان اتفاقية تعاون لإقامة معرض أثري
  • التضامن الاجتماعي وجامعة حلوان يوقعان بروتوكول تعاون لتنفيذ خطة تطوير العشوائيات وتنمية البيئة والمجتمع
  • وزير الري يتابع أعمال تركيب شبكات المراقبة للمياه الجوفية بالوادي الجديد
  • وزير الإنتاج الحربي يبحث مع السفير البولندي التعاون مع الشركات البولندية
  • “الزراعة” تتابع أسواق المواشي للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء
  • وزير التعليم العالي: اعتماد 228 مليون جنيه لمشروعات جامعتي أسيوط وقناة السويس
  • “الإسكان” تُعلن عن تفاصيل الطرح الأول لـ 820 وحدة سكنية كاملة التشطيب بمنطقة أرض مطار إمبابة 

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/11/11/19_2020-637406873720915105-91.jpg

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي إكليلاً من الزهور على نصب الجندي المجهول بوسط أثينا في مستهل زيارته لليونان.

وأقيمت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية فور وصوله، وتم عزف السلام الوطني للبلدين، واستعراض حرس الشرف.

والسياق ذاته، يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، في العاصمة اليونانية أثينا جلسة مباحثات معمقة على مستوى القمة مع رئيس الوزراء اليوناني، لبحث وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وكذلك مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف .

وتعد هذه الزيارة الأولى لمسئول مصري رفيع المستوى إلى أثينا بعد توقيع اتفاق بين اليونان ومصر بشأن ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلدين بالقاهرة في أغسطس الماضي.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/7/29/19_2020-637316298599825912-982.jpg

التقى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، السفير الإيطالي بالقاهرة، جيامباولو كانتينى، لبحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وذلك بحضور رئيس هيئة رئيس قطاع النقل البحري، وقيادات وزارة النقل.

في بداية اللقاء أكد الوزير الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي مشيدا بالحوار المصري الإيطالي الأول والثاني الذي انعقد بين مسئولي الجانبين في مجال النقل البحري.

وأبدى الجانب الإيطالي اهتمام الشركات الإيطالية بالتعاون مع الشركات المصرية في مجال الاستشارات الفنية للمشروعات الخاصة بمجال النقل وفي مجال تحويل السيارات والأتوبيسات التي تعمل بالسولار والبنزين إلى وسائل نقل تعمل بالغاز صديقة للبيئة.

وأكد الوزير أنه فيما يتعلق بالقطار الكهربائي السريع العلمين / العين السخنة فإن لهذا الخط أهمية مستقبلية كبيرة في نقل الركاب والبضائع وأن الوزارة مستعدة للتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال ومن بينها الشركات الإيطالية وفقا للإجراءات القانونية اللازمة، كما أكد  الأهمية الكبيرة لإعادة إحياء وتطوير خط الغردقة سفاجا قنا أبوطرطور الذي سيخدم مشروع المثلث الذهبي ومشروع المليون ونصف المليون فدان والمساهمة في نقل خام الفوسفات لافتا إلى أنه مشروع استراتيجي يسهم بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ومساهمته الإيجابية في حركة السياحة بين الأقصر والغردقة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2016/10/26/2016-636131029049124493-912.jpg

وقع المجلس الأعلى للآثار، وأرامكو السعودية، اتفاقية تعاون ثقافي بين مصر والسعودية، بشأن إقامة معرض أثري بعنوان «شطر المسجد»، بمتحف إثراء بمدينة الظهران بالسعودية في الفترة من 25/6/2020 حتى 25/6/2022 ولمدة 24 شهراً.

ومن جانبه، توجه المهندس نبيل النعيم نائب الرئيس لشئون أرامكو السعودية، بالشكر لوزارة السياحة والآثار المصرية، على هذا التعاون المثمر والذي يجمع بين البلدين والتي طالما ارتبطا خلال تاريخهما الطويل بروابطٍ تاريخية واقتصادية وسياسية وثقافية، لافتا إلي أن المعرض يتناول نشأة المسجد وتاريخه عبر استعراض حوالي (130) قطعة أثرية من مختلف أنحاء دول العالم الإسلامي، وليُلقي الضَوْء على روائع قِطَع الفن الإسلاميّ التي ارتبطت بالمساجد، والتي تعكس بدورها ما وصلت إليه الحضارة والفنون الإسلاميّة من تقدمٍ وازدهار.

وأوضح وزيري، أن إبرام هذه الاتفاقية جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار بعد مناقشته بلجنة المعارض الخارجية والتي أقرت قائمة القطع الأثرية المقرر عرضها والتي تضم 84 قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، والتي ارتبطت بالمساجد تدعيمًا لوظيفتها، مثل المنابر والمحاريب وكراسي المصاحف، فضلًا عن أدوات الإضاءة كالمشكاوات والثريات والتنانير والشماعِد وغيرها من القِطَع التي تعددت أشكالها وأنماطها، وبَزَغَت فيها قدرة الفنان المسلم على الإبداع في مختلفِ الحِقَبِ والأقطار.

وقعت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة وجامعة حلوان، من أجل تنفيذ الخطة الخاصة بتطوير العشوائيات وتنمية البيئة والمجتمع وذلك بمقر الجامعة.

يأتي البروتوكول في إطار التزام الدولة بتنفيذ ما تضمنه الدستور الصادر عام 2014 بشأن وضع خطة قومية شاملة لمواجهة مشكلة العشوائيات وإعادة التخطيط وتوفير البنية الأساسية والمرافق وتحسين حياة المواطنين والصحة العامة، والاهتمام برعاية محدودي الدخل فضلاً عن تطوير المناطق العشوائية ذات الخطورة وغير الآمنة، والاهتمام بالأبعاد الاجتماعية لكافة المواطنين ذات الصلة بذلك خاصة غير القادرين لتوفير حياة كريمة لهم.

وتلتزم وزارة التضامن، بموجب البروتوكول، بتفعيل التدخلات العاجلة بالمناطق العشوائية المراد التدخل فيها والواقعة في نطاق عمل جامعة حلوان، بالإضافة إلى العمل على أكثر الأعداد للأسر القاطنة بالمناطق العشوائية المقرر التدخل فيها، وتوجيه القطاعات التابعة للوزارة للمساهمة في توفير الاحتياجات الخاصة بالأسر بهذه المناطق وفق الإمكانات المتاحة للعمل على دعم هذه الأسر ومعاونتها للعيش وفق حياة كريمة، وتكثيف التدخل بمبادرات الوزارة ذات البعد الاجتماعي والبيئي والصحي والاقتصادي لخدمة أهالينا بالمناطق المشار إليها بالبروتوكول.

فيما تلتزم جامعة حلوان بتحديد المناطق العشوائية المراد التدخل فيها والواقعة في نطاق عمل الجامعة، كما تقوم بحصر الأسر القاطنة بالمنطقة العشوائية المراد التدخل فيها وتصنيفهم وفق عدة مؤشرات (الدخل ومصادره – المستوى التعليمي – الفئات العمرية – النوع – المهارات – الحرف – المطلقات – الأرامل – المهجورات – المرأة المعيلة – الأطفال والشباب الذين لا يزالون يستكملون دراستهم …الخ)، وحصر احتياجات الأسر بهذه المناطق والبدء الفوري في منطقة كفر العلو محل اهتمام الجامعة، بالإضافة إلى قيام مركز رصد بجامعة حلوان بدراسة المشكلات المجتمعية بالمناطق محل الدراسة، وتقديم وعرض وإتاحة البيانات والمعلومات والتقارير والدراسات الصادرة من المركز والجامعة والمتعلقة بموضوع البروتوكول.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة تنفيذ أعمال تركيب شبكات المراقبة والتحكم في آبار المياه الجوفية بمحافظة الوادي الجديد.

أشار عبد العاطي إلى أن الوزارة تبذل مجهودات حثيثة في مجال دمج وتأصيل التكنولوجيا الحديثة ضمن منظومة العمل في أجهزة وقطاعات الوزارة المختلفة بهدف ضمان سرعة جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة وأقصى سرعة وتوفيرها لمتخذ القرار بهدف الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استخدامها وضمان الاستغلال الأمثل للموارد المائية. ووجه بضرورة المتابعة المستمرة لضمان استمرارية تشغيل المنظومة بما يسمح بتوفير بيانات المياه الجوفية بصورة لحظية.

استقبل المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، السيد السفير حاتم تاج الدين، المرشح لأن يكون سفير مصر لدي دولة بولندا، والسيد ميهاو وابيندا، سفير بولندا بالقاهرة والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون في التصنيع الحربي والمدني بين شركات الإنتاج الحربي المصرية ونظيراتها في بولندا.

استعرض الوزير خلال اللقاء أوجه التعاون القائمة بين الطرفين في عدد من المجالات منها (أنظمة المراقبة بالكاميرات، تحويل المحركات للعمل بالغاز الطبيعي)، وأكد أنه يسعى إلى زيادة أوجه التعاون بين الجانبين ليشمل مجالات جديدة مثل: (إنتاج الفولاذ، أنظمة الإنذار والليزر ومكافحة الحريق، الأنظمة الهيدروليكية، معدات الأمن الصناعي)، مؤكدًا أن التعاون مع الشركات البولندية يعد فرصة هامة لشركات الإنتاج الحربي للاستفادة من خبرة الشركات البولندية المتطورة لنقل تكنولوجيا التصنيع إليها.

كما أكد الوزير خلال اللقاء أنه يتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر بين الطرفين، ووجه الدعوة إلى تبادل الزيارات والوفود من المهندسين والفنيين في الشركات بين الطرفين لتحديد المجالات المشتركة التي يمكن التعاون من خلالها ووجه الدعوة للسفير البولندي والشركات البولندية للمشاركة في معرض السلاح القادم EDEX والمقرر عقدة خلال عام 2021.

ومن جانبه، أكد سفير بولندا بالقاهرة، أن نجاح التعاون وجدية المباحثات بين الطرفين يعزز من رغبة الشركات البولندية في فتح مجالات جديدة للاستثمار لها في مصر، خاصة في ظل التطور الملحوظ الذي تشهده البلاد في الفترة الأخيرة، وأوضح أن شركات الإنتاج الحربي المشهود لها بالكفاءة والدقة وما تمتلكه من خبرات تكنولوجية وفنية وبشرية تجعل منها الشريك الأمثل للتعاون مع الشركات البولندية في المجالات الصناعية المشتركة على الصعيدين الحربي والمدني.

فيما أشار تاج الدين إلى أنه سيعمل عند تولية منصبة على نقل ما أطلع علية من خبرات فنية وتكنولوجية متطورة في العديد من مجالات الصناعات العسكرية والمدنية بشركات الإنتاج الحربي التي تعد إحدى أهم قلاع الصناعة المصرية إلى بولندا كما أكد على عزمه دعوة الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال في بولندا لزيارة شركات ووحدات الإنتاج الحربي والتعرف على أرض الواقع على الإمكانيات التي تمتلكها وتحديد مجالات التعاون المقترحة حيث تمثل هذه الزيارات مجالًا خصبًا لعقد شراكات جديدة مع الإنتاج الحربي.

قال عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الهيئة تقوم بالإشراف البيطري الكامل على أسواق المواشي من خلال مديريات الطب البيطري بالمحافظات بالإضافة إلى ترقيم وتسجيل الحيوانات المترددة على الأسواق وكذلك تحصينها ومنع دخول أي حيوانات عليها أعراض ظاهرية لإصابات مرضية والتعامل البيطري معها وكذلك الإشراف على تنظيف الأسواق وتطهيرها عقب نهاية يوم انعقاده.

يأتي ذلك بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمتابعة أسواق المواشي في المحافظات والإشراف البيطري الكامل عليها بما يحافظ على صحة وسلامة الحيوانات والتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات الاحتزارية للوقاية من فيروس كورونا.

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن موافقة وزارة التخطيط و التنمية الاقتصادية على زيادة الاستثمارات المدرجة بخطة جامعتي أسيوط وقناة السويس بمبلغ 228 مليون جنيه للعام المالي 2020/2021؛ بهدف استكمال المشروعات والمباني وشراء الآلات والمعدات والتجهيزات اللازمة بالجامعتين.

وأضاف الوزير أنه تم تخصيص مبلغ 210 ملايين جنيه لجامعة أسيوط، منها 200 مليون جنيه لإنشاء مركز الطوارئ والإصابات وملحقاته بأسيوط،، وتخصيص 10 ملايين جنيه لشراء الآلات والمعدات والتجهيزات للأقسام المختلفة بمستشفى الراجحي للكبد بأسيوط.
وفيما يخص جامعة قناة السويس، أشار عبدالغفار إلى أنه تم تخصيص 18 مليون جنيه للجامعة، منها 10 ملايين جنيه لاستكمال تجهيزات مبنى معامل كلية الطب البشري، و8 ملايين جنيه لإنشاء مبنى إدارة، وكلية حاسبات، وكلية ألسن بالإسماعيلية.

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تفاصيل الطرح الأول للوحدات السكنية كاملة التشطيب بمنطقة أرض مطار امبابة، والذي يشتمل على 820 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح بين 83 و100 م2 ضمن المرحلة الأولى. وفيما يتعلق بخطوات الحجز للوحدات، أوضح الوزير، أن الخطوة الأولى (التقديم)، تتمثل في أن يقوم الراغب في الحجز بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص ببنك التعمير والإسكان بدون كلمة مرور، وأن يستعرض كراسة الشروط أو يقوم بطباعتها من يوم الإثنين القادم، الموافق 16/11/2020، لمعرفة جميع التفاصيل (المساحات – الأسعار – أرقام العمارات)، مع إمكانية استعراض خطوات الحجز (فيديو / مكتوبة)، ويقوم المتقدم للحجز بإنشاء حساب جديد وذلك بالضغط على (تسجيل مستخدم جديد) عن طريق الرقم القومي ورقم التليفون المحمول.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى