مصرسياسة

“ترمومتر مصر”: أبرز ما شهدته القاهرة من أحداث وتطورات الثلاثاء 10 نوفمبر 2020

نستعرض في هذا التقرير الأنشطة المختلفة التي شهدتها الدولة المصرية على مدار اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 في أربعة محاور سياسيا وخدميا وثقافيا واقتصاديا؛ لنقدم محتوى إخباريا متكاملا يمثل رؤية “بانورامية” شاملة لما يحدث في مصر.

  رئاسة الجمهورية

الرئيس السيسي يطلع على المخطط الشامل لتنمية وتطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/124968606_1024938178025562_5458772493088320983_o.jpg?_nc_cat=105&ccb=2&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=u7tKnjjrZuoAX8hIGVR&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&oh=fe1ca504979087d5e6ee3fd4b550cbcc&oe=5FCF3964

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، إلى جانب كلٍ من السيد لوك لويس، رئيس مجلس إدارة شركة “ديمي” البلجيكية لأعمال التكريك، وعدد من كبار المسئولين بالشركة، وذلك بحضور عدد من قادة القوات البحرية، وذلك لمتابعة المشروعات الحالية والمستقبلية لشركة “ديمي” في مصر، وكذلك المخطط العام لمشروع تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء.

 وقد وجه الرئيس السيسي بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء، مع توفير كافة عوامل النجاح للمشروع، خاصةً الدراسات الفنية وجدارة الإدارة، لثبات مستوى الإنتاج وتحقيق النتائج التنموية المنشودة من المشروع.

 كما شهد الاجتماع استعراض المخطط العام للمشروع الذي يهدف إلى استغلال الثروة السمكية ببحيرة البردويل وتطويرها من كافة الجوانب، والذي تم صياغته بالشراكة مع أكبر مكاتب الخبرة العالمية، فضلاً عن عرض العوائد الاستثمارية المنتظرة من هذا المشروع بالنظر إلى الموقع الفريد لبحيرة البردويل على البحر المتوسط وما تمتاز به من ثروة سمكية غنية، إلى جانب ما سيوفره تطوير البحيرة من فرص عمل وتعزيز الأمن الغذائي عائد اقتصادي، وكذا إعادة التوازن البيئي للبحيرة، وتحسين نوع وجودة المياه، بالإضافة إلى المردود الإيجابي لهذا التطوير على تنمية منطقة شمال سيناء بأسرها.

وأشار المتحدث الرسمي رئاسة الجمهورية إلى أن الاجتماع تطرق أيضًا إلى التباحث حول التعاون مع شركة “ديمي” لإقامة محطات لتوليد الطاقة النظيفة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، وذلك لتعظيم استخدامها إلى جانب مصادر الطاقة التقليدية، واستغلالاً للبنية التحتية المتقدمة التي باتت تمتلكها مصر في مجال توليد الطاقة بوجه عام، وفي مقدمتها المحطة الأكبر في العالم للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان في أسوان، وكذلك محطات توليد الكهرباء من طاقة الرياح في البحر الأحمر.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏بدلة‏‏‏

وفي سياق أخر، يتوجه السيسي مساء اليوم إلى العاصمة اثينا لبدء زيارة رسمية إلى جمهورية اليونان. 

وتأتي الزيارة في إطار حرص البلدين الصديقين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي، بالإضافة الي المستوي الثلاثي مع قبرص، حيث من المنتظر ان تشهد الزيارة عقد مباحثات معمقة للسيد الرئيس مع رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، ولقاء مع رئيسة الجمهورية، ورئيس البرلمان، ووزير الطاقة والبيئة اليوناني، وذلك لبحث موضوعات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، واستعراض آفاق التعاون في مجال الطاقة، والتبادل الاقتصادي، وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى في كافة أنحاء الجمهورية. 

كذلك من المنتظر بحث وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، وكذلك مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

  رئاسة مجلس الوزراء

رئيس الوزراء يتابع جهود التعامل مع التحديات التي تواجه قطاع السياحة في المرحلة الحالية، وخطة انتقال الموظفين للعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات تطوير القاهرة التاريخية

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-0/p526x296/124822838_1775852122593145_8278011280506915188_o.jpg?_nc_cat=108&ccb=2&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=TDNLre-ZsZgAX-DZyoy&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&tp=6&oh=c0a6455cdfd0d554f751d599623d34b7&oe=5FD10614

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار؛ لمتابعة ملفات عمل الوزارة، واستعراض الموقف التنفيذي للمشروعات المختلفة الجاري تنفيذها في قطاع السياحة، بحضور كل من سراج الدين سعد، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية، وأحمد الوصيف، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بتأكيد حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع السياحة، باعتباره إحدى الدعائم الحيوية للاقتصاد المصري، وسعياً للحفاظ على مكانة مصر على خريطة السياحة العالمية، مشيرا إلى أن عقد هذا الاجتماع يأتي في ضوء مناقشة التحديات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع الحيويّ؛ لا سيما نتيجة ما يمر به العالم في ظل أزمة جائحة كورونا.

وخلال الاجتماع، شرح وزير السياحة والآثار تداعيات الظروف الحالية على تباطؤ تنفيذ بعض المشروعات في هذا القطاع بعدد من المدن السياحية، والجهود التي تقوم بها الوزارة للتغلب على هذه التداعيات.

كما تناول الاجتماع الاستعدادات الجارية لنقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة، والذي سيكون حدثاً فريداً تترقبه أنظار العالم؛ حيث أكد رئيس الوزراء على ضرورة تعظيم الاستفادة من هذا الحدث العالميّ المهم، وما سيشهده من متابعة حول العالم؛ من أجل الترويج للسياحة في مصر.

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-0/p526x296/123971160_1776166815895009_1169714975458836482_o.jpg?_nc_cat=102&ccb=2&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=DQNp2urkZbUAX-3c71S&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&tp=6&oh=1cd7b9243af2b4df8ffd1acd5d576a59&oe=5FCF5630

كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير القاهرة التاريخية، بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من الجهات المعنية.

وتم خلال الاجتماع استعراض الرؤية المقترحة لمشروعات تطوير القاهرة التاريخية، حيث تمت الإشارة إلى أن “القاهرة التاريخية” ذات مساحة تصل لنحو 32 كم2، وهي مُعلنة على قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو منذ عام 1979، لما تمثله من قيمة تاريخية استثنائية، سواء على مستوى تراثها المعماري التقليدي، والحرف اليدوية التي ما زالت تُنتجها.

ووجه رئيس الوزراء بعقد اجتماع خلال أسبوعين لعرض التصور النهائي المقترح، بعد التنسيق بين وزارة الإسكان، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واستشاري التطوير.

https://scontent.fcai20-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-0/p526x296/123959797_1776146909230333_7206315184849818125_o.jpg?_nc_cat=103&ccb=2&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=moRIKahWmrQAX8bVFgd&_nc_ht=scontent.fcai20-2.fna&tp=6&oh=4aef487f5e35f6ef71638e033c5ff24e&oe=5FD12A1F

كما ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعاً اليوم، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها بالعاصمة الادارية الجديدة، والخطوات والاجراءات الخاصة بانتقال الحكومة.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة وكافة أجهزتها تسابق الزمن من أجل تسريع وتيرة انجاز الأعمال وانهاء المشروعات المختلفة داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وكلف مدبولى الوزارات المعنية بسرعة العمل على صياغة حزمة المحفزات التي سيتم منحها للموظفين المنتقلين للعاصمة، حتى يتسنى الإعلان عنها في يناير 2021، مع تكثيف تواجد الخدمات التعليمية والصحية في نطاق العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر.

  وزارة الدفاع

القوات البحرية المصرية والبحرينية تنفذان تدريباً بحرياً عابراً في نطاق الأسطول الشمالي

نفذت القوات البحرية المصـرية والبحرينية تدريباً بحرياً عابراً بنطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط وذلك باشتراك إحدى لنشات الصواريخ من طراز ( سليمان عزت ) مع سفينة المملكة البحرينية ( الزبارة ) وذلك عقب انتهاء زيارة ناجحة للسفينة البحرينية لقاعدة الإسكندرية البحرية .

وقد اشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية البارزة ومنها التدريب على مجابهة التهديدات غير النمطية بواسطة اللنشات السريعة المعادية.

وتعد زيارة السفينة البحرينية (الزبارة) لقاعدة الإسكندرية البحرية وتنفيذ التدريب العابر في أول إبحار للسفينة بعد استلامها من البحرية الملكية البريطانية وخلال رحلة عودتها لدولة البحرين، دلالة واضحة على عمق وتميز العلاقات الثنائية (المصرية / البحرينية) المشتركة.

  وزارة الخارجية

السفارة المصرية في لندن تشارك في تنظيم ندوة افتراضية حول “أسبوع مصر الاقتصادي في بريطانيا”

صائب عريقات: وفاة القيادي البارز في حركة فتح متأثرا بإصابته بفيروس كورونا -  BBC News عربي

نعت وزارة الخارجية ببالغ الحزن وعميق الأسى المغفور له بإذن الله الدكتور صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والذي وافته صباح اليوم.

على الجانب الاخر، عقدت مساء أمس 9 نوفمبر الجاري الندوة الافتراضية حول “أسبوع مصر الاقتصادي في بريطانيا”، والتي قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بافتتاحها من خلال كلمة مسجلة، وهي الندوة التي قامت السفارة المصرية في لندن بتنظيمها بالتعاون مع وزارة التجارة الدولية البريطانية والجمعية المصرية البريطانية للأعمال وغرفة التجارة المصرية البريطانية. 

وشارك في أعمال الجلسة الافتتاحية للندوة كل من السفير المصري بلندن، والسفير البريطاني بالقاهرة، والسفير الإقليمي البريطاني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذا رؤساء الجمعية المصرية البريطانية للأعمال وغرفة التجارة المصرية البريطانية.

كما استقبل السفير عمر عامر، مساعد وزير الخارجية للسلك الدبلوماسي والقنصلي والتفتيش، اليوم 9 نوفمبر الجاري الأمير فيصل بن منصور آل سعود مساعد مدير الإدارة العامة للتخطيط والتطوير الاستراتيجي ورئيس الفريق الفني المكلف بمشروع تطوير لائحة الوظائف الدبلوماسية بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق، والذى يقوم حالياً بزيارة مصر.

وقد استعرض السفير عمر عامر خلال الاجتماع الذى عُقد بمقر وزارة الخارجية الإطار القانوني المنظم لعمل الوزارة ومحاوره المختلفة، والجهود المبذولة لتطوير الأداء الدبلوماسي وتنمية مهارات الدبلوماسيين، بما يضمن التمثيل المشرف والحفاظ على المصالح المصرية بالخارج.


استقبلَ السفير عمـاد مجدي حنـا سفير مصر في أكــرا البروفيسور “أبراهام كوابينج أنانج” مدير معهد نجوتشي القومي للأبحاث الطبية التابع لجامعة أكـــرا، لبحث فرص التعاون المُتاحة بين المعهد ومراكز الأبحاث المصرية النظيرة التابعة لوزارتي الصحة والتعليــم العالي والدولة للبحث العلمي اتصالاً بدراسة سلوك الفيروسات والأمراض المُستوطنة والمناعية وتحوّرِها، وأساليب علاجها والحد منها، وتأثير فيروس كورونا المُستجد على الصحة العامة للمواطن الأفريقي والتجارب الاكلينيكية ذات الصلة.

وزارة الداخلية 

ضابط يحصل على  الميدالية البرونزية في بطولة العالم للأساتذة والفيزيك لكمال الأجسام

حصل العقيد/ أحمد سامى أحمد السيد – الضابط بالإدارة العامة لاتحاد الشرطة الرياضي – على الميدالية البرونزية في بطولة العالم للأساتذة والفيزيك لكمال الأجسام، التي أُقيمت بدولة إسبانيا، كما حصل على المركز الخامس في بطولة العالم للرجال.. حيث تم اختيار العرض الذى قدمه خلال البطولة كأحسن عرض من قِبل الاتحاد الدولي لكمال الأجسام ولقب بـ(بطل الجمهور).. نظراً للمستوى المتميز والراقي الذى ظهر به خلال مشاركته في البطولة..

  وزارة الصحة والسكان

وزيرة الصحة تشارك في فاعليات الحدث العلمي السنوي للمعامل المركزية.. والوزارة تطلق قوافل طبية في 5 محافظات

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏‏‏

شاركت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، اليوم الثلاثاء، في الحدث العلمي السنوي الذي تنظمه المعامل المركزية (One Health approach) للعام الثاني على التوالي، حيث أكدت حصول المعامل المركزية التابعة للوزارة على الاعتماد الدولي من المجلس الوطني للاعتماد (EGAC) كأول معامل معتمدة في مصر والشرق الأوسط لإجراء تحاليل الـ PCR وتحاليل الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد.

ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏مليون صحة مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" إطلاق قوافل طبية مجانية بمحافظات الجمهورية حتى منتصف شهر نوفمبر الجاري يومي 11g10 نوفمبر 2020 إطلاق قوافل طبية في: -مرسى حميرة ادلديت مركز الشلاتين محافظة البحر الأحمر -وادي الشرفا والشرفا 2 مركز شرم الشيخ محافظة جنوب سيناء -العبور مركز العريش محافظة شمال سيناء -العزايزة مركز الغنايم محافظة أسيوط -كفر الجبل مركز الهرم محافظة الجيزة امليون دووام يتوفر بالقوافل الطبية لمبادرة حياة كريمة صيدلية بها كافة الأدوية الخط 15335 www.100millionseha.eg @mohpegypt @egypt.mohp @mohpegypt /mohpegypt‏'‏

وعلى صعيد آخر، أطلقت الوزارة 5 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) يومي 10 و11 نوفمبر للكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية: نساء وولادة، خدمات تنظيم الأسرة، الباطنة، الأطفال، الأنف والأذن، العظام، الجراحة، الرمد، الأسنان، القلب، الجلدية، خدمات الأشعة والتحاليل، بمحافظات البحر الأحمر، جنوب سيناء، شمال سيناء، أسيوط، والجيزة.

https://mediaaws.almasryalyoum.com/news/large/2020/11/10/1363004_0.jpg

ومن جانبه، شهد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، والدكتور فزلول حقي نائب ممثل اليونيسيف في مصر، اليوم الثلاثاء، فعاليات ورشة العمل التي نظمها المجلس القومي للسكان لقيادات المنظمات الطلابية، في إطار خطة عمل مبادرة شباب مصر، التي تتم بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وزير التعليم يشهد إطلاق تقرير “مرصد الاقتصاد المصري”

وزيرا التربية والتعليم والتعاون الدولي يشهدان إطلاق تقرير جديد للبنك الدولي حول الاقتصاد المصري

شهد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، إطلاق تقرير “مرصد الاقتصاد المصري: من الأزمة إلى التحول الاقتصادي.. إطلاق العنان لإمكانات مصر في الإنتاجية وخلق فرص العمل”، الذي صدر عن البنك الدولي لرصد مؤشرات الاقتصاد الكلي القوية والتحديات الهيكلية التي تواجه الاقتصاد في الفترة الحالية، لاسيما بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا وآفاق النمو على المدى الطويل.

واستعرض الدكتور طارق شوقي، في كلمته، الرؤية المصرية لإعادة تصميم التعليم المصري وأوجه التعاون مع البنك الدولي ورحلة بناء التعليم الجديدة التي بدأت في أواخر عام 2017 وتغطي الآن خمس سنوات تعليمية (من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي). كما استعرض مراحل تطوير التعليم في المرحلة الثانوية والذي يستهدف تغييرًا عميقًا في أساليب التقييم للتوجه نحو فهم مخرجات التعلم بدلًا من التقييم القديم الذي يقيس مهارات الحفظ والاسترجاع. موضحًا أنه تم إجراء أكثر من 10.4 مليون امتحان إلكتروني خلال العاميين الماضيين للمرحلة الثانوية.

  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

مجلس شئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعًا.. وجامعة كفر الشيخ تنظم ندوة بشأن الأنشطة الطلابية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏‏طاولة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

أفادت الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي اليوم الثلاثاء، بأن مجلس شئون التعليم والطلاب عقد اجتماعه أمس الإثنين، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعدد من المسؤولين. حيث أكد عبد الغفار أهمية التحول الرقمي بالجامعات المصرية، وأشار إلى أهمية الاستفادة من نظام إدارة التعليم “LMS” التابع لبنك المعرفة المصري، في ظل التحول الرقمي، ورفع كفاءة البنية التحتية والمعلوماتية للجامعات.

رئيس جامعة كفر الشيخ : الأنشطة الطلابية تعزز قيم الولاء للوطن والانتماء

ومن جانبها، نظمت كلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ ندوة تثقيفية توعوية بعنوان “ممارسات الأنشطة الطلابية في ظل جائحة كورونا”، حيث تطرقت إلى دور الأنشطة الطلابية في بناء شخصية شباب الوطن وحروب الجيل الرابع والخامس وكيفية التصدي لها.

  وزارة البيئة

البيئة: الدولة حملت على عاتقها توفير 8 مليارات جنيه سنويا لمنظومة المخلفات

البوابة نيوز

صرح الدكتور خالد الحرة، مستشار جهاز تنظيم إدارة المخلفات، إن الوزارة قامت بوضع خطة استراتيجية وطنية للإدارة المتكاملة للمخلفات على مستوى جمهورية مصر العربية، موضحا أن قاعدة تلك الخطة تتمثل في رفع البنية التحتية لمنظومة المخلفات البلدية وذلك حتى نستطيع اقناع وتشجيع القطاع الخاص في الدخول بمجال الاستثمار في المخلفات وبتقديم خدمات للمواطن المصري من اجل وقف منحنى التدهور البيئي

مؤكدًا أن الدولة تحمل على عاتقها توفير من 7.5 إلى 8 مليار جنيه سنويا مطلوبة لتحقيق التوافق التام مع الإطار البيئي.

  وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

“الجزار”: طرح 1011 وحدة سكنية بمساحات مختلفة بـ 5 مدن جديدة 

أكد الدكتور عاصم الجزار ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،اليوم 10 نوفمبر، أن وزارة الإسكان ، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستتولى طرح 1011 وحدة سكنية بمساحات مختلفة بـ5 مدن جديدة هي (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – العبور – رشيد الجديدة). وأوضح الدكتور عاصم الجزار ، أنه سيتم طرح 447 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من (63م2 : 125م2) من حصة الهيئة بمشروعات (“أرابيا “بمدينة القاهرة الجديدة – “الياسمين” بمدينة 6 أكتوبر – “السويفى” بمدينة العاشر من رمضان – “بندر الربيع “بمدينة العبور)، وكذا طرح 564 وحدة سكنية بمشروع ” الإسكان المتميز “ذى الطابع الساحلي بمدينة رشيد الجديدة بمساحات تتراوح من (90م2 : 93م2).

 وفي سياق متصل، قال الدكتور سيد إسماعيل ، نائب وزير الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية لشئون البنية الأساسية، إنه خلال الست سنوات السابقة تم زيادة نسبة تغطية مياه الشرب علي مستوي الجمهورية من حوالي 97% لتصل إلي حوالي 98.7% ، ووصلت بالحضر إلي 100%ونسبة التغطية في الريف وصلت إلي 97.4 وقد تم زيادة كمية المياه المنتجة من 24.7 مليون م3 / يوم، تصل إلى 33.6 مليون م3/ يوم ، أي ما يعادل 12.2 مليار م3/ سنة بأطوال شبكات تصل إلى 180 ألف كيلومتر.

  وزارة النقل

 وفد وزارة النقل المصرية يزور وادي حلفا بالسودان 

استقبل الوزير المفوض أحمد الشريف، رئيس مكتب جمهورية مصر العربية في وادي حلفا، وفداً من وزارة النقل المصرية، وذلك في إطار متابعة نتائج زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للسودان في منتصف شهر أغسطس الماضي، حيث بحث وفد وزارة النقل مع الجانب السوداني سبل التعاون بين البلدين فى مجال النقل النهري، وبالأخص تطوير ميناء وادي حلفا ورفع قدراته ومعدلات التداول فيه فضلاً عن تطوير هيئة وادى النيل للملاحة النهرية، وذلك على نحو يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

وفي سياق أخر، تجرى وزارتا «البيئة» و«التنمية المحلية» بالتعاون مع هيئة النقل العام بالقاهرة دراسة بشأن التحول للاعتماد الكامل على الأتوبيسات الكهربائية ضمن مشروعات الإحلال والتجديد التي يجرى تنفيذها لتطوير منظومة النقل العام بالقاهرة، وذلك في محاولة للاستفادة بجزء من التمويلات التى أعلن البنك الدولي عن إتاحتها لمصر بقيمة 200 مليون دولار فى إطار مشروع تحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ فى القاهرة الكبرى.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

وزير التموين: تجديد عقود منافذ مشروع جمعيتي لمدة خمس سنوات

وزير التموين: تجديد عقود منافذ مشروع جمعيتي لمدة خمس سنوات

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في بيان صحفي له اليوم الثلاثاء، إنه وافق على تجديد عقود منافذ مشروع جمعيتي التابعة لوزارة التموين لمدة خمس سنوات أخرى، وذلك في إطار سياسة الدولة لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب.

وفي سياق متصل، أشار أحمد كمال معاون وزير التموين ومدير مشروع جمعيتي، إلى أن عدد منافذ مشروع جمعيتي وصل حتى الآن إلى ما يقرب من 5500 منفذ مفتتح على مستوى الجمهورية خلال المراحل الثلاث التي تم تنفيذها من المشروع، وجار افتتاح 500 منفذ ضمن المرحلة الثالثة، ليصل بذلك عدد المنافذ إلى 6000 منفذ بنهاية عام 2020، وجار التحضير والإعداد لتنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع، والتي ستكون الأولوية فيها للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا.

وزارة التضامن الاجتماعي

وزيرة التضامن تفتتح أول وحدة للتضامن الاجتماعي بجامعة حلوان وتوقع بروتوكول تعاون مع الجامعة لتطوير العشوائيات

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

افتتحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، أول وحدة للتضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية داخل جامعة حلوان، وأكدت أن الوحدة ستعمل على التمكين الاقتصادي للطلاب من خلال بنك ناصر الاجتماعي الذي سيوفر قروضًا للطلاب لعمل دراسات عليا، كما سيتم تقديم خدمات استشارية للطلاب متعاطي الإدمان لمواجهة الظاهرة، بالإضافة إلى تنمية وعي الطلاب من خلال برنامج وعي ورسائله المتعددة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

كما دشنت الوزيرة “برنامج “مودة” للعام الدراسي الجديد بجامعة حلوان، والذي يستهدف تدريب 100 ألف طالب على مستوى 8 جامعات مصرية من خلال 350 عضو هيئة تدريس، والذي يأتي في إطار تكليف مباشر من السيد رئيس الجمهورية للوزارة لإعداد رؤية متكاملة لإعداد المقبلين على الزواج ومواجهة ظاهرة الطلاق في مصر، التي وصلت إلى 211545 حالة طلاق عام 2018.

كما وقعت الوزيرة مع الدكتور ماجد، نجم رئيس جامعة حلوان، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والجامعة، من أجل تنفيذ الخطة الخاصة بتطوير العشوائيات وتنمية البيئة والمجتمع. 

توقيع بروتوكول بين التضامن الاجتماعى ومصر الخير لتطوير 50 حضانة بالمحافظة

وفي سياق آخر، شهد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الثلاثاء، توقيع برتوكول تعاون بين مؤسسة مصر الخير ومديرية التضامن الاجتماعي ومسؤولي عدد من الجمعيات الخيرية بمطروح لتطوير 50 قاعة حضانة أطفال بالمحافظة، في إطار تنفيذ البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة وتوفير بيئة آمنة للأطفال من عمر يوم إلى 4 سنوات، كمرحلة أولى ضمن تطوير 200 قاعة بالمحافظة بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي وتنفيذ مؤسسة مصر الخير.

وزارة السياحة والآثار 

“السياحة والآثار” تُطلق فيديو ترويجي جديد عن متحف شرم الشيخ 

أطلقت وزارة السياحة والآثار ، اليوم 10 نوفمبر، فيديو جديدا عن متحف شرم الشيخ الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم 31 أكتوبر الماضي مع متحف كفر الشيخ ، ومتحف المركبات الملكية. ويُعَدُّ مُتْحَف شرم الشيخ أول مُتْحَف للآثار المِصريّة بمدينة شرم الشيخ، ليكون مركز إشعاع ثقافي وحضاري وملتقى للحضارات الإنسانية، وإضافة ملموسة للسياحة الواعدة بالمدينة، وذلك تماشيا مع خطة وزارة السياحة والآثار في دمج السياحة الترفيهية والسياحة الثقافية، ليستطيع الزائر والسائح الاستمتاع بالشواطئ الخلابة والأنشطة البحرية والبرية الممتعة بالمدينة وفي نفس الوقت التعرف على الحضارة المصرية العريقة.

وزارة الأوقاف

وزارة الأوقاف بالتعاون مع الإعلام تعقدان ندوة عن ” أدب الحوار” 

C:\Users\Nermeen.Saeed.ecss\Downloads\resize (3).jpg

تعقد وزارة الأوقاف، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام، اليوم الثلاثاء، ندوة للرأي بعنوان: “أدب الحوار والتعبير عن الرأي”، وذلك في إطار التعاون في ملف تجديد الخطاب الديني، من خلال الندوات المشتركة بين الوزارة وقطاع القنوات المتخصصة بالتلفزيون المصري.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 

HSBC يشيد بقدرة مصر على التطور في مواجهة التغيرات المستمرة

ربما تحتوي الصورة على: ‏نص مفاده '‏زرءالصر كزالعلوماتودعادالفر HSBC قالوا... إن قدرة مصر على التطور في مواجهة التغيرات المستمرة على مدى آلاف السنين يُمكن رؤيتها بوضوح في استجابتها لدعم التنمية المستدامة ونمو الأعمال، على الرغم من حالة عدم اليقين الناجمة عن كوفيد-و. بنك إتش إس بي سي نوفمبر ٥٣ www.idsc.gov.eg‏'‏

أشارت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى تقرير صادر عن بنك HSBC يرى أن قدرة مصر على مواجهة التغيرات الطارئة عليها، والتي انعكست بشكل كبير في دعمها لقضايا التنمية المستدامة، وذلك رغم الحالة العامة من عدم الاستقرار التي يشهدها العالم أجمع نتيجة تفشي فيروس كورونا، وما أحدثه من تأثيرات سلبية على مختلف الأنشطة والقطاعات.

فقد استهدفت السياسات الحكومية المصرية على مدار سنوات، تسهيل حركة الاستثمار في البلاد، ووضع سياسات تحفيزية جديدة؛ لتعزيز إمكانات الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والدخول في شراكات متنوعة في كلٍّ من القطاعين العام والخاص، وكذلك الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومكافحة التلوث البيئي الناتج عن التوسع الحضري على محمل الجد، كل ذلك من شأنه تحسين المناخ العام للاستثمار، وتعزيز فرص ريادة الأعمال، وخلق صورة ذهنية إيجابية عن مصر بالخارج؛ مما يأتي بثماره على مختلف قطاعات الاقتصاد وإمكانات النمو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى