تركيا

باريس تقترح إلغاء الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا

عرض -نرمين سعيد

ذكر موقع ” Europe1” أن الحكومة الفرنسية في اتجاهها لتقترح على الاتحاد الأوروبي إلغاء الاتحاد الجمركي مع أنقرة، ردًا على الخطاب العدواني للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على وجه التحديد كما أنه يستهدف ردع أنقرة بخصوص سياساتها الهمجية في البحر المتوسط.

وفي هذا السياق وجه وزير الخارجية الفرنسي ” إيف لودريان” تحذيرًا شديد اللهجة إلى الرئيس التركي مستحضرًا العقوبات التي يمكن أن تصاحب استمرار سياسات تركيا التي تتجاوز القانون والأعراف الدولية ولكن وزير الخارجية الفرنسي لم يحدد طبيعة هذه العقوبات ولكنه أكد أن على أردوغان أن يتوقف عن عدائه للغرب واتهام الرئيس الفرنسي بالإسلاموفوبيا.

وحسب ” أوروبا1″ فإن الوضع الحالي يسمح بالتبادل التجاري بطريق تعفي صادرات تركية من نسبة جيدة من الجمارك ولكن فرنسا لا تريد أن تستمر الأوضاع بهذه الطريقة ولذلك تحرص باريس على إعطاء مقترحها الطابع الأوروبي الرسمي وإدخاله حيز النفاذ.

إضافة إلى ما تقدم فإن فرنسا تسعى إلى إثبات أنها في طليعة المعارضين للسياسات التركية وأنها قادرة على حشد الدول أعضاء الاتحاد وقيادتهم بهذا الاتجاه، خصوصًا أنه ومع اشتداد حرب فرنسا مع “الإسلام السياسي” يريد الرئيس التركي إحراز النقاط من خلال التأكيد على أنه حامي قلعة الإسلام في الوقت الذي يحمي فيه قلاع التطرف.

وعلى الرغم من كل ذلك فلازال هناك قدرا كبيرا  من عدم المرونة في التعامل مع العقوبات الاقتصادية لأنها يمكن أن تؤثر على الشركات الفرنسية المنشأة في تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى