الصحافة المصرية

مباحثات ثنائية مصرية فرنسية.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين:

  • مباحثات ثنائية مصرية فرنسية اليوم
  • وزير الإسكان يدلي بصوته في انتخابات «النواب» بمدرسة المقطم الرسمية لغات
  • “وزير البترول”: لدينا استراتيجية للتكرير والتصنيع تُدار بفكر استثماري وخبرات متميزة
  • وزيرة التجارة والصناعة تلتقي سكرتير عام تجمع “الكوميسا” لبحث سبل التعاون
  • «الهجرة» تطلق أول معسكر لأبناء المصريين بالنمسا عبر تطبيق «زووم»
  • البيئة تعلن فتح الباب للراغبين في الاستثمار داخل المحميات
  • “وزير الشباب والرياضة”: نسعى للتوسع في تطوير البنية الانشائية الرياضية
  • «القوى العاملة»: تحصيل 10.5 مليون ليرة لبنانية لمصريين
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2018/5/25/19_2018-636628617449256480-925.jpg

يستقبل سامح شكري، وزير الخارجـية، اليوم الأحد، جان إيف لودريان، وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي، وذلك لعقد جلسة مباحثات بقصر التحرير .

ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك، حيث إنه من المقرر أن تتضمن المباحثات آخر المستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/11/8/19_2020-637404286974529064-452.jpg

أدلى عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بصوته في انتخابات مجلس النواب، بمدرسة المقطم الرسمية لغات.

ودعا الجزار، المصريين لممارسة حقوقهم السياسية والمشاركة الإيجابية بالإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، مؤكداً أن المشاركة في الانتخاب واجب وطني على كل من يحق له الانتخاب، وتطبيقا لحقه الدستوري.

وفي سياق مواز، أكد الجزار إن جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، سيبدأ اليوم الأحد، وحتى يوم الثلاثاء المقبل، في تسليم 552 وحدة سكنية (23 عمارة) بالمرحلة الأولى بمشروع ” دار مصر ” للإسكان المتوسط بمنطقة القرنفل.

وأشار إلى أنه على المواطن الفائز بالوحدة التوجه لبنك التعمير والإسكان فرع التجمع الأول بالتسعين الشمالي خلف الداون تاون، لإنهاء إجراءات البنك، ثم التوجه بخطاب البنك لمكتب خدمة المواطنين بالتجمع الأول، وذلك لتسجيل البيانات على الشبكة واستلام خطاب موجه للمهندس المشرف على المشروع لمعاينة واستلام الوحدة.

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، موقف تقدم الأعمال في مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول، الذي يعد أحد المشروعات الحيوية لاستراتيجية التكرير والتصنيع، التي تنفذها وزارة البترول والثروة المعدنية ضمن خطة التنمية المستدامة لمصر 2030 لتأمين إمدادات الوقود سواء للسوق المحلى وخطط التنمية لصعيد مصر، وتبلغ استثمارات المشروع ٤٥٠ مليون دولار، ويأتي ذلك في إطار المتابعة الميدانية للمشروعات البترولية.

ومن ناحيته، أكد الوزير على المرونة والتخطيط الواضح، الذي تتسم به استراتيجية الوزارة فيما يخص التكرير والتصنيع، والتي يتم تنفيذها حاليًا وتستهدف زيادة الإنتاج المحلى من البنزين والسولار لمواكبة تنامى احتياجات السوق المحلى وخدمة خطط التنمية المستدامة.  مشيراً إلى أن إدارة تلك الاستراتيجية بفكر استثماري وخبرات متميزة أدى إلى جذب استثمارات من مؤسسات وجهات تمويل دولية كبرى تثق بقوة في الاقتصاد المصري والنجاحات في إطار المتابعة الميدانية للمشروعات البترولية، التي حققتها الدولة المصرية في مختلف المجالات، ولفت إلى الثقة المتنامية التي تتمتع بها مصر وكونها تعد بوابة رئيسية وقاعدة انطلاق للاستثمارات والكيانات الاقتصادية الدولية في أفريقيا وشرق المتوسط في ظل ما يزخران به من فرص استثمارية وخاصة في مجالات الصناعة البترولية.

كما أكد الملا خلال الاجتماع أن مجمع أنوبك يعد أكبر مشروع يتم تنفيذه في صعيد مصر ويساهم في تغطية احتياجات منطقة الصعيد من المنتجات البترولية بما يؤدى لتقليص حجم الاستيراد وتجنب مخاطر السلامة والبيئة المصاحبة لنقل المنتجات البترولية للصعيد عبر الوسائل المختلفة.

عقدت السيدة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لقاءً موسعً، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع السيدة “تشيليشي كابويبوي”، السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب والجنوب الأفريقي “الكوميسا”. 

وتناول اللقاء عددً من الموضوعات والملفات المطروحة على جدول أعمال التجمع خلال المرحلة الحالية الى جانب الاعداد لفعاليات القمة المقبلة لرؤساء دول وحكومات تجمع الكوميسا والمقرر انعقادها العام المقبل.

وأكدت الوزيرة حرص القيادة السياسية والحكومة على الوفاء بكامل التزاماتها تجاه كافة المنظمات والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية، بهدف مساندتها في القيام بالأدوار المنوطة بها على أكمل وجه. 

مشيرة إلى دعم الدولة المصرية للكوميسا في جهودها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) على حركة التجارة البينية وانتقال السلع والأفراد بين دول التجمع.

وأشارت جامع إلى أهمية المنصة الإلكترونية التي أنشأتها الكوميسا لتسهيل حركة التبادل التجاري بين دول التجمع، لافتة إلى أن مصر أفادت الكوميسا بتحديد جهات من وزارات التجارة والصناعة والصحة وهيئة الشراء الموحد كنقاط اتصال للحكومة المصرية بالمنصة.

من جانبها أكدت السيدة / تشيليشي كابويبوي السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الافريقي (الكوميسا) الدور الهام لجمهورية مصر العربية في دعم الكوميسا وتفعيل دورها في تعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء بالتجمع، مشيرة إلى أن وفاء الحكومة المصرية بكافة التزاماتها في إطار عضويتها بتجمع الكوميسا يعكس حرص الدولة المصرية على تفعيل دور الكوميسا في إدارة منظومة التعاون الاقتصادي المشترك بين دول التجمع وصولاً لتحقيق الوحدة الاقتصادية الأفريقية.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/4/15/19_2020-637225504324870821-487.jpeg

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أول معسكر للأطفال المصريين المقيمين في دولة النمسا عبر تطبيق «زووم» من أجل تعليمهم اللغة العربية وتحديدًا اللهجة المصرية، وذلك بالتعاون مع شركة “ويل سبرنج” المتخصصة في إقامة وتنظيم المعسكرات، وبحضور ميسرة محمود مقلد، الطفل المصري المقيم ب النمسا والحاصل هناك على جائزة شخصية العام لسنة 2020

وشددت مكرم على أن هذه المعسكرات لها أثر كبير وإيجابي في زيادة ربط هؤلاء الأبناء بوطنهم الأم مصر وبتعليمهم كيفية التعبير عن أنفسهم باللهجة المصرية، موجهة خالص التحية والشكر لأولياء أمور هؤلاء الأطفال على اهتمامهم الكبير بانضمام أبنائهم إلى هذا المعسكر، وحرصهم على التمسك بالأصالة والعادات والتقاليد المصرية لديهم ولدى أبنائهم.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2013/5/5/2013-635033591872189473-218_main.jpg

أعلنت وزارة البيئة فتح الباب أمام الراغبين في الاستثمار داخل المحميات الطبيعية على أن يلتزموا بالمعايير البيئة وبالأنشطة التنموية البيئية المستدامة. وأوضحت الوزارة، أن المحميات المتاح بها هذا النوع من الاستثمار هي “وادي دجلة” والغابة المتحجرة والريان وقارون.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن الموارد الطبيعية تعد أحد أهم محاور التنمية الاقتصادية بالدولة، وتقوم الوزارة بصون مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي، وكذلك التراث الثقافي المرتبط بهما.

قام الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أمس السبت 7 نوفمبر، بعمل جولة تفقدية بنادي “ذا.كلب” في مدينة 6 أكتوبر. اشتملت الجولة تفقد ملاعب السكواش، والنادي الصحي، وصالة الجمباز، وحمام السباحة، وملاعب التنس وكرة القدم، وكرة السلة، مبنى خدمة العملاء الجديد، ومنطقة المطاعم الجديدة. وخلال جولته، أكد الدكتور أشرف صبحي على أن الوزارة تهتم بالتوسع في تطوير البنية التحتية الانشائية الشبابية والرياضية. لافتا الي ان نادي النادي نموذج للأندية الجديدة التي ستكون إضافة للمنشآت الرياضية بمصر وذو طابع اقتصادي يناسب جميع فئات المجتمع.

وأضاف وزير الرياضة، ان الدولة تسعى لتوفير بيئة رياضية تناسب جميع المواطنين المصريين، لتحقيق رؤية القيادة السياسية في جعل الرياضة اسلوب حياة لكل المصريين، موضحا ان الاهتمام بالمنشآت الرياضية سوف تساعد في تحقيق هذه الرؤية، التي تهتم ايضا بتوسيع قاعدة المنافسة الرياضية وصناعة الابطال الرياضيين في مختلف الالعاب. 

وعلى هامش جولته عقد الوزير اجتماعا مع مجلس امناء نادي النادي برئاسة اللواء فوزي عطية، والمهندس احمد عامر ممثل شركة UFC المسؤولة عن ادارة النادي، ناقش خلال الاجتماع اهم المتطلبات الخاصة بالمنشآت التي ستفتتح قريبا، وتذليل كافة العقبات التي من الممكن ان تعوق سير العمل داخل النادي.

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت- لبنان، نجح في تحصيل 1550 دولارا، و500 ألف ليرة لبنانية، أي ما يوازي 25 ألف جنيه مصري تقريبا مستحقات مالية تم تحصيلها للعاملين الذين تقدموا بشكوي ضد أصحاب الأعمال، فضلا عن 10 ملايين و500 ألف ليرة لبنانية لأربعة مصريين عن تنازلات الكفالة المصرفية التي تفرض علي الكفيل لإحضاره مواطنا أجنبيا، بالإضافة إلي اعتماد 22 عقد عمل، و144 عاملا طلبوا نقل الكفالة لدي أصحاب أعمال آخرين، بالإضافة إلي 129 طلب نقل كفالة تمت إحالتها إلي الأمن العام.

 وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة أن الوزير كلف مكتب التمثيل العمالي ببيروت بمتابعة شكوي العاملين لدي أصحاب الأعمال، وذلك في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، بخاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس “كورونا”، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

 وقال إن الوزير تلقى تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالي ببيروت، عـما تم إنجازه خلال الفترة من أول يوليو حتى 30 سبتمبر 2020، أشارت فيه الملحق العمالي شيرين سيد محمود رئيس مكتب التمثيل العمالي ببيروت، إلى أنه تمت تسوية 14 شكوى وديا وإحالة 9 شكاوي للقضاء، ومازالت 17 شكوى تحت البحث والدراسة، وذلك من إجمالي 40 شكوى عمالية تقدم أصحابها للمكتب. كما قام المكتب بـ11 زيارة للجهات الحكومية المعنية، و7 زيارات ميدانية للمنشآت وأصحاب الأعمال، و8 لقاءات واجتماعات مع التجمعات العمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى