الانتخابات الأمريكية

ترامب يعلن فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية رغم استمرار تعداد الأصوات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، فوزه بالانتخابات الرئاسية على منافسه الديمقراطي جو بايدن، على رغم استمرار تعداد الأصوات، مؤكداً “إننا لن نصمت أمام محاولة البعض اختطاف الانتخابات”، موضحاً استعداده لـ “الاحتفال بالفوز”.

وقال ترامب لأنصاره في البيت الأبيض: “بصراحة لقد فزنا”، مضيفاً أن “النتائج الليلة كانت رائعة ومبهرة، نستعد للاحتفال بالفوز، من الواضح أننا فزنا في ولايتي كارولاينا الشمالية وجورجيا، ونتقدم في بنسلفانيا بنحو 690 ألف صوت، وهو عدد كبير من الأصوات”.

وتابع: ” نفوز أيضاً في ويسكونسين”، مشيراً إلى صعوبة أن يلحق المرشح الديمقراطي جو بايدن في بعض الولايات التي يتقدم بها، ومؤكداً “فوزه بهذه الانتخابات”.

وأردف: “عَلم الديمقراطيون أنهم لن يتمكنوا من الفوز، وأنهم سيذهبون إلى المحكمة بعد فوزي”، لافتاً إلى أنه سيذهب إلى المحكمة العليا للاعتراض على تعداد الأصوات.

وأشار إلى أن “مجموعة بائسة للغاية من الأشخاص” تحاول حرمانه من ملايين الأصوات، من دون تقديم أي دليل على ذلك.

من جهته، اعتبر نائب الرئيس مايك بنس، أن الناخبين صوتوا لترامب لأربع سنوات إضافية، مؤكداً: “نحن في طريق الفوز بالانتخابات الرئاسية”.

وكان ترامب، حقق الفوز في ولاية فلوريدا وتقدم على منافسه بايدن في ولايات أخرى متأرجحة أمس، لكن الأخير عبّر عن “ثقته في الانتصار” بالانتخابات عبر الفوز في ثلاث ولايات رئيسية تعرف باسم “ولايات حزام الصدأ”.

ويركز بايدن على ما يعرف بولايات “الجدار الأزرق” (ميشيغان وويسكنسن وبنسلفانيا)، التي أوصلت ترامب إلى البيت الأبيض في العام 2016، لتحقيق نجاحات محتملة، لكن فرز الأصوات قد يستغرق ساعات أو أيام هناك.             

وقال بايدن لأنصاره في مسقط رأسه بولاية ديلاوير: “يحدونا شعور طيب حيال وضعنا، نعتقد أننا على طريق الفوز في هذه الانتخابات”. ومن شأن الفوز في هذه الولايات الثلاث، أن يكون كافياً ليحقق بايدن فوزاً في المجمع الانتخابي.    

ولم تتضح نتائج الانتخابات في بعض الولايات الحاسمة، ومنها بنسلفانيا وويسكنسن وميشيغان وجورجيا، وتشير توقعات الشبكات التلفزيونية الرئيسية ومركز “إديسون”، إلى أن ترامب لم يحقق حتى الآن العدد اللازم للفوز من أصوات المجمع الانتخابي وهو 270 صوتاً.

هذا وقد حسم ترامب الأصوات في ولايات تكساس (38 صوتا في المجمع الانتخابي)، وفلوريدا (29 صوتًا)، وأوهايو (18 صوتًا)، وآيوا (6 أصوات)، فيما يتقدم في ولايات بنسلفانيا (20 صوتًا)، وجورجيا (16 صوتًا)، وكارولاينا الشمالية (15 صوتًا)، وميشيجان (16 صوتًا)، وويسكونسن (10 أصوات).

بينما استطاع بايدن حسم ولايات أريزونا (11 صوتًا)، ونيوهامشير (4 أصوات)، ويتقدم في نيفادا (6 أصوات).

هذا وقد حصل ترامب حتى الآن على 48.6% من إجمالي عدد الأصوات التي تم فرزها، بواقع 2013 صوتًا في المجمع الانتخابي، فيما حصل بايدن على 49.8% من إجمالي عدد الأصوات التي تم فرزها، بواقع 238 صوتًا في المجمع الانتخابي، ولا يزال الفرز مستمرًا في بعض الولايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى