سياسة

تعرف على النتائج الكاملة للجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نتائج الجولة الأولى من المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020.

وقال لاشين، في مؤتمر صحفي موسع بمبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون “ماسبيرو” عقده بعد ظهر اليوم الأحد، إن الانتخابات جاءت في ظروف بالغة الصعوبة وهي تلك الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، لكن الشعب المصري استطاع تجاوزها باقتدار وخرج للتصويت ليثبت للعالم أجمع أنه قادر على مواجهة الصعوبات، وقد شجعه على ذلك ما قامت به الدولة من توفير كافة الإجراءات الاحترازية حرصًا منها على سلامة الناخبين.

وأضاف أن الانتخابات شهدت تعاونًا كبيرًا بين الجهات المعنية في الدولة والهيئة، فعلى سبيل المثال، نقلت القوات المسلحة 1200 قاضِ و70 طن أوراق انتخابية إلى محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية.

وأكد لاشين أن الشكاوى التي تلقتها غرفة العمليات التابعة للهيئة الوطنية للانتخابات أثناء سير العملية الانتخابية تم التعامل معها في الحال ولم تكن مؤثرة على سير العملية الانتخابية ولا المشهد المنضبط. لافتًا إلى أن القانون وضع من الاجراءات التي تضمن سلامة ونزاهة الانتخابات بدء من الإشراف القضائي وتشكيل اللجان الفرعية وتشكيل لجان رصد الانتخابات وأجاز الطعن على قرارات الهيئة أمام المحكمة الإدارية العليا.

النتائج التفصيلية للمرحلة الأولى

استعرض رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات الأرقام الأساسية المتعلقة بالمرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن الانتخابات في الداخل أجريت في 10240 لجنة فرعية، و71 لجنة عامة، وتنافس فيها المترشحون على 143 مقعدًا بالنظام الفردي و142 مقعدًا بنظام القوائم، وذلك تحت إشراف قضائي كامل وبتأمين من قوات الشرطة، ومتابعة عدد من منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية التي بلغ عددها 56 منظمة محلية، و14 دولية وأجنبية، و3 مجالس حقوقية، فضلًا عن تغطية المؤسسات الإعلامية التي بلغ عددها 51 مؤسسة محلية و153 مؤسسة دولية.

وأشار لاشين إلى أن الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين في محافظات المرحلة الأولى بلغ 31.719.224 مليون ناخبًا، حضر منهم 9.069.729 مليون ناخبًا، بنسبة 28.06%. في حين بلغت عدد الأصوات الصحيحة للنظام الفردي 8.038.209 مليون صوتًا، وعدد الأصوات الباطلة 1.005.689 مليون صوتًا. كما بلغت عدد الأصوات الصحيحة لنظام القوائم 7.300.027 مليون صوتًا، والباطلة 1.769.702 مليون صوتًا.

وأسفرت الجولة عن فوز 32 مرشحًا على نظام الفردي في محافظات الجيزة والفيوم والبحر الأحمر والإسكندرية، لحصولهم جميعًا على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة، كما فازت القائمة الوطنية من أجل مصر في الدائرة الثانية ومقرها مديرية أمن الجيزة، والدائرة الرابعة ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، لانتخابها بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة بكل دائرة.

وذلك على أن تجري جولة الإعادة على مقاعد الفردي في محافظات الجيزة (دائرة البدرشين)، الفيوم (دوائر سنورس وأطسا وأبشواي)، بنس سويف (دوائر ناصر وبني سويف وببا وإهناسيا)، المنيا (دوائر ملوي ومغاغة وغرب سمالوط وأول المنيا وأبو قرقاص)، أسيوط (دوائر أول أسيوط وأبو تيج والقوصية والفتح)، الوادي الجديد (دائرتي الداخلة والخارجة)، سوهاج (دوائر طهطا وسوهاج ودار السلام وجرجا وأخميم والمنشأة والمراغة والبلينا)، قنا (دوائر نجع حمادي وقوص وقنا وأبو تشت).

الأقصر (دوائر إسنا والقرنة والأقصر)، أسوان (دوائر نصر النوبة وكوم أمبو وأول أسوان وأدفو)، والإسكندرية (دوائر محرم بك وأول المنتزه وأول الرمل وسيدي جابر والدخيلة)، البحيرة (دوائر كوم حمادة وكفر الدوار ودمنهور وحوش عيسى وأبو حمص وأبو المطامير وأيتاي البارود والمحمودية والدلنجات)، مطروح (دوائر مطروح والحمام).

وأعلن لاشين إرجاء تنفيذ باقي الإجراءات والمواعيد المقررة لانتخابات مجلس النواب بالدائرة السادسة ومقرها دير مواس بمحافظة المنيا على المقعد الفردي في الداخل والخارج لحين الفصل في مسألة إدراج علاء محمد حساسين محمد في كشوف المرشحين.

ونظرت الهيئة في 248 تظلمًا وفصلت فيها جميعًا وانتهى في البعض منها إلى عدم قبولها شكلًا، والبعض الآخر رفضها موضوعًا.

نظرة عامة على الانتخابات

تجري الانتخابات وفقًا لقانون مجلس النواب بنسبة (50+50) للنظامين الفردي والقائمة للحصول على 284 مقعدًا لمرشحي القائمة ومثلهم بالنسبة للمرشحين على النظام الفردي ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين 5% من عدد المقاعد.

وبلغ عدد المترشحين 1861 مترشحًا على المقاعد الفردية، و568 مترشحًا أصليًا واحتياطيًا على المقاعد المخصصة للقوائم في القطاعين.

وأجريت الجولة الأولى من المرحلة الأولى في 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل. ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة لهذه المرحلة أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومي 23 و24 نوفمبر في الداخل، حيث تبدأ فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين الذين سيخوضون تلك الجولة اعتبارا من اليوم، وحتى قبل يومين من الاقتراع.

وتجري انتخابات المرحلة الثانية في 13 محافظة هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الشرفية، الغربية، كفر الشيخ، الإسماعيلية، بورسعيد، دمياط، جنوب سيناء، شمال سيناء، والسويس، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر في الخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه الأحد 15 نوفمبر.

هذا وقد انتهت فترة الدعاية الانتخابية لمرشحين المرحلة الثانية، ودخل الصمت الانتخابي حيز النفاذ في الساعة الثانية عشر ظهر اليوم الأحد، والتي كانت قد انطلقت يوم 19 أكتوبر الماضي، بحيث يحظر ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية، حتى يتم إتاحة الفرصة أمام المواطنين للتفكير في اختيار أفضل من يمثلهم تحت قبة برلمان 2020.

ويتنافس بالنظام الفردي في المرحلة الثانية 2085 مرشحًا في 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة في المرحلة الثانية 284 مرشحًا أساسي يتنافسون في دائرتين.

وقد بلغ عدد المرشحين في القاهرة 433 مرشحًا يتنافسون في 19 دائرة مخصص لها 31 مقعد، وفى القليوبية 223 مرشحا يتنافسون في 6 دائرة مخصص لها 16 مقعد. وفى الدقهلية 351 مرشحا يتنافسون في 10 دوائر مخصص لها 21 مقعد، وفى المنوفية 168 مرشحا يتنافسون في 6 دائرة مخصص لها 11 مقعد، وفى الشرقية 246 مرشحا يتنافسون في 8 دائرة مخصص لها 21 مقعد، وفى الغربية 188 مرشحا يتنافسون في 7 دوائر مخصص لها 14 مقعد، وفى كفر الشيخ 150 مرشحين يتنافسون في 4 دوائر مخصص لها 10 مقاعد،  وفى الإسماعيلية 113 مرشحا يتنافسون في 3 دوائر مخصص لها 5 مقاعد، وفى بورسعيد 50 مرشحا يتنافسون في دائرتين مخصص لها مقعدين، وفى جنوب سيناء 10 مرشحين يتنافسون في دائرتين مخصص لها مقعدين، وفى شمال سيناء 31 مرشحا يتنافسون في دائرتين مخصص لها مقعدين، وفى دمياط 88 مرشحا يتنافسون في دائرتين مخصص لها 4 مقاعد، وفى السويس 34 مرشحًا يتنافسون في دائرة واحدة مخصص لها مقعدين.

أما بالنسبة لنظام القوائم فهناك دائرتين؛ قطاع القاهرة ووسط وجنوب الدلتا وتتنافس فيها قائمتين هما الوطنية من أجل مصر وتحالف المستقلين وذلك للفوز بـ 100 مقعد، والثانية قطاع غرب الدلتا ومقرها الشرقية تتنافس فيها قائمتان هما الوطنية من أجل مصر وأبناء مصر للفوز بـ 42 مقعدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى