مصرسياسة

“ترمومتر مصر”: أبرز ما شهدته القاهرة من أحداث وتطورات اليوم

نستعرض في هذا التقرير الأنشطة المختلفة التي شهدتها الدولة المصرية على مدار اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 في أربعة محاور سياسيا وخدميا وثقافيا واقتصاديا؛ لنقدم محتوى إخباريا متكاملا يمثل رؤية “بانورامية” شاملة لما يحدث في مصر.

  رئاسة الجمهورية

الرئيس عبد الفتاح السيسي يشهد افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية وعدد من المشروعات بشرم الشيخ

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/31/19_2020-637397356805692313-569.jpg

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية فرع رأس سدر، وكذلك عدد من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ، ومطار البردويل، وعدد من المجمعات التنموية وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 

ومن أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال الافتتاح: 

  • عدم الاستقرار يعني ضياع الدولة وتدمير مستقبلها، وهذا الحديث لمصر وغير مصر…” خلوا بالكم من بلادكم، وحافظوا عليها”.
  • عام 2011 شهد عمليات تدمير لقطاع الآثار سواء في توقف المشروعات الجديدة أو تهريب آثار نادرة.
  • الاستقرار يؤهل الدولة لتجاوز التحديات.
  • افتتاح أكبر محطة معالجة مياه (بحر البقر) في العالم خلال شهرين.
  • نحتاج إلى ١٢٥ جامعة بحلول ٢٠٣٠، لأن تعداد السكان سيكون حينها نحو 125 مليون نسمة.
  • نعمل على سد الفجوة الموجودة بين عدد السكان والجامعات في أقرب فرصة
  • نركز على العلوم الحديثة من أجل توفير تعليم جيد لأبنائنا حتى لا يضطروا للسفر إلى الخارج

وفي سياق مواز، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا برقم 430 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات التقليدية بين مصر ممثلة في وزارة المالية وبنك أبو ظبي الأول وأطراف أخرى بمبلغ مليار و490 مليون دولار أمريكي، والموقعة بتاريخ 20 يوليو 2020. وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القرار بجلسته المنعقدة في 18 أغسطس 2020، ونٌشر القرار في الجريدة الرسمية.

  رئاسة مجلس الوزراء

مدبولي يشهد توقيع 15 اتفاقية بالعراق

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/31/19_2020-637397531568962442-896.jpg

وصل رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، اليوم السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد، للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة.

وفي هذا الصدد، ألقى رئيس الوزراء كلمة في الجلسة الرئيسية لاجتماعات اللجنة، أكد فيها أن هناك تكليفات واضحة من الرئيس بأن تكون كل الخبرات المصرية فى مختلف المجالات مسخرة للأخوة العراقيين. كما هنأ الاخوة العراقيين على انتصارهم على الإرهاب، مستدركا بالقول بأن هناك تحديا آخر ماثلا أمامنا لا يقل أهمية، يتعلق بمخطط استهداف الدولة الوطنية في منطقتنا، والسعي لتفكيك مؤسساتها ومحاولة فرض حالة الفوضى.

https://scontent.faly2-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/123311072_1765681366943554_1156124474480566196_o.jpg?_nc_cat=1&ccb=2&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=r-LpP4XkMQwAX8mAgrI&_nc_ht=scontent.faly2-2.fna&oh=aa5b7252ef252f195305df460ad62724&oe=5FC138E1

فيما شهد مدبولي، ومصطفى الكاظمى، رئيس الوزراء العراقى، بمقر مجلس الوزراء العراقى، مراسم توقيع 15 اتفاقية و مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين في محالات الصحة والإسكان والطرق والموارد المائية والري، والتعدين وغيرها.

  وزارة الدفاع

رئيس أركان حرب القوات المسلحة يتوجه في زيارة رسمية إلى السودان

D:\هبة\مرصد\انشطة الوزارات\31 أكتوبر\123108471_2156318997832404_173535549557032223_o.jpg

غادر القاهرة صباح اليوم الفريق / محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة متجهاً إلى العاصمة السودانية ” الخرطوم ” فى زيارة رسمية يرافقه وفد رفيع المستوى يضم قادة الأفرع الرئيسية ورؤساء الهيئات ومديرى الإدارات التخصصية.

ومن المنتظر أن يجرى رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال الزيارة العديد من اللقاءات الهامة على صعيد التعاون العسكرى والأمنى، وتنسيق الجهود بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات.

  وزارة الخارجية

اختتام الرئاسة المصرية لمجلس السلم والأمن الأفريقي

اختتام رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي | الوفد

تختتم مصر اليوم فترة رئاستها لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، وذلك بعد إتمام تنفيذ برنامج الرئاسة المصرية للمجلس لشهر أكتوبر، حيث صرح السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في أديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، أن الرئاسة المصرية للمجلس حرصت على التفاعل السريع والمُؤثر مع مختلف تحديات السلم والأمن بالقارة وركزت على التوصل لنتائج ملموسة يُمكن الاستمرار في مُتابعة تنفيذها.

فقد اهتم المجلس خلال الرئاسة المصرية بدعم اتفاق السلام السُوداني المُبرم يوم ٣ أكتوبر الماضي، كما عقد مبادرة مصرية لمُناقشة ظاهرة المُقاتلين الإرهابيين الأجانب وأثرها على السلم والأمن بأفريقيا، كما عمل المجلس على توفير البيئة المُواتية لمنع تفجر الصراعات والحيلولة دون تجدد اندلاعها، كما تناولت الرئاسة المصرية للمجلس مسألة وضعية حقوق الإنسان في سياق الصراعات المُسلحة، وخاصة وضعية المرأة وتنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن بمُوجب قرار مجلس الأمن رقم ١٣٢٥.

مجلس الأمن يبدأ التصويت لتمديد حظر الأسلحة على إيران - عالم واحد - خارج  الحدود - البيان

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الخارجية بيان صحفي بمناسبة الاحتفال بمرور 20 عاماً على اعتماد قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلم والأمن. والذي اكدت فيه على أهمية الالتزام بتنفيذ تلك الأجندة المحورية، وضرورة تحقيق التوازن ما بين العناصر الأربعة المكونة لأجندة المرأة والسلم والأمن وهي الوقاية، والحماية، والمشاركة، والإغاثة والتعافي، بالإضافة الى مراعاة الخصائص الثقافية والاجتماعية لكل دولة ومنطقة جغرافية عند تنفيذ الأجندة لضمان مشاركة أفضل للمرأة في مناطق النزاع المسلح والمناطق الخارجة من النزاعات

وفي سياق مواز، قَدَّمَ السفير إيهاب فهمي سفير جمهورية مصر العربية الجديد لدى تونس أوراق اعتماده إلى السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية، وذلك بقصر قرطاج بحضور وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي.

وقد أعرب الرئيس قيس سعيد خلال المُقابلة عن اعتزازه وتقديره للسيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، مُشيداً بالروابط التاريخية الراسخة بين مصر وتونس وشعبيهما الشقيقين.

8 قتلى وعشرات الجرحى في زلزال قوي ضرب اليونان وتركيا - صحيفة الاتحاد

على الجانب الأخر، أعربت جمهورية مصر العربية، اليوم ٣١ أكتوبر الجاري، عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال الذي ضرب منطقة بحر إيجة بالأمس، مما أسفر عن وقوع ضحايا فضلاً عن إصابة المئات في كل من محافظة إزمير التركية وجزيرة ساموس اليونانية، وذلك بجانب وقوع أضرار مادية جسيمة.

وتتقدّم مصر بتعازيها لذوي الضحايا الأبرياء في اليونان وتركيا، مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

الشريف: وزارة التربية والتعليم تتعرض للتنكيل من الابواق الاخوانية

البوابة نيوز: الشريف يشيد بنجاح الإصلاحات الجذرية في النظام التعليمي

أكد النائب أحمد الشريف عضو مجلس النواب، في بيان له اليوم السبت، أن وزارة التعليم من أكثر الوزارات والمؤسسات بالدولة تعرضًا للإشاعات والأكاذيب التي تبثها الآلة الإعلامية لجماعة الإخوان الإرهابية بعد النجاحات الكبيرة وغير المسبوقة التي حققها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في ملف تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في منظومة تحديث وتطوير التعليم في مصر.

  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي يشارك في افتتاح جامعة الملك سلمان

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/31/19_2020-637397382617576629-757.jpg

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم السبت، في حفل افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية وعدد من المشروعات القومية، حيث أكد أنها تأتي ضمن 24 جامعة جديدة، وتقدم برامج تناسب سوق العمل الإقليمي والمحلي والعالمي.

وشدد الوزير على أن الدولة تسعى لمواكبة الزيادة السكانية بإضافة جامعات جديدة للمنظومة التعليمية مع مراعاة التوزيع الجغرافي على 27 محافظة.

 مشيرًا إلى أنه تم عمل 27 فرعًا لجامعات حكومية و10 أفرع لجامعات دولية، و3 جامعات تكنولوجية و25 جامعة خاصة و7 جامعات أهلية. وأوضح أن التصنيفات العالمية صنفت الجامعات المصرية في مراكز متقدمة، منها جامعة القاهرة والمنصورة وعين شمس، حيث حصلوا على أفضل برامج ضمن 400 جامعة على مستوى العالم، مؤكدًا أن 20 جامعة مصرية ضمن التصنيف العالمي لأفضل الجامعات في العالم.

وعرضت الصفحة الرسمية للوزارة، فيلمًا تسجيليًا بعنوان “منارات سيناء الحديثة” يتناول عرضًا لجامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة في مدن شرم الشيخ ورأس سدر والطور.

  وزارة البيئة

البيئة: خطة موسعة للحد من استخدام البلاستيك

تعرَّف على حصاد وزارة البيئة خلال 2018 - معلومات مباشر

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في تصريح صحفي، انه تم عرض خطة موسعة على مجلس الوزراء، تتناول سبل الحد من استخدام البلاستيك والتقليل منه شيئا فشيئا لخطورته الكبرى على الصحة وعلى البيئة، موضحة أن أهم مشكلة تواجه مصر تجاه الحد من استخدام البلاستيك، هو وجود صناعة كبيرة بالبلاد تقوم أساسا على استخدامه بكل مشتقاته، حيث يدخل تكوينه في اغلب الصناعات بالبلاد، لذلك لا بد من ايجاد بديل له دون أن تتأثر الصناعة. لافتة إلى إنه لا بد من توعيه المواطنين بخطورة تلك المواد والمخلفات البلاستيكية على الصحة.

  وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

“الجزار”: جاري تنفيذ شبكة كهرباء المنطقة الصناعية الثامنة على مساحة 1500 فدان بمدينة السادات

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/3/6/19_2020-637190868631150643-115.jpg

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم 26 أكتوبر، بأنه جارٍ تنفيذ شبكة كهرباء المنطقة الصناعية الثامنة بمساحة ١٥٠٠ فدان (٤كم * ١.٥كم)، في مدينة السادات، بمحافظة المنوفية، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز بالمشروع بلغت ٥٨ %، وأن المشروع يحتوي على عدد 8 موزعات كهرباء، وعدد 92 غرفة محولات.

وفي سياق مُتصل، أعلنت وزارة الإسكان أن موعد طرح كراسات شروط شقق الإسكان والتعمير كاملة التشطيب، لمحدودي ومتوسطي الدخل، سوف يكون غدًا الأحد الأول من نوفمبر، لذوي الاحتياجات الخاصة، ويوم 8 نوفمبر لجميع المواطنين على أن يكون التقديم الكترونيًا عبر الموقع الرسمي لصندوق التمويل العقاري.  

وزارة الطيران المدني

تعاون بين وزارة الطيران ونادي القضاة

صدى البلد

التقى الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، اليوم السبت، مع المستشار محمد عبد المحسن، رئيس نادي القضاة، والمستشار أبو الحسين قايد، وكيل أول النادي، حيث أكد أنه جاري توثيق أواصر التعاون المشترك بين الوزارة وبين القضاة وأعضاء النيابة العامة في تيسير سبل انتقالاتهم لأداء رسالتهم السامية من خلال الخدمات التي تقدمها الوزارة في سبيل تطبيق وتنفيذ الوزارة سياساتها في تطوير الأداء وتحسين جودة خدمات النقل الجوي وسلامة الطيران بما يضمن تأمين الطائرات والركاب.

وزارة التموين والتجارة الداخلية

متدربو «البرنامج الرئاسي» يتفقدون المراكز التموينية بالأقصر

متدربو البرنامج الرئاسي

التقى الدكتور تامر صلاح مختار، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، مع متدربي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، والجاري تنفيذه على مستوى المحافظات. كما قاموا بجولة ميدانية لمتابعة الأنشطة التموينية ومراكز الخدمة المطورة بغرض التعرف عليها.

وزارة التضامن الاجتماعي

التضامن .. تطبيق حزمة إجراءات للتيسير على المواطنين مع بدء صرف معاشات

\\SERVER\Folder Redirection\mary.maher\Pictures\123317695_3216409861802026_825073872363068155_o (2).jpg

وجهت السيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بتطبيق حزمة إجراءات للتيسير على المواطنين مع بدء صرف معاشات شهر نوفمبر من مختلف فروع بنك ناصر غدًا الأحد.

وزارة السياحة والآثار 

“العناني” يستعرض أهم إنجازات الدولة في صناعة السياحة

استعرض الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والسياحة، ما تم تنفيذه خلال السنوات القليلة الماضية تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير العديد من المناطق الأثرية والسياحية وكذلك تطوير المتاحف، مشيرا إلى أنه جار الانتهاء من المتحف القومي للحضارة المصرية على أن يتم افتتاحه قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف الوزير خلال كلمته في افتتاح جامعة الملك سلمان وثلاث متاحف (متحف شرم الشيخ، متحف كفر الشيخ، متحف المركبات)، وعدد من المشروعات التنموية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم 31 أكتوبر. لافتًا إلى إنه تم افتتاح 17 متحف خلال الـ 6 سنوات الأخيرة. 

وزارة الثقافة 

“الهيئة العامة للكتاب” تؤجل معرض دار الأوبرا للكتاب

أعلنت الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج، اليوم 31 أكتوبر، أنه قد تقرر تأجيل معرض الأوبرا للكتاب، والذي كان من المقرر افتتاحه يوم غدًا الأحد الأول من نوفمبر، إلى النصف الثاني من الشهر نفسه، في ساحة دار الأوبرا المصرية. ويأتي ذلك القرار كرغبة في تفادي الزحام في ساحة الأوبرا المصرية، خاصة أن فاعليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية سوف تنطلق غدًا على مسرح النافورة بساحة الأوبرا.

وفي سياق موازي، تم افتتاح مهرجان طنطا الدولي للشعر في دورته السادسة، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة وبحضور خمسة عشر شاعرًا من خمس دول عربية، هي؛ مصر، الجزائر، اليمن، سوريا، وفلسطين، بخلاف مشاركة عدد آخر من الشعراء عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” من عدة دول أجنبية، من بينها؛ الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، صربيا، الهند، كولومبيا، وعدة دول أخرى.

الأزهر الشريف.

وكيل الأزهر: اختلاف الدين لا يمنع التعايش السلمي بين الناس ولا سببا للعداء

وكيل الأزهر: اختلاف الدين لا يمنع التعايش السلمى بين الناس ولا سببا للعداء.. صور

قال الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف، خلال مؤتمر “الوعي الفقهي والقانوني وأثره في تحقيق التعايش السلمي”، الذي انعقد اليوم 31 أكتوبر، بكلية الشريعة والقانون بدمنهور. إنَّ الإسلام دين يقوم على مبادئَ ثابتةٍ وأسسٍ واضحة، تُقِرُّ التَّعايش السِّلميَّ وتحثُّ عليه، خاصَّة إذا كانت الغايةُ منه خدمةَ الأهدافِ الإنسانيَّةِ السَّاميةِ، لافتًا إلى أن الشَّريعة الإسلاميَّة سعت إلى تحقيق الأمن والطُّمأنينة في حياة الأفراد والمجتمعات. 

وشدد الضويني على أن اختلاف الدِّين ليس مانعًا من التَّعايش السِّلميِّ بين النَّاس، مشيرًا إلى أنَّ وثيقة الأخوَّة الإنسانيَّة الَّتي وقَّعها الأزهر الشَّريف مع الفاتيكان تُعَدُّ دليلًا واضحًا على سماحة الدِّينِ الإسلاميِّ، وأنَّه صاحب الاهتمام البالغ بالإنسانيَّة، وحفظ حقوق التَّعايش مع الآخر.

وزارة المالية 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 21 مليار جنيه صباح الأحد

ننشر حصاد وزارة المالية في الأسبوع الماضي | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

وجَّه وزير المالية محمد معيط، رسالة لمديرى المديريات المالية بالمحافظات أكد خلالها ضرورة تعظيم الجهود المبذولة فى تعزيز حوكمة إجراءات منظومة المصروفات والإيرادات، والتفسير الصحيح لأحكام القانون لرفع كفاءة الأداء المالي بالجهات الإدارية، بما يضمن تحصيل حق الدولة، والاستغلال الأمثل لمواردها، وترشيد الإنفاق العام وحسن إدارة المخصصات المالية على النحو الذى يسهم في إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة، وفقًا لرؤية مصر ٢٠٣٠. 

وأكد الوزير، أن المرحلة الحالية بما تفرضه تداعيات أزمة كورونا تتطلب تكاتف الجهود لتحقيق المستهدفات الاقتصادية خاصة خفض عجز الموازنة العامة للدولة، وتقليل حجم الدين العام للناتج المحلى، واستدامة تحسن هيكل ومعدل النمو، بما يسمح بتوفير المزيد من فرص العمل، ويجعل الدولة أكثر قدرة على تلبية احتياجات المواطنين، والارتقاء بمستوى معيشتهم.

وفي سياق مواز، تطرح وزارة المالية غدًا طرحين من أذون الخزانة، الأول أجل 182 يومًا، بينما الطرح الثاني أجل357 يومًا، بقيمة إجمالية21 مليار جنيه، تستحق أجلها في إبريل 2021، بينما تطرح أيضًا أذون خزانة أجل 357 يومًا، بقيمة 12 مليار جنيه، تستحق أجلها في أكتوبر 2021

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي، قررت في اجتماعها في نهاية سبتمبر، خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية 8.75% و9.75% و9.25% على الترتيب.

القطاع الاقتصادي (المالي والمصرفي والاتفاقيات) 

اتحاد الصناعات يركز على التوعية بالفاتورة الإلكترونية للحد من الاقتصاد الموازي

اتحاد الصناعات يركز على التوعية بالفاتورة الإلكترونية للحد من الاقتصاد الموازى

أكد محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن الاتحاد يركز خلال الفترة المقبلة على توعية المجتمع الصناعي بالمتغيرات التي حدثت بالمنظومة الضريبية في مصر، بعد تطبيق تقديم الإقرارات إلكترونياً، والاتجاه نحو تفعيل الفاتورة الإلكترونية، وهو من شأنه الحد من الاقتصاد الموازي، وسيتم تنفيذ التوعية من خلال عقد ندوات عديدة بداية من الشهر المقبل لتوعية المجتمع الضريبي كافة بالمتغيرات الجديدة بالمنظومة الضريبية، ومحاصرة التجنب الضريبي.

 وشدد “البهي”، على أهمية إجراء توعية بالمتغيرات بمنظومة الضرائب، لمواكبة التطور عالمياً، حيث ردد البعض في السابق أن مصر غير مؤهلة في التعامل مع الميكنة، ولكن بعدما شهدت التجارة الإلكترونية توسعاً خلال الفترة الماضية بشكل كبير محلياً وعالمياً، ووصل الأمر لتنفيذ الصفقات عبر “اون لاين” أصبح من الضروري مواكبة هذا التطور، وفي الوقت نفسه فرض نظام ضريبي على التجارة الإلكترونية لمحاصرة التجنب الضريبي.

أسعار الذهب والعملات يوم 31-10-2020

ارتفاع أسعار الذهب اليوم الخميس 5-9-2019 في مصر – الذهب نيوز

أسعار الذهب تعاود الارتفاع اليوم السبت بقيمة جنيهين، وذلك على خلفية ارتفاع محدود بقيمة 4 دولارات بالسعر العالمية للأوقية، والتي ارتفعت من 1874 إلى 1878 دولارا، وهو ما أثر على الذهب فى مصر ليرتفع جنيهين لجميع الأعيرة، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب:

  • عيار 18 سجل 704 جنيهات للجرام 
  • عيار 21 سجل 822 جنيها للجرام
  • عيار 24 سجل 939 جنيه للجرام

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصري

نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 28أكتوبر(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

الإحصاء»: 0.5% انخفاضًا في معدل التضخم الشهري خلال نوفمبر | المصري اليوم

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 23 سبتمبر 2020 بيانًا إحصائيًا عن البيانات الأولية للرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهر يوليو 2020. وجاءت أهم مؤشراتها كما يلي: 

  • بلغ الرقم القياسي للصناعات التحويلية والإستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) 97.39 خلال شهر يوليو 2020 (أولي) مقابل 104014 خلال شهر يونيو 2020 (نهائي) بنسبة انخفاض قدرها 6.5%.
  • بلغ الرقم القياسي لصناعات المركبات ذات المحركات 174.3 خلال يوليو 2020 مقارنة بشهر يونيو 2020 حيث بلغ 161.4 بارتفاع قدره 8.0% وذلك بسبب زيادة الطلب والمبيعات.
  • بلغ الرقم القياسي لصناعة المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية 126.9 خلال يوليو 2020 مقارنة بشهر بشهر يونيو 2020 حيث بلغ 123.1 بارتفاع قدره3.9% وذلك بسبب زيادة الطلب على المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية نظرًا لظروف جائحة كورونا.
  • بلغ الرقم القياسي لصناعة المعادن اللافلزية (طوب وزجاج وأسمنت) 70.0 خلال شهر يوليو 2020 مقارنة بشهر يونيو 2020 حيث بلغ 77.9 بانخفاض قدره 10.1% وذلك بسبب انخفاض الطلب على منتجات البناء بعد قرارات وقف البناء.
  • بلغ الرقم القياسي لصناعة الورق ومنتجاته 64.1 خلال شهر يوليو 2020 مقارنة بشهر يونيو 2020 حيث بلغ 66.4 بنسبة انخفاض قدرها 3.5% وذلك بسبب استيراد ورق من الخارج بأسعار اقل وضعف الطلب الحالي بسبب الاتجاه للتعليم الإلكتروني.

كما أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 30 اكتوبر 2020 بيانًا إحصائيًا بمناسبة اليوم العالمي للمسنين (60 سنة فأكثر) ومن أهم مؤشراته وفقًا لتقديرات السكان في 1/1/2020 ما يلي:

  • بلغ عدد السكان حوالي 7 مليون مسن بنسبة 7.1% من إجمالي السكان.
  • بلغ عدد المسنين الذكور 3.5 مليون بنسبة 6.9% من إجمالي السكان الذكور مقابل 3.5 مليون بنسبة 7.3% من اجمالي السكان الإناث.
  • بلغت نسبة الوفيات بين المسنين 64.1% من إجمالي الوفيات عام 2019.
  • بلغت نسبة وفيات المسنين الذكور 59.6% مقابل 69.5% إناث.
  • بلغ عدد مؤسسات رعاية المسنين 156 مؤسسة عام 2019 على مستوى الجمهورية، بينما بلغ عدد المنتفعين بها 3412 مسن.

وبتاريخ 1 أكتوبر 2020، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء النـشرة الـشهرية لبيانات التـجـارة الخارجـية، وكانت أهم مؤشراتها كما يلي: 

  • بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 2.28 مليار دولار خلال يوليو 2020 مقابل 4.73 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2019 بنسبة إنخفاض قدرها 51.8%.
  • انخفضت قيمة الصادرات بنسبة 15% حيث بلغت 2.15 مليار دولار خلال يوليو 2020 مقابل 2.53 مليار يوليو 2019.
  • انخفضت قيمة الواردات بنسبة 39% حيث بلغت 4.43 مليار دولار يوليو 2020 مقابل 7.26 مليار دولار يوليو 2019.

وبمناسبة اليوم العالمي للمدرس، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء بتاريخ 4 أكتوبر 2020. بيان صحفي كانت أهم مؤشراته ما يلي: 

  • التعليم قبل الجامعي: بلغ عدد المدرسين بالتعليم قبل الجامعي 1.206 مليون مدرس عام 2018/2019 مقابل 1.194 مليون مدرس خلال عام 2018/2017 بنسبة زيادة قدرها 1.0% من إجمالي المدرسين.
  • 1.038 مليون مدرس بالتعليم العام عام 2018/2019 مقابل 1.023 مليون عام 2018/2017. بزيادة قدرها 1.4%.
  • 168.1 ألف مدرس بالتعليم الأزهري عام 2018/2019 مقابل 170.8 ألف مدرس عام 2018/2017.
  • بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس عام 2018/2019 حوالي 126.4 ألف عضو يقومون بالتدريس لعدد 3.104 مليون طالب بالتعليم العالي، مقابل 118.7 ألف عضو يقومون بالتدريس لعدد 2.985 مليون طالب عام 2018/2017.

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 

65% من أنشطة التخزين ستستخدم الذكاء الاصطناعي والروبوتات في 2023

أشار منشور بالصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى إنه من المتوقع أن يكون قطاع أنشطة التخزين والمستودعات الضخمة من أسرع القطاعات تحولًا لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، وبحلول عام 2023، يتوقع المحللون أن تَستخدم 65% من أنشطة التخزين والمستودعات الضخمة تكنولوجياتِ الذكاء الاصطناعي والروبوتات، الأمر الذي سيزيد من الطاقة الاستيعابية بنسبة 20%، وخفض العمليات الإدارية إلى النصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى