الاقتصاد الدولي

انخفاض مؤشر مديري المشتريات الفرنسي المركب إلى 47.3….الصين تبدأ تداول عقود النحاس الآجلة الدولية.

انخفاض مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة، نقلت انفستينج (Investing) أنباء حول انخفاض عدد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانات البطالة الأولية إلى 787 ألف الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أبريل، لكنه ما زال يدل على مكافحة سوق العمل للتعافي. إضافة إلى ذلك، انخفض عدد المطالبات المستمرة، بشكل حاد للأسبوع الثاني على التوالي إلى 8.373 مليون. يأتي هذا الانخفاض في المطالبات المستمرة بسبب استنفاذ العديد من الأشخاص أهليتهم للحصول على إعانات حكومية منتظمة.

الأعمال الأمريكية تُخفض مُعدلات اقتراضها للمعدات 13٪ في سبتمبر

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن جمعية تأجير المعدات والتمويل (ELFA) يوم الخميس إن قروض الشركات الأمريكية للاستثمارات الرأسمالية تراجعت بنحو 13٪ في سبتمبر مقارنة بالعام السابق. ووقعت الشركات على 8.7 مليار دولار في شكل قروض وعقود إيجار وخطوط ائتمان جديدة الشهر الماضي، بانخفاض عن 10 مليارات دولار في العام السابق. وارتفعت القروض في سبتمبر بنسبة 24٪ عن الشهر السابق.

مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الألماني يقفز مستوى إلى 58 في أكتوبر 

وعلى صعيد آخر، نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول نمو نشاط القطاع الخاص الألماني للشهر الرابع على التوالي في أكتوبر ولكن تقلص نشاط الخدمات. وانخفض مؤشر مديري المشتريات المركب لماركيت (PMI)، الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات اللذين يمثلان معًا أكثر من ثلثي الاقتصاد، إلى 54.5 في أكتوبر من 54.7 في الشهر السابق. وارتفع مؤشر مديري المشتريات للتصنيع إلى 58.0، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2018. ولكن، انخفض مؤشر مديري المشتريات الخدمات إلى 48.9. يفصل مستوى الـ50 نقطة بين الانكماش والنمو.

انخفاض مؤشر مديري المشتريات الفرنسي المركب إلى 47.3 

ونقلت أكشن فوركس (Action Forex) أنباء حول انخفاض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الفرنسي بشكل طفيف إلى 51.0 في أكتوبر، بانخفاض من 51.2 في الشهر السابق. إضافة إلى ذلك، انخفض مؤشر مديري المشتريات للخدمات إلى 46.5 من 47.5 في الشهر السابق (مطابقًا للتوقعات بالانخفاض). أدى الانخفاض في قطاعي التصنيع والخدمات إلى انخفاض مؤشر مديري المشتريات المركب إلى 47.3 من 48.5، مسجلُا أدنى مستوى له. جاء هذا الانخفاض بسبب التسارع في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

سوق العمل ينتعش في الصين خلال الموسم الذهبي للبحث عن عمل

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول انتعاش سوق العمل الصيني مع سيطرة الصين على انتشار الوباء، حيث وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أن معدل البطالة الذي شمله الاستطلاع في المناطق الحضرية بلغ 5.4٪ في سبتمبر، بانخفاض 0.2٪ عن أغسطس، وتراجع من 6.2٪ في بداية 2020. وارتفعت التنافسية في سوق العمل مع دخول خريجو الجامعات (وهم مجموعة رئيسية للباحثين عن العمل) سوق العمل.

الصين تبدأ تداول عقود النحاس الآجلة الدولية

في شأن آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) عن أكبر هيئة تنظيمية للأوراق المالية في الصين إنها ستبدأ في تداول عقود النحاس الآجلة الدولية. وقالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان إن تداول العقود الآجلة سيبدأ في بورصة شنغهاي الدولية للطاقة، اعتبارًا من 19 نوفمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى