الاقتصاد المصريالمرصد الاقتصادي

البنك الدولي يتوقع انتعاش معدل النمو بمصر إلى 5.8% العام المالي 2021/ 2022، والمزيد بتقرير الاقتصاد المحلي…

قائمة المحتويات: 

  • المشاط: تقرير البنك الدولي يؤكد نجاح الاقتصاد المصري في امتصاص تداعيات الوباء العالمي
  • الضرائب: المرحلة الأولى لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية تبدأ في 15 نوفمبر
  • صندوق النقد: مصر ستعتمد على التمويل المحلى وإصلاحات الدين جنبتها المزيد من المخاطر 
  • البنك الدولي يتوقع انتعاش معدل النمو بمصر إلى 5.8% العام المالي 2021/ 2022 
  • الحكومة تجمع 33 مليار جنيه محليا بأذون وسندات خزانة في أسبوع
  • السفير البريطاني بالقاهرة يشيد بإصدار مصر سندات سيادية خضراء 
  • القباج: حريصون على تقديم كافة أشكال الدعم لكبار السن والأسر الأولي بالرعاية
  • الحكومة تستعد لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى
  • حرب الحكومة على كورونا: 412 إجراء في 8 أشهر لحصار الفيروس
  • أسعار الذهب تتراجع 3 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 830 جنيها للجرام
  • متوسط أسعار السوق بالجنيه المصري

المشاط: تقرير البنك الدولي يؤكد نجاح الاقتصاد المصري في امتصاص تداعيات الوباء العالمي

نقلت جريدتي (الاهرام واليوم السابع) عدة تصريحات عن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ، أكدت فيها أن التقارير الإيجابية المتتالية، التي ترجح نمو الاقتصاد المصري وتماسكه خلال جائحة كورونا ، تعكس فاعلية ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المنفذ خلال الفترة من 2016-2019، وقدرة المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية المنفذة في كافة القطاعات على تعزيز تماسك الاقتصاد رغم جائحة كورونا ، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه معظم اقتصاديات المنطقة انكماشًا بسبب الجائحة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي ، في بيان، إلى أن مجموعة البنك الدولي ، حافظت على توقعاتها بنمو إيجابي للاقتصاد المصري، في تقرير المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو ما يؤكد أن الاقتصاد نجح في امتصاص تداعيات الوباء العالمي، بفضل الإجراءات المتخذة طيلة السنوات الماضية، وهو ما يعزز قدرته على التعافي والمضي قدمًا نحو تنفيذ أجندة التنمية الوطنية.

الضرائب: المرحلة الأولى لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية تبدأ في 15 نوفمبر

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن رئيس مصلحة الضرائب المصرية رضا عبدالقادر، أوضح فيها أن الحكومة المصرية بدأت رحلة التحول الرقمي، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية تعد أحد أهم الحلول الرئيسية التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من هذه الرحلة نظرا لتأثيرها الكبير على التطور والنمو الاقتصادي ودعم إدراج الاقتصادي غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وتحسين الخبرات الرقمية لدى الممولين.

وأشار عبدالقادر إلى أن منظومة الفاتورة الإلكترونية هي منظومة معالجة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات المتقدمة لتحويل إجراء إصدار الفواتير اليدوية والورقية إلى نسخ إلكترونية تتميز بأنها أكثر سرعة وكفاءة لتبادل البيانات وحفظ السجلات بين الأطراف التجارية (المصدر والمستقبل)، لها رقم تعريفي فريد غير قابل للتلاعب يمكن التحقق منه رقميا، كما أنها تعد مستند قياسي وذو خصائص ومكونات موحدة، ويتم توقيعه إلكترونيا.

صندوق النقد: مصر ستعتمد على التمويل المحلى وإصلاحات الدين جنبتها المزيد من المخاطر 

أوضحت جريدة (البورصة) أن صندوق النقد الدولى توقع أن تكون مصر من بين الدول التى ستعتمد على مصادر التمويل المحلية لتغطية احتياجاتها التمويلية فى 2020 لاسيما من البنوك التجارية.

لكنه أضاف فى تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمى أن المخاطر ارتفعت ولا سيما تلك المرتبطة بالاعتماد المتزايد على التمويل المحلى – بما فى ذلك هيمنة المالية العامة والروابط الوثيقة بين الكيانات السيادية والبنوك.

وأضاف أن العلاوة التى دفعتها مصر للإصدار فى الأسواق الدولية بلغت 550 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، ودفعت كل دول المنطقة التى دخلت الأسواق فى تلك الفترة علاوات أيضا لكن كانت أقل، واعتبر أن الفائدة على سندات الدول الخليجية كانت معقولة.

البنك الدولي يتوقع انتعاش معدل النمو بمصر إلى 5.8% العام المالي 2021/ 2022 

 أوضحت أن جريدة (المال) أن البنك الدولي، صرح بأنه في ظل السيناريو القائل بأن وباء كورونا سيستمر حتى أوائل عام 2021 ، من المتوقع أن ينتشر تأثير الفيروس على الاقتصاد المصري على مدى عامين ماليين، مع توقع أن يكون التأثير المعاكس أكثر حدة في السنة المالية الحالية 2020/2021 .

وأضاف البنك الدولي في التقرير الذي أصدره عن مستجدات آفاق الاقتصاد المصري ، أنه بالتالي ، من المتوقع أن يظل النمو إيجابيًا ، لكنه انخفض من 5.6 % في السنة المالية 2018/ 2019 إلى 3.5% في السنة المالية 2019 /2020 ، ثم إلى 2.3% في السنة المالية الحالية 2020 /2021 ، قبل أن ينتعش في السنة المالية المقبلة 2021 / 2022 إلي 5.8%.

ووفق تقرير البنك؛ من المتوقع أن يظل الاستهلاك الخاص على المدى القريب مقيدًا حيث تتأثر دخول الأسر بزيادة البطالة وخفض الرواتب ، وبالتالي ، من المتوقع أن يزداد الفقر ، لا سيما في المناطق الحضرية.

الحكومة تجمع 33 مليار جنيه محليا بأذون وسندات خزانة في أسبوع

أكدت جريدة (الوطن) أن الموقع الرسمي للبنك المركزي، أعلن أن المالية أصدرت أذون خزانة عبر طرحين على مدار يومي الأحد وأمس الاثنين، وأوضح أن “المالية” طرحت صباح الأحد الماضي أذون خزانة أجل 91 و266 يوما جمعت من خلالهما 18.4 مليار جنيه حيث اقترضت بقيمة 8.5 مليار جنيه مقابل إصدار أذون خزانة 91 يوما، بينما جمعت 9.9 مليارات جنيه مقابل أذون خزانة أجل 266 يوما.

وبحسب بيانات المركزي اقترضت الحكومة من السوق المحلية نحو 14 مليار جنيه مقابل إصدار سندات خزانة أجل سنتين و5 و10 سنوات.

وأطلقت مصر، في حدث افتراضي، الخميس الماضي، إصدارها الأول من السندات الخضراء فى بورصة لندن «LSE» وبلغت قيمة الطرح المصرى للسندات الخضراء السيادية الحكومية نحو 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات، وهو الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأول من نوعه في بورصة لندن.

السفير البريطاني بالقاهرة يشيد بإصدار مصر سندات سيادية خضراء 

أوضحت جريدتي (الاهرام واليوم السابع) أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، استقبلت السفير البريطانى بمصر جيفرى أدامز، لبحث سبل التعاون الاقتصادي بين مصر والمملكة المتحدة خلال مواجهتهما المشتركة ضد فيروس كورونا وإيجاد وسائل للتعافي الأخضر.

وقالت السعيد أن برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذى تم تنفيذه عام 2016 أسهم في تحسين المؤشرات، كما أنه عزز الصمود، مشيرة إلى إن تلك الإصلاحات من شأنها أن تؤدي إلى استقرار الاقتصاد الكلي، والشمول، والنمو المستدام.

ولفتت إلى الاستثمار بشكل كبير في تطوير البنية التحتية من أجل تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصرى، ووضعه على خريطة الاستثمار، مؤكدة أن هذا البرنامج الاقتصادي الناجح، الذي أشادت به كافة المؤسسات الدولية، ساهم بفعالية في تحسين كافة المؤشرات الاقتصادية وتعزيز صمود الاقتصاد المصري.

القباج: حريصون على تقديم كافة أشكال الدعم لكبار السن والأسر الأولي بالرعاية

نقلت جريدة (الشروق) أن وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ، أكدت فيها أن الدولة حريصة على تقديم كافة أشكال الدعم لكبار السن والأسر الأولي بالرعاية، مشيرة إلي أنه تم تقديم حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية لدعم كبار السن.

وأضافت القباج، أنه تم الاتفاق بين وزارتي التضامن والنقل علي توفير وسائل النقل العامة للمواطنين فوق سن الـ 70 عاماً مجانًا، لتشمل السكة الحديد والمترو والنقل العام، فضلاً عن تخفيض تذاكر مواصلات النقل العام إلى 50% للمواطنين فوق سن الـ60 عاماً.

وأوضحت القباج أن دخول القرار حيز التنفيذ يؤكد حرص الدولة علي دعم كبار السن وشمولهم في برنامج الحماية الاجتماعية ، مشددة علي أن الوزارة أعدت مشروع قانون لكبار السن ” المسنين “، وأرسلته للعرض على مجلس الوزراء قبل إرساله لمجلس النواب، حيث سيتضمن القانون إصدار بطاقة ذكية تحمل عدة خدمات للمسن في المعاشات ودور الرعاية والخدمات الحكومية.

الحكومة تستعد لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى

نقلت جريدة (البورصة) عدة تصريحات عن  رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، ،أوضح فيها أن أهداف المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادى تتمثل فى الإصلاح الهيكلى؛ سعياً للحفاظ على مكتسبات المرحلة الأولى من البرنامج، ومعالجة جوانب الضعف الاقتصادية، والعمل على تشجيع النمو الاحتوائى وخلق فرص عمل جديدة عن طريق تنويع وتطوير أنماط الإنتاج، وتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال، وتوطين الصناعة المحلية، وتنافسية التصدير.

وأوضح أن سياسات الإصلاح الهيكلى تسهم فى زيادة مرونة الاقتصاد المصرى، ورفع قدرة الاقتصاد على امتصاص الصدمات الخارجية والداخلية، فضلاً عن تحويل مسار الاقتصاد المصرى إلى اقتصاد إنتاجى يقوم على المعرفة ويتكامل ويتنافس مع الاقتصاد العالمى، وهو ما من شأنه أن يدعم قدرة الاقتصاد على النمو المتوازن والمستدام.

حرب الحكومة على كورونا: 412 إجراء في 8 أشهر لحصار الفيروس

أوضحت جريدة (الوطن) أن مرصد إجراءات الحكومة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، كشف أنَّ الحكومة أصدرت 412 إجراءً منذ 24 فبراير الماضي، حتى اليوم الموافق 20 أكتوبر 2020، في إطار جهودها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

“المرصد” الذي أطلقته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية يكشف أنَّ الإجراءات صدَرت عن 75 جهة مسؤولة للقطاعات الأكثر تضررًا، وتستهدف “الأسر الأكثر احتياجًا، العمالة غير المنتظمة، أصحاب المعاشات، المرأة، الأسرة المصرية، الشباب، العاملين بالقطاع العام، الطلاب، المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمصريين العالقين بالخارج”.

وفي إطار تنسيق الجهود المبذولة وتكاملها، تعمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على تجميع كافة الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتعامل مع الأزمة من خلال رصد تتبعي يهدف للتعريف بهذه الإجراءات وتيسير الاطلاع عليها من قبل كافة الفئات المستفيدة، وبما يعطي صورة متكاملة وشاملة للجهود المبذولة في مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة.

أسعار الذهب تتراجع 3 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 830 جنيها للجرام

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب يوم الثلاثاء تراجعت بقيمة 3 جنيهات، وذلك بعد هبوط أوقية الذهب عالمياً من 1910 دولار إلي 1902 دولار، وسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر إلي 830 جنيها للجرام، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب: 

  • عيار 18 :711.40 جنيه.
  • عيار 21 : 830 جنيها.
  • عيار 24: 948.55 جينه.
  • الجنيه الذهب : 6640 جنيها. 
  • السعر العالمي : 1902 دولار.

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصري

نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 20أكتوبر(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​15.646715.7467
يورو​18.472518.5968
جنيه إسترلينى​20.220220.3431
فرنك سويسرى​17.228217.3441
100 ين يابانى​14.800114.8975
ريال سعودى​4.17184.1987
دينار كويتى​51.122951.5203
درهم اماراتى​4.25934.2874
اليوان الصينى​2.34152.3571

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى