سياسة

السيسي: افتتاح أكبر محطة معالجة مياه في العالم خلال شهرين

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، أنه سيتم افتتاح أكبر محطة معالجة مياه في العالم خلال شهرين.

جاء ذلك خلال افتتاح السيسي، بمدينة شرم الشيخ، اليوم، جامعة الملك سلمان، وكذلك عدد من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ.

وذكر السيسي، أن هناك إجراءات كثيرة تتم لإنجاز أي مشروع قبل الإعلان عنه، مشيرا إلى أن محطة معالجة مياه بحر البقر تهدف للاستفادة من تحلية المياه.

وقال إن مشروع محطة معالجة المياه تم التفكير فيه وفي ضرورة تأسيسه، بسبب الكميات الكبيرة من المياه المُهدرة، التي كانت تتكون من مياه صرف زراعي وصرف صحي ويتم القاؤها في بحيرة المنزلة وتنطلق منها بعد ذلك إلى البحر المتوسط.

وأضاف: “ما هي الاستفادة من هذه المياه؟! ما ناخدها نعمل فيها أعمال صناعية ونُعبر بيها من شرق القناة إلى غرب القناة ونعمل بيها محطة بحر البقر اللى إحنا بنتكلم عليها دلوقتي”.

وتابع إن تكلفة المشروع من الممكن أن تصل إلى 18 مليار جنيه، وذكر أن البنية الأساسية تتألف من طرق أو كهرباء، ومياه.

وأضاف أن كل هذه التجهيزات يتم الضلوع بعملها لصالح الناس اللذين سوف يعيشون على هذه المساحة التي تتألف من نصف مليون فدان ، مضيفا “الرقم المحتمل للموضوع ده بيم احتسابه دلوقتي، لكن أنا عايز أقول إنه على الأقل الكهرباء، وخط المياه، اللى موجود هنا، إحنا بنتكلم في حوالي 20 أو 25 مليار جنيه، لو أنا فاكر، ثم بقى بعد كده هيبقى في تسوية الأرض وتجهيزها”.

ولفت السيسي في حديثه إلى أن أي مشروع أو اجراء تُعلن الدولة عن اتخاذه، عادة ما يستلزم الانتهاء منه وإتمامه العديد من الإجراءات.

وقال، “إحنا بنتكلم النهاردة عن محطة المُعالجة، وهي تقريبًا أشرفت على الانتهاء، وإحنا دلوقتي في آخر شهر، إحنا بنفتتح أكبر محطة معالجة مياه في العالم، زي ما قال اللواء إيهاب، في محاولة للاستفادة من المياه، ومحاولة لخلق مجتمعات عمرانية جديدة، زي ما قال كده في سيناء، لو تشوفوا حجم التكلفة المالية اللى اتصرفت على سيناء؟!”. 

ونوه الرئيس إلى أن الدولة تُنفق أموال طائلة فقط لأجل تنمية وتعمير سيناء. وقال الرئيس، ” نسعى إن هنا يبقى فيه حياة، لكن ده بيكلفنا كتير جداً، لأننا بندخل على أراضي خام، أراضي لم يتم الدخول فيها، وإقامة بنية أساسية”.

وفي ختام مداخلته، أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الطرق التي يتم تنفيذها في سيناء، ومن ضمنها طريق النفق الذي تم بالفعل الانتهاء من إنشاؤه وتم افتتاحه لكن استخداماته لم تستكمل بعد، واطمأن بنفسه أنه سوف يتم اعلان استكمال هذه الاستخدامات في غضون أسبوع من اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى