الصحافة المصرية

“رئيس الوزراء” يلتقي وزير الري لجمهورية جنوب السودان.. أبرز ما تناولته الصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين:

  • “رئيس الوزراء” يلتقي وزير الري لجمهورية جنوب السودان 
  • “الدواء”: سحب تشغيلات مختلفة لخمسة مستحضرات دوائية تستخدم كمضادات حيوية 
  • “وزير التنمية المحلية”: يبحث مع مسؤولي برنامج الأغذية العالمي ملفات التعاون بين الجانبين 
  • وزير الأوقاف السوداني يُهدى نظيره المصري درعًا خاصًا تقديرًا لجهوده العلمية ومشاركته في مؤتمر الخرطوم
  • وزيرا الإنتاج الحربي والبترول يشهدا توقيع بروتوكول للتعاون في عدد من المجالات
  • وزير النقل يعقد اجتماعًا موسعًا مع سفيري الدنمارك والنرويج بالقاهرة لبحث التعاون في مجال النقل البحري
  • وزير السياحة والآثار يلتقي سفير الدنمارك الجديد بالقاهرة
  • وزير الإسكان: تسليم قطع أراضي الإسكان الأكثر تميزا والاجتماعي وبيت الوطن بالعبور الجديدة من 1 نوفمبر
  • وزير التعليم العالي يضع حجر الأساس لجامعة المنصورة الأهلية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين ، مناوا بيتر، وزير الري لجمهورية جنوب السودان، والوفد المرافق له، وحضر اللقاء الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري. ولقد استهل رئيس الوزراء اللقاء بالإشادة بما يربط مصر وجنوب السودان من علاقات تاريخية متميزة، توطدت أواصرها على مدار السنوات الماضية، لا سيّما في ضوء ما يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي من اهتمام بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، في كافة المجالات التي تمثل أولوية للأشقاء في جنوب السودان.

وقال المستشار نادر سعد الدين، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن وزير الري بجنوب السودان، نقل لرئيس الوزراء شكر وتقدير قيادة وحكومة بلاده، لموقف مصر المساند للشعب الجنوب السوداني خلال أزمة الفيضانات والسيول، وجسر المساعدات الجوي المصري، الذي نقَل مساعدات إنسانية مهمة في ذلك التوقيت الحيوي، مؤكداً أن موقف مصر لم يكن جديداً ولا مستغرباً، في ضوء العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين في مصر وجنوب السودان.

وأشار وزير الري بجنوب السودان إلى أن قيادات الصف الأول في بلاده هم من خريجي الجامعات المصرية، ومن ثم هناك حرص على استمرار تعزيز التعاون مع مصر، والاستفادة من خبرات مصر وكوادرها المتميزة في بناء القدرات في جنوب السودان، وإقامة مشروعات استثمارية مصرية في مجالات الزراعة والري والكهرباء وغيرها من مجالات البنية التحتية.

كما أعرب الوزير عن أملهم في الإسراع بافتتاح فرع لأحد البنوك المصرية في جنوب السودان، وليكن فرع للبنك الأهلي المصري. وأضاف المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، أن وزير الري بجنوب السودان أشاد بقيام مصر بإنشاء مدارس صناعية في جنوب السودان، وهي المدارس التي بدأ يتخرج فيها كوادر مهنية مدربة تلبى احتياجات سوق العمل. كما وجه الوزير الشكر لوزارة التعليم العالي المصرية على قرار زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة من جنوب السودان للدراسة في الجامعات المصرية، معرباً عن تطلعهم لقيام مصر بتقديم الدعم الممكن للطلبة الآخرين من جنوب السودان أيضاً والمقيمين في مصر، ويدرسون على نفقتهم الخاصة، لا سيما وأن الظروف المتعلقة بفيروس كورونا أثرت على مصادر دخلهم.

وفى مجال الري، استعرض وزير ري جنوب السودان، جوانب التعاون المتنامي مع مصر في هذا المجال، مشيداً بما يقدمه خبراء الري المصريون من خبرات لأشقائهم في جنوب السودان، لا سيما في مجال تطهير المجاري المائية والبحيرات، وبناء قدرات وزارة الري في جنوب السودان.

وقال المستشار نادر سعد، إن وزير الري في جنوب السودان قدم خلال اللقاء التهنئة للحكومة المصرية على ما تشهده من انجازات تنموية متسارعة، مشيداً بما شاهده خلال زيارته للعاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات محور قناة السويس. وأعرب الوزير عن تطلع جنوب السودان للاستفادة من خبرات مصر المتميزة في مجال بناء المدن الجديدة في أزمنة قياسية، مضيفاً أنهم سوف يقومون بإعداد زيارة لوفد من وزارة الإسكان في جنوب السودان إلى مصر، للتعرف عن قرب على هذه التجربة الرائدة في مجال مشروعات الإسكان، ونقلها إلى جنوب السودان. واختتم الوزير حديثه بالإعراب عن تطلع جنوب السودان لتشكيل لجنة عليا مشتركة مع مصر، وأن يتم عقد أول اجتماعات هذه اللجنة قريباً.

قامت هيئة الدواء المصرية بسحب تشغيلات مختلفة لخمسة مستحضرات دوائية تستخدم كمضادات حيوية. ويأتي ذلك، في إطار سعي هيئة الدواء المصرية إلى تعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة ومأمونية الدواء، كذلك إحكام نظم الرقابة والمتابعة، وضبط سوق الدواء المحلي؛ والحفاظ على صحة المواطنين.

وصرح الدكتور علي الغمراوي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية أن الهيئة أصدرت المنشور رقم “20” لسنة 2020، موجها لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات بهدف توجيه إدارات الصيدلة لديها للقيام بسرعة ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من التشغيلات المختلفة لخمسة مستحضرات دوائية، وذلك لاتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية.

وأضاف الغمراوى أن السحب جاء بناء على قرار اللجنة العليا للتفتيش، وأن المستحضرات الدوائية التي تم سحب تشغيلاتها، تشتمل على خمسة مستحضرات، من ضمنهم “مستحضر ميرباكتادين 250″، ومستحضر “سيرجيسيف 50″، ومستحضر “زيموسيفوكس 250″، ومستحضر “ميساكلور 125″، ومستحضر “ميساكلور 250”. 

ومن ناحيته، أوضح الغمراوي، أن الهيئة قد أرسلت منشورا للشركة المنتجة وشركات التوزيع يتضمن تجميد الأرصدة الموجودة لديهم، وطالبتهم باسترجاع ما تم بيعه للصيدليات بجميع محافظات جمهورية مصر العربية مرة أخرى لمخازن، كذلك القيام بإبلاغ إدارات الصيدلة بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات بالأرصدة والمرتجعات الخاصة بها. مشدداً على أن هيئة الدواء ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يخالف تلك التعليمات بعد انقضاء المدة المحددة لسحب المستحضر، وأن التفتيش الصيدلي سيقوم بمتابعة الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن للتأكد من ضبط وتحريز هذه الكميات والأصناف وإعدامها حفاظاً على صحة المواطنين.

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعا مع السيد “منجستاب هايلي “، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، وآلاء الزهيرى مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية بالبرنامج وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة. ولقد استهل اللواء محمود شعراوي اللقاء بتقديم التهنئة إلى السيد “منجستاب هايلى” لفوز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بجائزة نوبل للسلام لعام 2020 تقديراً لجهود البرنامج وكافة العاملين بمكاتبه حول العالم في مكافحة الجوع، ومساهماته في تحسين الظروف المواتية للسلام في المناطق المتأثرة بالنزاعات.

وأعرب وزير التنمية المحلية عن تقديره للدعم الذي يقدمه برنامج الأغذية العالمي للعديد من المحافظات، مشيداً بالمساندة الهامة، التي قدمها البرنامج عبر صرف منحة مالية قدرها 500 جنيه لحوالي سبعة آلاف شخص من الأسر الأكثر احتياجاً بقري محافظات قنا وسوهاج وأسيوط للتخفيف عليها من الآثار المترتبة من تداعيات الإجراءات الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا.

وشهد اللقاء بحث آخر مستجدات المشروعات والبرامج التي يجرى فيها التعاون بين الجانبين، وعلى رأسها مشروع اتفاق التعاون الإطاري، والذي سيجرى توقيعه بين الوزارة والبرنامج في إطار الاتفاقية الإطارية الموقعة بين جمهورية مصر العربية وبرنامج الأغذية العالمي.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة تتعاون مع البرنامج في مشروع إنشاء البوابة الجيومكانية لوزارة التنمية المحلية، والذي يهدف إلى بناء وحدة متطورة للبيانات والمعلومات الجيومكانية لدعم اتخاذ القرار بالوزارة عبر تجميع وتدقيق واتاحة خرائط للبنية الأساسية والتحتية والمرافق والنقاط الحيوية الثابتة أو المتغيرات المكانية لدعم جهود الوزارة في كافة مجالات التنمية بما يخدم المواطنين بالمحافظات.

ومن ناحيته، قدم مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة عرضاً لآخر مستجدات المشروعات التي يقوم البرنامج بتنفيذها على أرض المحافظات حالياً خاصة برامج تمكين المرأة والشباب ودعم صغار المزارعين وزيادة الناتج الزراعي عن طريق توحيد الحيازات، وتقديم الدعم الفني لهم، لافتاً إلى أن البرنامج يعمل على كل فئات الأسرة في القرى من المزارع وزوجته وأبنائه لخلق فرص عمل وتحسين أوضاعهم المعيشية.

وأشار هايلي إلى أنه من المقرر أن ينفذ البرنامج مشروعات في 60 قرية جديدة في 5 محافظات بالصعيد أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وأسيوط بتمويل من الحكومة الهولندية والجهات المعنية المصرية عبر تقديم الدعم للمزارعين لتوحيد الحيازات للأراضي الزراعية الصغيرة واستخدام أساليب الري الحديث بعد النجاح الذي حققه هذا المشروع في 60 قرية بالمرحلة الأولى ورغبة المزارعين في عدد كبير من القرى للاستفادة منه وفقاً للمعايير، التي وضعتها وزارة الزراعة وبالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.

كما تم الاتفاق على توقيع الاتفاق الإطار للتعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، والذي يتضمن ملحقاً شاملاً للمشروعات التي تم تحديدها.

قام فضيلة الشيخ نصر الدين مُفرح أحمد، وزير الشؤون الدينية والأوقاف بدولة السودان الشقيقة، بإهداء نظيره المصري، فضيلة الشيخ الدكتور محمد مختار جمعة، درع خاص تقديرا لجهوده الدعوية، ولاسيما فيما يتعلق بتجديد الخطاب الديني، واعتزازًا بمشاركته الفعلية في مؤتمر الخرطوم، الذي انعقد تحت عنوان الإسلام والتجديد بين الأصل والعصر، في الخرطوم عاصمة جمهورية السودان الشقيق، يومي 24 و25 من أكتوبر الجاري. وتأتي هذه الخطوة، في إطار الحفاوة والترحاب اللذين لقيهما وزير الأوقاف د محمد مختار جمعة من أشقائنا في دولة السودان الشقيقة في ظل العلاقات المتينة الراسخة بين الشعبين الشقيقين والدولتين الشقيقتين. 

ولقد شارك وزير الأوقاف المصري في المؤتمر، من خلال إلقاء كلمتين، واحدة في الجلسة الافتتاحية، والثانية في الجلسة الافتتاحية العلمية الأولى. وقد أكد الوزيران خلال لقائهما، عزمهما على تبادل الزيارات والخبرات، ودعم أوجه وسبل التعاون في جميع جوانب عمل الوزارتين. ولقد شَهِد اللقاء كلاً من نائب السفير المصري، بدولة الخرطوم المستشار نادر زكي ووفد من وزارة الأوقاف السودانية. 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

شهد وزير الدولة للإنتاج الحربي، محمد أحمد مرسي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين “الهيئة القومية للإنتاج الحربي” وشركة “ثروة برايد بتروليم سيرفيس” إحدى الشركات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية للتعاون في عدد من المجالات المشتركة.

وأوضح الوزير مرسي أن هذا البروتوكول يهدف إلى وضع آليات عمل وتفاهم للتعاون المشترك بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي والشركة في عدد من مجالات التصنيع وهي: المشغولات، المطروقات، المعالجة الحرارية، المعالجة السطحية، التشغيل النهائي، وكذلك تقديم الخدمات الفنية والصيانة والإصلاح والاختبارات والتدريب باستخدام الإمكانيات المتاحة لدى الطرفين بهدف تعظيم فرص كلا منهما في تنفيذ الأعمال والمشروعات والخدمات التي تقع في مجال أعمال وخبرات كلا منهما وتعظيم الاستفادة من المنتجات المحلية والمطابقة للمواصفات القياسية العالمية.

وأوضح المهندس طارق الملا، أن هذا البروتوكول يأتي في إطار اهتمام وزارة البترول والثروة المعدنية بتعميق التعاون والتكامل مع وزارة الإنتاج الحربى تحقيقًا للاستفادة من الإمكانيات التصنيعية والهندسية المتميزة التي توفرها بما يساعد في دعم استراتيجية قطاع البترول لزيادة نسبة المكون المحلي لمشروعاته الجديدة طبقًا للمواصفات القياسية العالمية، مضيفًا أن التعاون بين وزارتي البترول والانتاج الحربي هو تعاون مثمر ومتنوع المجالات، مشيرًا إلى النموذج الناجح للشراكة في مجال تصنيع عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع، مضيفًا أن التعاون بين الطرفين يوفر كذلك فرصًا متميزة للتوسع في إنتاج وتصنيع بعض المهمات اللازمة لمشروعات الغاز والبترول محليًا مثل رؤوس الآبار ومواسير خطوط نقل البترول والغاز وغيرها بما ينعكس إيجابا علي خفض تكاليف المشروعات وزيادة الجدوى الاقتصادية لها واختصار الوقت والجهد.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا مع كلا من السيد سفين أولينج، سفير الدنمارك بالقاهرة، والسيدة لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة، وقد تناول الاجتماع مناقشة الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة المصرية في الموانئ المصرية الخاصة بشأن فيروس كورنا والتسهيلات الاجرائية التي يتم اتخاذها من الجانب المصري فيما يتعلق بتغيير أطقم السفن في الموانئ المصرية.

أكد الوزير أن مصر تولي أهمية كبيرة لبروتوكولات المنظمة البحرية الدولية IMO التي تطرحها لصالح صناعة النقل البحري في ظل الظروف التي يمر بها العالم إثر تداعيات أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة اتخذت عدد من الإجراءات والتنسيقات الخاصة فيما يتعلق بنتائج اختبار كورونا بما يتوافق مع قرارات مجلس الوزراء ومنظمة الصحة العالمية ويسهل عملية تغيير أطقم البحارة للسفن المختلفة.

ومن جانبه، قال السفير الدنماركي إن مصر لديها كافة مقومات النجاح في مجال النقل البحري وإن هناك اهتمام كبير من الشركات الدنماركية بضخ استثمارات في مصر وخاصة في مجال الموانئ البرية والجافة خاصة أن المناخ الاستثماري فيها واعد، كما أعربت سفيرة النرويج عن اهتمام عدد من الشركات النرويجية بالتعاون مع الشركة المصرية في مجال النقل وخاصة في قطاع النقل البحري وما يرتبط به من أنظمة معلومات وتكنولوجيا. 

استقبل الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، السفير سفين أولينج، سفير دولة الدنمارك الجديد بالقاهرة، الذي حرص على لقاء الوزير والتعرف عليه ضمن أولى لقاءاته الرسمية بعد استلامه مهام منصبه كسفير لبلاده بالقاهرة.

خلال اللقاء تم بحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري وتدريب الأثريين والمرممين، بالإضافة إلى جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من الدنمارك الي مصر، كما تم مناقشة مقترح إقامة معارض مؤقتة بين البلدين.

ومن جانبه، هنأ السفير، الدكتور خالد العناني، على الإعلان عن الكشف عن توابيت سقارة الملونة والذي أعلنت عنه الوزارة في أوائل أكتوبر الجاري، لافتًا إلى أنه كان يأمل حضور هذا الاكتشاف الأثري الجديد، ولكن حالت ارتباطاته الوظيفية دون حضور هذا الحدث العظيم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، سيبدأ يوم الأحد الموافق 1/11/2020، وحتى يوم الخميس 17/12/2020، في تسليم قطع أراضب الإسكان الأكثر تميزًا (4، 5، 6)، وقطع أراضي الإسكان الاجتماعي، وكذا قطع أراضي إسكان بيت الوطن (ZONE “A , C, D , E”)، بمنطقة الـ2600 فدان بمدينة العبور الجديدة.

أوضح الوزير أنه على الحاجزين التوجه قبل الاستلام، إلى الإدارة العقارية بمقر جهاز المدينة، لفتح ملف للقطعة، ومعهم ما يفيد سداد المستحقات المالية بالبنك، وجميع المستندات الخاصة بقطعة الأرض.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

قام الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوضع حجر الأساس؛ لجامعة المنصورة الأهلية بمدينة جمصة. 

وحرص الوزير على متابعة سير العمل في الجامعة، ووجه بضرورة سرعة الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية وفقًا للجدول الزمني الذي تم إعداده، تمهيدًا لبدء الدراسة خلال العام الدراسي القادم. 

ويهدف المشروع القومي إلى تقديم برامج دراسية تواكب احتياجات سوق العمل، وتنمية الإقليم في محيط الجامعة، وكذلك تطبيق المعايير العالمية في قبول الطلاب واستراتيجيات التعلم واكتساب المهارات.

الجدير بالذكر أن جامعة المنصورة خصصت مساحة 56 فدانًا لإنشاء جامعة المنصورة الأهلية بمدينة جمصة على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالًا، والطريق الدولي الساحلي جنوبًا، وتضم الجامعة الأهلية الجديدة ثلاثة قطاعات، قطاع الكليات الطبية، وقطاع الكليات الهندسية والتكنولوجية، وأخيرًا كليات العلوم الإنسانية والإدارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى