سياسة

المسؤولون يتوافدون للإدلاء بأصواتهم.. ووزيرة التضامن: المشاركة في الانتخابات واجب وطني

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين قباج، أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني على كل مصري ومصرية، مطالبة المواطنين بالمشاركة في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، واختيار مرشحهم الذي يمثلهم في دائرتهم.

ودعت الوزيرة المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي أعلنتها وزارة الصحة، ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين وعدم التزاحم داخل لجان الانتخابات.

جاء ذلك بعدما أدلت الوزيرة بصوتها في لجنة المركز القومي للبحوث بالدقي، ضمن الجولة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2020، التي تعقد على مدار يومي 24 و25 أكتوبر، في 14 محافظة هي، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

وفي السياق ذاته أدلى الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بصوته في انتخابات مجلس النواب 2020، بلجنة مدرسة الأورمان الثانوية للبنات بالعجوزة، حرصا منه على المشاركة في عملية الانتخابات.

ومن جانبه، أدلى محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، بصوته في مدرسة عمر مكرم الابتدائية بمنطقة السيوف بالمنتزه أول. وعقب ذلك تابع المحافظ العملية الانتخابية واستقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم وعدم وجود أي معوقات تعوق سير الانتخابات والتأكد من تنفيذ كافة الاستعدادات والترتيبات وفقًا للخطة التي أعدتها المحافظة استعدادًا لانتخابات مجلس النواب.

وناشد المحافظ، المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم، موضحا أنه تم تيسير كافة التسهيلات والإجراءات لجميع الناخبين، وتوفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوي القدرات الخاصة، والأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة لمواجهة فيروس كورونا، واتباع اشتراطات التباعد، والقيام بأعمال التطهير والتعقيم للجان الفرعية بالمراكز الانتخابية. كما أوضح أنه منذ السابعة صباحًا تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بالديوان العام لجميع المديريات وشركات المرافق والتواجد للأحياء ميدانيًا، لمتابعة سير العملية الانتخابية ورصد أية مشكلات طارئة للتعامل معها فورًا.

وفي سياق متصل، تفقد أسامة القاضي، محافظ المنيا، عددًا من مقار اللجان الانتخابية مع بدء فتح اللجان واستقبال الناخبين؛ حيث اطمأن المحافظ على الاستعدادات والتجهيزات التي تنفذها الأجهزة المختلفة بالمحافظة.

وقال المحافظ، في بيان له اليوم السبت، إنه تم تجهيز 511 مركزًا انتخابيًا يضم 1099 لجنة فرعية على مستوى المحافظة، لاستقبال 3 ملايين و236 ألفًا و267 ناخبًا وناخبة للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب. وشدد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للقائمين بالعمل داخل اللجان وعلى المواطنين، مؤكدًا أنه تم توفير مقاعد لاستقبال الناخبين أمام مقار اللجان، وتخصيص مقاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

في حين ترأس اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لمتابعة انتظام سير العملية الانتخابية بجميع اللجان في انتخابات مجلس النواب 2020، وأكد جاهزية جميع الأجهزة التنفيذية والاستعداد التام المسبق بالتنسيق مع كافة الجهات لإدارة العملية الانتخابية والتعامل مع أي مشاكل قد تحدث، مشيرًا إلى متابعته المستمرة لعملية التصويت بكافة اللجان بالمحافظة من خلال غرفة العمليات المركزية بالمحافظة والمجهزة بكافة أجهزة الاتصال اللازم والوسائل التكنولوجية الحديثة لمتابعة ما يعرض في وسائل الإعلام والتواصل مع غرف العمليات الفرعية بجميع المراكز والمدن والمديريات وتلقي بلاغات المواطنين ورصد أي مخالفات أو شكاوى خلال فترة ال انتخابات والعمل على حلها، لافتًا إلى انعقاد الغرفة حتى إغلاق الصناديق وانتهاء عمليات الفرز بمراكز المحافظة في نهاية اليوم الثاني لعمليات التصويت.

ويصوت في المرحلة الأولى، 33 مليونًا و472 ألفا و778 ناخبًا، في 10 آلاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبًا في النظامين الفردي والقوائم.

ويختار الناخبون في النظام الفردي، 143 نائبًا من بين 1879 مرشحًا بـ 71 دائرة، بواقع 25 نائبًا من 12 دائرة بالجيزة، 10 نواب من 4 دوائر بالفيوم، 8 نواب من 4 دوائر ببنى سويف، 16 نائبًا من 6 دوائر بالمنيا، 12 مقعدًا من 4 دوائر بأسيوط، نائبان من دائرتين بالوادي الجديد، 14 نائبًا من 8 دوائر بسوهاج، 9 نواب من 4 مقاعد بقنا، 3 نواب من 3 دوائر بالأقصر، و5 نواب من 4 دوائر بأسوان، 3 نواب من 3 دوائر بالبحر الأحمر، 16 نائبًا من 6 دوائر بالإسكندرية، 18 نائبًا من 9 دوائر بالبحيرة، ونائبان من دائرتين بمطروح.

وتتنافس في نظام القوائم قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة نداء مصر، للفوز بـ 142 مقعدًا في دائرتين هما: الدائرة الثانية “شمال ووسط وجنوب الصعيد”، والتي تضم 11 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر ومخصص لها 100 مقعد. والدائرة الرابعة “قطاع غرب الدلتا”، وتضم 3 محافظات هي الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 42 مقعدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى