السودان

بشكل رسمي … إعلان تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب

أعلن البيت الأبيض، في بيان صحفي ثلاثي صدر اليوم الجمعة، عن توصل السودان وإسرائيل لاتفاق لتطبيع العلاقات بشكل رسمي، وذلك بعد اتفاقات مماثلة تمت بين إسرائيل من جهة، والإمارات والبحرين من جهة أخرى. وأضاف بيان البيت الأبيض، أن تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب، يعد خطوة جديدة باتجاه صنع السلام في الشرق الأوسط.

وقد تم تدشين هذه الخطوة اليوم، عبر مكالمة هاتفية، جمعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق الأول الركن عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أثنى خلالها الرئيس الأمريكي على هذا الاتفاق، الذي جاء حسب تعبيره “دون قطرة دماء واحدة”.

وأضاف البيان الثلاثي المشترك، الذي نشره البيت الأبيض اليوم، أن ترامب والبرهان وحمدوك ونتنياهو اتفقوا بشكل فعلي على بدء علاقات اقتصادية وتجارية بين الخرطوم وتل أبيب، مع التركيز خلال الفترة المقبلة على الاقتصاد الزراعي.

تأتي هذه الخطوة تزامنا مع بيان آخر صدر عن البيت الأبيض اليوم، أفاد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أبلغ الكونجرس نيته رفع السودان من قائمة الدول الراعية الإرهاب، وأشار البيان إلى أن السودان قام بتحويل مبلغ 335 مليون دولار إلى صندوق ائتماني خاص بتعويضات أسر ضحايا الهجمات الإرهابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى