أوروبا

خاص بالمرصد المصري.. نكشف المواقع الناطقة بالإسبانية المخترقة قطريًا وتخدم أجندة التنظيم الدولي للإخوان

لطالما اعتمد التنظيم الدولي للإخوان بدعم مالي مطلق من قطر على إحداث اختراقات إعلامية للترويج لمشروعه وأدبياته وتبني استراتيجياته وتسويقها، وقد ظهر دليل على ذلك في الوثائق التي رفعت عنها الخارجية الأمريكية السرية الخاصة برسائل البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والتي كشفت سعي جماعة الإخوان في مصر إلى إنشاء شبكة إعلامية بتمويل قطري 100 مليون دولار.

وقد سعى التنظيم الدولي للإخوان إلى اختراق المؤسسات الإعلامية الدولية وتعظيم وجوده في هذه المؤسسات لخدمة أفكاره وتوجهاته، فضلًا عن إنشاء مواقع إخبارية خاصة به باللغات الأجنبية المختلفة. ومن بين هذه الاختراقات التي أحدثها تنظيم الإخوان بدعم قطري لمؤسسات إعلامية أوروبية ما حدث في بعض المؤسسات الإعلامية الناطقة بالإسبانية، وهو ما سيسلط هذا التقرير الضوء عليه.

الموقع الإلكتروني (diario publico)

بابليكو هي صحيفة إلكترونية إسبانية، يقع مقرها في العاصمة الإسبانية مدريد كانت تصدر ورقيًا بين عامي 2007 و2012، إذ صدر العدد المطبوع الأول لها في سبتمبر 2007، قبل أن تتوقف الصدور ورقيًا بسبب الخسائر المادية التي وصلت إلى 9 مليون يورو، لتواصل بعد ذلك عملها عبر موقعها الإلكتروني فقط باللغتين الإسبانية والإنجليزية.

يملك الصحيفة رجل الأعمال الإسباني المنتمي إلى إقليم كتالونيا ورئيس مجلس إدارة شركة “ميديا برو” للخدمات الإعلامية “جوميه روريس”. ورئيس مجلس إدارة الصحيفة شخص يُدعى “أنا باردو دي فييرا”. وتُعدُّ صحيفة “دياريو بابليكو” إحدى صحيفتين تمثلان التوجه اليساري في إسبانيا، وهي تستهدف في المقام الأول فئة الشباب.

من خلال متابعة الموضوعات المنشورة على الموقع الإلكتروني يتضح أن الصحيفة تقوم بنشر أخبار وموضوعات إيجابية عن قطر بالأخص الأخبار الاقتصادية، كما تهتم بنشاط شبكة الجزيرة القطرية (نشرت عنها عدة موضوعات). وبالرغم من عدم نشرها لموضوعات كثيرة عن مصر إلا أن معظم الموضوعات المتعلقة بمصر على الموقع تحمل توجهًا سلبيًا ضد الدولة المصرية، وتركز على القضايا التي تمس حقوق الإنسان، معتمدة على الأطروحات التي يرددها التنظيم الدولي للإخوان.

يطرح اهتمام وتعاطي الصحيفة مع أخبار قطر وقناة الجزيرة بشكل إيجابي، وفي المقابل نشر أخبار سلبية عن مصر ودول الرباعي العربي المقاطع لقطر بشكل عام، تساؤلات حول نجاح قطر في شراء أقلام وكتاب داخل الصحيفة.

  • موضوعات تكشف توجه الصحيفة: –
  1. موضوع عن ” خلية الماريوت” تشير فيه الصحيفة لقمع الرأي في مصر
  1. موضوع عن قناة الجزيرة وقيامها بخفض عدد العاملين فيها
  1. موضوع بعنوان ” من هي جماعة الإخوان المسلمين ” تحدث عن توجهات الجماعة ونشأتها وقادتها وتاريخها 
  1. موضوع عن التحقيقات مع فتيات تطبيق ” تيك توك” في مصر يتهم الدولة بقمع الحريات 
  1. موضوع يتهم مصر بالتصعيد ضد تركيا بعنوان “مصر تتخذ كل الخطوات نحو صراع عسكري مع تركيا”.
  1. موضوع عن المواطن المصري الإيطالي باتريك جورج يصف النظام المصري بالقمعي.

الموقع الإلكتروني (monitor de oriente)

هو النسخة الموجهة للناطقين باللغة الإسبانية من موقع “Middle East Monitor” المعروف بتوجهاته ضد الدولة المصرية، وتديره مجموعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وهو يحمل نفس الاسم باللغة الإسبانية، ويهتم بقضايا الشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي، ويتخذ مواقف معادية لدول الرباعي العربي، وداعمة للتنظيم الدولي للإخوان وقطر وتركيا. تدير الموقع شركة (ardi associates) البريطانية، ويضع الموقع ضمن اسم طارق رمضان القيادي الإخواني وحفيد مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا كأحد مستشاريها. 

من خلال متابعة الموضوعات المنشورة على الموقع يتضح أن الموقع ينشر الكثير من الأخبار والموضوعات الإيجابية عن تركيا وعن قيادتها ودورها في المنطقة ويروج له، وكذلك ينشر موضوعات ذات توجه سلبي صريح ضد الدولة المصرية، ويهاجم الإدارة المصرية صراحة حاله حال الموقع الرئيسي باللغة الإنجليزية المعروف بأنه أحد الأذرع الإعلامية الأبرز لجماعة الإخوان.

  • موضوعات تكشف توجه الموقع:
  1. موضوعان يروجان لتركيا الأول عن الدور الخارجي لها والثاني عن الأعمال الخيرية التركية في سوريا 
  1. موضوع يتحدث عن تعاظم شعبية تركيا أمام مصر لدى الفلسطينيين 

الموقع الإلكتروني (nuevo periodico)

هو موقع إسباني يهتم بنشر الأخبار التكنولوجية والاقتصادية والرياضية في المقام الأول، ثم السياسية في المقام الثاني. يتضح من المحتوى السياسي الذي يُنشر على الموقع أنه أحد المشاريع الإعلامية الإخوانية في إسبانيا، خاصة وأنه نشر عدة موضوعات ذات توجه سلبي من الدولة المصرية، وخصص جزءًا من محتواه لاستعراض معظم ما يتناوله الموقع الرسمي لحزب الحرية والعدالة الإخواني، بجانب الموقع الرسمي لجماعة الإخوان؛ إذ يترجم هذه الموضوعات إلى اللغة الإسبانية.

  • موضوعات تكشف توجه الموقع:
  1. موضوع بعنوان “هل سيحصل السيسي على الثمن…. الكرسي في البرلمان المصري يكلف 3,2 مليون دولار؟” 
  1. موضوع يتحدث عما وصفه بتكرار حوادث الاختطاف في مصر وغياب الأمن وتقصير الأجهزة الأمنية.
  1. موضوع يتهم مصر باستغلال الإرهاب والوضع الأمني في سيناء للاستمرار في القمع وانتهاك الحريات.

صحيفة (el pais)

هي صحيفة يومية إسبانية أسست في العام 1976 بالعاصمة مدريد، تمتلكها (مجموعة التكتل الإعلامي الإسباني) المعروفة باسم (PRISA)، وهي الصحيفة الثانية من حيث نسب التوزيع بالبلاد بعد صحيفة (ال موندو)، ولها وزن نسبي كبير في الصحافة الإسبانية، ولديها موقع إلكتروني باللغة الإسبانية والإنجليزية، أما إصداراتها الورقية اليومية فهي فقط بالإسبانية، ولديها على موقعها الإلكتروني نسخة موجهة للولايات المتحدة وأخرى للبرازيل فضلًا عن نسختها الموجهة لإسبانيا والأخرى الموجهة لإقليم كتالونيا.

تقوم الصحيفة بنشر الكثير من الموضوعات الإيجابية عن قطر، مع إفراد مساحات واسعة لها، سواء مجالات السياسة أو الاقتصاد أو حتى الثقافة والرياضة، وفي المقابل تنشر موضوعات تحمل إشارات سلبية عن مصر يهاجم المشروعات القومية مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة. وكذلك كانت الصحيفة الأكثر اهتمامًا بقضية المقاول الهارب محمد علي، ونشرت أكثر من مقال عنه، بجانب إجراء حوار صحفي معه، وهو ما يضع علامات استفهام حول توجهات الصحيفة، ويدلل على الاختراق الذي حققته الدوحة في أوساطها.

  • موضوعات تكشف توجه الصحيفة:
  1. لقاء صحفي مع المتحدث باسم الحكومة القطرية يتحدث فيه عن المقاطعة العربية لقطر.
  1. موضوع بعنوان “محمد علي المليونير المصري الذي يدعوا لمظاهرات ضد السيسي من برشلونة”.
  1. موضوع بعنوان ” مع اللاجئ في كتالونيا الذي هز مصر ” عبارة عن لقاء صحفي مع المقاول الهارب محمد علي 
  1. موضوع عن افتتاح قطر لمتحف وطني جديد 
  1. موضوع بعنوان ” قطر تحتفل بانتصارها على مقاطعة جيرانها” 
  1. موضوع بعنوان “الأمم المتحدة تطالب الإمارات بالسماح بلم شمل العائلات القطرية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى