سياسة

شكري في مؤتمر مع وزيري خارجية الأردن والعراق: لدينا رؤية مشتركة للأمن القومي

كشف وزير الخارجية سامح شكري عن عقد اجتماع الآلية الثلاثية بين مصر والعراق والاردن في القاهرة، مؤكدا أن الاجتماعات بحثت تفعيل أطر التعاون بين البلدان الثلاثة في مجالات الطاقة والإعمار والكهرباء، مؤكدا أن البلدان الثلاثة تعمل على التكامل بين مصر والأردن والعراق.

وذكر شكري ، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية العراق والأردن اليوم الثلاثاء ، أن المشاورات بحثت أهمية الحفاظ على الاستقرار وعدم التدخل في شؤون الدول العربية.

وقال إن هذا التعاون يهدف خدمة شعوب البلدان الثلاثة، مشيرا إلى وجود رؤية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربى والتصدي للتحديات المشتركة.

وأضاف أن الاجتماعات تطرقت لتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ودفع العملية السياسية، إضافة إلى بحث الصراع في سوريا وليبيا وأهمية التوصل لحلول سياسية كي تتمكن هذه الدول من الحفاظ على سيادتها.

وشدد على أن الأمن المائي العربى له أولوية خاصة وخاصة ملف سد النهضة والتحديات الخاصة بالأمن المائي في العراق.

وقال :”إننا نعمل على تفعيل التعاون الثلاثي مع العراق والأردن من أجل مصلحة شعوبنا، وهناك توافق تام حول أهمية الحفاظ على استقرار محيطنا العربي”.

وأضاف شكري :” بحثنا تطورات القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة” ، كاشفا عن عقد اجتماع الآلية الثلاثية بين مصر والعراق والاردن في القاهرة.

ولفت إلى أن المشاورات بحثت أهمية الحفاظ على الاستقرار وعدم التدخل في شؤون الدول العربية، لافتا إلى أن هذا التعاون يهدف خدمة شعوب البلدان الثلاثة، مشيرا إلى وجود رؤية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربى والتصدي للتحديات المشتركة.

وفيما يتعلق بالملف الليبي، أكد شكري :” ضرورة التوصل لاتفاق ليبي عبر الحل السياسي للأزمة.

وأشار وزير الخارجية إلى أنه تم التأكيد على ضرورة وقف التدخلات الإقليمية في الشئون العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى