المرصد الاقتصادي

دمج 32 شركة غزل ونسيج في 10 فقط، بيع 500 ألف جرعة من “ريمديسيفير” لدول أوروبا، والمزيد في تقريرنا عن اقتصاد الشركات…

الشركات المحلية

قطاع الغزل والنسيج:

وزير قطاع الأعمال العام: دمج 32 شركة غزل ونسيج في 10 فقط

وفقًا لجريدة (الشروق)، قال “هشام توفيق” وزير قطاع الأعمال العام، إنه يجري حاليا تطوير شركات الغزل والنسيج، من خلال عدة إجراءات، منها دمج 32 شركة تابعة للوزارة، لتصبح 10 شركات فقط.

وأضاف أنه سيتم ميكنة نظم العمل ضمن مشروع التحول الرقمي الذي تنفذه الوزارة في الشركات التابعة لها من خلال تركيب نظام تخطيط وإدارة موارد الشركات ERP، بالإضافة إلى التسويق المركزي لمنتجات الشركات من خلال الشركة القابضة بالتعاون مع مجموعة من الوكلاء الدوليين بهدف النفاذ إلى الأسواق العالمية.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

البنك المركزي ملتزم بشكل كامل بحقوق العاملين في “بلوم مصر”

وفقًا لموقع (أموال الغد)، أكد محافظ البنك المركزي طارق عامر أن البنك المركزي والمحافظ ملتزمون التزاما كاملا بحقوق العاملين في البنوك المندمجة، وذلك بالنظر لموظفي بنك بلوم اللبناني في مصر وأن هذا الأمر مسؤولية أصيلة  للبنك المركزي، وذلك خلال تصريحات صحفية له مساء الاربعاء.

وكان بنك بلوم اللبناني قد أعلن في أغسطس الماضي عن خطط بيع وحدته في مصر – بلوم مصر، فيما ذكرت بنوك  ومؤسسات خليجية اهتمامها بالصفقة.

“برايم” تتوقع تراجع ربحية “التجاري الدولي” بنحو 15% بنهاية 2020

أفادت جريدة (المال) أن شركة “برايم القابضة”، توقعت تراجع ربحية بنك “التجاري الدولي” بنسبة 15% بنهاية العام الحالي 2020 لتصل إلى 10 مليارات جنيه بضغطٍ من تداعيات فيروس كورونا.

وأشارت “برايم” إلى أنهُ على الرغم من التوقعات بتراجع ربحية البنك بنهاية العام الحالي بنحو 15% إلا أنها تُرجح أن يحقق البنك ربحًا سنويًا مركبًا خلال 6 أعوام مقبلة بنحو 14.5% لتصل إلي 26.5 مليار جنيه بحلول 2025.

قطاع الاتصالات:

“الاتصالات” تبحث التعاون مع “هواوي” بمجالات تطوير الخدمات

نقلت جريدة (البورصة) أن “عمرو طلعت”، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحث مع وفد شركة “هواوي” العالمية تعزيز التعاون في عدد من المجالات ومن أبرزها تطوير خدمات الاتصالات والانترنت، وبناء القدرات ودعم ريادة الأعمال، وإنشاء مراكز البيانات.

وخلال اللقاء أكد “طلعت” أن شركة هواوي تعد شريكا استراتيجيا لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري حيث يتم التعاون بين عدد من الجهات التابعة للوزارة والشركة العالمية في مجال بناء القدرات ودعم ريادة الأعمال.

قطاع الطيران:

“مصر للطيران” تشهد أعلى معدل تشغيل يومي للرحلات منذ يوليو

ذكر موقع (مباشر) أن الشركة الوطنية “مصر للطيران” شهدت اليوم السبت أعلى معدل تشغيل يومي للرحلات الدولية الداخلية منذ عودة حركة الطيران المنتظم في شهر يوليو/ تموز الماضي، حيث سيتم نقل 5500 راكب. وذكر بيان صادر من الشركة أمس الجمعة، أن “مصر للطيران” تشهد اليوم تسيير 55 رحلة جوية.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

“المتقدمة” تعدل اتفاقية مع “إس كي غاز” لإضافة مصنع جديد بقيمة 300 مليون ريال

كشفت صحيفة (الاقتصادية) أن الشركة المتقدمة للبتروكيماويات أعلنت توقيع تعديل لاتفاقية الشراكة بين شركتها التابعة “المتقدمة للاستثمار العالمي” وشركة “إس كي غاز” للبتروكيماويات بإضافة مصنع للآيسوبروبانول بطاقة استيعابية تبلغ 70 ألف طن في السنة بالإضافة إلى مصنعي معالجة غاز البروبان ومعالجة البروبيلين.

القطاع المصرفي:

تثبيت تصنيف “الإمارات دبي الوطني” مع نظرة مستقرة

أفادت صحيفة (البيان الإماراتية) أن مؤسسة “كابيتال انتليجنس” العالمية للتصنيف الائتماني ثبتت تصنيفها للعملات الأجنبية على المدى الطويل لدى “بنك الإمارات دبي الوطني” عند “+A” كما ثبتت تصنيفها للعملات الأجنبية على المدى القصير لدى البنك عند “1A” وكلا التصنيفين من الدرجة المتوسطة العليا.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“مايكروسوفت” تمنح موظفيها حرية العمل عن بعد لنصف الوقت بعد أزمة الوباء

نقلت شبكة (BBC) أن شركة “مايكروسوفت” أبلغت موظفيها بأنها تستهدف منحهم مرونة أكثر للعمل من المنزل، حتى بعد انتهاء أزمة الوباء التي جعلت أماكن العمل غير آمنة.

وسيتمكن الموظفون من العمل عن بعد لفترة تقل عن 50% من الوقت المخصص للعمل. كما يمكن لموظفي “مايكروسوفت” السعي للحصول على موافقة المديرين من أجل العمل عن بعد بدوام كامل، أو طلب الانتقال لمواقع جديدة، لكن مع تعديل الراتب بناءً على المكان الجديد وتكلفته.

“آبل” تعتزم طرح جوالات تدعم شبكات الجيل الخامس رغم عدم استعداد شركات الاتصالات الأمريكية

ذكرت شبكة (CNBC) أن “أبل” تعتزم طرح جوالات تدعم شبكات الجيل الخامس “5G”، والتي تعد ميزة إضافية جديدة على أجهزتها.

وتسعى “أبل” لطرح جوالاتها التي تدعم شبكات الجيل الخامس، بعدما قدمت “سامسونج” جوالات مزودة بتلك التقنية العام الماضي، كما أعلنت “جوجل” خلال سبتمبر عن جوالات تدعم “5G”. 

قطاع الأدوية:

“جيلياد ساينسز” توافق على بيع 500 ألف جرعة من “ريمديسيفير” لدول أوروبا

نقلت وكالة (Market watch) أن شركة التكنولوجيا الحيوية “جيلياد ساينسز” وافقت على إمداد أوروبا بما يصل إلى 500 ألف جرعة من عقار “ريمديسيفير”، وسط مساعي المنطقة لتعزيز مخزونها من الأدوية المضادة لفيروس “كوفيد-19”.

وتشمل الصفقة مع المفوضية الأوروبية تغطية شراء العقار في غضون الأشهر الستة القادمة لنحو 36 دولة، من بينها 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى المملكة المتحدة وألبانيا والبوسنة والهرسك وآيسلندا وكوسوفو ومنتينيغرو وشمال مقدونيا والنرويج وصربيا.

قطاع الملابس الجاهزة:

“إتش آند إم” تدشن برنامجاً يسمح للمستهلكين بتحويل الملابس المستعملة لأخرى جديدة

نشرت شبكة (CNN Business) أن شركة “إتش آند إم” تخطط للبدء في إعطاء المستهلكين في متجرها في ستوكهولم خيار تحويل الملابس المستعملة إلى منتجات جديدة يمكن استعمالها مرة أخرى.

وتأتي عملية إعادة التدوير تلك وسط تزايد حجم نفايات الملابس العالمية والقلق المتزايد بشأن التغيرات السريعة لتفضيلات المستهلكين.

“إيرباص” تسلم 341 طائرة منذ بداية 2020 

أفادت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن “إيرباص” قامت بتسليم أكبر عدد من الطائرات خلال شهر سبتمبر منذ بداية العام الجاري ولكنها لم تسجل أي مبيعات جديدة مع استمرار تداعيات فيروس كورونا على قطاع الطيران.

وأظهرت البيانات أن شركة صناعة الطائرات الأوروبية سلمت 57 طائرة في سبتمبر، ارتفاعا من 39 في أغسطس، لتصل التسليمات لمدة تسعة أشهر إلى 341 طائرة، بانخفاض 40٪ على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى