دول الخليج العربي

مصادر لرويترز: قطر تتقدم بطلب رسمي لواشنطن لشراء طائرات ” إف -35″

ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أن قطر قدمت طلبًا رسميًا إلى الولايات المتحدة لشراء طائرات مقاتلة من طراز إف -35 في صفقة يمكن أن توتر العلاقات الأمريكية مع السعودية وإسرائيل إذا تم تنفيذها.
ونقلت “رويترز” عما أسمتها ب”مصادر مطلعة” على الصفقة قولها إن طلب طائرات شركة لوكهيد مارتن قدمته الدوحة في الأسابيع الأخيرة.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “كسياسة عامة ، لا تؤكد الولايات المتحدة أو تعلق على مبيعات أو عمليات نقل دفاعية مقترحة حتى يتم إخطار الكونجرس رسميًا بها”.
فيما لم ترد سفارة قطر في واشنطن على الفور على طلب للتعليق.
وأفادت الوكالة أن واشنطن تساعد في تسليح الحلفاء بما في ذلك قطر التي تستضيف أكبر منشأة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط ، وتضم 8000 من أفراد الخدمة الأمريكية والموظفين المدنيين بوزارة الدفاع وذلك حرصا على مواجهة إيران.
يأتي الطلب في أعقاب اتفاق أغسطس بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والذي وافقت فيه واشنطن على النظر في منح موافقة الدولة الخليجية على شراء طائرات F-35 في صفقة جانبية لاتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة يسمى اتفاق أبراهام لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. .
أشارت إسرائيل إلى معارضة شديدة لصفقة بيع مع الإمارات العربية المتحدة ، ومن المرجح أن تقاوم صفقة مع قطر ، خشية أن تقوض ميزتها العسكرية في الشرق الأوسط.
ووفقا لرويترز فإن مصدرا مطلعا على الأمر قال إن القلق بشأن صلات قطر بحركة حماس ظهر مرارًا بشأن مبيعات الأسلحة للدولة الخليجية. ولكن في حالة الطائرات الحربية المتقدمة مثل F-35 ، فقد تكون بمثابة كسر للصفقة.
قال أحد الأشخاص إن خطاب طلب قطر للطائرات ، وهو الخطوة الرسمية الأولى في العملية القانونية لبيع الأسلحة العسكرية الأجنبية ، لم يكن مرتبطًا بشكل مباشر بتبنيها لاتفاق إبراهيم. ولم تظهر قطر أي مؤشر على أنها ستطبع العلاقات مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى