تركيا

“رويترز”: كندا توقف توريد تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى تركيا وتحقق في شبهات استخدامها من قبل قوات أذربيجان

عرض – نرمين سعيد

ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أن كندا أوقفت مبيعاتها فيما يخص تكنولوجيا الطائرات بدون طيار إلى تركيا.

ووفقًا لما جاء على لسان مسؤول كبير من أوتاوا فإن كندا اتخذت قرارًا بوقف تصدير الطائرات المسيرة إلى أنقرة ريثما تتمكن من التحقق مما قالت رويترز أنه مزاعم حول استخدام القوات الآذرية للتكنولوجيا التي كانت أوتاوا قد باعتها لأنقرة من قبل في حربها ضد أرمينيا.

وحسب مجموعة ” Project Plowshares” للحد من التسلح فقد انتشر مقطع فيديو حول الغارات الجوية في المناطق المتنازع عليها بين الدولتين، وقد أظهر المقطع أن الطائرات بدون طيار التي استخدمها الجانب الأذربيجاني ضد أرمينيا كانت مجهزة بأنظمة تصوير واستهداف من صنع وحدة كندية تابعة لشركة ” Technologies Inc”.

 يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الكندي ” فرانسوا فيليب شاميين أنه اتساقًا مع النظام الكندي الصارم فيما يخص مسألة الرقابة على الصادرات وفي خضم الأعمال العدائية الجارية فقد تم تعليق التصاريح التي تسمح بتصدير معدات التسلح لتركيا  وذلك حتى يتوفر للطرف الكندي المزيد من الوقت لتقييم الأوضاع الحقيقية.

وحسب الشركات الكندية الموردة لتكنولوجيا الطائرات المسيرة لتركيا فإنها قد حصلت على تصاريح خلال العام الجاري لتوريد سبعة أنظمة للطائرات بدون طيار إلى شركة بيكار لصناعة الطائرات المسيرة حيث تعتبر تركيا حليف رئيس لأذربيجان .

 وحسب رويترز فإن كندا ربما تخشى من توتر علاقاتها مع الأوروبيين ولذلك فقد طلب رئيس الوزراء الكندي ” جاستن ترودو ” من وزير خارجيته ” شاميين” التوجه إلى أوروبا لبحث التطورات  في شرق أوروبا ومنطقة القوقاز مع الحلفاء هناك. ولكن حسب الجانب الكندي فلم يتم التوافق على موعد الزيارة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى