الاقتصاد المصري

البنك الدولي يكشف تفاصيل تمويل تطوير السكك الحديد، التأمينات تُعلن عن 2.3 مليار جنيه إعفاءات، والمزيد…

أبرز العناوين:

  • وزراء الصناعة والتجارة في مصر والأردن والعراق يتفقون على خطوات عملية لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزيرة التخطيط توضح عوامل صمود الاقتصاد المصري في مواجهة أزمة كورونا
  • البنك الدولي يكشف تفاصيل تمويل تطوير السكك الحديد
  • المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تصدر قواعد النظام الجمركي التابع لها وإطلاق منصة إلكترونية للخدمات
  • التأمينات: 2.3 مليار جنيه قيمة إعفاءات الدفعة الأولى للمؤسسات
  • 5 دول تستحوذ على 37% من الواردات المصرية خلال 7 أشهر
  • نتائج إيجابية لبرنامج تطوير الزراعة والتنمية الريفية بمصر
  • انخفاض الدين الخارجي لمصر 1.2% لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات
  • “الاستثمار الأوروبي” يوافق على إقراض 750 مليون يورو لبنك مصر
  • استقرار أسعار الذهب يوم الأحد في مصر وعيار 21 يسجل 833 جنيها للجرام
  • متوسط أسعار السوق بالجنيه المصري

وزراء الصناعة والتجارة في مصر والأردن والعراق يتفقون على خطوات عملية لتعزيز التعاون الاقتصادي

أوضحت صُحف (المال والشروق واليوم السابع) وموقع (مصراوي) إنه في إطار متابعة مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في عمان في 25 من شهر أغسطس الماضي، عقد وزراء الصناعة والتجارة في مصر والأردن والعراق اجتماعًا ثلاثيًا أمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأوضحت وزيرة الصناعة المصرية نيفين جامع، أنه بعد مناقشات ومباحثات معمقة بين الوزراء الثلاثة، فقد تم التأكيد على أهمية الإسراع في وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتعزيز التعاون المشترك في كل المجالات، بهدف تحقيق التكامل الاستراتيجي، وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وترجمة ما تم بحثه خلال القمة الثلاثية إلى مشروعات على أرض الواقع، بما يخدم مصالح البلدان الشقيقة الثلاث.

وأشارت إلى أنه تم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من القرارات لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري حيث تم تحديد أربع قطاعات مستهدفة في المرحلة الأولى لتعزيز التعاون الثلاثي وتشمل الصناعات الدوائية والكيماوية والنسيجية وصناعة السيراميك.

وزيرة التخطيط توضح عوامل صمود الاقتصاد المصري في مواجهة أزمة كورونا

نقلت جريدة (الوفد) عدة تصريحات عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أوضحت فيها أن من عوامل صمود الاقتصاد المصري في مواجهة أزمة كوفيد-19، هو تنوع هيكل الاقتصاد المصري والذي ساهم في مواجهة الأزمة، حيث تشير نتائج المساهمة القطاعية في الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 19/2020 إلى مساهمة قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 13.6%، والصناعة بنسبة 11.7%، والزراعة بنسبة 11.3%، والأنشطة العقارية بنسبة 10.3%، والتشييد والبناء بنسبة 4.9%، والنقل والتخزين بنسبة 4.6%، وغير ذلك من مساهمات للقطاعات المختلفة.

وتابعت السعيد أنه تم تحقيق معدل نمو اقتصادي وصل إلى 5.6% خلال الفترة يوليو- ديسمبر 19/2020، كما انخفض معدل البطالة إلى حوالي 8% خلال الفترة أكتوبر- ديسمبر 19/2020، ووصل متوسط معدل التضخم إلى 5% خلال الفترة يوليو- مارس 19/2020، وارتفع احتياطي النقد الأجنبي ليغطي 8.5 شهر من الواردات في مارس 2020.

البنك الدولي يكشف تفاصيل تمويل تطوير السكك الحديد

 أكدت جريدة (البورصة) أن البنك الدولي، كشف عن وجود دراسة لتمويل مشروع تطوير السكك الحديد وتحسين نظم الأمان فيه بقيمة 250 مليون دولار.

وأوضح البنك في وثيقة المشروع، أن الحكومة ستتحمل 240.63 مليون دولار، في حين تصل التكلفة إلى نحو 680 مليون دولار، ليتبقى 190 مليون دولار فجوة تمويلية.

وأضاف أن تطوير قطاع النقل في مصر، ضرورة للوصول لأهداف التنمية المستدامة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، خاصة أن البنية التحتية للنقل والخدمات تضر بالنمو الاقتصادي وتؤثر سلبًا على أفقر 40% من الشعب.

وذكر أن أنظمة النقل الجيدة تمكن الوصول الفعال إلى فرص العمل والفرص الاقتصادية للسكان المحرومين، بينما توزع السلع بأسعار منخفضة على نطاق جغرافي أوسع.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تصدر قواعد النظام الجمركي التابع لها وإطلاق منصة إلكترونية للخدمات

أوضحت صُحف (حابي واليوم السابع والوطن) أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أصدرت القرار رقم 76 لسنة 2020 بشأن قواعد وإجراءات النظام الجمركي الخاص بها، بالتوافق مع مصلحة الجمارك.

وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي، أن إصدار الهيئة لهذا الدليل الجمركي يأتي ضمن خطة المنطقة 2020 /2025 للعمل على تهيئة مناخ الاستثمار وتسهيل أداء الأعمال بما يخدم عملية الاستثمار في المنطقة ويلبي طموحات الشركات الراغبة في الاستثمار لدينا.

وأشار إلى أن هذا الدليل الجمركي أعطى كثيراً من المميزات للمستثمرين والتي تتمثل في تخفيض التكاليف الإنتاجية وزيادة الحوافز عند زيادة المكون الأجنبي وتبسيط وتيسير إجراءات الإفراج والنسق الإلكتروني للمستندات، وأيضا تيسير التداول بين مشروعات المنطقة لخلق مجتمع صناعي متكامل، وتيسير تصدير منتجات مشروعات المنطقة للسوق المحلي.

التأمينات: 2.3 مليار جنيه قيمة إعفاءات الدفعة الأولى للمؤسسات

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عوض ماعي، أعلن فيها أن قيمة الإعفاءات التي استفادت منها المؤسسات والمؤمن عليهم بلغت 2.3 مليار جنيه منذ بداية العمل بقانون 173لسنة 2020″ في 17 من أغسطس الماضي.

وأضاف رئيس هيئة التأمين الاجتماعي أن عدد المؤسسات التي تقدمت لتسوية مديونياتها بلغت 132 ألف مؤسسة منهم 32 ألف مؤسسة قامت بتسوية المديونيات قبل السابع عشر من أغسطس 2020و قد حصلت على إعفاء بنسبة 100% من المبالغ الإضافية المستحقة وعدد 100 ألف مؤسسة تقدمت للاستفادة من نسبة إعفاء 90 % أما عدد المؤمن عليهم الذين تمت استفادتهم من الإعفاءات بلغ ما يقارب من 14.5 ألف مواطن.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه مازالت الفرصة قائمة أمام جميع المؤمن عليهم والمؤسسات للاستفادة بنفس قيمة نسبة الإعفاءات والتي من المقرر أن تستمر حتى نهاية عمل يوم الخامس عشر من أكتوبر الجاري.

5 دول تستحوذ على 37% من الواردات المصرية خلال 7 أشهر

أوضحت جريدة (أموال الغد) أن 5 دول وهم الصين، أمريكا، ألمانيا، السعودية، الكويت، استحوذت على 36.8% من إجمالي الواردات المصرية خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2020 بقيمة 13.734 مليار دولار في مقابل 17.57 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019 بتراجع 21.8%.

وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، استحواذ تلك الدول على 38.5% من إجمالي الصادرات المصرية خلال شهر يوليو بقيمة 1.705 مليار دولار في مقابل 2.536 مليار دولار بتراجع 32.8%.

واحتلت الصين المركز الأول بقائمة أكبر الدول المصدرة لمصر مستحوذة على 14.9% من إجمالي الواردات المصرية، بقيمة 5.569 مليار دولار في مقابل 7.374 مليار دولار بتراجع 24.5%.

نتائج إيجابية لبرنامج تطوير الزراعة والتنمية الريفية بمصر

نقلت جريدتي (الوفد والبورصة) عدة تصريحات رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان بيرغر، أكد فيها أن برنامج الاتحاد الأوروبي لتطوير الزراعة والتنمية الريفية في مصر حقق نتائج إيجابية منذ إطلاقه سنة 2014.

وأوضح أن البرنامج يستهدف تعزيز التنمية الريفية في ثلاث محافظات هي مطروح والمنيا والفيوم من خلال مبادرة تشارك فيها السفارة الإيطالية في مصر بمنحة من الاتحاد الأوروبي قدرها 21.9 مليون يورو.

والجدير بالذكر أن البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية يركز على تعزيز قدرات الجمعيات الريفية، لكل من المزارعين وغير المزارعين على حد سواء من حيث الإدارة المستدامة للموارد المحلية، ويهدف البرنامج إلى المساهمة في تطوير المعرفة القائمة على أفضل الممارسات أثناء إعداد المشاريع المستقبلية في التنمية الريفية مع التركيز على أفضل الممارسات التالي ذكرها.

انخفاض الدين الخارجي لمصر 1.2% لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات

أوضحت جريدتي (أموال الغد وحابي) أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أصدر تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على هذا الانخفاض والذي يعزز من وصول معدلات الدين الخارجي إلى أفضل مستوى منذ سنوات.

وجاء في التقرير، أن مصر نجحت في أن تعكس منحنى الدين الخارجي ليسجل انخفاضاً لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، حيث تراجع إجمالي الدين الخارجي في الربع الأول من عام 2020 بنسبة 1.2%، مقارنة بالربع السابق له.

ورصد التقرير أن إجمالي الدين الخارجي كان قد سجل ارتفاعاً بنسبة 9.9% خلال الربع الأول من عام 2019، مقارنة بالربع السابق له، كما سجل 6.4% في الربع الأول من عام 2018، مقارنة بالربع السابق له، و9.8% في الربع الأول من عام 2017، مقارنة بالربع السابق له، و11.8% في الربع الأول من عام 2016، مقارنة بالربع السابق له.

“الاستثمار الأوروبي” يوافق على إقراض 750 مليون يورو لبنك مصر

أكدت جريدة (البورصة) أن بنك الاستثمار الأوروبي وافق على إقراض بنك مصر 750 مليون يورو بهدف إعادة إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة في استجابة لتخفيف تداعيات فيروس كورونا على قطاع الأعمال الخاص.

أوضح البنك في بيانات نشرها على موقعه الإلكتروني، إن القرض سيستخدم في تمويل الحاجة المتزايد لرأس المال العامل خلال فترة التأثر بتداعيات كوفيد-19.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، ضخ البنك 1.1 مليار يورو كتمويل إطاري للمساهمة في تمويل 3 مشروعات لصالح قطاع النقل (الهيئة القومية للأنفاق)، كما أقرض مبلغ 800 مليون يورو قرضاً لصالح البنك الأهلي المصري لدعم المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة آثار فيروس كورونا المستجد.

وبلغت التمويلات المقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي لمصر ما يقرب من 9.7 مليار يورو على مدار السنوات، وتبلغ محفظة التعاون الحالية أكثر من 2.3 مليار يورو.

استقرار أسعار الذهب يوم الأحد في مصر وعيار 21 يسجل 833 جنيها للجرام

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب استقرت بالتعاملات يوم الأحد، بالتزامن مع الإجازة الأسبوعية لسوق الصاغة، ويسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 833 جنيها للجرام، فيما يلي عرض لأسعار الذهب:

  • عيار 18 : 714 جنيها
  • عيار 24 : 952 جنيها
  • الجنيه الذهب : 6664 جنيه
  • السعر العالمي : 1904 دولار

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرينشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 4 أكتوبر(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى