الاقتصاد الدولي

سوق العمل الاسباني في تحسن رغم الأزمة، نصف الأرجنتينيين تحت خط الفقر، والمزيد في تقريرنا للاقتصاد الدولي…

ارتفاع مبيعات المنازل القديمة في الولايات المتحدة مع استمرار الارتفاع في سوق الإسكان

في الولايات المتحدة، نقلت بيزنس انسايدر (Business Insider) أنباء حول ارتفاع عقود شراء المنازل المملوكة سابقًا في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي في أغسطس، مما يُشير إلى أن نشاط سوق الإسكان يتزايد وسط معدلات الرهن العقاري المنخفضة القياسية. وقالت الجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين إن مؤشر مبيعات المنازل المعلقة، بناءً على العقود الموقعة الشهر الماضي، ارتفع بنسبة 8.8٪ إلى أعلى مستوى له عند 132.8 الشهر الماضي. 

نصف الأرجنتينين تحت وطأة الفقر، بسبب ضغوط الازمة

نقلت ان بي سي نيوز (NBC News) أنباء حول تقدير الجامعة الكاثوليكية في الأرجنتين (UCA) أن معدل الفقر ارتفع إلى ما بين 46٪ و47٪ بنهاية يونيو بعد شهور من الإغلاق الصارم لمكافحة انتشار الفيروس. كما أظهرت بيانات وكالة الإحصاءات الحكومية الرسمية Indec، التي تنشر مُعدلات الفقر كل ستة أشهر، أن معدل الفقر ارتفع إلى 40.9٪ في الأشهر الستة الأولى من عام 2020، بزيادة كبيرة من 35.5٪ في النصف الثاني من العام الماضي.

منطقة اليورو في اتجاه الانكماش

وبخصوص الاتحاد الأوروبي، نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول انخفاض أسعار المُستهلكين في منطقة اليورو في سبتمبر عما كانت عليه قبل عام، مما ترك البنك المركزي الأوروبي بعيدًا عن تحقيق هدف التضخم. وقالت وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي إن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو كانت أقل بنسبة 0.3٪ عما كانت عليه في سبتمبر 2019، وهو انخفاض أكبر من انخفاض 0.2٪ المسجل في أغسطس.

توقعات ألمانية بحل أزمة توزيع حزمة التحفيز الأوربية خلال الشهر الجاري

وفي ألمانيا، نقلت هيلنك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) عن مصادر حكومية يوم الجمعة أن ألمانيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، تتوقع حل التفاصيل المتعلقة بشأن توزيع الأموال من صندوق الإنعاش بقيمة 750 مليار يورو (879.30 مليار دولار) مع شركائها في الاتحاد الأوروبي هذا الشهر. يجب الاتفاق بالإجماع على ميزانية الاتحاد الأوروبي البالغة 1.1 تريليون يورو للفترة من 2021 إلى 2027 وحزمة التعافي البالغة 750 مليار، والتي وافقت عليها حكومات الاتحاد الأوروبي بعد قمة استمرت أربعة أيام في يوليو.

سوق العمل الاسباني في تحسن رغم الأزمة

أما بالنسبة إلى إسبانيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الضمان الاجتماعي يوم الجمعة أن أكثر من ثلاثة أرباع العمال الإسبان عادوا إلى العمل منذ أبريل، حيث سجلت إسبانيا أرقامًا قوية لخلق فرص العمل وخفض البطالة. وأظهرت البيانات أن حوالي 83،529 شخصًا تركوا نظام الإجازة الإجبارية في سبتمبر، مما ترك 728،909 عاملاً مسجلين. وهو أقل بنسبة 76٪ عن ذروة أبريل عندما تلقى أكثر من 3 ملايين شخص الدعم من البرنامج.

الصين ستصدر سندات ادخار إلكترونية بقيمة 60 مليار يوان

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) عن وزارة المالية الصينية أنها تخطط لإصدار دفعتين أخريين من سندات الادخار الإلكترونية بإجمالي 60 مليار يوان (حوالي 8.8 مليار دولار أمريكي) الأسبوع المقبل. أحدهما بقيمة لا تتجاوز 30 مليار يوان سيكون لها أجل استحقاق مدته ثلاث سنوات وسعر ثابت بنسبة 3.8٪، في حين أن الدفعة الأخرى من السندات ذات الخمس سنوات ستأتي بمعدل ثابت بنسبة 3.97٪. 

توقعات بارتفاع الاستهلاك خلال عطلة العيد الوطني

في شأن آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول احتمالية توفير عطلة العيد الوطني التي تستمر ثمانية أيام، والتي تتزامن مع عيد منتصف الخريف، طفرة في الإنفاق مما يساهم في التعافي الاقتصادي. ويتطلع قطاع السياحة والترفيه إلى انتعاش مكثف. 

توقعات بانخفاض الانفاق الأسري للشهر الحادي عشر في اليابان

وفي اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول احتمالية انخفاض إنفاق الأسر اليابانية للشهر الحادي عشر على التوالي في أغسطس، مما يشير إلى أن أزمة فيروس كورونا لا تزال تؤثر على ثقة المستهلك. وأظهر استطلاع رويترز الذي شمل 14 اقتصاديًا أن إنفاق الأسر انخفض على الأرجح بنسبة 6.9٪ في أغسطس مقارنة بالعام السابق، بعد انخفاض بنسبة 7.6٪ في يوليو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى