الصحافة المصرية

السيسي يجتمع مع ممثلي شباب القضاة المتميزين.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين 

  • السيسي يجتمع مع ممثلي شباب القضاة المتميزين
  • “التعليم” ترسل خطابا للمديريات التعليمية بالإجراءات الوقائية خلال العام الدراسي المقبل
  • الإسكان: تخصيص 207.5 مليون جنيه لخدمات المياه والصرف الصحي بالمرحلة الثـانية بمبادرة” حياة كريمة”
  • “وزيرة الثقافة”: بعد نجاح الإسكندرية للكتاب.. نستعد لإعادة معرض كتاب المنصورة بعد توقف دام 10 عامًا
  • زيارة شباب الدارسين بالخارج الى مدينة الأسمرات بالتعاون بين وزارتي” الشباب والرياضة” و”الهجرة”
  • “صبحي” يُناقش مقترحات التطوير مع مديري المدن الشبابية ومراكز التعليم المدني وبيوت الشباب 
  • وزير التعليم العالي: دور محوري لأساتذة الجامعات في تشكيل وعي الشباب في المرحلة القادمة
  • وزارة القوة العاملة تعين 1540 شابًا وقياس مهارة والترخيص بمزاولة الحرفة لـ 2336 عاملا بالقليوبية
  • وزارة الخارجية تهيب بالمواطنين الباحثين عن فرص عمل بالخارج قصر التعامل على الشركات الوسيطة المُرخصة من قبل وزارة القوى العاملة

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/3/2020-637373440995083653-508.jpg

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس، مع ممثلي شباب القضاة المتميزين. وشهد اللقاء حواراً مفتوحاً وشاملاً مع الرئيس السيسي، الذي حرص على مناقشتهم، والاستماع إلى آرائهم بشأن مختلف القضايا المطروحة على الساحتين الداخلية والخارجية.

وأكد الرئيس السيسي، حرص الدولة على تطوير المنظومة القضائية للتخفيف والتسهيل على المواطنين، خاصةً فيما يتعلق بالإسراع في الميكنة والتحديث والتحول الرقمي كنهج استراتيجي للدولة، فضلاً عن تأهيل الكوادر البشرية ودعم وصقل شباب القضاة على أرقى المستويات، ليكونوا قاطرة التطوير المنشود.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/7/23/19_2020-637311007476730625-673.jpg

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، منشور ًا للمديريات التعليمية بشأن القواعد المنظمة لغلق المنشآت التعليمية كإجراء وقائي للتعامل مع فيروس كورونا ، وذلك في إطار الاستعدادات النهائية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لبداية العام الدراسي الجديد 2020-2021. وكان أبرزها: 

  • غلق الفصل.. يتم غلق الفصل في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.
  • غلق مدرسة.. يتم غلق المدرسة عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.
  • غلق مجمع مدارس.. يتم بعد غلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.
  • غلق مدارس قرية أو مدينة.. وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر.
  • غلق مدارس محافظة.. تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي، قد يتم اتخاذ قرار بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/10/4/19_2020-637374029322914375-291.jpg

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن تخصيص 207.5 مليون جنيه لخدمات المياه والصرف الصحي بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد للقرى الأكثر احتياجا ضمن المرحلة الثانية من مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا، وللارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتمكينهم من الحصول على كافة الخدمات الأساسية.

من جانبه أوضح المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط والوادي الجديد ، أنه تم تخصص 151,5 مليون جنيه لمد وتدعيم شبكات مياه الشرب بمناطق أبنوب والبداري وساحل سليم وصدفا والقوصية ومنفلوط ومركز أسيوط، بالإضافة إلى إحلال وتجديد ( 36 ) بئرا باستخدام الحفار الميكانيكي بجميع محطات المياه الارتوازية على نطاق المحافظة، وإحلال وتجديد جزئي للمحطات المرشحة بتوريد وتركيب طلمبات طاردة مركزية مختلفة الأنواع ولوازمها، فضلا عن توريد (15) مولدا، و200 طلمبة أعماق غاطسة كاملة بالمشتملات.

كما تم تخصيص 56 مليون جنيه لمد وتدعيم شبكات مياه الشرب بالداخلة والفرافرة، وحفر (6) آبار للشرب بمراكز محافظة الوادي الجديد (الخارجة – الداخلة – الفرافرة)، وتوريد (6) مولدات، و(10) طلمبات أعماق غاطسة كاملة بالمشتملات و113 ماسورة قطر 6 بوصات، وتوريد 1500متر كابلات للطلمبات.

مؤكدًا أن المبادرة استهدفت في مرحلتها الأولى توفير خدمات مياه الشرب النقية، وتوصيل خدمات الصرف الصحي لـ (60) قرية مستهدفة بمحافظة أسيوط بتكلفة إجمالية 209 ملايين جنيه، تضمنت مد وتدعيم شبكات المياه بـ(53) قرية من القرى المستهدفة بطول (35100) متر، وتنفيذ (35) بئرا بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى مد وتدعيم شبكات المياه بـ(7) قرى من القرى المستهدفة بطول 64000متر، وتنفيذ (6) آبار بمحافظة الوادي الجديد.

كما تضمنت توصيل خدمات الصرف الصحي لـ (8) قرى من المستهدف بمحافظة أسيوط و(5) قرى بمحافظة الوادي الجديد، ليجني ثمار تلك المبادرة 900 ألف مواطن.

أعربت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة عن سعادتها بالإقبال على معرض الإسكندرية للكتاب، والذي يأتي في إطار الجهود المبذولة لدعم الناشرين وسوق الكتاب. كما أضافت أن المؤشرات الأولية تُعبر عن نجاح المعرض خاصة بعد رصد ردود الأفعال الإيجابية للناشرين، والتي ظهرت من خلال نسب المبيعات والحضور الجماهيري، والتي تعكس تربع الكتاب على عرش الثقافة وتؤكد ثقة القارئ في المنتج الثقافي للدولة. 

كما أوضحت “عبد الدايم”، أن معرض الإسكندرية للكتاب يُمثل انطلاقة لتوالي معارض أخرى في مختلف المحافظات حيث يجري حاليا الإعداد والتجهيز لإقامة معرض ضخم للكتاب بمدينة المنصورة، والذي كان قد توقف منذ قرابة الخمس عشر عامًا. إذ أنه من المنتظر الإعلان عنه خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري، يليه ولأول مرة معرض للكتاب يُقام في ساحة دار الاوبرا بالتعاون بين دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر والهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج. وسوف يتم افتتاحه في مطلع نوفمبر ويستمر لمدة 10 أيام بمشاركة أكثر من 50 دار نشر. مشيرة إلى استمرار مساعي نشر التنوير لتنمية الوعي وبناء الانسان بهدف تحقيق التنمية المستدامة المنشودة. 

نظمت وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، زيارة لوفد شباب الدارسين بالخارج إلى مدينة الأسمرات، وذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، في إطار مبادرة “شباب الدارسين بالخارج” التي أطلقتها وزارة الهجرة.

من ناحيتها، أوضحت وزيرة الهجرة أن الأسمرات تعد مثالا حيا في القضاء على المناطق العشوائية وبناء مجتمع سكنى يليق بالمصريين البسطاء قاطني هذه المناطق، وتابعت، أن الدولة المصرية تضع نصب أعينها كل فئات المجتمع المصري وتعمل من أجل الجميع، مشيرة إلى أن شباب مصر الدارسين بالخارج خير سفير لبلدهم وما فيها من إنجازات.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم، أن اصطحاب شباب مصر الدارسين بالخارج إلى مدينة الأسمرات؛ لكونها واحدة من المدن التي أقامتها الدولة المصرية لحرص القيادة السياسية على الانتقال بالسكان بالمناطق الأكثر فقرا إلى مناطق أخرى مبنية على أحدث الطرز العالمية لتضم ملاعب وحدائق ومصانع وغيرها من الخدمات الحيوية للسكان.

ومن جهته، أشاد “صبحي” بتفاعل ومشاركة أبناء المصريين حول العالم في برنامج “30 يوم تحدي”، الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة منذ بداية أغسطس الجاري. وبالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج. وانطلاقا من حرص مؤسسات الدولة المصرية على الاهتمام بالرياضة وصحة المصريين.

وتابع صبحي، أن حي الأسمرات يضم مدينة شبابية وفقا لأحدث المواصفات العالمية، نجحت في تخريج أبطال في عدد من الألعاب، بتوجيهات حكيمة من القيادة السياسية، بالإضافة إلى توفير مجمعات سكنية بها كل مستلزمات المعيشة، ومراكز التدريب والتأهيل المهني لتوفير فرص العمل للشباب.

كما أعرب شباب مصر من الدارسين بالخارج، عن فخرهم بكل ما شاهدوه. مؤكدين أن المدينة تُحاكي في جمالها ورونقها وتطورها مُدنًا حديثة حول العالم. ومشيدين بمدى جمال ما تشتمل عليه مدينة الأسمرات من نوادٍ رياضية وقصر ثقافة وأنشطة شبابية مختلفة في كل شبر بالمدينة، واختتمت فعاليات الزيارة بأغنية جماعية “يا حبيبتي يا مصر”.

التقى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مديري المُدن الشبابية ومراكز التعليم المدني وبيوت الشباب –أمس السبت 3 أكتوبر- بمركز التعليم المدني بالعاشر من رمضان، لأجل مناقشة مقترحات التطوير داخل تلك المنشآت، ضمن فاعليات الملتقى الثالث، والذي تُنظمه الوزارة، بحضور أحمد عفيفي رئيس الإدارة المركزية للمدن الشبابية. 

ويأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الدورية، التي يعقدها وزير الشباب والرياضة بشكل مستمر بمديري المدن الشبابية، ومراكز التعليم المدني، وبيوت الشباب. في إطار خطة وزارة الشباب والرياضة والتي تستهدف تطوير منظومة العمل بالمنشآت الشبابية والرياضية، وتبنى مستقبل واعد وضخ أفكار مبدعه ومبتكره تسهم في تطوير منظومة العمل ورفع كفاءة واداء العاملين في القطاع الإداري بالمدن الشبابية ومراكز التعليم المدني وبيوت الشباب.

أكد وزير الشباب والرياضة أن المنشآت الشبابية والرياضية مُعدة لاستضافة الفعاليات المحلية والدولية، واستيعاب النشء والشباب من مختلف محافظات الجمهورية، مما يتطلب مواكبة التطور العصري في ادارتها بأفكار ومبادرات ابداعية تعمل على تطوير تلك المنشآت، ووضع خطط متكاملة لاستدامتها بشكل يليق بالشباب ويعزز قيم الولاء والانتماء لديهم، والاستثمار في طاقاتهم في إطار استراتيجية القيادة السياسية لبناء الأنسان المصري. 

ومن ناحيته، أشاد “صبحي”، بأسلوب العمل داخل تلك المنشآت، والتي ابتعدت عن النمطية وأصبحت تقدم خدمات فندقية. مُشددًا على ضرورة تحقيق الاستدامة من الموارد المتاحة من تلك المنشآت لأجل تحقيق أقصى استفادة ممكنه بما يحقق التطوير الدائم ومواكبة العصر دون تحميل الوزارة أي اعباء ماليه في ذلك، وخلق فرص للاستثمار الرياضي على نطاق أوسع بما يحقق رؤية مصر ٢٠٣٠، مؤكداً علي تبنى الأفكار الخلاقة واستحداث رؤيا جديده وبدائل ابتكاريه بمنظور مختلف يعزز من الادارة المتميزة لتلك المنشآت ورفع معدلات أدائها.

واستعرض المشاركون انجازات المدن الشبابية ومراكز التعليم المدني وبيوت الشباب خلال الفترة السابقة، بالإضافة إلى استعراض ما تم مناقشته خلال فعاليات الملتقى بالجلسات وورش العمل حول الخطط التي تستهدف التطوير بالمحافظات، ورفع معدلات أدائها وكفاءتها كخطوة أولى لتحويلها إلى مؤسسات فندقية متميزة.

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع لجنة تفعيل دور الجامعات في التوعية ضد المخاطر التي قد تضر بالبلاد، والذي عقد بمقر الوزارة، بحضور الدكتور محمد لطيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ولفيف من أساتذة الجامعات من الأكاديميين والعلماء والباحثين في تخصصات الإعلام والثقافة والاقتصاد والسياسية بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية.

أشار الوزير إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، سواء في اجتماعات عامة أو متخصصة على أهمية قيام مؤسسات التعليم وفي مقدمتها الجامعات، على القيام بدورها في نشر الوعي وتحصين المجتمع وخاصة الشباب ضد محاولات هدم الدولة ونشر الشائعات.

وأكد الوزير على اهتمام القيادة السياسية البالغ بضرورة مواجهة التأثيرات السلبية لوسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على فكر الشباب خاصة والوعي المجتمعي عامة، مشيرًا إلى أن التوجيهات الرئاسية أكدت على أهمية مشاركة أساتذة الجامعات المصرية بما لهم من خبرة وعلم ووعي، في توعية وتثقيف الشباب ومحاربة الشائعات والأفكار الهدامة التي تستهدف الدولة المصرية، وذلك من خلال منهج علمي يهدف إلى اظهار الحقائق وبيان زيف وادعاءات من يهدف إلى اسقاط الدولة المصرية.

وأشار الوزير إلى ضرورة البعد عن الأساليب النمطية في التعامل مع تلك المشكلة، وضرورة وضع تصور متكامل ينطوي على خطة تنفيذية يتم تفعيلها بشكل مستدام مع بداية العام الدراسي الجديد، وتعريف الشباب بحجم الإنجازات التي حققتها الدولة خلال الفترة الأخيرة وكيفية التعامل مع أزمة فيروس كورونا من خلال أسلوب مبتكر يؤتي ثماره بشكل جيد وسريع.

أعلن وزير القوي العاملة، محمد سعفان، تعيين مديرية القوي العاملة بمحافظة القليوبية 1540 شابًا، بينهم 19 من ذوي القدرات، منهم 8 إناثًا و11 ذكورًا، من خلال شهادات القيد المرتدة من القطاع الخاص لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية، وذلك من بين 5040 من راغبي العمل المسجلين بمكاتب التشغيل، فضلاً عن توفير 468 فرصة عمل.

وأوضحت مدير المديرية إيمان السيد، أن التقرير الشهري المقدم للوزير عن إنجازات المديرية خلال شهر أغسطس الماضي، تضمن قيام المديرية بإجراء قياس مستوى مهارة 1192 عاملًا على المهن المختلفة، واستخراج 1144 ترخيص بمزاولة الحرفة على المهن المختلفة، وتوثيق 3 شهادات قياس مستوى مهارة للعمل بالخارج، و6 خطابات لمهن غير خاضعة للقياس والمزاولة وغير واردة بالقرارات الوزارية في هذا الشأن.

وأضافت السيد أن المديرية قامت بصرف منحًا لرعاية العمالة غير المنتظمة من المسجلين بالمديرية، حيث بلغ إجمالي ما تم صرفه 24 ألف جنيه لـ 8 عمال لرعايتهم صحيًا واجتماعيًا، بالإضافة إلى تسجيل 35 عاملًا غير منتظم جديد ليصبح إجمالي ما تم تسجيله على المنظومة 190 ألف 109 عمال.

وفي مجال التفتيش العمالي وعلاقات العمل، كما قامت المديرية بالتفتيش على 787 منشأة دوريًا، وأسفر عن تحرير 206 محضرًا، وإجراء التفتيش على 658 منشأة في مجال السلامة والصحة المهنية، وتم تحرير 171 محضرًا للسلامة والصحة المهنية، وبلغت الشكاوى المقدمة لمكاتب علاقات العمل 206 شكوى تم تسوية 14 منها وديًا، وإحالة 91 للقضاء، وحفظ 7 شكاوى، ومازالت هناك 97 شكوى تحت البحث والدراسة.

أهابت وزارة الخارجية بالمواطنين المصريين في الخارج قصر التعاقد من خلال الشركات الوسيطة المرخص لها مزاولة إلحاق العمالة المصرية بالخارج من قبل وزارة القوى العاملة، وعدم التعامل مع الأشخاص والمواقع الإلكترونية المشبوهة.

يأتي ذلك في ضوء رصد وزارة الخارجية حالات لتعامل المواطنين المصريين مع المواقع الإلكترونية غير الرسمية للبحث عن فرص عمل بالخارج، وهو ما يعرضهم لعمليات احتيال من قِبل هذه المواقع، حيث يتم تصميم مواقع شبيهة بالمواقع الأصلية للجهات صاحبة العمل، مع تغيير وسائل التواصل للجهات الأصلية بوضع أرقام هواتف محمولة بدلًا من الأرقام الأرضية، وإرسال عقود عمل مزيفة برواتب مُغرية يتبعها طلب تحويل مبالغ مالية من المواطنين لهذه الكيانات الوهمية في مقابل انهاء الإجراءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى