الصحافة المصرية

السيسي يزور الكويت لتقديم العزاء في وفاة الشيخ صباح الأحمد… أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الخميس

الرئيس السيسي يعبر لأمير الكويت عن بالغ التقدير لمواقف الشيخ الصباح الأخوية الداعمة للعلاقات بين البلدين

  1. «شكري» يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري للتوقيع على مذكرتي تفاهم اليوم
  2. وزير الإسكان يفتتح بعد قليل معرض “الأهرام – عقاري بمشاركة هيئة المجتمعات العمرانية “
  3. وزير الري يتابع موقف خطة التعامل مع موسم الفيضان الحالي وآليات الاستعداد لموسم السيول والأمطار
  4. وزير النقل يعقد اجتماع مع مسؤولي البنك الدولي لبحث مشروع تحديث نظم إشارات خط سكة حديد القاهرة-الجيزة-بني سويف
  5. وزيرة الثقافة تبحث مع سفير فرنسا بالقاهرة سبل دعم التعاون الثقافي والفني بين البلدين
  6. “المشاط”: البنك الدولي يُقر مشروع تحسين جودة الهواء ومكافحة المناخ في القاهرة الكبرى 
  7. “الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة” يعتمد ضوابط جديدة لتيسير إقامة المستثمرين غير المصريين في مصر
  8. “الشباب والرياضة” يعقد اجتماعً مع فريق عمل دعم المبادرات الشبابية “إيدك معانا” 

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942199526098762-609.jpg

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت. قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اللقاء العزاء والمواساة للشيخ نواف الصباح ولأعضاء الأسرة الكريمة الحاكمة في وفاة المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، معبراً عن بالغ التقدير لمواقف الفقيد الأخوية الداعمة لمسيرة العلاقات المصرية الكويتية، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الراحل بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

ومن جانبه، أعرب الشيخ نواف الجابر الصباح عن خالص العرفان والتقدير للفتة الكريمة من الرئيس السيسي، والتي تأتي امتداداً للعلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، متمنياً لمصر حكومة وشعباً كل سلام وتقدم وازدهار.

ثم غادر الرئيس السيسي مجلس الأمة الكويتي عقب تقديم واجب العزاء. وكان فى مقدمة مستقبليه الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، ودار بينهما حديث ودي أثناء تقديم واجب العزاء.

ورافق الرئيس السيسي، فى زياراته رئيس مجلس النواب ورئيس المخابرات العامة ووزير الخارجية والمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ومدير مكتب رئيس الجمهورية وعدد من الشخصيات الأخرى.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2018/5/25/19_2018-636628617449256480-925.jpg

يستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجيـة، اليوم الخميس، بيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري، وذلك للتوقيع على مذكرتي تفاهم وعقد جلسة مباحثات في مقر وزارة الخارجية. ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك بين الوزيرين.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/3/6/19_2020-637190868631150643-115.jpg

يفتتح الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اليوم الخميس معرض ” الأهرام – عقارى ” والذى ينطلق برعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة واللواء أحمد زكى عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة وقيادات وزارة الإسكان والقطاع العقاري وقد انضمت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى قائمة المشاركين بالمعرض والذى يستمر لمدة ٤ أيام بقاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة نصر بمشاركة مجموعة من كبرى شركات التطوير العقاري .

وقال عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ان معرض ” عقاري ” هو الأول من نوعه هذا العام وسيكون نقطة الانطلاق للسوق العقاري بعد فترة الصعوبات التي واجهها مؤخرًا نتيجة لتداعيات فيروس كورونا المستجد لافتا إلى أن ” الأهرام ” تسخر كل إمكانياتها لدعم هذا القطاع الحيوي والذي يعد من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد القومي.

مضيفًا أن الشركات العقارية ستطرح خلال المعرض أكثر من 150 مشروعا جديدا بأنشطة متعددة تضم السكنى والإداري والتجاري والسياحي والخدمي في المدن الجديدة والعاصمة الإدارية والعين السخنة والساحل الشمالي ومرسى مطروح والمقطم والمعادى والغردقة ورأس سدر والمستقبل سيتي كما يتضمن العديد من العروض والتسهيلات لزوار المعرض ويعد مؤشرًا لقياس اتجاهات السوق الحقيقية حسبما أكد الخبراء والمطورون العقاريون

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع القيادات التنفيذية بالوزارة لمتابعة موقف خطة التعامل مع موسم الفيضان الحالي، وآليات الاستعداد لموسم السيول والأمطار، وكذلك الموقف التنفيذي لمشروع تأهيل وتبطين الترع، حيث أكد على الانتهاء من المرحلة الاولي لتأهيل الترع بحلول يونيو 2021 ودفع عجلة التنفيذ للوصول إلى المُستهدفات طبقًا للجدول الزمني الموضوع، حيث بلغ عدد العمليات الجاري طرحها 256 عمليه بإجمالي أطوال 1524 كم وتكلفة اجماليه 4,605 مليار جنيه وعدد العمليات الجاري تنفيذها حاليًا 152 عملية بإجمالي أطوال 1939 كم وتكلفة إجماليه 5,657 مليار ليصبح إجمالي المرحلة الأولى 3463 كم بتكلفة إجمالية 10,262 مليار جنيه.

كما وجه عبد العاطي بضرورة وضع المساحات المُنزرعة المترتبة على الترع التي تم تأهيلها وتبطينها كأولوية أولى للمناطق المقرر تحويلها من الري بالغمر إلى الري الحديث في ضوء خطة الدولة للتوسع في التحول لطرق الري الحديثة.

وأكد الوزير على قيام رؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات بعمل التنسيق الدائم والمستمر مع المحافظين واتخاذ كافة إجراءات الحيطة للتعامل مع ارتفاع المناسيب بما لا يؤثر على الأرواح والممتلكات العامة, والمرور الدوري والمستمر على جسور المصارف والتأكد من جاهزيتها لمواجهة مخاطر السيول والأمطار ورفع منسوب الجسور المنخفضة وتدعيم كافة النقاط الضعيفة على المصارف, وقيام مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتشغيل محطات الرفع بكامل طاقتها وزيادة ساعات التشغيل للوصول بمناسيب المصارف إلى أقل منسوب ممكن وتشغيل محطات الطوارئ إذا لزم الأمر، وذلك استعدادًا لمواجهة مخاطر السيول والأمطار حيث تم تشكيل عدة لجان للمرور على مخرات السيول بجميع المحافظات والبالغ عددها 117 مخر بإجمالي أطوال 312 كم وذلك للتأكد من حاله المخرات ومدى جاهزيتها لاستقبال مياه السيول، وتم حصر جميع التعديات عليها ومخاطبة جهات الولاية لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبًا لوقوع خسائر ماديه وبشرية.

وفي سياق متصل، وجه عبد العاطي بضرورة إزالة التعديات على المجاري المائية بالمهد، وقيام كافة أجهزة الوزارة بالتصدي للتعديات والمخالفات، وإرسال قرارات الإزالة للنيابات العسكرية لاتخاذ اللازم بشأنها، حيث بلغ عدد المخالفات التي قامت الإدارات العامة للري بتحويلها إلى النيابات العسكرية منذ تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 941 لسنة 2020 حتى تاريخه عدد 9488 مخالفه بجميع محافظات الجمهورية وبلغ إجمالي ما تم إزالته منذ بدأ الحملة في 1/1/2015 حتى تاريخه عدد 147063 إزالة.

عقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماعًا مع مسئولي البنك الدولي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمتابعة اللمسات النهائية لاتفاق التعاون بين وزارة النقل والبنك الدولي بخصوص تمويل مشروع تحديث نظم الإشارات لخط القاهرة-الجيزة-بني سويف للسكك الحديدية بطول ١٢٥ كم، وكذلك متابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مجال تحديث نظم الإشارات.

أكد الوزير في بداية اللقاء على أهمية التعاون مع البنك الدولي في مختلف قطاعات النقل وعلى رأسها قطاع السكة الحديد، مشيرًا إلى أهمية التعاون المشترك في مجال نظم الإشارات نظرًا لما تحققه من زيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية، ومشيدًا بالدور الكبير للبنك الدولي في دعم المشروعات الخدمية في مصر باعتباره أحد أهم البنوك العالمية التي تساعد الدول في تحقيق التنمية الشاملة.

أكد الوزير على أهمية هذا التعاون ليتكامل مشروع تحديث نظم الإشارات خط القاهرة-الجيزة-بني سويف مع المشروعات الأخرى التي يتم تنفيذها لتحديث نظم الإشارات على خط الإسكندرية-القاهرة-السد العالي والذي يعتبر أهم خطوط السكك الحديدية في مصر نظرًا لربطه معظم محافظات الجمهورية وكثافة الركاب عليه، واتفق الجانبان على سرعة نهو كافة الاجراءات الخاصة بتوقيع عقد تمويل هذا المشروع الهام بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وبين البنك الدولي.

واستعرض الوزير موقف المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها التي يقوم البنك بتمويلها، حيث يساهم البنك في تمويل تطوير كهربة نظم الإشارات بخطوط بني سويف-أسيوط، وأسيوط-نجع حمادي، والقاهرة-الإسكندرية، حيث أشار الوزير إلى أن هذه المشروعات تشهد حاليا تقدمًا كبيرًا في معدلات التنفيذ وأنه مع توقيع عقد التمويل لمشروع القاهرة-الجيزة-بني سويف سوف تعمل جميع هذه المشروعات على التوازي.

وأكد مسئولو البنك الدولي على أهمية التعاون مع وزارة النقل المصرية في هذه المشروعات التي تخدم المواطنين وتزيد من معدلات السلامة والأمان وأنه سيتم الإسراع خلال الفترة القادمة لإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتوقيع عقد تمويل المشروع الجديد ليكون استكمالا للتعاون المثمر مع وزارة النقل المصرية في مجال السكك الحديدية.

استقبلت الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ستيفان روماتيه، سفير فرنسا بالقاهرة، وفريديريك بوتيه، النائب بالجمعية الوطنية الفرنسية وعضو البرلمان الفرنسي، لبحث سبل دعم التعاون الثقافي والفني بين البلدين.

أكدت عبد الدايم أن القوى الناعمة أحد وسائل توطيد أواصر الصداقة وجسرًا للتواصل بين الشعوب، وأوضحت أنه تم الاتفاق على ضرورة تعزيز التبادل الفكري والفني بين البلدين خلال الفترة القادمة في مختلف المجالات الابداعية، مؤكدة أهمية التوسع في خطط تبادل البعثات الفنية التعليمية.

من جانبه، قال السفير الفرنسي أن بلاده تأمل في استمرار الحراك الابداعي مع مصر في كافة المجالات الفنية والثقافية التي تعد ركيزة للصداقة بين البلدين مشيرًا إلى دور المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة في التعاون بينهما، وابدى سعادته بالمشاركة الفرنسية في مختلف المحافل الدولية التي تنظمها مصر منها معرض القاهرة الدولي للكتاب ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي. وافق على مشروع جديد مع جمهورية مصر العربية لتحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ، وتقليص انبعاثات ملوثات الهواء والاحتباس الحراري وتحسين إدارة المخلفات الصلبة، بالقاهرة الكبرى بقيمة 200 مليون دولار. وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية الاستثمارات التي تدعم مُكافحة تغير المناخ وقضايا البيئة في مصر، حيث أن المشروع يمثل محورًا هامًا في خطة الدولة لدعم “التعافي الأخضر”، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات الوقائية سواء فيما يتعلق بتلوث الهواء أو المخلفات الصلبة، وذلك في إطار وجود علاقة مباشرة بين التلوث وصحة المواطنين.

وأشارت «المشاط» إلى التنسيق الذي تم بين وزارة التعاون الدولي، ووزارتي البيئة والتنمية المحلية من خلال فرق العمل المشتركة طوال الفترة الماضية، لإتمام عمليات التفاوض مع البنك الدولي، حيث تم عقد منصة التعاون التنسيقي المشترك بمشاركة المعنيين من الجهات الحكومية ومجموعة البنك الدولي لمناقشة أهداف ومحاور المشروع والوقوف على الشكل الأمثل للتمويل، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة والأولويات الحكومية.

وشددت وزيرة التعاون الدولي، على سعي الوزارة لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية مع شركاء التنمية لدفع جهود التنمية من خلال ثلاثة محاور هي منصة التعاون التنسيقي المشترك، واستراتيجية سرد المشاركات الدولية، والتمويل التنموي لدعم التنمية المستدامة، بما يضمن توطيد التعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: “إن مخاطر تلوث الهواء وتغيُّر المناخ لا حصر لها، وقد تمتد لعدة عقود. ونهدف بهذه الشراكة مع البنك الدولي إلى توفير مستقبل أكثر صحة لأطفالنا وشبابنا يسمح لهم بالازدهار والنمو وإطلاق إمكاناته”. 

ويهدف المشروع الجديد لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ إلى الأهداف التالية: 

  • تحديث نظام رصد جودة الهواء، وتدعيم قدرة السكان في منطقة القاهرة الكبرى على مواجهة حالات ارتفاع التلوث، ومنها الحوادث التي تنشأ أو تتفاقم من جراء الانبعاثات، والظواهر المناخية الشديدة.
  •  مساندة إدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى، بما في ذلك خطط إنشاء مدفن متكامل لإدارة المخلفات في مدينة العاشر من رمضان، وإغلاق وإعادة تأهيل مكبات النفايات في أبو زعبل، وتدعيم الإطار التنظيمي لإدارة المخلفات.
  •  الإسهام في تقليص انبعاثات المركبات عن طريق مساندة تجربة نظام الحافلات الكهربائية في القطاع العام، وما يتصل بها من البنية التحتية، بما في ذلك محطات شحن الكهرباء، وتقييم الجدوى الفنية والمالية لتوسيع نطاق تطبيق هذا النظام.
  •  دعم الأنشطة الرامية لتغير السلوكيات المجتمعية وسلوكيات مُقدِّمي الخدمات وضمان مشاركة المواطنين في تصميم المشروع وتنفيذه. 

ومن ناحيتها، عقبت مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، “أن مصر تتخذ مصر خطوات لتسريع الانتقال إلى نموذج تنموي شامل ومراع للبيئة وأكثر استدامة وقدرة على الصمود. وهذه العملية جزء لا يتجزأ من عملنا لتحسين نوعية الحياة للمصريين، بما في ذلك الفئات الأكثر احتياجا بالمجتمع، بما يمكنها من الاستفادة من طائفة كاملة من مشروعات التنمية، وفي الوقت نفسه التمتع بحياة صحية منتجة.”

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ضوابط جديدة لتيسير إقامة المستثمرين الأجانب في مصر، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها هيئة الاستثمار لتحسين مناخ الاستثمار وتشجيع المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، حيث يحق للمستثمر الجاد في تنفيذ مشروعه الاستثماري، وفقا للضوابط الجديدة، الحصول على الإقامة لمدة خمس سنوات متصلة تجدد لمدد مماثلة طوال مدة المشروع. 

وأوضح المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن اعتماد تلك الضوابط يأتي تفعيلاً لقانون الاستثمار بمنح الإقامة وفقاً لغرض الشركة، ورأس المال، وعدد العمالة وموقع ممارسة النشاط.

وأشار عبد الوهاب إلى أن تلك الضوابط من شأنها منح حوافز أكبر للاستثمارات الجادة، وتشجيع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في قطاعات وأنشطة ومواقع بعينها تستهدفها الدولة المصرية بالتنمية الاقتصادية وتوفر المزيد من فرص العمل.

عقد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة اجتماع –مساء أمس 30 سبتمبر- مع فريق عمل برنامج دعم المبادرات الشبابية بوزارة الشباب والرياضة “إيدك معانا” بغرض استعراض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، بالإضافة الى عرض خطة البرنامج المستقبلية. ويهدف البرنامج الذي انطلق في ابريل 2019 إلى إنشاء منظومة رسمية للمبادرات تحقق عدالة الوصول، وشفافية الاختيار عن طريق قواعد ومعايير واضحة، مع توفير الغطاء القانوني للمبادرات الشبابية وإيجاد مساحتها للعمل في مراكز الشباب وفق معايير محددة أن يلعب الشاب دوراً في تشكيل مجتمعه وأن تتاح له الفرصة في وضع الأهداف العامة، لإبراز قيادات محلية شابة مما يعزز فرص نجاح المشروعات التنموية ويضيف إليها صفة.

وتضمنت الاجتماع بحث إقامة 6 معسكرات تدريبية لتأهيل 250 مبادرة شبابية لدخول المسابقة للحصول على دعم الوزارة، وأن تتمتع كل مبادرة شاركت بالمعسكرات التأهيلية للبرنامج بعضوية تتيح لها الفرصة للانطلاق في المجتمع.

واطلع وزير الشباب والرياضة على الخطة الجديدة وناقش فريق العمل ووجه ” صبحي ” باستمرار التطوير في أداء البرنامج وبضرورة الوصول الى أكبر عدد ممكن من الشريحة المستهدفة من البرنامج، وتبنى الأفكار المبدعة والخلاقة طبقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية برعاية الشباب والنشء وتمكينهم.

وأكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على أهمية البرنامج مضيفاً أن تكريم فخامة رئيس الجمهورية لمبادرتين من الفائزين بالبرنامج عربية الحادية، و الكشك إنما هو استمرار لسياسته الداعمة لمبادرات الشباب المصري .

ومثلت مبادرتين من أعضاء البرنامج مصر بالمسابقة الإقليمية للقيادات الشبابية بالأردن حرفتك مشروعك، أرشد نفسك، وساعد البرنامج في الكشف على قدرات المبادرات والكيانات الشبابية فى المحافظات وتم الاستعانة بهم في تنظيم فعالية مارثون زايد الخيري بالسويس.

حضر الاجتماع نجوى صلاح، اسماعيل الفار وكلاء الوزارة، جيهان حنفي مدير عام البرامج التطوعية، نانيس الناقوري مدير عام المشروعات، محمد عبد الدايم الخبير في ريادة الأعمال منال جمال مدير عام التدريب ومصطفى عز العرب منسق البرنامج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى