الصحافة المصرية

السيسي يوجه بالتوسع في التجمعات التنموية الجاري تنفيذها في سيناء .. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

  • السيسي يوجه بالتوسع في التجمعات التنموية الجاري تنفيذها في سيناء
  • مدبولي يتفقد اليوم المشروعات الخدمية والتنموية بمحافظة كفر الشيخ
  • مصر ترحب باتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي
  • “هالة السعيد”: نحرص على تنفيذ توجيهات الدولة بشأن مساندة العمالة المتضررة والتخفيف عنهم
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء منظومة تحديث الري الحقلي ويؤكد على اهتمام القيادة السياسية بسرعة انجاز المشروع
  • وزير الإسكان يتابع موقف توصيل المرافق وتسليم قطع الأراضي بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين العاملين بالخارج
  • “الهجرة” تنظم زيارة الى قصر عابدين لشباب المصريين بالخارج بالتعاون مع رئاسة الجمهورية 
  • “التعاون الدولي” تلتقي أعضاء دورة التمثيل الدبلوماسي العسكري المصري بالخارج 
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/9/28/19_2020-637369122028552404-855.jpg

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي. وتناول الاجتماع متابعة جهود وزارة التعاون الدولي في إطار الاستراتيجية الاقتصادية والتنموية للدولة الهادفة لتعظيم التعاون مع الشركاء التنمويين الدوليين.

ووجه السيسي في هذا الصدد بتعزيز التعاون التنموي مع الجهات الدولية، مشدداً على انتقاء أفضل البدائل التمويلية مع حوكمة الاستخدام الأمثل للتمويل الذي تقدمه المؤسسات الدولية لتعظيم الاستفادة في تحقيق التنمية الشاملة في مختلف القطاعات، مع البدء الفوري في تنفيذ المشروعات التي تم الانتهاء من الإجراءات التعاقدية الخاصة بحزمها التمويلية، خاصةً تلك المتعلقة بالمشروعات الإنتاجية والصناعية.

كما وجه الرئيس في هذا الإطار بالتوسع في التجمعات التنموية الجاري تنفيذها في سيناء، مع الوقوف على التجارب المجتمعية الناجحة التي شاركت فيها المنظمات الأهلية، وذلك لضمان تكوين مجتمعات مكتملة الأركان والخدمات، إلى جانب جهود دعم النشاط الاقتصادي وتشجيع الاستثمار وتوفير فرص العمل بتلك التجمعات.

وفي سياق مواز، أجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مساء أمس. وتناول الاجتماع متابعة الموقف بالنسبة للمخزون الاستراتيجي من السلع التموينية الأساسية خلال الستة أشهر القادمة، وجهود الحكومة لتوفيرها للمواطنين، فضلاً عن استعراض جهود إنشاء ورفع كفاءة الصوامع والمخازن الاستراتيجية على مستوى الجمهورية.

وقد وجه الرئيس باستمرار وزارة التموين في اعتماد خطة تعزيز جهود توفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، والتي تم انتهاجها خلال فترة جائحة كورونا، وذلك تحسباً لأي موجة ثانية محتملة في هذا الصدد، وتلبيةً لاحتياجات المواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

كما وجه الرئيس بانتقاء أفضل المواقع للصوامع من حيث قربها من الطرق والمحاور ومنافذ التوزيع لتسهيل مهمتها في تخزين السلع الاستراتيجية، أخذاً في الاعتبار البنية التحتية الحديثة التي باتت تتمتع بها مصر في هذا المجال على امتداد الجمهورية.

كما وجه بتطوير منظومة المخابز على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال ميكنة دورة العمل، وتحديث العمليات اللوجستية، بهدف تحسين جودة الإنتاج وتقليل الفاقد وتطوير الخدمة للمواطنين.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/9/7/19_2019-637034614083047502-304.jpeg

يتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عددا من المشروعات الخدمية والتنموية بمحافظة كفر الشيخ، برفقة عدد من الوزراء.

وتتضمن زيارة رئيس الوزراء لمحافظة كفر الشيخ، افتتاح متحف الآثار الجديد بجوار حديقة صنعاء، وجامعة كفر الشيخ، بتكاليف 100 مليون جنيه والذي استمر العمل به أكثر من 15 عامًا، وتفقد موقع عمارات الإسكان تحيا مصر ضمت مشروع الإسكان الاجتماعي بغرب مدينة كفر الشيخ بتكاليف نصف مليار جنيه.

وتتضمن الزيارة كذلك تفقد مستشفى الطوارئ الجامعي ومركز الأورام بالجامعة واللذيـن يتم انشاؤهما حاليًا بتكلفة 2مليار جنيه بجامعة كفر الشيخ، وافتتاح كلية الذكاء الاصطناعي الجديدة بجامعة كفر الشيخ بتكاليف 100 مليون جنيه.

كما يتفقد رئيس مجلس الوزراء، مشروع البايوجاز بمحطة الصرف الصحي العملاقة بسخا، وتفقد عدد من المنشآت التابعة لوزارة الصحة، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة وإجراءات احترازية ووقائية، حيث يجري حاليا تعقيم وتطهير الأماكن الخاصة بزيارة رئيس مجلس الوزراء بالمحافظة بصفة يومية.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2016/10/25/2016-636130172233740797-374.jpg

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس، بالاتفاق الذي تم التوقيع عليه بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في جنيف لتبادل الأسرى، وذلك من خلال الإفراج الفوري عن 1081 من الأسرى المُحتجزين لدى الطرفين.

وثمّنت مصر الجهود المبذولة من قِبل مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا الصدد.

ودعت مصر إلى التنفيذ الفوري للاتفاق وإطلاق سراح الأسرى دون تأخير، وصولاً للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين بما يتسق مع بنود اتفاق ستوكهولم لعام 2018، ويُسهم في تعزيز إجراءات بناء الثقة وصولاً إلى تحقيق تسوية سياسية للأزمة اليمنية المُمتدة.

وفي سياق مواز، شارك وزير الخارجية سامح شكري عبر بيان مُسجل في الاجتماع الوزاري الثاني لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب الذي عُقد أمس 28 سبتمبر على هامش أعمال الشق الرفيع المستوى للدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد شكري في كلمته على تفهم مصر العميق لمعاناة ضحايا الإرهاب وذويهم من واقع تجربتها الخاصة، ومواجهتها اليومية للإرهاب، مؤكدًا الأهمية الكبرى التي توليها الدولة المصرية لدعم وتعزيز حقوق ضحايا الإرهاب

على الجانب الأخر، عُقِدت في القاهرة، بمقر وزارة الخارجية، جولة للمشاورات السياسية بين مصر والمكسيك عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” برئاسة السفيرة د. ماهي حسن عبد اللطيف، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، و”جوليان فينتورا”، نائب وزير الخارجية المكسيك ي للشئون الخارجية. لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمكسيك على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.

أكد الجانبان أهمية دفع التبادل التجاري، وزيادة حجم الاستثمارات المكسيكية في مصر والتي شهدت نجاحاً ملحوظاً خلال الأعوام الأخيرة، فضلًا عن تكثيف تبادل الزيارات رفيعة المستوى بما يسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى آفاقٍ أرحب. كما تم مناقشة عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات المتعلقة بالتعاون في المجالات التجارية والزراعية والبرلمانية.

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية –أمس 28 سبتمبر- بمقرر لجنة دعم مساعدة العمالة المتضررة من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع السيد محمد سعفان وزير القوى العاملة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة. بالإضافة الى عددًا من المسؤولين ذوي الصلة. وذلك بغرض بحث تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي كان قد أعلن عنها أول أمس بشأن مد فترة صرف مبلغ الإعانة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا حتى آخر عام 2020، والاتفاق على المعايير والمحددات وآليات التقدم للمنحة.

وخلال اللقاء، أكدت الدكتورة هالة السعيد حرص القيادة السياسية على تنفيذ توجيهات الدولة، وضمان دعم ومساندة العمالة المتضررة من أزمة فيروس كورونا، والتخفيف عنهم بمد المنحة لمدة ثلاثة أشهر إضافية، حتى تشتمل على أكتوبر ونوفمبر وديسمبر. كما لفتت السعيد إلى تحديث قاعدة البيانات التفصيلية الخاصة بالعمالة المتضررة مع الأجهزة الرقابية المختلفة، مشيرة إلى أهمية هذه القاعدة في معرفة المهارات المتوفرة لديهم، وبالتالي تساعد في تحديد من في حاجة إلى وظيفة أو تدريب، وبما يمكن من مساعدتهم بالشكل الأمثل، وذلك بالتعاون مع وزارات القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة وجهات آخري، مؤكدة أن تلك القاعدة هي أهم استثمار في الوقت الحالي.

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه تم خلال الاجتماع مراجعة معايير الاستحقاق للمنحة لضمان عدم الازدواجية في الصرف، ووضع قواعد الحوكمة، بالإضافة إلى مناقشة المقترحات الخاصة بالتشغيل والتدريب، وهو ما يضمن تقديم الدولة المساندة الحقيقية لهذه الفئة من العمالة.

وكان قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 776 لسنة 2020، بتشكيل لجنة تحت رئاسته. تتمثل مهامها في تجميع بيانات العمالة المتضررة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لأجل التنسيق مع الجهات المعنية والأشخاص الراغبة في المساهمة لتلك العمالة بغرض دعمهم ماديا واجتماعيًا لأجل تجاوز الأزمة، إلى جانب تنسيق الجهود والمبادرات التي تقوم بها المؤسسات المالية والشركات ورجال الأعمال ومؤسسات العمل الأهلي وغيرهم. علاوة على التنسيق مع صندوق إعانات الطوارئ للعمال لكفالة وجود قاعدة بيانات موحدة للعمالة المتضررة لضمان عدم ازدواجية الصرف؛ بالإضافة إلى وضع سياسات تعويض العمال في حالة توقف المنشآت كليًا أو جزئيًا بالتنسيق مع الصناديق والحسابات المعنية.

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، اجتماعًا مع فريق عمل تطوير تحديث منظومة الري الحقلي بالوزارة بحضور مديريات الزراعة التي ينفذ فيها المشروع.

وأكد وزير الزراعة اهتمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذه المنظومة، ومتابعته لهذا الملف بشكل مستمر، للانتهاء من تطوير الري، ضمن مساحة المليون فدان.

وكلف القصير، الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي المدير التنفيذي للمشروع، بالتوسع في عقد ندوات توعوية وارشادية في المحافظات التي ينفذ بها المشروع، لشرح أهمية هذه المنظومة للمزارعين، والحث على ضرورة التحول من نظم الري بالغمر إلى الري الحديث والمطور، الأمر الذي يساهم في ترشيد استخدام المياه، والاسمدة والمبيدات، فضلا عن زيادة الانتاجية وتحقيق اقصى استفادة ممكنة.

وأكد وزير الزراعة على عقد اجتماع شهري بأعضاء المنظومة، لبحث مستوى التقدم والانجاز في المشروع، وعلاج المشكلات والمعوقات إن وجدت، في سبيل انجاز أكبر قدر منها في أسرع وقت ممكن.

وشدد القصير على مسئولية مديري مديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة، لضرورة المتابعة المستمرة لمعدلات الانجاز، والحصر الفعلي على أرض الواقع، والتواصل مع المزارعين، لتوضيح مزايا المنظومة والتيسير عيلهم، للتحول إلى نظم الري الحديث، لافتا إلى أن اعضاء المنظومة بالوزارة مسئولون عن تقديم الدعم الفني، وأعداد التصاميم، والاتفاق مع الشركات بأقل الأسعار وتوفير المستلزمات، فضلًا عن تجميع الطلبات والتنسيق مع البنك الزراعي بهذا الشأن.

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع مسئولي الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمتابعة موقف توصيل المرافق وتسليم قطع الأراضي بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين العاملين بالخارج، للمواطنين المُخصصة لهم.

وأوضح وزير الإسكان، أن الوزارة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طرحت حتى الآن 7 مراحل بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين العاملين بالخارج، تضمنت نحو 17 ألف قطعة أرض سكنية، وعددا من الأراضي الخدمية، وأكثر من 7 آلاف وحدة سكنية بمشروعات مختلفة، وذلك من أجل تلبية رغبة المصريين العاملين بالخارج في تملك الأراضي وبناء مساكنهم الخاصة بهم، وربطهم بوطنهم الأم.

وشدد الوزير، على ضرورة الإسراع بتنفيذ أعمال المرافق لتسليم ما تبقى من قطع أراضٍ للحاجزين، مُكلفاً أجهزة المدن الجديدة، بضرورة متابعة مدى التزام المواطنين المُخصص لهم تلك الأراضي بتنفيذ مساكنهم طبقًا للمدد المتاحة للتنفيذ، والتي تحددها اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشروط حجز المشروع.

نظّمت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بالتعاون مع رئاسة الجمهورية، زيارة لوفد من شباب الدارسين في الخارج المتواجدين بمصر حاليًا، إلى قصر عابدين الأثري بوسط القاهرة، وذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة.

وقد تم اصطحاب الوفد الشبابي في جولة شملت كافة أروقة القصر مع تقديم شرح واف عن تاريخ كل غرفه وقاعاته ومقتنياته الأثرية النادرة التي تم جمعها من مختلف أنحاء العالم، فضلا عن طرازه المعماري الفريد، الذي يحاكي في تصميمه قصر فرساي الشهير في فرنسا. 

وخلال الجولة، وجهت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم حديثها إلى الشباب قائلة: “هذه هي مصر وطنكم وعليكم أن تفخروا بقوتها وعظمة مكانتها عبر العصور المختلفة، وهذا الصرح التاريخي الكبير خير دليل على ذلك”.  كما شددت وزيرة الهجرة على أن شباب مصر لابد أن يضطلعوا بالمسئولية في الترويج خارجيًا لما شاهدوه من عظمة وجمال ينافس كبرى دول العالم، بما يؤكد أن مصر هي مهد الحضارة وحاضنة الثقافات المختلفة بما يفند أي شائعات مغلوطة يتم تداولها.

من جانبهم، أعرب الشباب عن انبهارهم الشديد بما شاهدوه من عظمة وإبداع القصر ودقة تصميماته وديكوراته الداخلية ومهارة الفنانين العالميين الذين قاموا بتشييده خلال حقبة هامة من تاريخ مصر الحديث، كما أشادوا بالحالة الفنية التي ظهر بها القصر، والتي تشير إلى الأيدي الماهرة المصرية التي قامت بترميم هذا الصرح الذي أنشئ منذ أكثر من 150 عامًا، وجهد رئاسة الجمهورية في الحفاظ على هذا الأثر المميز وما يحتويه من نوادر الفن العالمي. 

ويعد قصر عابدين أحد أبرز القصور الرئاسية في مصر والمعروف باسم “جوهرة القرن التاسع عشر”، وصمم القصر على الطراز النيو كلاسيكي الفرنسي بواسطة مهندسين ومعماريين وفنانين من عدة دول بإشراف المهندس الفرنسي “ليون روسو”.

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، بأعضاء دورة التمثيل الدبلوماسي العسكري المصري بالخارج. وأكدت خلال لقائها أن وزارة التعاون الدولي تعد نافذة جمهورية مصر العربية للتعامل مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية على مستوى العالم. حيث تقوم بتعزيز هذه العلاقات وفقًا للقرار الجمهوري الصادر في 2014، والذي ينص على قيام الوزارة بتنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والدول والمنظمات الإقليمية والدولية، واقتراح معايير ضوابط الاقتراض الخارجي والمنح، ومتابعة الجهات المحلية في الاستخدام والسداد، وإدارة العلاقات الاقتصادية بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة.

كما أوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن الوزارة تعمل على تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية من خلال ثلاثة محاور هي منصة التعاون التنسيقي المشترك، التي تم اطلاقها إبريل الماضي وتستخدم لإجراء المشاورات التفاعلية بين شركاء التنمية وكذلك الجهات المحلية. وكذلك معالجة التحديات، بالإضافة الى استراتيجية سرد المشاركات الدولية لأجل التمويل التنموي لدعم التنمية المستدامة. 

وأضافت الوزيرة، أنه منذ تدشين المنصة قد نظمت الوزارة عددً من ورش العمل التشاركية في قطاعات متعددة لاسيما قطاع الصحة والزراعة والنقل وشبكات الحماية الاجتماعية. ومن خلال المنصة تم تنسيق الجهود بين الجهات والوزارات الحكومية وشركاء التنمية، لأجل الوصول الى تعاون انمائي فعال وفقًا للأولويات الحكومية. 

كما أشارت الوزيرة إلى أن مصر تسعى لتحقيق تعافي اقتصادي يتسم بالمرونة من جائحة كورونا، حتى تمضي قدمًا تجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وشددت على أنه لا توجد دولة يمكن أن تواجه الأزمة بمفردها، حتى الدول التي كانت لديها استعدادات طبية جيدة تأثرت بشكل كبير على كافة المستويات، مضيفة أن تحقيق تعافى مرن بالمنطقة يتطلب إعادة تشكيل النظام الاقتصادي والاجتماعي من خلال تكاتف الأطراف ذات الصلة بما فيها الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأكاديمي.

وختامًا أكدت وزيرة التعاون الدولي، أن فيروس كورونا هو تحدى إنساني عالمي، وأن مصر ليست جديدة على الأزمات حيث أبدت صلابة ومرونة قوية في مواجهة التحديات خلال العقد الماضي، لافتةً إلى ضرورة المضي قدمًا في التنمية والإصلاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى