الاقتصاد المصري

اهتمام بالغ بالصعيد وشمال سيناء من الرئيس والحكومة، قرض ب640 مليون دولار من البنك الدولي لتطوير السكك الحديدية، والمزيد في تقريرنا للاقتصاد المحلي…

أبرز العناوين :

  • التصديرى للصناعات الكيماوية: 70% من مدخلات إنتاج البتروكيماويات للغاز
  • الرئيس يوجه بتخصيص 50 مليون جنيه من «تحيا مصر» لرفع جودة منتجات الصعيد وتسويقها بالخارج
  • وزيرة التجارة: انتهاء أزمة فرض كينيا رسوم جمركية على الصادرات المصرية
  • الحكومة: تنفيذ 164 مشروع تنموي وخدمي بشمال سيناء بـ4.8 مليار
  • السيسي يطلع على تطورات تفعيل الصندوق السيادي ومشروعات الساحل الشمالي الغربي
  • رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع سفير رواندا سبل التعاون الاستثمارى مع مصر
  • المشاط: المدارس الذكية بصعيد مصر نموذج للتعاون الفعال مع شركاء التنمية
  • 6 مليارات متر مكعب فائض مصر من الغاز الطبيعي خلال 2019 بسبب “ظهر”
  • “البنك الدولى” يدرس إقراض مصر 641.2 مليون دولار لتطوير السكك الحديدية
  • الرئيس يوجه بتذليل المعوقات اللوجيستية ودعم الشحن لأفريقيا لزيادة الصادرات
  • “الوزراء”: التداعيات الاقتصادية لأزمة “كورونا” لم توقف عجلة الإنتاج
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري
  • أسعار الذهب والعملات يوم 21-9-2020

التصديرى للصناعات الكيماوية يُطالب بتخفيض أسعار الغاز للقطاع

نقلت جريدة (اليوم السابع) عدة تصريحات عن رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية خالد أبو المكارم، ، أوضح فيها أن المنشآت الصناعية تقدمت بمقترحاتها إلى مجلس الوزراء ووزارة الصناعة بضرورة تخفيض سعر الغاز ليتراوح من 3 إلى 3.5 دولار لكل وحدة حرارية لكي تستطيع السلع والمنتجات المصرية منافسة مثيلتها فى الاسواق العالمية وقدرة الصناعة الوطنية على التصدى لمنافسة المنتج الصينى والتركي والدول الأخرى. 

وأضاف أبو المكارم أن الغاز يمثل مادة خام رئيسية لصناعة الأسمدة والصناعات البتروكيماوية بوجه عام فى الصناعة وليست كوسيلة للطاقة فى الصناعة، حيث يمثل ما يقرب من 70% من مدخلات الإنتاج ما يسبب خسائر كبيرة للشركات من ارتفاع سعر الغاز مقارنة بالأسعار العالمية التى لا تتعدى الـ2.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية. 

الرئيس يوجه بتخصيص 50 مليون جنيه من «تحيا مصر» لرفع جودة منتجات الصعيد وتسويقها بالخارج

أوضحت جريدة (أموال الغد) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الحكومة بصياغة برنامج ترويجي متكامل لتعظيم جودة منتجات الصعيد ودعم تسويقها محلياً وخارجياً وعلي أن يتم تخصيص 50 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لصالح ذلك البرنامج الترويجي.

كما  وجه السيسي بإجراء تقييم منتظم لأداء ونتائج جهود تنمية صعيد مصر بهدف تطوير الآليات ولاكتشاف الفرص التنموية الكامنة في مجالات الزراعة والصناعات الحرفية والانتاجية المتميزة التي يشتهر بها ابناء الصعيد.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي برئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وشهد الاجتماع استعراض أبرز محاور البرنامج الحكومي للتنمية المحلية في الصعيد، والذي يتم بالتعاون مع البنك الدولي وبالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية المعنية، ويهدف إلى دفع عجلة التنمية بمحافظتي سوهاج وقنا، خاصةً من خلال دعم القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية، وتطوير المناطق الصناعية، وتهيئة مناخ الأعمال للمستثمرين.

وزيرة التجارة: انتهاء أزمة فرض كينيا رسوم جمركية على الصادرات المصرية

نقلت صُحف (الشروق والوفد والمال) عدة تصريحات لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أعلنت فيها عن انتهاء أزمة فرض السلطات الكينية رسوم جمركية على الصادرات المصرية بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا، مشيرةً إلى أن الوزارة -متمثلة في جهاز التمثيل التجاري- أجرت اتصالات مكثفة مع اتحاد شرق إفريقيا للموافقة على مد الاستثناء الممنوح لدول كينيا ورواندا وبوروندي وأوغندا الأعضاء بالاتحاد وتجمع الكوميسا؛ لمنح باقي الدول الأعضاء بالكوميسا إعفاءً جمركياً شاملاً، حيث وافق الاتحاد على مد الاستثناء حتى 30 يونيو 2021.

وأكدت أن جهاز التمثيل التجاري تابع عن كثب خلال الفترة الماضية تطورات الأزمة الناتجة عن قيام السلطات الكينية بفرض رسوم جمركية على وارداتها من مصر، وذلك بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا، مشيرةً إلى أن المكتب التجاري المصري في كينيا قام بالتنسيق مع مختلف الدوائر الحكومية وغير الحكومية لحث السلطات الكينية على الالتزام بالتخفيضات الجمركية في إطار الكوميسا.

الحكومة: تنفيذ 164 مشروع تنموي وخدمي بشمال سيناء بـ4.8 مليار

أوضحت جريدتي (الوطن والبورصة) أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، يتابع موقف المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة شمال سيناء، وذلك في اجتماع عقده عبر تقنية “فيديو كونفرانس”.

وخلال الاجتماع استجاب رئيس الوزراء لعدد من الطلبات التي عرضها المحافظ شمال سيناء بما يدفع نحو استكمال المشروعات وخدمة أهالي شمال سيناء، وخاصة التي تتعلق بتوصيل المرافق لعدد من المشروعات والانتهاء من الأعمال المنفذة بها، وكذا حفر آبار جديدة لأغراض الزراعة والتنمية. 

و أشار المحافظ إلى المشروعات التي تم تنفيذها بالمحافظة خلال الفترة من 2018 – 2020، بواقع 146 مشروعاً  بتكلفة 4.8 مليار جنيه،  في القطاعات الخدمية والتنموية المختلفة.

السيسي يطلع على تطورات تفعيل الصندوق السيادي ومشروعات الساحل الشمالي الغربي

أوضحت جريدة (حابي) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وتناول الاجتماع استعراض مشروعات تنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر والاستغلال الأمثل لأراضيه بهدف تعظيم القيمة المضافة لأصول الدولة.

وقد اطلع الرئيس السيسي كذلك علي تطورات التخطيط العمراني لعدد من المشروعات القومية علي مستوي الجمهورية ومنها مشروع “التجلي الأعظم فوق أرض السلام” في محيط جبلي موسى وسانت كاترين، حيث وجه في هذا الإطار بالتنسيق بين جميع أجهزة الدولة المعنية لتعظيم المقومات السياحية العالمية الفريدة التي تتميز بها المنطقة، ولخروج المشروع علي نحو يتسق مع تاريخ تلك البقعة المقدسة من ارض مصر.

كما استعرضن وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع، تطورات تفعيل “صندوق مصر السيادي” واستراتيجية عمله التي تقوم بالأساس على توفير فرص استثمارية إضافية للاستثمار المباشر بهدف تعظيم القيمة المضافة لأصول وممتلكات الدولة ودفع معدلات النمو الاقتصادي.

رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع سفير رواندا سبل التعاون الاستثمارى مع مصر

أوضحت صُحف (اليوم السابع والشروق وأموال الغد) أن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد عبدالوهاب، التقى بسفير دولة رواندا بالقاهرة ألفريد جاكوبا كاليسا، وذلك لبحث سبل التعاون الاستثماري بين البلدين.

وعرض الرئيس التنفيذي للهيئة إمكانية التعاون مع الجانب الرواندي في كافة المجالات وخاصة مجال إدارة المناطق الحرة، لما تمتلكه الهيئة من خبرة طويلة في ذلك المجال، وقد اتفق الجانبان على تعزيز التعاون المشترك في مجال إدارة المناطق الحرة، وكذا ترتيب زيارات رسمية للوفود الرواندية للتعرف عن قرب على التجربة المصرية في إدارة المناطق الحرة. 

وخلال اللقاء عرض السفير الرواندي مستجدات مناخ الاستثمار في بلاده، وما شهده الاقتصاد الرواندي من نمو ملحوظ في إطار تطبيق رؤية رواندا للتنمية، مؤكداً رغبة رواندا في جذب المزيد من الاستثمارات المصرية خاصة مع تنوع الفرص الاستثمارية.

المشاط: المدارس الذكية بصعيد مصر نموذج للتعاون الفعال مع شركاء التنمية

أوضحت جريدة (الشروق) أن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ، تفقدت مدرسة الفتاتيح الذكية ذات الفصل الواحد بمركز الطود، وذلك تزامنًا مع احتفالات العيد الخامس والسبعين للأمم المتحدة التي ترتبط بشراكة تنموية قوية مع جمهورية مصر العربية، وفقا لبيان الوزارة اليوم.

وقالت المشاط، أن برنامج الأغذية العالمي يدعم هذه المدارس من خلال حزمة شاملة من الأنشطة التعليمية والتوعوية، حتى تكون مركزًا متكاملا للمعرفة لجميع أفراد القرية، فضلًا عن رفع قدرات أمهات الأطفال وبلغ عدد السيدات اللاتي تم رفع ودعم قدراتهن نحو 2309 سيدات، كما حصلت 569 سيدة منهن على قروض صغيرة، وحتى الآن تم تدشين 57 مدرسة في 7 محافظات ومن المستهدف تدشين 1300 مركز مجتمعي خلال عام 2021.

6 مليارات متر مكعب فائض مصر من الغاز الطبيعي خلال 2019 بسبب “ظهر”

أوضحت جريدة (الوطن) أن الدولة حققت فائضًا كبيرًا من إنتاج الغاز الطبيعي خلال عام 2019، وذلك وفقًا لتقرير شركة “بي بي” البريطانية العاملة في مجال البحث والتنقيب عن الغاز والبترول.

وأضاف التقرير أن مصر أنتجت 64.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2019، بزيادة قدرها 6.3 مليار متر مكعب في 2018، والتي كان الإنتاج فيها يقدر بـ58.6 مليار متر مكعب، وأشار التقرير إلى أنه تم استهلاك 58.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال عام 2019.

وارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير خلال 2019، حيث ارتفعت الصادرات المصرية منه بنسبة 129.8% عن عام 2018.

ويأتي هذا بفضل اكتشاف حقل ظهر في عام 2015 وبدء الإنتاج منه في ديسمبر 2017، حيث تقدر قيمة الاحتياطي من الغاز فيه بـ30 تريليون قدم مكعب.

“البنك الدولى” يدرس إقراض مصر 641.2 مليون دولار لتطوير السكك الحديدية

أوضحت جريدة (البورصة) أن البنك الدولى يدرس إقراض مصر 641.2 مليون دولار؛ لتحسين عامل الأمان وكفاءة التشغيل بخدمات السكك الحديدية على طول خط الإسكندرية القاهرة نجع حمادى، وأنه تلك القيمة تشمل تكلفة المشروع بالكامل.

وأشار البنك أن المشروع يشمل عدة مكونات الأول هو تحديث اشارات الأمان على طول خط الاسكندرية -نجع حمادى و أنظمة التشابك الإلكترونية (في المحطات وتركيب معدات إضافية للتحكم الآلي في القطار على جانب الطريق حسب الحاجة، وتطوير المسارات التى تحتاج لاعادة تأهيل لتناسب نظام الإشارات الجديد.

أضاف ان المكون الثانى يشمل تنفيذ نظام إدارة السلامة والأصول في سكة حديد مصر يعتمد على الأنظمة الحالية في سكة حديد مصر، وذكر أن المكون الثالث هو تطوير البنية المؤسسية والموارد البشرية ودعم الإشراف لقسم الجيزة بني سويف.

وتوقع البنك عرض مشروع التمويل على مجلسه التنفيذي فى 29 يناير المقبل.

الرئيس يوجه بتذليل المعوقات اللوجيستية ودعم الشحن لأفريقيا لزيادة الصادرات

أوضحت جريدة (أموال الغد) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الحكومة بتوفير كافة سبل الدعم الممكن لتعزيز حركة الصادرات المصرية بالأسواق الأفريقية وفق احتياجاتها، خاصةً فيما يتعلق بتذليل المعوقات اللوجستية ودعم عملية شحن ونقل تلك الصادرات.

وأكد أن الهدف من ذلك إمداد الدول الأفريقية باحتياجاتها من السلع والمنتجات المصرية، وكذلك زيادة حجم التجارة البينية بين مصر وأفريقيا، تفعيلاً لاتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية والاتفاقيات الأخرى التي تجمع مصر بمختلف أقاليم القارة.

ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة للارتقاء بالصناعات المتوسطة والصغيرة كأحد آليات الدولة لتوفير فرص العمل ورفع معدلات التشغيل، فضلاً عن دعم مختلف القطاعات الإنتاجية الوطنية، خاصةً قطاع الصناعات والحرف اليدوية والتراثية.

“الوزراء”: التداعيات الاقتصادية لأزمة “كورونا” لم توقف عجلة الإنتاج

أكدت جريدة (البورصة) أن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء سلط الضوء على عدد من أهم الإنجازات التى تحققت فى فترة مواجهة التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا.

واستعرض التقرير عدداً من المؤشرات الاقتصادية، التى أظهرت أن قيمة طلبات الشراء التى جذبها طرح أكبر إصدار دولى للسندات المصرية بقيمة 5 مليارات دولار، قد بلغت 22 مليار دولار فى مايو 2020، بما يعكس ثقة المستثمرين والأسواق المالية الدولية فى قدرة وإمكانيات وأداء الاقتصاد المصرى.كما تم زيادة عدد الشركات والمنشآت المؤسسة خلال شهر يونيو 2020 بنسبة 15.4%، لتصل إلى 1672 شركة ومنشآه، مقارنة بـ1449 شركة ومنشآه خلال نفس الشهر من عام 2019.

وأظهر التقرير تراجع العجز الكلى إلى 7.8% كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى وفقاً لبيان ختامى مبدئى عام 2019-2020، مقارنة بـ8.2% كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى عام 2018-2019.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

نشر البنك المركزي المصري  على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 21 سبتمبر 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

أسعار الذهب والعملات يوم 21-9-2020

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب تراجعت يوم الاثنين في مصر، بقيمة 5 جنيهات، وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 845 جنيها للجرام، بعد هبوط أوقية الذهب عالمياً إلي 1930 دولارًا، وفيما يلي عرض أسعار الذهب:

  • عيار 18 : 724 جنيهًا
  • عيار 21 : 845 جنيهًا.
  • عيار 24 : 765.71 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى