شركات وأسواق

الحكومة الصينية قد لا تقبل اتفاق “تيك توك”، اريكسون السويدية تدخل حرب شبكات الجيل الخامس من الباب الواسع، والمزيد في تقريرنا عن أنشطة الشركات المحلية والعالمية….

الشركات المحلية

قطاع السياحة والطيران:

مباحثات حكومية مع الشركات لدفع الحركة السياحية إلى مصر

نقل موقع (مباشر) أن “خالد العناني”, وزير السياحة والآثار، بحث مع  “حسام الشاعر”, رئيس غرفة الشركات السياحية السابق، بعض المقترحات لدفع الحركة السياحية إلى مصر.

واستعرض “الشاعر” مقترح عن ميكنة منظومة تصاريح مرور الأفواج السياحية والذي كان قد تقدم به من قبل أثناء فترة رئاسته لمجلس إدارة الغرفة، كما قدم للوزير مجموعة من التوصيات العامة لدفع العمل في مجال السياحة.

 39 رحلة تسيرها مصر للطيران اليوم

أفادت جريدة (الشروق) أن مصر للطيران تسير، اليوم الثلاثاء، 39 رحلة جوية بمعدل رحلة واحدة إلى كل من أثينا، روما، لندن، ميلانو، فيينا، إسطنبول، أديس أبابا، دار السلام، الخرطوم، أبوظبي، الشارقة، أربيل، بيروت، تونس، البحرين، أبها، لاجوس، الدمام، المدينة المنورة، القصيم، موسكو، واشنطن، و3 رحلات جوية إلى كل من دبي، جدة، ورحلتين جويتين إلى الرياض، و5 رحلات داخلية بمعدل رحلتين جويتين إلى كل من شرم الشيخ، الغردقة، ورحلة واحدة جوية إلى الأقصر، بالإضافة إلى 5 رحلات شحن جوي، تنقل جميع هذه الرحلات ما يقرب من 4600 راكب.

قطاع البنوك والخدمات المالية:

البنك العربي الأفريقي الدولي و”سوديك” يوقعان على تسهيل ائتماني بقيمة 2.57 مليار جنيه

أفاد موقع (أموال الغد) أن البنك العربي الأفريقي الدولي وقع حزمة تمويلية متوسطة الأجل بقيمة 2.57 مليار جنيه لصالح شركة سوريل للإستثمار العقاري، إحدى الشركات التابعة والمملوكة لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”.

ويمثل التمويل زيادة بحوالي 1.1 مليار جنيه عن التمويل السابق منحه بمبلغ 1.4 مليار جنيه ، لصالح مشروع “Villette” بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة.

وقام البنك العربي الأفريقي الدولي بدور المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية وبنك الحساب ووكيل التسهيل ووكيل الضمان في تلك العملية، ويمتد التمويل لفترة سداد تصل إلى سبع سنوات.

شركة تابعة لـ”هيرميس” تفتح منظومة الدفع الإلكتروني مجانًا 3 أشهر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أفادت جريدة (البورصة) أن  شركة pay tabs Egypt وهي شركة ناشئة بموجب الشراكة بين المجموعة المالية هيرميس و pay tabs العالمية، عن تركيب وتوفير منظومة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني مجاناً لمدة 3 أشهر للعملاء الحاليين والمحتملين.

وتستهدف المبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تجاوز تبعات تباطؤ النشاط الاقتصادي خلال الأشهر الماضية وغيرها من تداعيات انتشار فيروس كوفيد-19.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

“دايليم” الكورية الجنوبية تتوقع اكتمال بناء مصنع لإنتاج الأمونيا بالسعودية في 2021

وفقًا لموقع (مباشر)، قالت شركة “دايليم” الصناعية الكورية الجنوبية، إنها تعتزم إكمال بناء مصنع لإنتاج الأمونيا في السعودية في النصف الثاني من عام 2021.

وأضاف ديليم الصناعية، أن معدل عملية البناء بلغ 61%، مُبينة أنها نجحت مؤخرا في تركيب منشأة لإزالة ثاني أكسيد الكربون في موقع البناء، نقلا عن وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية. وأوضحت الشركة، أن تصنيع منشأة إزالة ثاني أكسيد الكربون استغرق 14 شهرا، وبعد اكتمال بناء المصنع يمكن إنتاج 3300 طن من الأمونيا يوميا.

“زين السعودية” تدعو المساهمين للتصويت على زيادة رأس المال إلى 8.9 مليار ريال

أفادت صحيفة (الاقتصادية) أن مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) دعا المساهمين إلى حضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية (الاجتماع الاول) المتضمنة زيادة رأس مال الشركة والمقرر انعقاده مساءً من يوم الأربعاء الرابع عشر من أكتوبر. وذلك للنظر في جدول الأعمال: التصويت على توصية مجلس إدارة الشركة على زيادة رأس مال الشركة عن طريق طرح حقوق أولوية.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

الحكومة الصينية قد لا توافق على صفقة بيع “تيك توك” لـ”أوراكل”

نقلت شبكة (CNA) تقارير صحفية تفيد بأن الحكومة الصينية قد لا توافق على صفقة شراء “أوراكل” لحصة من تطبيق “تيك توك” التي أبرمتها الشركتان مؤخرًا لمعالجة المخاوف الأمريكية بشأن المخاطر التي يشكلها التطبيق على الأمن القومي.

وتأتي تلك الصفقة على خلفية التهديدات الأمريكية بشأن حظر استخدام وتنزيل التطبيق في الولايات المتحدة الأمريكية.

“إنتل” تحصل على ترخيص من الولايات المتحدة للتوريد إلى “هواوي”

ذكر موقع (News Break) أن “إنتل” حصلت على ترخيص من الحكومة الأمريكية هذا الأسبوع للتجارة مع الشركة الصينية “هواوي”.

 وفي الأسبوع الماضي، شددت وزارة التجارة الأمريكية ضوابطها على الصادرات، مؤكدة على أن الشركات لا يمكنها تزويد “هواوي” بمكونات إلكترونية تعتمد على التكنولوجيا الأمريكية، إلا بموجب تصريح خاص.

“إريكسون” تسرّع نشر تقنية الجيل الخامس للمؤسسات عبر الاستحواذ على شركة “كرادل بونيت”

أفاد موقع (Ericsson) أن “إريكسون” استحوذت على شركة “كرادل بوينت” المزود الرائد لحلول شبكة الاتصال اللاسلكي واسعة النطاق المتكاملة من الجيل الرابع وحلول تقنية الجيل الخامس للمؤسسات. 

ويتماشى هذا الاستثمار مع استراتيجية “إريكسون” المستمرة للاستحواذ على حصة سوقية كبيرة في قطاع تقنية الجيل الخامس للمؤسسات، الآخذ في التوسع على نحو مستمر. وتؤدي عملية الاستحواذ هذه إلى تلبية متطلبات محفظة إريسكون الحالية من حلول تقنية الجيل الخامس للمؤسسات، والتي تتضمن شبكات مخصصة ومنصة عالمية لتقنيات إنترنت الأشياء”.

“تيم كوك” يشيد بمستوى الإنتاجية خلال فترة العمل من المنزل

وفقًا لموقع (Fortune)، أشاد المدير التنفيذي لـ”آبل” “تيم كوك” بقدرة الموظفين على العمل من المنزل، مؤكداً أن بعض العادات المتعلقة بالعمل عن بعد ستبقى حتى بعد انتهاء جائحة “كورونا”.

وقال “كوك” في تصريحات نقلتها وكالة “بلومبرج” أمس الإثنين: “تمكنت آبل من تصنيع منتجات جديدة من ضمنها الساعات الذكية وأجهزة آيباد كما أنها تستعد لإصدار جوال آيفون الجديد في الموعد رغم ضرورة عمل العديد من الأفراد عن بعد بسبب جائحة كورونا”.

“جنرال إلكتريك” تقرر التخارج من سوق طاقة الفحم

نقلًا عن شبكة (CNN Business)، قررت “جنرال إلكتريك” التخارج من سوق طاقة الفحم ووقف توريد المعدات المتعلقة بهذا المجال إلى المحطات الجديدة بهدف التحول إلى مصادر متجددة للطاقة.

وقالت الشركة الأمريكية إنها ستبيع أو تغلق المصانع المنتجة لطاقة الفحم ومنح الأولوية بدلاً من ذلك إلى الطاقة المتجددة.

القطاع المصرفي:

“دويتشه بنك” يقرر إغلاق 20٪ من فروعه بألمانيا في ظل انتشار فيروس كورونا

ذكرت شبكة (CNBC) أن “دويتشه بنك” يخطط لإغلاق واحد من كل خمسة فروع في في ألمانيا حيث يسعى لخفض حجم التكاليف والتحول إلى الأعمال الإلكترونية في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأعلن البنك إن التخفيض إلى حوالي 400 فرع من حوالي 500 في الوقت الحالي سيحدث بشكل أساسي في المواقع الحضرية وسيتم “بأسرع ما يمكن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى