الاقتصاد المصري

منصة بلاتس التابعة لاستاندر أند بورز: مصر تبلغ أعلى مُعدلات انتاج الغاز في تاريخها خلال العام المالي 2019/2020

نشرت منصة (Platts) العملاقة المُتخصصة في مُتابعة أسواق النفط والتابعة لمؤسسة ستاندر أند بورز تقريرًا له تضمن تصريحات للرئيس التنفيذي لشركة إيجاس المصرية حول إن مصر عززت إنتاجها من الغاز الطبيعي بنسبة 12.4٪ على أساس سنوي إلى مستوى قياسي بلغ 7.2 مليار قدم مكعب/ يوميًا في العام المالي 2019-20، ومازالت تقوم بأنشطة استكشاف جديدة.

وأوضحت Platts أن الاستهلاك المحلي من الغاز بلغ خلال السنة المالية 2019-2020 المنتهية في 30 يونيو نحو 5.8 مليار قدم مكعب في اليوم، استخدم منها 60٪ لتوليد الطاقة، و 23٪ وجهت للقطاع الصناعي، و 11٪ لقطاع النفط، و 6٪ للقطاعين المنزلي كوقود للسيارات.

كما أبرز التقرير أن أوضاع الغاز الطبيعي في مصر تغيرت في عام 2015 عندما اكتشفت إيني الإيطالية حقل ظهر العملاق الذي يبلغ حجمه 30 تريليون قدم مكعب في البحر الأبيض المتوسط، مما ساعد الدولة الواقعة في شمال إفريقيا على الاكتفاء الذاتي من الغاز. وانه على المدى الطويل، مع توالي اكتشافات الغاز في البحر الأبيض المتوسط، من المتوقع أن تكتسب مصر تأثيرًا كبيرًا في السوق.

واختتمت تقريرها باكتشاف إيني الجديد من الغاز في المياه الضحلة قبالة سواحل مصر في منطقة نوروس الكبرى بإجمالي احتياطيات بأكثر من 4 تريليون قدم مكعب، حسبما ذكرت الشركة في 16 سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى