المراكز الأوروبية

أبرز ما جاء في تقارير المراكز الأوروبية هذا الأسبوع

Chatham House

هل اتفاقية جوبا للسلام نقطة تحول بالنسبة للسودان؟

14 سبتمبر 2020
Dame Rosalind Marsden

(باحث مشارك ببرنامج أفريقيا)

يجادل المقال أن اتفاق السلام السوداني الأخير يمثل بارقة أمل على الرغم من وجود طريق طويل أمام تحقيق السلام المستدام.

ما يجعل اتفاق جوبا مختلفًا هو أن الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية في السودان تطمح إلى تحقيق السلام والعدالة والديمقراطية بما يتماشى مع أهداف الثورة؛ كما أن الاتفاقية تم التفاوض عليها بين السودانيين أنفسهم، بلمسة خفيفة من وساطة جنوب السودان ودعم لوجستي وفني منخفض المستوى من المجتمع الدولي؛ وأن الكثير من المفاوضات جرت بين رفاق سابقين، في تناقض ملحوظ مع جو المواجهة الذي ساد عهد البشير.

وكما قال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك: “هذا سلام سوداني صنع بأيدينا وبجهودنا الخاصة” ، “هذا ليس اتفاقًا ورقيًا، ولكنه كائن حي يحتاج إلى رعاية واهتمام وإرادة سياسية من كلنا’.

ستغير هذه الصفقة وجه الحكومة الانتقالية من خلال جلب القوى المهمشة إلى قلب العملية السياسية. وستمتد الفترة الانتقالية حتى عام 2023، حيث تمتلك الحركات المسلحة ثلاثة مقاعد في المجلس السيادي (الذي يضم حاليًا 11 عضوًا) و 25٪ من مقاعد مجلس الوزراء والجمعية التشريعية التي سيتم تشكيلها قريبًا.

تعرضت أحكام تقاسم السلطة لانتقادات باعتبارها غير متناسبة مع حجم الدوائر السياسية للحركات والوجود العسكري داخل السودان. لكن الحركات تجادل بأن التمثيل الكبير في الحكومة ضروري لدعم التنفيذ وأن وصولها إلى الخرطوم سيساعد في تعزيز الانتقال إلى الديمقراطية.

إن إنشاء جيش وطني محترف واحد، يعكس تنوع السودان ومعه عقيدة عسكرية جديدة، يفتح الطريق لإصلاح قطاع الأمن الشامل الذي تشتد الحاجة إليه. خلال الفترة الانتقالية، سيشمل ذلك إنشاء قوة مشتركة قوامها 12000 فرد بين قوات الأمن الحكومية والحركات المسلحة للمساعدة في حماية المدنيين في دارفور. والأهم من ذلك، أن الآليات التي تسمح بالمساهمة المدنية في الإصلاحات الأمنية قد تم وضعها أيضًا.

مفتاح تحقيق السلام الشامل والمستدام هو ضمان الملكية الشعبية وإيجاد طرق لإشراك أصحاب المصلحة في المجتمع المدني والمجتمعات المهمشة مثل البدو في الحوار والمصالحة ومبادرات السلام الاجتماعي.

إن تحقيق سلام شامل سيعني أيضًا إشراك حركات مسلحة أخرى، لا سيما تلك التي يقودها عبد العزيز الحلو وعبد الواحد النور، وكلاهما يمتلك أراضٍ وقوات ودعمًا كبيرًا.

سيواجه تحويل اتفاقية السلام إلى واقع العديد من التحديات الأخرى نظرًا لهشاشة الحكومة الانتقالية المدنية والعسكرية وانعدام الثقة والتنافس بين الحركات الموقعة وبعض الأحزاب السياسية، فضلاً عن تزايد انعدام الأمن في أجزاء كثيرة من البلاد. من قبل الميليشيات المسلحة، والعنف القبلي، وانتشار الأسلحة، والتخريب من قبل عناصر النظام السابق. من المحتمل أيضًا أن تكون هناك مقاومة من مجموعات مثل المستوطنين غير الشرعيين الذين يرون أن مصالحهم تتعرض للتهديد.

مع انهيار اقتصادها بسبب سوء الإدارة الاقتصادية من قبل نظام البشير، وكوفيد -19، والفيضانات غير المسبوقة، فإن العثور على موارد لتنفيذ اتفاق السلام يتجاوز بكثير إمكانيات حكومة السودان التي تعاني من ضائقة مالية. ولذلك يتطلب التنفيذ دعمًا مستدامًا وسخيًا من شركائها الإقليميين والدوليين، بما في ذلك الإزالة العاجلة للسودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في الولايات المتحدة، بما يسمح بتخفيف الديون والحصول على قروض ميسرة والاستثمار الأجنبي على نطاق واسع. مع تعرض ميزانيات المانحين لضغوط شديدة، سيكون جمع الأموال أمرًا صعبًا، ولكن من خلال الاستمرار في دعم الديمقراطية الوليدة في منطقة مهمة من الناحية الاستراتيجية ولكنها غير مستقرة، فإن حلفاء السودان سوف يحمون مصالحهم طويلة الأجل.

إذا تم تنفيذ اتفاق جوبا للسلام بشكل صحيح، فهو خطوة أولى رئيسية نحو إنشاء “سودان جديد” يقوم على السلام والمواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية. الاختبارات الرئيسية حول ما إذا كان بإمكان الحركات الموقعة والقوى الثورية الأخرى أن تتحد لتقديم مكاسب السلام لضحايا النزاعات في السودان، وتبني الاندماج بدلاً من القبلية والانتماء السياسي الضيق؛ ما إذا كانت الحركات المسلحة المتبقية مستعدة لبدء مفاوضات جادة من أجل سلام شامل؛ وما إذا كان السودان يتلقى الآن الدعم والاهتمام الذي يستحقه من المجتمع الدولي. 

التقاط القطع المكسورة في السياسة الخارجية للمملكة المتحدة

14 سبتمبر 2020

Simon Fraser

(نائب رئيس تشاتام هاوس؛ ومستشار أول  ببرنامج أوروبا)

يبحث المقال في ماهية السياسة الخارجية البريطانية فيما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي. كان الادعاء بأن ترك الاتحاد الأوروبي سيفتح طريقاً سريعاً أمام النفوذ البريطاني العالمي كان دائماً أمرًا أجوف. منذ عام 2016، تراجع نفوذ المملكة المتحدة؛ إن قوات المملكة بالكاد موجودة في مسارح الصراع الدولية، وكما أظهرت الأيام الأخيرة مرة أخرى، فإن مسلسل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يقوض دبلوماسيتها وقوتها الناعمة. حتى الآن، لا يوجد سوى بصيص من اتجاه جديد.

في قضايا مثل إيران وتغير المناخ واستبعاد روسيا من مجموعة السبع، ظلت المملكة المتحدة قريبة من مواقف الاتحاد الأوروبي. في أماكن أخرى، اتخذت موقفًا أكثر صرامة بشأن الصين وهونغ كونغ بما يتماشى بشكل وثيق مع الولايات المتحدة ومجتمع الاستخبارات الخمس ، الذي يضم أستراليا وكندا ونيوزيلندا. هناك أيضًا تركيز متجدد على حقوق الإنسان.

ومع ذلك، هذا لا يضيف إلى استراتيجية متماسكة. إن القيام بذلك يأتي في إطار مهمة “المراجعة المتكاملة”.

يتمثل التحدي في تحديد دور موثوق ومميز لقوة متوسطة قائمة بذاتها لها تقاليد قوية في الدبلوماسية والدفاع والاستخبارات والتجارة والمساعدات. لم يتغير كل شيء. على الرغم من عدم ارتباطها بالاتحاد الأوروبي، تظل المملكة المتحدة لاعبًا مهمًا في الناتو ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

يجب أن تبدأ المراجعة بتحديد ما هو أكثر أهمية. قد تشمل القائمة المعقولة تجنب الصراع بين الولايات المتحدة والصين، والحفاظ على الرخاء العالمي، ومنع الانتشار النووي، ومعالجة الأضرار البيئية وتغير المناخ، ودعم نظام متعدد الأطراف للقواعد الدولية. ستكون هناك دائمًا مشاكل ملحة، ولكن من المهم هو تحديد كيفية الاستجاية إليها. لكن السياسة الخارجية يجب أن تكون موجهة نحو أهداف دائمة.

في كل أولوية، يجب أن تدرس المراجعة كيف يمكن للمملكة المتحدة، خارج الاتحاد الأوروبي ، أن تحدث فرقًا. في بعض الأحيان قد تجد دورًا وطنيًا محددًا. ومع ذلك، فإن الطريق إلى أهدافها الوطنية سوف يكمن، كما كان من قبل، من خلال تعزيز العلاقات مع الآخرين.

ثلاث علاقات مهمة للغاية. فالمملكة بحاجة إلى خطة للولايات المتحدة، أيا كان الفائز في الانتخابات. 

ثانيًا ، تحتاج المملكة إلى تفكير واضح بشأن الصين. في الجغرافيا السياسية ثنائية القطب الجديدة، يجب على المملكة المتحدة أن تقف بحزم مع الولايات المتحدة – على الرغم من عدم السماح لواشنطن بإملاء سياستها عليها، أو قطع الروابط الضرورية والمفيدة مع الصين. بحسب الباحث، فالمملكة في حاجة لاتخاذ قرار بشأن هدف استراتيجي. هل تستعد لمواجهة دائمة بين القوى العظمى أو حتى الصراع؛ أم العمل على تحقيق توازن عالمي أكثر تعقيدًا؟ في كلتا الحالتين، من سيكون أفضل شركائها الدوليين؟

وهنا، يصبح من الواضح أن هذا يتطلب علاقة بناءة مع أوروبا، التي تمتلك معها المملكة المتحدة المصالح المشتركة الأكثر وضوحًا. ستكون العلاقات الثنائية ذات قيمة، وكذلك مجموعة E3 في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. لكن التردد في التفاوض بشأن علاقة سياسة خارجية مع الاتحاد الأوروبي بشكل جماعي هو خطأ.

وأخيرًا، يجب أن يكون للاعتبارات التجارية والاقتصادية وزنًا أكبر. 

فقط بمثل هذا الوضوح في الأولويات والعلاقات والموارد يمكننا صياغة السياسة الخارجية المتماسكة التي تحتاجها بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي. ستكون المهمة أسهل إذا توصلت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في ديسمبر.

نوفيتشوك يسمم علاقات ألمانيا مع روسيا

14 سبتمبر 2020

John Lough

(باحث مشارك ببرنامج روسيا وأوراسيا بالمعهد)

يناقش المقال تداعيات تسمم أليكس نافالني المعارض الروسي على العلاقات الروسية الألمانية. بحسب الباحث، فقد صدم استنتاج مختبر عسكري ألماني متخصص بأن أليكسي نافالني تسمم بغاز الأعصاب نوفيتشوك الطبقة السياسية في ألمانيا وأجبر الحكومة على إعادة تقييم العلاقات مع روسيا.

استخدمت ميركل كلمات صريحة بشكل غير معهود لإدانة محاولة اغتيال نافالني. لقد أظهرت لهجتها ولغة جسدها بالتأكيد مدى قوة شعورها تجاه هذه القضية.

وردت وزارة الخارجية الروسية ببيان يدين “اتهامات برلين التي لا أساس لها من الصحة والإنذارات النهائية” وزعمت أن ألمانيا تستغل دخول نافالني المستشفى لتشويه سمعة روسيا دوليًا. وطالبت ألمانيا بمشاركة البيانات ونتائج الاختبارات مع مكتب المدعي العام الروسي ، قائلة إن أي إخفاق في الامتثال سيكون “استفزازًا عدائيًا فظًا ضد روسيا” والذي قد يؤدي إلى عواقب على العلاقات الثنائية فضلاً عن “مضاعفات خطيرة في الوضع الدولي”.

لم تُر مثل هذه اللغة القوية من موسكو تجاه ألمانيا منذ أكثر من 30 عامًا،  حيث استثمر بوتين شخصيًا بشكل كبير في العلاقة مع ألمانيا نظرًا لأهميتها الاقتصادية والسياسية. حتى عام 2014، كان المحللون الروس ينظرون إلى ألمانيا على أنها “جماعة ضغط” لروسيا في أوروبا.

تحاول برلين الآن التقليل من شأن الموقف، مدعية أن تسميم نافالني ليس في الواقع مسألة ألمانيا وروسيا وإحالته إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. من خلال التشاور مع حلفائها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، تعمل برلين على زيادة تدويل القضية لتقليل التأثير على العلاقات الثنائية.

يعكس رد الفعل القوي هذا على التسمم إحباط ألمانيا المتزايد من الكرملين. فقد أدى تراكم المعارضة الألمانية للسلوك الروسي إلى إجبار الألمان على الاعتراف بأن القيادة الروسية تشكل تهديدًا لمواطنيها وجيرانها وألمانيا نفسها. على الرغم من أن برلين تخلت عن العديد من أوهامها بشأن الشراكة مع روسيا في عام 2014 عندما قادت استجابة الاتحاد الأوروبي لضم روسيا لأوكرانيا وزعزعة استقرار جنوب شرق أوكرانيا، إلا أنها كانت لا تزال تأمل في أن يرى الكرملين سببًا ويعدل سياساته.

جمعت ألمانيا بين العقوبات الاقتصادية القطاعية والحوار المستمر والجهود المشتركة للمساعدة في تسوية الصراع في دونباس على الرغم من الحقيقة الواضحة بأن روسيا كانت طرفًا في النزاع. لا يزال يعتقد أن موسكو لديها مصلحة في إيجاد حل وسط. بدلاً من ذلك ، تشير التجربة حتى الآن إلى أن لدى روسيا مصلحة أكبر في إبقاء الصراع “شبه مجمّد” كطريقة لإجبار أوكرانيا على تقديم تنازلات.

ومن المثير للجدل أن ألمانيا رأت أيضًا الحاجة إلى توسيع علاقات الطاقة مع روسيا في محاولة لتحقيق الاستقرار في العلاقات وتقريب روسيا من أوروبا. خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي بدأ في سبتمبر 2015 من قبل شركة غازبروم وخمس شركات أوروبية – اثنتان منها ألمانيتان – هو نصب تذكاري لهذه السياسة.

على الرغم من أن هذا المشروع يفتقر إلى منطق اقتصادي شامل، فقد دعمته الحكومة الألمانية – مما أثار ذعر دول البلطيق وبولندا وغيرهم ممن اعترضوا على ما اعتبروه إصرار برلين على سياسة “روسيا أولاً” التي تقوض مصالح أوكرانيا. كان هذا لأن الغرض من خط الأنابيب هو إعادة توجيه تدفق الغاز بعيدًا عن أوكرانيا، وحرمانها من عائدات النقل ورافعة التأثير في علاقاتها مع موسكو.

يبدو الآن أن الحكومة الألمانية استيقظت أخيرًا على حقيقة أن محاولاتها لتشجيع السلوك الروسي الأفضل قد باءت بالفشل. يبدو أن السياسة ستصبح أكثر صرامة ويبدو أن وقف نورد ستريم 2 يبدو الآن احتمالًا حقيقيًا إذا فشلت روسيا في التحقيق في تسمم نافالني وتقديم إجابات مناسبة.

ومع ذلك، من المرجح أن تؤدي معاقبة خط الأنابيب الجديد إلى اتخاذ إجراءات مضادة ضد المصالح التجارية الألمانية في روسيا. إذا كانت برلين مصممة على اتباع هذا الخط الأكثر صرامة، فقد ينتهي بها الأمر إلى مواجهة معضلة غير مريحة وإجبارها على التفكير في طرق بديلة للإشارة إلى الاستياء من الإجراءات الإجرامية لروسيا.

Inter crisis group

مخاوف قطاع غزة الجديدة من فايروس كورونا

9 سبتمبر 2020

يناقش المقال تأثير عودة ظهور جائحة فيروس كورونا على الأوضاع في قطاع غزة. فبعد أشهر استطاعت خلالها السلطات في القطاع إيقاف انتشار كوفيد-19 باستخدام إجراءات حجر صحي صارمة، يبدو أن الفيروس قد تجذَّر في قطاع غزة، حيث يتم تشخيص عشرات الحالات الجديدة كل يوم.

من المرجح أن يكون تفشياً واسعاً للجائحة في قطاع غزة كارثياً؛ إذ إن سنوات من الصراع والحصار الإسرائيلي تركا مرافق الرعاية الصحية في القطاع في وضع خطر. كما أن فرض الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي أمر صعب في جيب مكتظ بالسكان. 

حتى الآن ، يبدو أن غالبية الحالات موجودة في الأجزاء الشمالية من القطاع ومدينة غزة، والتي لا تزال تحت إغلاق شديد. حتى مع دخول السلع والمساعدات الإنسانية، لا يزال قطاع الرعاية الصحية في غزة غير مؤهل بشدة للتعامل مع العدوى المتصاعدة. 

وعليه، إذا كانت ترغب إسرائيل في تجنب كارثة إنسانية – وتصعيد عنيف محتمل في أعقابها، ينبغي عليها  أن تتخذ إجراءات عاجلة تسمح لقطاع غزة بالحصول على المواد الطبية التي يحتاجها للتصدي لكوفيد-19 والسماح لمرضى القطاع ذوي الحالات الخطرة بالسفر إلى الخارج بحثاً عن العلاج. كما ينبغي على البلدان المانحة أن تستجيب لدعوات المنظمات المحلية والدولية التي تطلب المساعدات المالية والطبية.

المفاوضات بين الأفغان على وشك البدء

11 سبتمبر 2020

Andrew Watkins

(محلل في الشؤون الأفغانية)

يناقش التقرير الحوار الأفغاني الأفغاني، فبعد شهور من التأخير، تستعد الحكومة الأفغانية وطالبان أخيرًا لبدء محادثات سلام في العاصمة القطرية.

حددت اتفاقية الولايات المتحدة وطالبان الموقعة في الدوحة، في 29 فبراير أن محادثات السلام بين الأطراف الأفغانية في الصراع ستبدأ في 10 مارس. بعد شهور من التأخير، من المقرر أخيرًا أن تبدأ هذه المحادثات بين الأفغان، أيضًا في الدوحة في 12 سبتمبر.

ساهم عدد من العوامل في التأجيل، بعضها ظهر مباشرة بعد توقيع اتفاق طالبان والولايات المتحدة. أبدت الحكومة الأفغانية إحجامًا عن تنفيذ بند يدعو إلى إطلاق سراح 5000 من سجناء طالبان، خوفًا من فقدان المكانة المحلية وكذلك نفوذها التفاوضي، بينما أعادت طالبان تصعيد العنف في جميع أنحاء البلاد على أمل الحفاظ على مكانتها. على مدى شهرين تقريبًا، أدى الجمود السياسي في كابول إلى تعقيد الجهود المبذولة لتشكيل فريق تفاوض مؤيد للحكومة. لإزالة هذه العقبات، ضغطت الحكومة الأمريكية على كلا الجانبين من خلال الدبلوماسية المكوكية المستمرة، والضربات الجوية المتفرقة على طالبان التي تهاجم القوات الحكومية الأفغانية، وفي وقت من الأوقات، التهديدات بانخفاض التمويل بشكل كبير لكابول.

من غير الواضح إلى حد كبير ما الذي سيتم مناقشته وبأي ترتيب ، أو كيف سيتم تنظيم الجولة الأولى. أخبرت مصادر قريبة من التخطيط مجموعة الأزمات الدولية أن الجانبين لديهما أفكار مختلفة حول كيفية المضي قدمًا في الجولة الافتتاحية: يبدو أن فريق الحكومة مهتم أولاً بوضع هيكل وإرشادات للمحادثات، في حين أن طالبان قد تسعى إلى الغوص في جوهر الموضوع. يقول مراقبون إن الحكومة قد تشير مرة أخرى إلى رغبتها في إبطاء وتيرة العملية، معتمدين على الأمل في أن واشنطن قد تعيد النظر في مسار سياستها الحالية. في المقابل، علمت مجموعة الأزمات الدولية أن طالبان أعدت مؤخرًا نقاط حوار حول التوزيع المستقبلي للسلطة ويمكن أن تسعى لبدء مناقشة هذه النقاط في وقت مبكر، للاستفادة مما يعتبرونه موقفهم التفاوضي الأقوى.

يستند عدم اليقين بشأن جدول الأعمال في جزء منه إلى إصرار الأطراف على أن تبدأ المحادثات بدون وسيط طرف ثالث محايد. وفقًا للعديد من أعضاء مكتبهم السياسي، تعترض طالبان على وسيط خارجي لأنهم يريدون إجراء مفاوضات “مع وجود الأفغان فقط في الغرفة” ، وهو مطلب ستجد الحكومة الأفغانية أنه من الصعب سياسيًا مناقشته.

وفي شأن مطلب وقف إطلاق النار، فقد رفضت طالبان باستمرار عروض الحكومة الأفغانية بالموافقة على وقف دائم لإطلاق النار منذ أن شاركت في وقف إطلاق النار في منتصف عام 2018. مر ما يقرب من عامين بعد تلك الهدنة حتى أعلنت الجماعة وقف إطلاق نار آخر لمدة ثلاثة أيام في مايو 2020 – بناءً على طلب الولايات المتحدة، مع التأكيد على أن القيام بذلك من شأنه تسريع وتيرة الإفراج عن السجناء. في نهاية عطلة عيد الفطر، توقف إطلاق سراح السجناء وتزايد العنف مرة أخرى في جميع أنحاء البلاد. بحلول أواخر يوليو، وجدت الولايات المتحدة نفسها تضغط على كلا الجانبين للدخول في وقف إطلاق نار آخر لمدة ثلاثة أيام بمناسبة عيد الأضحى، من أجل إعادة العملية وإطلاقها مرة أخرى.

بناءً على مقاومتهم السابقة، وإصرارهم على تفسير ضيق للاتفاق مع الولايات المتحدة، واتساق رسائلهم حول هذه النقطة، من غير المرجح أن توافق طالبان على وقف شامل لإطلاق النار في الجولة الافتتاحية للمفاوضات بين الأفغان. وينص الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان على أن المحادثات بين الأفغان ستشمل مناقشة وقف إطلاق النار ولكنها لا تلزم طالبان به.

أما بشأن تأثير الخلافات القائمة ما بين أفراد السلطة الأفغانية، فقد أعرب عدد من المسؤولين الغربيين عن مخاوفهم بشأن قدرة الفريق الحكومي على تشكيل جبهة موحدة، فضلا عن قدرته الفنية.

وأخيرًا، فمن الصعب تحديد ما إذا كان انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مرتبطًا بالتقدم في محادثات السلام وإلى أي مدى. يشير تأكيد المسؤولين الأمريكيين الأخير بأن مستويات القوة العسكرية الأمريكية في البلاد ستنخفض من 8600 إلى أقل من 5000 قبل نوفمبر وأن إدارة ترامب مصممة على المضي قدمًا في مسار الانسحاب، بغض النظر عن التطورات الدبلوماسية. في الوقت نفسه، تشير الدبلوماسية المكوكية المستمرة لخليل زاد والمشاركة الدورية لوزير الخارجية مايك بومبيو مع كل من الحكومة الأفغانية وطالبان إلى التزام الولايات المتحدة بالدبلوماسية – إذا لم يكن هناك شيء آخر، لتجنب التداعيات التي قد تنتج في حالة انسحاب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

قد يؤدي عدم اليقين بشأن ما ستفعله واشنطن إلى خلق حوافز إضافية للأطراف للتأخير حتى نوفمبر. قد تأمل الحكومة الأفغانية، التي تسعى بالفعل إلى تمديد الجدول الزمني، في حدوث تحول في السياسة في ظل رئيس أمريكي جديد أو على الأقل الاستفادة من الوقت الإضافي الذي قد يوفره انتقال القيادة. بينما يبدو أن طالبان تفضل عملية تفاوض أسرع، يبدو أنهم مصممون أيضًا على تجنب الظهور وكأنهم أكثر حماسًا من الطرفين؛ إذا استمرت الحكومة الأفغانية في المماطلة كما فعلت خلال الأشهر الستة الماضية  فمن غير المرجح أن تقدم طالبان تنازلات من أجل دفع المحادثات إلى الأمام.

Italian Institute for International Political Studies

أوروبا والهجرة: أين نحن؟

9 سبتمبر 2020

يرصد التقرير ما شهده مخيم اللاجئين اليوناني “موريا” من حادث حريق. يستضيف المخيم حوالي 12600 طالب لجوء. تسببت حرائق عديدة أثناء الليل في تحويل جزء كبير من المخيم إلى رماد وفر آلاف الأشخاص. في غضون ذلك، بعد توقف قصير خلال أسابيع الذروة الأوروبية للوباء ، عادت القوارب الهشة إلى البحر، خاصة من ليبيا، في محاولة يائسة للوصول إلى الشواطئ الأوروبية. 

توقف خفر السواحل في الاتحاد الأوروبي، فرونتكس ، منذ فترة طويلة عن القيام بدوريات في أي مكان في البحر المتوسط ​​وعلى طول الطرق الأكثر سخونة للعبور، وتحاول سفن الإنقاذ التي تديرها الجماعات غير الحكومية سد الفجوة قدر الإمكان. 

في غضون ذلك، سعى الاتحاد الأوروبي لسنوات (عبثًا) إلى التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح نظام دبلن، والذي يضع الأعباء المرتبطة بوصول المهاجرين وطالبي اللجوء على عاتق بلدان الوصول الأول. إن الإخفاق في تبني معيار هيكلي يسمح بتقاسم المسؤوليات المتعلقة بالمهاجرين واللاجئين هو أساس السياسات التي تنتهك حقوق الإنسان، و “تعهيد” الأعمال غير الشرعية إلى آخرين، مثل حرس السواحل الليبي.

وفي تعليق لMatteo Villa باحث زميل بالمعهد، فقد مرت خمس سنوات منذ بداية الجولة الأخيرة من إصلاحات سياسات الهجرة في أوروبا. ومنذ ذلك الحين، للأسف، لم يتم اتخاذ خطوات كثيرة إلى الأمام. إنه أمر لا مفر منه، بالنظر إلى أن رؤى بلدان جنوب وشرق أوروبا تبدو غير قابلة للتوفيق، حيث تدعو الأولى إلى مزيد من التضامن بينما تقترح الأخيرة إغلاق حدود جديدة فقط.

لقد سلطت جائحة كوفيد -19 والصعوبة الأخرى في التحرك بسبب حالة الطوارئ الصحية الضوء على وجهي الهجرة في أوروبا بكل قواهما المتناقضة. من ناحية، تعتبر أساسية ، على الأقل بالنسبة لبعض القطاعات الاقتصادية التي وجدت نفسها منذ الربيع بدون عشرات الآلاف من العمال الموسميين. من ناحية أخرى، فهي فريسة سهلة للروايات الشعبوية وكراهية الأجانب، والأكثر من ذلك أن حالة الطوارئ الصحية توفر للأحزاب السياسية حجة أخرى لصالح ضوابط أكبر.

سنرى ما إذا كان هناك شيء جيد سيخرج من مناخ عدم اليقين هذا. أو إذا كان من الضروري، كما هو مرجح، انتظار أوقات أفضل حتى تجد أوروبا أخيرًا التوازن الضروري بين التضامن والمسؤولية والحاجة إلى السيطرة “.

المفاهيم الخاطئة والتراث السعودي قبل الإسلام: حالة مدائن صالح

09 سبتمبر 2020

Abdullah Hamidaddin

(باحث مستقل ومؤلف كتاب “Twitter Heresies: Saudi Islam in Transformation، Oxford University Press، 2019)

يتساءل الباحث في مقاله عن كيف كانت عملية تكوين التراث لدي المملكة العربية السعودية خلال العقود الخمسة الماضية وكيف تغيرت في ظل رؤية 2030؟. في ظل رؤية 2030، ينمو شعور جديد بالفخر الوطني بين غالبية السعوديين، مما يبرز المشاعر الإيجابية المتعلقة بالتاريخ السعودي قبل الإسلام. لكن هناك مفهوم خاطئ شائع مفاده أن السعوديين لديهم مشكلة مع ماضيهم الجاهلي، معتبرين ذلك مخالفًا للإسلام. وفقًا لهذا المفهوم الخاطئ، يجب تجاهل هذه الحقبة أو على الأقل عدم الاحتفال بها، وعدم دمجها مطلقًا في أي صياغة لما هو متعلق بالتراث السعودي.

بناءً على هذا المفهوم الخاطئ، يفترض العديد من المراقبين أن التركيز الحالي لرؤية السعودية 2030 على الترويج لمواقع ما قبل الإسلام بغرض السياحة سيثير اعتراضًا شعبيًا أو على الأقل مخاوف جدية من المواطنين السعوديين.

بحسب الباحث، فإن تكوين التراث هو عملية تاريخية تتشكل من خلال السياقات والاحتياجات المحلية، وسيكون من غير الدقيق افتراض أن المجتمعات التي يكون الإسلام فيها مكونًا أساسيًا للهوية  لها مسارات مماثلة فيما يتعلق بعلاقتها بماضي ما قبل الإسلام. 

وعليه، فإن ما شعر به الباحث ولاحظه  خلال السنوات القليلة الماضية بين السعوديين عند اكتشاف أو عرض مواقع ما قبل الإسلام هو فخر وأمل ودعوة بأن تعمل الحكومة ع على التنقيب عن المزيد من هذه المواقع والحفاظ عليها وإتاحة الوصول إليها. حتى أن هناك إحساسًا بالمنافسة بين مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية، فكل منها يريد إظهار التاريخ في موقعه الخاص لأغراض السياحة ولكن أيضًا من باب الفخر. يريد السعوديون أن يُنظر إلى بلادهم على أنها مفترق طرق بين الحضارات بدلاً من مجرد “صحراء غنية بالنفط شبه فارغة حيث نشأ الإسلام”.

إيطاليا في شرق البحر الأبيض المتوسط: بين الاستمرارية والتحديات الجديدة

10 سبتمبر 2020

Matteo Colombo

(باحث مشارك بمركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعهد)

Valerio Vignoli

(باحث بجامعة ميلان)

يناقش التقرير الموقف الإيطالي من تصاعد الأزمة بمنطقة شرق المتوسط. بحسب معدي التقرير، يمكن فهم الموقف الحالي لإيطاليا تجاه الأزمة في شرق المتوسط ​​بين تركيا وجيرانها الغربيين والجنوبيين (اليونان وقبرص ومصر) بشأن ترسيم حدود المناطق الاقتصادية الخالصة (EEZ) بشكل أفضل من خلال الإشارة إلى النهج التقليدي للسياسة الخارجية الإيطالية. في البحر المتوسط.

تتشارك إيطاليا مع دول المتوسط في روابط تاريخية وثقافية عميقة. وبدءً من النصف الثاني من القرن العشرين، تم تشكيل روابط إيطاليا مع هذه البلدان إلى حد كبير من خلال المصالح الاقتصادية لكلا الجانبين. فمن ناحية، تزود دول مثل ليبيا والجزائر ومصر إيطاليا بإمدادات الطاقة الأساسية التي تحتاجها. من ناحية أخرى، يمكن لهذه الدول المتوسطية الاستفادة من خبرة الشركات الإيطالية في استخراج مواردها وبناء البنى التحتية. لقد رأت إيطاليا في هذه الدائرة فرصة لبناء سياسة خارجية مستقلة حقًا، وتصور نفسها كجسر بين غرب وشمال إفريقيا والشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن هذه المحاولات لإبراز صورتها داخل المجتمع الدولي لم تسفر سوى عن نتائج محدودة لعدد من الأسباب: فجوة واضحة في القدرات الموضوعية، وأخطاء دبلوماسية مؤسفة، وانقسامات سياسية داخلية مستمرة.

يتصادم سعي إيطاليا لتحقيق أهدافها الخاصة داخل دائرة البحر المتوسط ​​أحيانًا مع مصالح واستراتيجيات القوى الأقوى في الدوائر الأخرى. في مثل هذه الظروف، يفضل صانعو السياسة الإيطاليون عادةً تغيير استراتيجيتهم بشكل جذري إلى حد ما بدلاً من تدهور العلاقة “الخاصة” للبلاد مع الولايات المتحدة أو تفاقم وضعها داخل المؤسسات متعددة الأطراف مثل الناتو والاتحاد الأوروبي. بعبارة أخرى، كان على السياسة الخارجية الإيطالية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط أن تتنقل ضمن هامش المناورة الذي تركه المجتمع الدولي: بمجرد أن يضيق الهامش، بغض النظر عن الأسباب، تعود إيطاليا إلى الحظيرة وتتخلى عن تطلعاتها. هذا بالضبط ما حدث في عام 2011 عندما أطلق تحالف بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تدخلاً عسكريًا ضد نظام معمر القذافي في ليبيا، المستعمرة الإيطالية السابقة.

تساعدنا الأنماط المحددة في قرارات السياسة الخارجية الإيطالية السابقة على فهم أفضل للموقف الإيطالي الحالي في شرق البحر المتوسط. على غرار الماضي، يميل صانعو السياسة الإيطاليون إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الأخرى في المنطقة كوسيلة لتعزيز الفرص الاقتصادية. علاوة على ذلك، لا يزال الهدف السياسي الرئيسي لروما هو منع الأزمات الإقليمية من التصاعد، للحفاظ على مصالحها في المنطقة. ويترتب على ذلك أنه في السيناريو الحالي، لا يزال من الممكن تعريف السياسة الإيطالية على أنها سياسة تفاعلية وليست استباقية. باختصار، تهدف إيطاليا إلى استغلال مصالحها في ظروف معينة بدلاً من محاولة تغييرها. لذلك ، من غير المرجح أن تتخذ إيطاليا أي مبادرة أحادية الجانب في المنطقة فيما يتعلق بالدول المتورطة في الأزمة.

عند النظر إلى الهدف المتمثل في الحفاظ على علاقات ثنائية إيجابية لتعزيز التعاون الاقتصادي، ينبغي ملاحظة أن جميع الدول المشاركة في الأزمة هي مركزية لمصالح روما. من ناحية أخرى، تُظهر أحدث بيانات البنك الدولي المتاحة أن إيطاليا شريك تجاري رئيسي لقبرص واليونان ومصر، والتي تمثل مجتمعة 15.27 مليار دولار من قيمة تجارتها الخارجية.

علاوة على ذلك، تهدف إيطاليا إلى تنويع مصادرها من الطاقة بفضل التعاون الثنائي مع هذه الدول الثلاث. وبشكل أكثر تحديدًا، تعمل ENI حاليًا في كل من المناطق الاقتصادية الخالصة في مصر وقبرص.

من ناحية أخرى، إيطاليا هي الشريك التجاري الرابع لتركيا (19.72 مليار دولار) والتي تمثل وحدها، من حيث القيمة التجارية، أكثر من الدول الثلاث المذكورة أعلاه معًا. علاوة على ذلك ، لدي إيطاليا مصلحة في الحفاظ على مصالحها في السوق النشطة لليبيا، حيث تسيطر إيني على حوالي 45٪ من إنتاج النفط والغاز الليبي. وبشكل أكثر تحديدًا، تريد إيطاليا الحفاظ على علاقة إيجابية مع حكومة الوفاق الوطني: الإدارة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها، والتي تسيطر حالياً على غرب البلاد. من بين الأسباب الأخرى لدعم حكومة الوفاق الوطني، تجدر الإشارة إلى أن حقول ENI تقع في الغالب في الجزء الغربي من البلاد وأن حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة يمكنها بيع الهيدروكربونات في السوق العالمية، على عكس نظيرتها الشرقية.

باختصار، من المحتمل أن يفكر صانعو السياسة الإيطاليون في منع التصعيد في شرق البحر المتوسط ​​كأفضل خيار سياسي للبلاد. يتناسب هذا النهج في التعامل مع الأزمة أيضًا مع التصور الإيطالي التقليدي للذات على أنها قوة متوسطة، مما يعني أن روما تعتقد أنها لا تستطيع اتخاذ مبادرة سياسية في شرق المتوسط ​​بدون الولايات المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. تدرك روما جيدًا أن الولايات المتحدة لا تريد تصعيدًا للأزمة بين عضوين في الناتو (اليونان وتركيا)، وبالتالي فهي تكيف سياستها مع الشروط المحددة بدلاً من العمل على تغييرها، على سبيل المثال من خلال الترويج لمبادرة لاحتواء أنقرة.  يجب أن يُفهم قرار إيطاليا بالمشاركة في كل من “Eunomia” العسكرية مع قبرص وفرنسا واليونان ومناورات الغواصات “درع البحر الأبيض المتوسط” مع تركيا ضمن هذا الإطار المحدد. ومع ذلك ، يشير تحليل القرارات السابقة أيضًا إلى أنه سيكون من الخطأ استنتاج أن إيطاليا لن تتخذ جانبًا في السيناريو غير المحتمل بأن الأزمة تتصاعد بالفعل. كما هو موضح في الجزء الأول من التعليق، غالبًا ما تعطي روما الأولوية لعلاقاتها مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على العلاقات الثنائية مع الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما يظهر بوضوح مثال التدخل العسكري في ليبيا عام 2011. ويترتب على ذلك أن إيطاليا ستتبع على الأرجح دول الاتحاد الأوروبي الرئيسية والولايات المتحدة في حالة تنفيذ تحول كبير في سياستها تجاه تركيا.

بعيدا عن العراق (حلم نوبل)

10 سبتمبر 2020

يناقش التقرير قرار الرئيس الأمريكي تخفيض أعداد قواته في العراق وذلك في أعقاب ترشحه لجازة نوبل للسلام، بعد توسطه لإبرام الاتفاق بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

أعلنت الولايات المتحدة سحب ثلث قواتها من العراق بنهاية سبتمبر. وأوضح الجنرال كينيث ماكنزي، الجنرال بالقيادة المركزية الأمريكية (Centcom)، أن القوة العسكرية الأمريكية في البلاد ستنخفض من 5200 إلى حوالي 3000 جندي. وستواصل القوات المتبقية، بحسب ماكنزي، تدريب ودعم قوات الأمن العراقية الملتزمة “بالقضاء على آخر فلول” تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). يقدم الرئيس الأمريكي القرار على أنه ” هدف آخر حققته “إدارته التي وعدت بتقليص وجود الجنود الأمريكيين في العالم، ووضع حد لـ” الحروب التي لا تنتهي في الشرق الأوسط. لكن رغم الدعاية، فإن فك الارتباط الأمريكي عن العراق ليس شاملاً. ستبقى وحدة مهمة في البلاد ، 3 آلاف رجل ، تعادل تلك الموجودة في عام 2015، عندما بدأت الولايات المتحدة في زيادة قواتها لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

يدور التخزف الرئيسي من مسألة خفض عدد الجنود الأمريكيين فيما قد يؤدي إليه التسريح التدريجي من تعزيز الوجود الإيراني، فإن احتمال عودة الدولة الإسلامية بقوة أمر مخيف أيضًا، والذي، على الرغم من الهزيمة الإقليمية، لا يزال يمثل التنظيم تهديدًا ملموسًا في العراق وسوريا.

وفي تعليق Federico Borsari باحث بمركز الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالمعهد، فإن خفض عدد الجنود الأمريكيين في العراق ليس مفاجئًا وهو جزء من استراتيجية الرئيس ترامب لفك الارتباط التدريجي عن الشرق الأوسط. إذا كان هذا القرار يخدم الرئيس الحالي، من ناحية، في ضوء انتخابات نوفمبر، فإنه يؤكد من ناحية أخرى على كون الحفاظ على وجود عسكري قوي في البلاد لم يعد أولوية بالنسبة لواشنطن، التي تحاول بدلاً من ذلك بناء شراكة اقتصادية وأمنية مع الحكومة العراقية طويلة الأمد. لكن في الوقت نفسه، قد يكون هذا الانسحاب الجزئي في صالح الجهات السياسية والجماعات الموالية لإيران، الذين قد يستغلونه لأغراض دعائية، ويخاطر بترك قوات الأمن العراقية دون الدعم اللازم ضد حرب العصابات المتزايدة التي تشنها الخلايا المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية. 

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: الجولة الأخيرة

11 سبتمبر 2020

Antonio Villafranca

(مدير الدراسات، والرئيس المشارك لمركز أوروبا والحوكمة العالمية بالمعهد)

افتتحت الجولة الثامنة من المفاوضات بين كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، والبريطاني ديفيد فروست، هذا الأسبوع. الهدف هو التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي يتم إطلاقها في يناير المقبل. النقاط التي لم يتمكن الطرفان من إيجاد التوازن الصحيح بشأنها لأشهر هي نقطتان أساسيتان: الصيد وقواعد المنافسة. لكن في حين أن مستقبل العلاقات بين لندن وبروكسل لا يزال مرتبطًا بنتائج المفاوضات، فاجأ رئيس الوزراء جونسون الجميع بالتشكيك في ما تم تحديده بالفعل في الماضي – ووقعه جونسون بنفسه – بشأن اتفاقية الانسحاب، أو شروط “الطلاق” من الاتحاد الأوروبي. وهو موقف أثار انتقادات شديدة داخل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، فالأمر لايتعلق فقط باتفاقية التجارة الحرة المستقبلية، بل مرتبط بالعلاقات الكاملة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

القضية التي تعد حكومة جونسون بشأنها قرارًا “تاريخيًا” لبلدها هي أصعب قضية: أيرلندا الشمالية. لفهم ذلك، عليك أن تأخذ خطوة إلى الوراء. بعد نتيجة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، اتفق كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على نقطة واحدة على الأقل: الامتثال لـ “اتفاقيات الجمعة العظيمة” التي تستبعد وجود حاجز جمركي بين أيرلندا الشمالية (الأراضي البريطانية) وجمهورية أيرلندا . ومع ذلك ، نشأت مشكلة فهم ما سيحدث لتلك البضائع القادمة من بريطانيا العظمى والتي تمر من أيرلندا الشمالية إلى أيرلندا. نظرًا لعدم وجود جمارك ، كان من الممكن أن تدخل هذه السلع أيرلندا – وبالتالي السوق الأوروبية الموحدة – دون دفع أي رسوم (في حالة عدم وجود اتفاقية تجارة حرة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي) وبدون أي رقابة تنظيمية.

في اتفاقية الانسحاب، يتم تناول هذه المشكلة في بروتوكول محدد بشأن أيرلندا الشمالية والذي ينص على أن البضائع البريطانية التي تدخل أيرلندا الشمالية ستخضع للرقابة والإجراءات الجمركية. إذا استمرت البضائع نفسها في طريقها إلى أيرلندا، فسيتعين دفع رسوم (في حالة عدم توقيع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على اتفاقية التجارة الحرة بحلول نهاية العام). من الناحية العملية، يبدو الأمر كما لو كان يوجد في البحر الأيرلندي (الذي يفصل أيرلندا الشمالية عن بريطانيا العظمى) مكتب جمارك. حل وسط كان على جونسون قبوله من أجل الانسحاب من الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي وإبقاء يديه طليقة في توقيع الاتفاقيات التجارية مع بقية العالم.

لذلك تظل أيرلندا الشمالية إلى حد كبير داخل السوق الأوروبية الموحدة على عكس ما يحدث لبقية المملكة المتحدة (وبالتالي فإن احتجاجات النقابيين الإيرلنديين الشمالية حتمية). هذا هو بالضبط ما يطرحه جونسون الآن عندما يقدم مشروع قانون حول كيفية تنظيم قانون السوق الداخلية البريطاني اعتبارًا من العام المقبل (حتى إذا لم يكن هناك اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بعد). على وجه التحديد، يمنح مشروع القانون الجديد الحكومة البريطانية الحق في تجاهل القواعد الجمركية الأوروبية في أيرلندا الشمالية أو تجاهلها جزئيًا (على سبيل المثال من خلال عدم استكمال الوثائق ذات الصلة) ؛ في مرحلة لاحقة ، يمكن للحكومة البريطانية أن تذهب إلى أبعد من ذلك بحيث لا تشارك الاتحاد الأوروبي (كما ينبغي أن تفعل من خلال لجنة مشتركة) في تحديد تلك المنتجات التي تعتبر معرضة لخطر التصدير إلى الاتحاد الأوروبي في حال فشل التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة.

باختصار، ستكون حكومة جونسون مستعدة لخرق المعاهدة الدولية، التي وقعتها بنفسها قبل بضعة أشهر. لا مفر من رد الفعل الأوروبي مع رئيسة المفوضية الأوروبية التي وصفت نفسها بأنها “قلقة للغاية” وتتذكر أن “العقد شريعة المتعاقدين”. كما أمر الاتحاد الأوروبي الحكومة البريطانية بسحب مشروع القانون بحلول نهاية سبتمبر. إذا لم يفعل ذلك ، فسيتم البدء في الإجراءات القانونية التي قد تؤدي إلى فرض غرامات على لندن.

في غضون أسبوع، قدم بوريس جونسون مشروع قانون مخالف لاتفاقية الانسحاب وأعلن أن المملكة المتحدة مستعدة للمضي قدمًا في مسار “بلا اتفاق” إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15 أكتوبر.

قد تكون هذه استراتيجية تفاوض “تصعيدية” للحصول على أقصى قدر ممكن من التنازلات من بروكسل.

وعلى أي حال ، هذا رهان ، وكما هو الحال مع أي رهان ، يخاطر جونسون بخسارة بدفع الثمن: لا اتفاق. وذلك لأن فرص النجاح تبدو ضعيفة.

أردوغان ، تعليمات للاستخدام

14 سبتمبر 2020

Giampiero Massolo

) مدير المعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية)

يناقش المقال السلوك التركي بالمنطقة، وما هو منوط على الجانب الأوروبي القيام به في هذا الصدد. في البحر الأبيض المتوسط​​، تسعى تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان إلى تحقيق مصالحها الخاصة. يقوم بذلك باستخدام أدوات التدخل الخاصة به بسهولة. وبدون أن تتزامن مصلحته بالضرورة مع المصالح الأوروبية والإيطالية. حاولت أوروبا تخفيف حدة التوتر في قمة Med7 الأخيرة في أجاكسيو ، لكن الخلافات بين أعضائها لا تزال قائمة بين أولئك الذين يهددون بفرض عقوبات وأولئك الذين يعيدون إطلاق الحوار.

هناك طموحات للنظام التركي حيث استعادة العثمانية، والارتقاء لشغل حامي الإسلام السياسي، والهوس بالتهديد الكردي على الحدود، والرغبة في تأكيد نفسها كمنصة استراتيجية لتدفق الطاقة من روسيا و استغلال رواسب البحر المتوسط. يضاف إلى ذلك حاجة أردوغان إلى إعادة تكوين إجماع شعبي أقل صلابة بشأن المطالب القومية، التي أضعفتها حالة الركود الاقتصادي وموجة الوباء.

لكن الوجود التركي في الأزمات الإقليمية متناقض. في بعض الأحيان يؤدي إلى تفاقم التوترات ، وفي بعض الأحيان يساهم في المماطلة.

كيف يمكن التعبير، في ظل هذه الظروف، عن أجندة أوروبية محتملة تجاه تركيا أردوغان؟ في ظل كافة التوترات القائمة، تبدو أوروبا منقسمة وغير مؤكدة بين المعارضة الأمامية الفرنسية، وخجل ألماني معين ومحاولات إيطالية للتعايش من مدخل الأزمة الليبية. يتم تمثيل ذلك بشكل جيد في اختبارات الوساطة التي أجراها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل والرئاسة الألمانية، والتي لم تصل حتى الآن إلى نتيجة كبيرة.

ومع ذلك، فإن مقومات المقاربة الأوروبية والإيطالية الواقعية موجودة. لن يكون هناك نقص في المصالح المشتركة: في الشرق الأوسط وأفريقيا، الأتراك لاعبون معترف بهم. دون احتضان أردوغان ودون رفضه مسبقًا. 

في الأزمات الإقليمية، يجب أن تُفهم تركيا أنه لا توجد حلول عسكرية، بل تسويات سياسية، وفي أغلب الأحيان، مجالات احترام وتأثير. بالنسبة لطرق الطاقة، التي لن يتمكن المجتمع الدولي من التراجع عنها بما يتجاوز الحدود المعقولة في مواجهة الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي. بالنسبة لتدفقات الهجرة، أخيرًا، لم يعد بإمكان إدارتها أن تكون مجرد ابتزاز، بل يجب إدراجها في إطار أوسع للعلاقات مع أوروبا التي تستثمر أيضًا التعاون التكنولوجي والصناعي والتجاري الذي تحتاجه أنقرة. باختصار، تسوية وعلاقة عملية يجب أن تكون أيضًا في متناول اتحاد أوروبي أكثر إحكاما.

الصين والاتحاد الأوروبي: قمة عدم اليقين

14 سبتمبر 2020

Giulia Sciorati

(باحث مشارك ببرنامج الصين بالمعهد)

يناقش المقال القمة الافتراضية الصينية الأوروبية وتأثيرها على مسار العلاقات مابين الطرفين. على الرغم من انخفاض مستويات الطوارئ بشكل كبير عن الربيع الماضي، لا تزال جائحة فيروس كورونا تفسد جداول الأعمال الدولية. كانت آخر إعادة جدولة لقمة لايبزيغ المرتقبة بين الصين والاتحاد الأوروبي (EU)، الحدث المرغوب بشدة من قبل الرئاسة الألمانية في مجلس الاتحاد الأوروبي، والذي تم تأجيله بالفعل إلى تاريخ لاحق، لكن ألمانيا لا تزال تأمل في أن تكون قادرة على  عقده بشكل فعلي بحلول نهاية العام قبل أن تنتهي مدة رئاستها للمجلس. 

ومع ذلك، يوم الرابع عشر من سبتمبر الجاري، عقدت قمة افتراضية شهدت محادثات الرئيس شي جين بينغ مع  قيادات المؤسسات الأوروبية. في قلب القمة قضايا مثل تغير المناخ والتجارة والاستثمار والآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية لـ Covid-19 والملفات المتعلقة بالأمن مثل هونغ كونغ وحماية الأقليات العرقية في شينجيانغ والتبت وبحر الصين الجنوبي. وعلى وجه الخصوص، في نهاية الاجتماع، “الحوار المشترك حول حقوق الإنسان الذي سيعقد في بكين في وقت لاحق من هذا العام وسيتضمن زيارة رسمية إلى التبت.

على الرغم من أنه اجتماع افتراضي في شكل مصغر، إلا أن القمة تنعقد في منعطف حاسم بشكل خاص للعلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي. إذا كان البناء المحتمل لبنية تحتية صينية لتقنية 5G في أوروبا العام الماضي قد أثار التساؤلات حول صورة الصين في عيون الأوروبيين ، فإن الوباء و “دبلوماسية الأقنعة” (مثل التبرع / بيع الإمدادات الطبية لأوروبا في مرحلة الطوارئ التي أطلق عليها اسم) ساهمت في تفاقم وضع البلاد كـ “منافس استراتيجي” للاتحاد الأوروبي.

لذلك برزت القمة الافتراضية كفرصة للرئيس شي “لاستعادة” الاتحاد الأوروبي الذي ينتقد الصين بشدة. فرصة قد تكون حاسمة لبكين على المدى القصير، في ضوء اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية. إن انتصار المرشح الديمقراطي جو بايدن وتنفيذ “سياسته تجاه الصين” الهادفة إلى إنشاء رد متعدد الأطراف تجاه الصين، في الواقع، يمكن أن يعطي دفعة حاسمة لمرحلة جديدة من التعاون في العلاقات عبر الأطلسي التي من شأنها أن تقوض توطيد شبكة علاقات الصين الدولية.

ما تتركه القمة الافتراضية اليوم هو اليقين بأن الاتحاد الأوروبي أكثر وعيًا بالأدوات التي بحوزته وأكثر استعدادًا للتواصل مع نظيره الصيني بنهج متماسك ، ومستعد لمعالجة القضايا المثيرة للجدل مثل تلك المتعلقة بحقوق الإنسان، بكلمات من رئيس المجلس الأوروبي: “أوروبا يجب أن تكون لاعباً وليس ساحة لعب”.

ما يتحرك بين الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط

16 سبتمبر 2020

Giampiero Massolo

) مدير المعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية)

في مقابلة لمدير المعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية مع موقع Formiche.net.، تم التطرق إلى التطورات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط حيث اتفاقات السلام بين إسرائيل مع دولتي الإمارات والبحرين وانعكاسات هذا التطور على التوترات القائمة في منطقة شرق المتوسط.

وفي سؤاله عن مدى أهمية التطبيع وما يمكن أن يؤدي إليه، يرى Massolo أن الاتفاق يعد نتيجة إيجابية للإدارة الأمريكية ، فإن اتفاقيات مثل تلك بين إسرائيل والإمارات وبين إسرائيل والبحرين لا تأتي من العدم، إنما هي نتيجة إعداد دقيق ولدت لفهم هدف استراتيجي. أما بالنسبة للبعد الهيكلي لهذا التطور الجديد، فمن المعقول الاعتقاد بأن دولًا أخرى (عمان على سبيل المثال) تتبع نفس المسار. لا يمكن إنكار أن دونالد ترامب أرسى الأسس لإعادة تنظيم هيكلي للشرق الأوسط، مما جعل من الصعب حتى على رئاسة ديمقراطية محتملة أن تعكس المسار بشكل جذري. ومع ذلك، فإن عدم القدرة على التنبؤ بالتحركات الإيرانية والتركية على المدى المتوسط​​، والحاجة إلى إغلاق اللعبة الإسرائيلية الفلسطينية عاجلاً أم آجلا، وضرورة الاستماع إلى المطالب التي تنشأ من الساحات الشرق أوسطية المختلفة تتطلب الحذر. من هذا المنطلق لا يمكن تجاهل الوضع داخل الخليج والعالم السني: الخلل بين تركيا وقطر من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى. لقد رأينا مؤخرًا قطر تشارك بنشاط في الوساطة بين إسرائيل وحماس: وهو هدف تم تحقيقه، حيث سعت الدوحة من خلاله إلى استعادة الأرض المفقودة من العزلة التي وُضعت فيها. الصراع داخل العالم السني ليس صراعا سيتم حله قريبا. إنه صراع شديد التعقيد ذو طبيعة غير متجانسة: جيوسياسي وطائفي وحيوي. يتعلق الأمر بشكل أساسي بمستقبل الإسلام السياسي الذي تريد تركيا، بدعم من قطر، أن تجعله البطل (والحامي) والذي تعارضه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بعزم.

يؤدي هذا النوع من الديالكتيك إلى استغلال أوضاع الأزمات في السيناريوهات المختلفة، وتحويل الأخيرة إلى ساحات معارك من أجل الصراع الأساسي، وتعزيز البحث عن وكلاء على الأرض ومناطق لممارسة النفوذ فيها. يقدم الصراع الليبي مثالًا ملموسًا بشكل كبير على ذلك، وهناك دليل آخر على ما يحدث في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث يتم التعبير عن القيمة الجيوسياسية والقوة والطاقة المختلفة للصراع في السياق السني على الأقل على ثلاثة مستويات مختلفة.

في المستوى الأول لدينا تركيا، المهتمة بتأكيد نفسها كمحور رئيسي لمرور الغاز الروسي من روسيا إلى البحر المتوسط ​​(باتجاه أوروبا ، إيطاليا)، وعلى الجانب الآخر – الدول التي تعارض هذه الخطة: أولاً، مصر ، التي ترى في تنمية مواردها المكتشفة مؤخرًا شكلاً من أشكال العيش، ولكن أيضًا دول العبور التي تشعر بشدة بالحاجة إلى موازنة القوة التركية. في المستوى الثاني ، يوجد الصراع داخل منطقة الخليج حيث تتمتع قطر ، التي طالما ركزت على تمايز الطاقة (الغاز والغاز الطبيعي المسال)، بوضع أفضل بكثير من اللاعبين الإقليميين الآخرين. بالنسبة لهؤلاء ، فإن الارتباط المطول بالنفط (الحالة السعودية رمزية) اليوم يجعل التحويل أكثر صعوبة وإطالة. على المستوى الثالث، في إطار نزاع الطاقة هذا، تهتم روسيا بتأكيد نفسها كأكبر منتج ومورد للطاقة في أوروبا، وبالتالي الكشف عن مصلحة مشتركة مع تركيا لـ “إزالة” الغرب من طاولة اللعبة تلك. لا أحد يريد التخلي عن المناصب التي حصلوا عليها في لعبة القوة هذه.

عند الحديث عن البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، ربما يكون من الصواب توسيع الخطاب ليشمل لبنان ، والذي (مع مصر) يمثلان نقطة مفصلية بالنسبة لجيوسياسية المنطقة التي تعرفها العقيدة الأمريكية بأنها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبالنسبة لموقف أوروبا من هذا المشهد، فإن الأمر مواتي للعب دور أوروبي بالمنطقة، حيث يبدو من المناسب محاولة الترويج لمحور أوروبي أقوى من أجل تحفيز واشنطن بشكل رسمي على تحويل انتباهها مرة أخرى إلى البحر الأبيض المتوسط بطريقة أكثر تنسيقاً وتبعية. من الواضح في القيام بذلك، يمكن لإيطاليا الاستفادة من دبلوماسيتها، وذكائها ، ودور شركاتها الكبيرة، وتعاونها التنموي.

Institut français des relations internationales

المقاولون العسكريون الروس الخاصون في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: نقاط القوة والقيود والآثار

11 سبتمبر 2020

Sergey Sukhankin

(زميل باحث في مؤسسة جيمس تاون ومستشار بمركز Gulf State Analytics واشنطن العاصمة)

منذ عام 2014، كثفت روسيا سياساتها في إفريقيا بشكل ملحوظ ، وانضمت إلى السباق على الأسواق المحلية والفرص التي توفرها القارة سريعة النمو والتحول.

في سعيها لتحقيق أهدافها الجيو-اقتصادية / السياسية في إفريقيا ، تعتمد روسيا على التعاون العسكري التقني وآليات “التصدير الأمني” كمزاياها التنافسية الرئيسية. بصرف النظر عن الأدوات القانونية ، مثل صفقات الأسلحة / الأسلحة والتدريب والاستشارات، يعتمد الجانب الروسي أيضًا على الأدوات غير القانونية التي تشمل الشركات العسكرية الخاصة، والكيانات المحظورة قانونًا في روسيا ، والتي شاركت (منذ 2014) في نزاعات في أوكرانيا وسوريا وليبيا. تجادل هذه الورقة بأنه على الرغم من صورة القوة والكفاءة المكتسبة في أوكرانيا وجزئيًا في سوريا ، فإن استخدامها سيكون له تأثير استراتيجي محدود في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومن غير المرجح أن يؤدي إلى فوائد مستدامة طويلة الأجل لروسيا.

Foreign Policy Centre

إحاطة اللجنة الفيدرالية للطرق السريعة: ما وراء الإقليم: دبلوماسية الصين في بحر الصين الجنوبي

15 سبتمبر 2020

Chris Ogden

يتناول التقرير استراتيجية الصين في محيطها الإقليمي وتحديدا تجاه منطقة بحر الصين الجنوبي؛ حيث أصبحت تصرفات بكين في بحر الصين الجنوبي مرئية وقوية بشكل متزايد في العامين الماضيين، ويبدو أنها تشير إلى تحول حازم وثقة بالنفس في السياسة الخارجية الصينية. بينما يُنظر إليه من منظور بكين على أنه مجرد محاولة لاستعادة الأراضي المفقودة، فإن سلوك الصين لجيرانها الإقليميين يعتبر عدوانيًا ومصدرًا لتوتر المتصاعد باستمرار.

وهناك وجهة نظر ثانية ترى أن الهدف ضمني من سياسة الصين تجاه جيرانها يتمثل في تقديم صورة بديلة لجيرانها تختلف عن الولايات المتحدة التي تضمنت سياستها الخارجية – بما في ذلك شرق آسيا – استخدام القوة العسكرية والتحالفات الصريحة وسباق التسلح. وفقًا للتقرير أدت سياسة الصين التوسعية في محيطها الجغرافي، إلى تنامي التحديات في المنطقة وخاصة في بحر الصين الجنوبي.  وعليه تكمن أهمية المنطقة المتنازع عليه بالنسبة للصين في:

  • تعزيز أمن التجارة لبكين، إذ يمر ما يزيد عن 60 % من التجارة الصينية عبر بحر الصين الجنوبي. كما يعد طريقًا أساسيًا للصين لشحن إمدادات النفط والغاز التي تشتد الحاجة إليها من الشرق الأوسط.
  • تأمين مصادر جديد من الطاقة؛ حيث يُقال إن بحر الصين الجنوبي وجزره الصغيرة التي لا تعد ولا تحصى تضم موارد طاقة هائلة، مثل حقل تشونشياو، الذي يحتوي على ما قد يصل إلى سبعة تريليونات قدم مكعب من النفط.
  • يُمثل نهج الصين تجاه جيرانها جزء من استراتيجيتها الخارجية، حيث تقوم بإرسال إشارات إلى الدل الكبرى، عن مدى قدراتها وإمكانياتها في السيطرة على محطها الخارجي.

Royal United Services Institute

روسيا تنقل نموذجها السوري لمكافحة التمرد إلى إفريقيا

9 سبتمبر 2020

Samuel Ramani

(مرشح لدرجة الدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة أكسفورد)

يتناول التقرير توجهات السياسة الخارجية الروسية تجاه أفريقيا فيما يتعلق بمكافحة التمرد وأيضًا موقفها الأخير من انقلاب مالي؛ فعندما شنت عناصر من القوات المسلحة المالية في أوائل أغسطس انقلابًا أدى إلى استقالة رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف على الفور عن قلقه بشأن الأحداث وادعى أن موسكو تلقت معلومات حول اعتقال كيتا.

 في الأيام التي تلت ذلك، نمت التكهنات بأن روسيا ساعدت في التحريض على الانقلاب، حيث أمضى اثنان من العسكريين الذين لعبوا دورًا أساسيًا في التمرد معظم العام السابق يتدربون في موسكو. سارع أوليج موروزوف، وهو عضو قديم في مجلس الدوما الروسي، إلى إدانة هذه التكهنات وقال إن “أي حديث عن تورط روسيا بطريقة ما في الانقلاب العسكري في أغسطس / آب يبدو سخيفًا”.

بالرغم من محاولة موسكو تقديم نفسها كشريك في مكافحة التمرد كدليل على مكانتها المتصاعدة في إفريقيا وشددت على مكافحة الإرهاب في قمة أكتوبر 2019 روسيا – إفريقيا في سوتشي، إلا أن موسكو كانت انتقائية في تبنيها للالتزامات العسكرية الملزمة في إفريقيا. 

وفقًا للتقرير نشرت روسيا متعاقدين عسكريين خاصين من مجموعة فاغنر في ليبيا وموزمبيق من أجل “أغراض مكافحة الإرهاب” المحددة بشكل غامض. ومع ذلك، كافحت الشركات العسكرية الخاصة الروسية لقلب مجرى الهجوم المشؤوم لزعيم الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر على طرابلس واستسلمت لكمين مفجع نصبه تنظيم داعش في موزمبيق في أكتوبر 2019، مما أسفر عن مقتل 7 جنود روس. 

كما وقعت روسيا أيضا19 اتفاقية تعاون عسكري مع دول أفريقية بين عامي 2014 و2018. في القرن الأفريقي والساحل، تقتصر هذه الاتفاقيات بشكل صارم على التدريب على مكافحة الإرهاب. امتنعت روسيا بشكل ملحوظ عن نشر الشركات العسكرية الخاصة أو قوات الخدمة الفعلية في المنطقتين الأفريقيتين الأكثر تضررًا من الإرهاب العابر للحدود. 

على الرغم من استمرار التكهنات حول تورط الكرملين في انقلاب مالي، إلا أن استراتيجية روسيا لمكافحة التمرد في إفريقيا تعتمد على دعم الأنظمة الاستبدادية الهشة وبيع نموذجها السوري للدول التي تكافح مع العنف السياسي. على الرغم من التزام روسيا الغامض بالأمن الأفريقي وسجلها الحافل بالنجاح العسكري في إفريقيا، فمن المرجح أن تستمر موسكو في إبراز أوراق اعتمادها في مكافحة التمرد لتأمين العقود الاقتصادية. 

السياسة الألمانية الجديدة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ: بعض التغيير في الآليات وقليل من حيث الجوهر

11 سبتمبر 2020

Andreas Fulda

(زميل أول في معهد أبحاث جامعة نوتنغهام آسيا)

يتناول التقرير المبادئ التوجيهية للسياسة الخارجية الألمانية تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادي؛ حيث تعد رؤية جديدة لبرلين بعيدًا عن التنافس بين الولايات المتحدة والصين. الأمر الذي يجعلها بدون تغيير جوهري يمكن الرجوع إلية. 

وفقًا للتقرير يمكن تفسير الافتقار إلى الاتجاه الاستراتيجي في المقام الأول لغياب القيادة السياسية. فلا المستشارة أنجيلا ميركل ولا وزير الخارجية ماس من “رواد السياسة الخارجية” بنفس ثقل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أو رئيس مجلس الشيوخ التشيكي ميلوش فيستريل، الذي قاد قبل أيام قليلة وفداً من 90 عضواً إلى تايوان بنجاح. 

لقد مارس بومبيو الريادة الفكرية من خلال زيادة الوعي العالمي بالتهديد الذي يشكله الحزب الشيوعي الصيني على المجتمعات المفتوحة، وفي الوقت نفسه يطرح قضية للمشاركة الأعمق مع الشعب الصيني الذي يعتبره “متميز تمامًا عن الحزب الشيوعي الصيني. 

كما يتضح من المبادئ التوجيهية هو أن الحكومة الألمانية لم تحدد بعد أي خطوط حمراء فيما يتعلق بانخراطها مع الصين. لم تتم مناقشة التجاوزات الاستبدادية للحزب الشيوعي الصيني مثل الإبادة الجماعية ضد الأويغور أو “الحرب الخاطفة القانونية” للحزب ضد الحركة الديمقراطية في هونغ كونغ ولا يتم النظر في العقوبات. هذا يدل على أن إدارة ميركل /ماس الحالية غير مستعدة لاتخاذ أي إجراءات قد تعرض للخطر اتفاقية الاستثمار المرغوبة بين الاتحاد الأوروبي والصين.

وبالتوازي مع إعلان “ميركل” أنها لن تسعى لولاية خامسة بعد الانتخابات العامة المقبلة في ألمانيا في خريف 2021. وهو ما يعني أن أي تغييرات جوهرية في السياسة الخارجية لألمانيا تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادئ لن تحدث إلا بعد إعادة تشكيل السياسة الداخلية الألمانية في حقبة ما بعد ميركل.

يواجه رئيس الوزراء الياباني الجديد تحديات رهيبة في السياسة الخارجية

14 سبتمبر 2020

James D J Brown

(أستاذ مشارك ومنسق البرنامج الأكاديمي للشؤون الدولية بجامعة تمبل بطوكيو)

يتناول التقرير التحديات المستقبلية التي ستلاحق رئيس الوزراء الياباني الجديد؛ إذ يرث “يوشيهيدي سوجا” مجموعة من التحديات الهائلة للسياسة الخارجية. 

بالنظر إلى خريطة شمال شرق آسيا التي تعاني من وضع أمني غير مستقر، فيما يوجد في الجنوب الشرقي الصين وتحركاتها العدائية. وإلى الشرق توجد كوريا الشمالية وبرنامجها النووي. وإلى الشمال توجد روسيا، التي ترسل بانتظام قاذفاتها الاستراتيجية لتطويق اليابان بشكل خطير.

ويرجع ذلك للتحول في ميزان القوى تجاه الصين والانحدار النسبي للولايات المتحدة. تسارع هذا الاتجاه في ظل القيادة الشائكة للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، لكنه كان واضحًا بالفعل قبل وصوله إلى البيت الأبيض وسيستمر بعد رحيله. رداً على انعدام الأمن هذا، اتخذت اليابان موقفاً أكثر استباقية بشأن السياسة الخارجية والأمنية. تجلت في سعي اليابان إلى زيادة قدرات قوات الدفاع الذاتي، وتقليل القيود المفروضة على استخدامها بموجب دستور اليابان بعد الحرب. وتم تعزيز التحالف مع الولايات المتحدة. فضلاً عن تطوير علاقاتها مع شركاء أمنيين جدد.

أبرز التحديات الأمنية التي تلوح في الأفق “سوجا”

  • كيف ستتمكن اليابان من زيادة قدراتها الدفاعية بالتزامن مع تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.1٪ على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2019، قبل تفشي جائحة “كوفيد-19”.
  • من المحتمل أن ترفض القوى الآسيوية الأخرى التقدم الدفاعي لليابان، ويكون لها رد فعل غاضب عليها. وخاصة مع رغبتها للشراء المحتمل لصواريخ هجومية قادرة على ضرب أهداف عسكرية في الدول المجاورة. 
  • مسار العلاقات مع الولايات المتحدة خاصة وأن “سوجا” تولى منصبه قبل أقل من 50 يومًا من الانتخابات الأمريكية. علاوة على أن من المقرر أن تبدأ الولايات المتحدة واليابان مفاوضات بشأن المساهمة المالية التي تقدمها طوكيو لتغطية تكلفة القوات الأمريكية المتمركزة في اليابان، والتي يتوقع الجميع أن تكون صعبة. 
  • يحتاج سوجا إلى ضمان عدم ضياع التقدم الذي أحرزه آبي في العلاقات مع الشركاء الأمنيين الجدد. وسيتعين عليه أيضًا إصلاح العلاقات الممزقة لليابان مع كوريا الجنوبية والتراجع عن بعض العناصر غير المدروسة في سياسة آبي تجاه روسيا.

اختتم التقرير أن اليابان لديها استراتيجية أمنية جيدة الحكم تم تنفيذها بنجاح متواضع من قبل شينزو آبي. لكن الخطر يكمن في أن يكون القائد القادم غير قادر على التعامل مع التحديات المتنامية.

The German Marshall Fund of the United States 

التحديات الخمسة للحكم الرئاسي التنفيذي لأردوغان بعد فيروس كورونا

 9 سبتمبر 2020

E. Fuat Keyman

Andrew O’Donohue

يتناول التقرير التحديات التي يواجهها نظام أردوغان في سياق أزمة الفيروس التاجي؛ حيث تواجه تركيا الآن انفصالًا متزايدًا بين تحديات الحكم المعقدة التي أوجدها الوباء والهيكل السياسي شديد المركزية.

 يواجه النظام الرئاسي التنفيذي خمسة تحديات متداخلة، ليست سياسية فحسب، بل اجتماعية اقتصادية ونظامية أيضًا. نتيجة لذلك، تشهد تركيا اتجاهات قوية نحو زيادة التعددية في سياساتها الحزبية، وزيادة التعقيد في تحديات الحوكمة، وتفاقم عدم التوافق بين مؤسساتها السياسية ومطالب المجتمع. في ضوء هذه الاتجاهات، فإن الميل إلى اختزال السياسة التركية في أقوال الرئيس رجب طيب أردوغان وأفعاله لا يمكن الدفاع عنه.

  • تصاعد البدائل السياسية؛ أدى ظهور البدائل السياسية من الأحزاب المعارضة إبان أزمة الوباء إلى تسريع الاتجاه نحو تعددية السياسات الحزبية وإعادة تشكيل معايير المنافسة الانتخابية. لم يعد من الممكن اختزال السياسة التركية إلى جهة فاعلة واحدة أو التحالفين اللذين تنافسا في عام 2018. 
  • تصاعد المشاكل الاجتماعية والاقتصادية؛ أدى الوباء إلى تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية الموجودة مسبقًا، مما أثار مخاوف بشأن قدرة الحكومة على معالجتها. 
  • ضعف الاستجابة للازمات؛ في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة التركية على وجه التحديد هذه التحديات الاجتماعية والاقتصادية المتشابكة، فإنها تواجه مشكلة من صنعها: حقيقة أن النظام الرئاسي التنفيذي قد أضعف قدرته على تقديم الحكم الرشيد. على الرغم من قوة قدرة الدولة، لا سيما في مجال الرعاية الصحية، إلا أن الافتقار إلى الشمولية قد أضعف الاستجابة الرسمية للوباء.

اختتم التقرير في حين أن مسار تركيا لا يزال غير مؤكد، فإن مجتمعها المرن على المدى الطويل يمثل حاجزًا مهمًا ضد ترسيخ الحكم الاستبدادي. يجب على صانعي السياسة الغربيين اتخاذ وجهة نظر بعيدة النظر البقاء ملتزمين بالتواصل مع تركيا، لا سيما خارج مجال القضايا الأمنية. لا ينبغي التخلي عن كل أمل في تركيا أكثر ديمقراطية.

Policy Exchange 

ما تشير إليه اتفاقية التجارة بين المملكة المتحدة واليابان

  11 سبتمبر 2020 

Stephen Booth 

(رئيس مشروع بريطانيا في العالم بالمركز) 

يعلق التقرير على اتفاقية التجارة الحرة بين اليابان والمملكة المتحدة وتداعياتها.

أعلنت وزارة التجارة الدولية (DIT) أن المملكة المتحدة قد أبرمت اتفاقية تجارة حرة تاريخية جديدة مع اليابان، وهي أول صفقة تجارية كبرى للمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي. وتعد الاتفاقية خطوة مهمة نحو طموح المملكة المتحدة للانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادئ (CPTPP) وفقًا لما صرّحت به الوزارة.

ستكرر اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين المملكة المتحدة واليابان معظم الاتفاقية الحالية بين اليابان والاتحاد الأوروبي، وستذهب إلى أبعد من ذلك في بعض المجالات المهمة، مثل الخدمات الرقمية وتسهيل حركة رجال الأعمال.

على الرغم من أن المملكة المتحدة قد حققت أقل مما كانت تأمله في مجال الزراعة. فقد رفضت اليابان منح المملكة المتحدة أي حصة جديدة على بعض الصادرات الغذائية الحساسة.

علق النقاد على أن الاتفاقية ستحمل فوائد قليلة للمملكة. 

إلا أنه في نهاية المطاف بالنسبة للكاتب، فبغض النظر عن أي فوائد اقتصادية قابلة للقياس الكمي، فإن التعاون الاقتصادي والسياسي الوثيق عبر الاتفاقيات التجارية يوفر فرصة للمملكة المتحدة لتشكيل مسار التطورات الإقليمية أو العالمية مع الشركاء ذوي التفكير المماثل. سيؤدي الإبرام الناجح لاتفاقية اليابان والانضمام المستقبلي إلى CPTPP إلى تعزيز الأهمية الاقتصادية والسياسية للمملكة المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتي من المرجح أن تستضيف معظم النمو الاقتصادي العالمي في السنوات المقبلة.

The Warsaw Institute Foundation

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الشركات الصينية المتورطة في بناء جزر اصطناعية على بحر الصين الجنوبي

  15 سبتمبر 2020 

Waldemar Jaszczyk

(باحث في أمن الطاقة والعلاقات السياسية والاقتصادية في شمال شرق آسيا) 

تعلق المقال على التصعيد الأمريكي ضد الصين، وأبرز دوافعه. 

  في 26 أغسطس، فرضت واشنطن عقوبات على عشرات الأفراد وشركات الدفاع الصينيين بسبب مساهمتهم في حملة الصين المثيرة للجدل لبناء الجزر في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

أكد الكاتب أنه هذا الإعلان يمثل أول حالة تستخدم فيها واشنطن العقوبات ضد بكين فيما يتعلق بالممر المائي الاستراتيجي المتنازع عليه. وبالرغم من أنه من المرجح أن يكون التأثير العملي الفوري للعقوبات صغيرًا نسبيًا. لكن العقوبات تأتي وسط تصعيد خطير للتوترات بين القوتين في أعقاب خطاب وزير الخارجية مايك بومبيو الذي حدد السياسة الأمريكية في المنطقة.  إلا أنه لم تظل بكين بأي حال من الأحوال الطرف السلبي في الخلاف الأخير. فكان يُنظر إلى إرسال البحرية الأمريكية على نطاق واسع على أنه رد على التدريبات العسكرية الصينية في بحر الصين الجنوبي.

شدد الكاتب على أن المنطقة تستحق الخلاف، فلا يمكن المبالغة في الأهمية الاقتصادية والأمنية للسيطرة على بحر الصين الجنوبي. فمن الناحية الاقتصادية، تعد الممرات البحرية التي تمر عبر بحر الصين الجنوبي أكثر ممرات التجارة البحرية ازدحامًا وأبرزها في العالم، ومن المنظور العسكري، تُستخدم الممرات البحرية نفسها أيضًا كشريان مهم للبحرية الأمريكية.

ومع ذلك، فإن النزاع حول بحر الصين الجنوبي يتجاوز العوامل الاقتصادية والعسكرية البسيطة. حيث يعتبره الكثيرون بأنه الموقف الأخير في الصراع من أجل الحفاظ على “نظام قائم على القواعد” في شرق آسيا، أسسه الغرب وتم دعمه من القوة الأمريكية.

إلا ان الكاتب في الختام لم يستبعد بأن قد يكون لتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين حول بحر الصين الجنوبي مكون محلي أيضًا. حيث تأتي تحركات واشنطن الأخيرة في خضم الحملة الرئاسية الأمريكية. 

The Institute for Government

إن خرق القانون الدولي ليس وسيلة لحماية السلام في أيرلندا الشمالية

  11 سبتمبر 2020 

Jess Sargeant

(باحث رئيسي بالمعهد) 

تعلق المقال حول مقترح القانون التي قدمته حكومة المحافظين لتجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية.

تضمن مشروع قانون السوق الداخلية في المملكة المتحدة، الذي نُشر يوم الأربعاء الماضي، أحكامًا من شأنها تمكين الوزراء من تجاهل كلمات بروتوكول أيرلندا الشمالية وتطبيق تفسيرهم المفضل لأحكامه بدلاً من ذلك وفقًا للكاتبة. وبعد مواجهة رد فعل عنيف من المعارضة – وبعض النواب من حزب المحافظين – وبعد الرد الغاضب من الاتحاد الأوروبي، حاول بوريس جونسون القول بأن التشريع المقترح مصمم “لحماية عملية السلام في أيرلندا الشمالية واتفاقية الجمعة العظيمة”. 

اعتبرت الكاتبة أن مشروع القانون يحدد طريقتين تستعد بهما حكومة المملكة المتحدة لخرق القانون، وكلاهما يبدو مدفوعا بمصالح الحكومة وليس مصالح أيرلندا الشمالية. حيث إن هذه التدخلات “المحددة والمحدودة” لا تفعل الكثير لمعالجة المخاوف التي أثارها النقابيون في أيرلندا الشمالية. فستظل الفحوصات والعمليات المكثفة مطلوبة على البضائع التي تنتقل من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية، وسيؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة إلى حدود أكثر صعوبة.

وفى الختام أكدت الكاتبة على إن لمرة أخرى، تجد أيرلندا الشمالية نفسها في قلب مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومرة ​​أخرى يبدو أنها تُستخدم كلعبة كرة قدم سياسية. وقد لا تكون دوافع الحكومة واضحة، ولكن ليس هناك شك في أن انتهاك القانون الدولي ينطوي على مخاطر عواقب وخيمة في أيرلندا الشمالية. وأكدت أنه إذا كانت الحكومة تريد حقًا حماية السلام في المنطقة فعليها إعادة التفكير في هذه الخطوة.

The European Council on Foreign Relations (ECFR)

برنامج ترامب في كوسوفو: أمر غير مهم

  10 سبتمبر 2020 

Majda Ruge

(باحثة ببرنامج أوروبا الأوسع التابع للمجلس) 

تعلق المقال على الاتفاقات بين كوسوفو وصربيا التي تم توقيعها مؤخرًا.

على الرغم من عدم القدرة على التنبؤ الذي أحاط بالمفاوضات، كان هناك شيء واحد واضح منذ البداية حول الجهود الأمريكية المبالغ فيها لتطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفو: ستكون خفيفة من حيث الجوهر ومثقلة بالدعاية. لذلك لم يكن مفاجئًا أن النتيجة – وثيقتان منفصلتان موقعة من قبل كل طرف على حدة – تعكس السطحية وانعدام التخطيط.

فاعتبرت الكاتبة ان الغرض الأساسي من “الصفقة” ليس دفع الحوار بل دفع حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. فقد وقعت كوسوفو وصربيا بشكل مشترك على اتفاقيات وإعلانات متعددة في الماضي. ومع ذلك، على الرغم من الاهتمام السياسي رفيع المستوى المفترض الذي تم توجيهه إلى هذه الاتفاقية، لم يتمكن السفير الأمريكي ريتشارد جرينيل من إقناع الأطراف بإصدار بيان موحد.

وأكدت الكاتبة على إنه بعكس ادعاء جرينيل بأن الولايات المتحدة قد توصلت لشيء “جديد” و “إبداعي”، فإن معظم التعهدات موجودة بالفعل في إطار مفاوضات الاتحاد الأوروبي وعملية برلين، أو كمبادرات مستقلة – بما في ذلك مشاريع البنية التحتية، والتعاون الإقليمي، والحدود نقاط العبور والاعتراف بالشهادات والمفقودين والمشردين داخليا.

إلا إنه من المؤكد أن هناك بعض التطورات الجديدة. وهي اعتراف إسرائيل بكوسوفو، وهو خبر سار في حد ذاته، ولكنه أقل ارتباطًا بالحوار مع صربيا وله علاقة أكبر برغبة ترامب في مناشدة قاعدته الإنجيلية.

واعتبرت الكاتبة إن الجانب السلبي لما يسمى بالحزمة الإسرائيلية هو أن كلا الطرفين يخاطر بالابتعاد أكثر عن الاتحاد الأوروبي، حيث يتطلب ذلك من صربيا وكوسوفو فتح سفارتين في القدس. وما إذا كانوا سيفعلون ذلك فعلاً هو مسألة مختلفة تمامًا، لكنه يخلق مشاكل إضافية لكلا البلدين عندما يتعلق الأمر بمواءمة سياستهما الخارجية مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد الكاتب على التحدي الحقيقي في الحوار بين كوسوفو وصربيا، يكمن كما هو الحال في أي مكان آخر في المنطقة، في تنفيذ التعهدات، وليس في حمل القادة على التوقيع عليها.

وأوصت الكاتبة في الختام بأن فكرة واشنطن بأنها ستحرك الأمور في الاتجاه الصحيح بمجرد التورط – بدون خطة أو تركيز أو استراتيجية أو تنسيق مع الاتحاد الأوروبي – يُعد فكرة مضللة للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى