الاقتصاد المصري

زيادة مخصصات الأجور 11.3% والإنفاق العام على السلع والخدمات 33.7%، وتوسع شديد في شراء القمح كإجراء احترازي من كورونا

أبرالعناوين:

  • المالية: زيادة مخصصات الأجور 11.3% والإنفاق العام على السلع والخدمات 33.7%
  • مصر تتوسع في شراء القمح كإجراء احترازي بسبب كورونا.
  • جامع: تحرير 739 بنداً جمركياً جديداً لصادرات مصر ضمن اتفاقية الميركسور.
  • “المركزي للإحصاء ” تراجع الواردات غير البترولية لـ 3 مليار دولار.
  • “المالية” تؤكد زيادة مخصصات التعليم بالموازنة إلى 6% من الناتج المحلي.
  • 12.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين بكين والقاهرة خلال النصف الأول من 2020.
  • وزيرة التضامن: التنسيق مع المجلس التصديري للصناعات الحرفية لتسويق المنتج المصري.
  • البنك المركزي يوجه بإعادة هيكلة مديونيات عملاء البنوك بما يناسب القدرة على السداد.
  • 2.2 مليار دولار استثمارات مستهدفة للشركاء الأجانب في قطاع البترول العام الجاري.
  • الحكومة تقترض 9.4 مليارات جنيه محليا بسندات خزانة أجل 3 و7 سنوات.
  • مصر تبحث مع أرمينيا تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري.
  • رئيس الوزراء يتابع تطورات مشروع مدينة دمياط للأثاث.
  • ارتفاع أسعار الذهب بمستهل تعاملات الأسبوع وعيار 21 يسجل 852 جنيهًا للجرام.
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري.

المالية: زيادة مخصصات الأجور 11.3% والإنفاق العام على السلع والخدمات 33.7%

أوضحت جريدتي (حابي وأموال الغد) أن وزارة المالية، أصدرت للعام السابع علي التوالي، موازنة المواطن للعام المالي الحالي 2020 /2021 تحت عنوان: موازنة مساندة النشاط الاقتصادي ودعم التنمية البشرية والاصلاح الهيكلي.

وأكد وزير المالية محمد معيط، أن موازنة العام المالي الحالي تستهدف مساندة القطاعات الاقتصادية وتشجيع المنتج المحلي لدفع عجلة النشاط الاقتصادي، خاصة في ظل جائحة كورونا؛ بما يسهم في استدامة مؤشرات المالية العامة، وتوفير مصادر للتمويل دون إخلال بالحدود الآمنة للدين العام؛ من أجل الحفاظ علي المسار الإصلاحي للاقتصاد القومي.

وأوضح إنه تقرر زيادة بنسبة 11.3% في مخصصات الأجور، و33.7% في الانفاق العام على شراء السلع والخدمات العامة و136.6% في مخصصات توفير المياه النقية و16.7% في مساندة تنشيط الصادرات و2.7% في مخصصات برامج الدعم النقدي مثل برنامجي تكافل وكرامة.

مصر تتوسع في شراء القمح كإجراء احترازي بسبب كورونا

أوضحت جريدة (الوطن) أن مصر رفعت مشترياتها بنحو 40 بالمئة في أول شهرين من موسم الشراء بعد صدور توجيهات لوزارة التموين المصرية للاحتفاظ بمخزونات استراتيجية تكفي ستة أشهر.

ففي الفترة من يوليو إلى أغسطس، اشترت مصر 2.4 مليون طن من القمح من الموردين العالميين، مقارنة مع 1.72 مليون طن في الفترة ذاتها قبل عام.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه السلطات في مارس لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي في ظل تنامي المخاوف إزاء الأمن الغذائي العالمي والقلق من تعطل سلاسل التوريد بسبب الإجراءات المفروضة لاحتواء الجائحة، لذا طرحت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية مناقصات لشراء القمح بشكل شبه أسبوعي خلال الشهرين الماضيين.

جامع: تحرير 739 بنداً جمركياً جديداً لصادرات مصر ضمن اتفاقية الميركسور

نقلت جريدة (الوفد) عدة تصريحات عن وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ، أكدت فيها أن اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركسور يعد تتويجاً لعمق العلاقات والروابط التاريخية التي تربط مصر بدول أمريكا اللاتينية والتي تمتد لما يزيد على 6 عقود.

وأوضحت الوزيرة أن هناك العديد من التكتلات الدولية التي تجمع بين مصر ودول أمريكا اللاتينية وتشمل مجموعة دول عدم الانحياز ومجموعة الـ 77 ومجموعة الـ 15، كما عكس تأييد أغلبية دول قارة أمريكا اللاتينية وحصول مصر على مقعد غير دائم بمجلس الأمن للمرة السادسة قوة ومتانة العلاقات المشتركة بين مصر ودول قارة أمريكا الجنوبية.

“المركزي للإحصاء ” تراجع الواردات غير البترولية لـ 3 مليار دولار

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن الواردات المصرية البترولية وغير البترولية حققت تراجعًا كبيرًا في شهر مايو الماضي، حيث بلغت الواردات البترولية نحو 312 مليون دولار، مقابل 780 مليون دولار في شهر مايو من عام 2019، بتراجع بلغت نسبته نحو 60%، أما بالنسبة للواردات غير البترولية فقد بلغت قيمتها نحو 3 مليار و846 مليون دولار في مايو الماضي، مقابل 5 مليار و999 مليون دولار في نفس الشهر من عام 2019، بنسبة تراجع بلغت 35.9%.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع الصادرات البترولية وغير البترولية خلال شهر مايو الماضي، حيث بلغت الصادرات البترولية نحو 130 مليون دولار، مقابل 442 مليون دولار في مايو عام 2019، بنسبة تراجع بلغت نحو 70%.

وأشار إلى أن موازنة العام المالي الحالي تستهدف مساندة القطاعات الاقتصادية وتشجيع المنتج المحلي لدفع عجلة النشاط الاقتصادي، خاصة في ظل جائحة كورونا؛ بما يسهم في استدامة مؤشرات المالية العامة، وتوفير مصادر للتمويل دون إخلال بالحدود الآمنة للدين العام

12.8 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين بكين والقاهرة خلال النصف الأول من 2020

نقلت جريدة (البورصة) عدة تصريحات عن إذاعة الصين الدولية، والتي أوضحت أن التجارة بين الصين ومصر تتصاعد عكس الاتجاه، ما يعكس الحيوية والمرونة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأضافت الإذاعة أنه بحسب إحصاءات الجمارك الصينية، فقد بلغ حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر خلال النصف الأول من العام الجاري 6.692 مليار دولار، بزيادة نسبتها 2.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت صادرات الصين إلى مصر 6.1 مليار دولار، بزيادة 4.7% على أساس سنوي.

وأشارت إلى أنه منذ تفشي الوباء، عززت الصين ومصر التجارة الثنائية بنشاط، موضحة أنه بعد تفشي المرض، لم تفرض مصر أي قيود على واردات الصين من السلع، ومن أجل تعزيز وتسهيل التجارة الثنائية، قامت الصين أيضا بالكثير من الأعمال.

وزيرة التضامن: التنسيق مع المجلس التصديري للصناعات الحرفية لتسويق المنتج المصري

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، أوضحت فيها أن دور الوزارة لا يقتصر على مجرد تقديم الدعم النقدي، ولكنه يشمل توفير فرص عمل ودعم المشروعات الصغيرة والحرف اليدوية، وتسويقها في السوق المحلى والدولي.

وأوضحت أن معرض “بداية “الدائم للحرف اليدوية والتراثية والمشروعات الصغيرة يهدف إلى دعم المشروعات الصغيرة والحرف اليدوية والتراثية، من خلال فتح قنوات اتصال بين المنتج والمستهلك وتوفير أماكن عرض للتسويق للمنتجات وبيعها بأفضل الأسعار وخلق فرص عمل للمرأة والشباب، ولفتت إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المجلس التصديري للصناعات الحرفية لتصدير تلك المنتجات للسوق العربية والدولية لتسويق المنتج المصري وتوفير العملة الصعبة.

البنك المركزي يوجه بإعادة هيكلة مديونيات عملاء البنوك بما يناسب القدرة على السداد

البنك المركزى يوجه بإعادة هيكلة مديونيات عملاء البنوك بما يناسب القدرة على السداد

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن البنك المركزي المصري، أصدر تعليمات جديدة للبنوك، تستهدف دعم العملاء الذين تأثرت تدفقاتهم النقدية خلال أزمة كورونا الراهنة، وذلك بعد انتهاء فترة تأجيل سداد أقساط القروض.

وأشار البنك المركزي المصري، إلى أن التعليمات، جاءت مع انتهاء فترة تأجيل الاستحقاقات الائتمانية التي بدأت قبل 6 شهور، على قيام كل بنك بإجراء مراجعة دقيقة للتسهيلات الائتمانية القائمة، ودراسة موقف كافة العملاء والتدفقات النقدية المستقبلية لهم، وذلك بهدف تحديد الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها للتعامل معهم، على أن تتماشى تلك الإجراءات مع قدرتهم على السداد، ودون أن تمثل ضغوطًا على السيولة لدي الشركات بما يمكنها من استمرار أعمالها، وكذلك بالنسبة للأفراد الذين تأثرت دخولهم سلبا.

2.2 مليار دولار استثمارات مستهدفة للشركاء الأجانب في قطاع البترول العام الجاري

أوضحت جريدة (البورصة) أن مصدر حكومي قدر أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة للشركاء الأجانب في قطاع البترول والغاز الطبيعي خلال العام المالي الجاري بـ 2.214 مليار دولار بنسبة 57.6% من إجمالي الاستثمارات الكلية المتوقعة بالقطاع، والتي بلغت 3.845 مليار دولار.

وتتمثل هيكل استثمارات البترول والغاز الطبيعي خلال العام المالي الجاري بواقع 57.6% للقطاع الخاص والشركات العامة بواقع 38.4% والجهات الحكومية والهيئات 0.3% والمشروعات المركزية 3.7%.

وتستهدف وزارة البترول إنتاج نحو 34.65 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز بزيادة 11% عن المتوقع خلال العام المالي الماضي، وفي وقت سابق عن استهداف إنتاج 58.6 مليون طن غازات بنمو 14.7% عن المتوقع للعام المالي الماضي.

الحكومة تقترض 9.4 مليارات جنيه محليا بسندات خزانة أجل 3 و7 سنوات

أوضحت جريدة (الوطن) أن الوزارة اقترضت بقيمة 6.6 مليارات جنيه من السوق المحلي، مقابل إصدار سندات خزانة آجل 3 سنوات تستحق في 7 يوليو 2023، بتاريخ إصدار 14 سبتمبر 2020 بمتوسط أسعار فائدة 14.19%.

بينما اقترضت 2.8 مليارات جنيه مقابل سندات خزانة آجل 7 سنوات، تستحق في 7 يوليو 2027، بتاريخ إصدار 14سبتمبر الحالي بمتوسط أسعار فائدة 14.40%.

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها وتعتمد على تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين، والأسواق المحلية والخارجية، منوهة أنه مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محلياً، يمكن التوسّع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلاً من الاقتراض قصير الأجل، والتوسّع أيضاً في إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل، بدلاً من الأذون، بهدف زيادة عمر الدين، والحد من مخاطر إعادة تمويل المديونية.

مصر تبحث مع أرمينيا تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري

أكدت جريدة (أموال الغد) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث مع  وزير خارجية أرمينيا زوهراب مناتساكنيان، أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وزيادة فرص الاستثمار المتبادل وتعظيم حجم التبادل التجاري، خاصةً في قطاعات الصناعات الدوائية والتعليم الفني والسياحة، بالإضافة إلى التنسيق وتبادل المعلومات بين الأجهزة المعنية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى السفير الأرميني بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، أن الرئيس أكد ما تتسم به العلاقات المصرية الأرمينية من خصوصية تاريخية، وحرص مصر على تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

رئيس الوزراء يتابع تطورات مشروع مدينة دمياط للأثاث

أوضحت جريدتي (الوفد وحابي) أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، عقد اجتماعًا عبد تقنية الفيديو كونفرنس؛ لاستعراض تطورات مشروع مدينة دمياط للأثاث، واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد على ضرورة الإسراع في استكمال باقي مكونات مشروع مدينة دمياط للأثاث، لا سيّما فيما يتعلق بالاستفادة بتصميمات عالمية معاصرة تساعد في زيادة فرص التصدير للأسواق الأوروبية، وتتماشى مع التفضيلات الغربية في عالم الأثاث، من خلال ما يمكن أن يقدمه خبراء عالميون في هذا المجال.

وأشار مدبولي إلى أهمية الترويج للحوافز التي يتيحها قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي سوف يستفيد منها مصنعو الأثاث في دمياط، بالإضافة إلى الحوافز الأخرى التي يتيحها قانون الاستثمار.

ارتفاع أسعار الذهب بمستهل تعاملات الأسبوع وعيار 21 يسجل 852 جنيها للجرام

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب شهدت ارتفاع طفيف بقيمة جنيهين في مستهل تعاملات الأسبوع ، بعد انتهاء  الإجازة الأسبوعية لسوق الصاغة وتوقف حركة البيع والشراء على الذهب، ليسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 852 جنيها للجرام، وفيما يلي عرض أسعار الذهب:

  • عيار 18: 730 جنيهًا.
  • عيار 21: 852 جنيهًا.
  • عيار 24: 973 جنيه.
  • الجنيه الذهب: 6861 جنيها.
  • السعر العالمي: 1945 دولار.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

نشر البنك المركزي المصري  على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 14 سبتمبر 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى