الاقتصاد المصري

ارتفاع واردات مصر من السيارات 24% تقريبًا في النصف الأول رغم الجائحة، 22 مشروعًا جديدًا بمنطقة “أي سكوير” بأكثر من 600 مليون جنيه، والمزيد في تقريرنا للاقتصاد الوطني

قائمة المحتويات:

  • الاستثمار توافق على 22 مشروعاً للمنطقة الاستثمارية «IDG» إى سكوير.
  • ارتفاع واردات مصر من السيارات 24% تقريبًا في النصف الأول رغم كورونا.
  • تحصيل 2.7 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الدخيلة والسخنة خلال أغسطس.
  • السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية شمال سيناء وشرق العوينات وتوشكي
  • المشاط: 1.5 مليار دولار حجم تمويل الصندوق السعودي للمشروعات التنموية بسيناء
  • جامع: عقد اللجنة المصرية الروسية للتعاون الاقتصادي بموسكو في نوفمبر
  • “الضرائب”: “الموظف لو مرتبه 2000 جنيه معفي من الضريبة”
  • التخطيط: 61 مليار جنيه استثمارات موجهة لقطاع البترول خلال العام الحالي
  • متحدث البترول: نتوسع تكنولوجيا في القطاع لتعظيم الاستفادة من الخطوط والمنتجات
  • وزارة التموين المصرية تعلن عن إنشاء بورصة سلعية برأسمال 91 مليون جنيه
  • استقرار أسعار الذهب يوم الأحد 13-9-2020 في مصر.
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

الاستثمار توافق على 22 مشروعاً للمنطقة الاستثمارية «IDG» إي سكوير

أوضحت جريدة (البورصة) أن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وافقت على 22 مشروعًا جديدًا داخل المنطقة الاستثمارية “IDG” إي سكوير بإجمالي رؤوس أموال تتجاوز 600 مليون جنيه، ووجه الرئيس التنفيذي للهيئة بسرعة تنفيذ الإجراءات اللازمة لبدء مزاولة النشاط للمشروعات الموافق عليها.

وأكد العضو المنتدب للشركة على أن المجموعة قدمت خدمات الدعم اللوجيستي والترفيق وتخصيص الأراضي لحوالي 140 مستثمرًا، ثلثهم من الأجانب، بفضل مناخ الاستثمار الجيد الذي تتمتع به مصر، وأضاف أن الشركة تقوم بالإدارة والتطوير الصناعي لمساحة 22 كيلو مترا مربعا بمدن 6 أكتوبر والعلمين الجديدة وشرق بورسعيد.

ويتم حاليًا تطوير منظومة عمل الهيئة العامة للاستثمار لتقديم الخدمات المعاونة لحركة الاستثمار، والتي تتمثل في تقديم الاستشارات والحلول والدراسات للمستثمرين ومواجهة التحديات بآليات مستدامة والتعاون مع الجهات المعنية في مجال تدريب الكوادر وبناء قدرات العمالة.

ارتفاع واردات مصر من السيارات 24% تقريبًا في النصف الأول رغم كورونا

أوضحت جريدة (أموال الغد) أن قيمة فاتورة استيراد مصر من السيارات وأجزاؤها وقطع الغيار خلال النصف الأول من 2020 بلغت نحو 3.008 مليار دولار، حيث سجلت في يونيو 468 مليون دولار، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وكانت مبيعات السيارات المُستوردة قد ارتفعت خلال الفترة من يناير- يونيو 2020 لتسجل 52.458 ألف سيارة في مقابل 36.104 ألف سيارة خلال نفس الفترة من 2019 بنمو 45.3%، وفقا لسوق السيارات.

وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز أن واردات مصر من السيارات والجرارات والدراجات واجزاؤها من الصين ارتفعت خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2020 بنسبة 23.9% لتبلغ 295.332 مليون دولار في مقابل 238.349 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019.

تحصيل 2.7 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الدخيلة والسخنة خلال أغسطس

أوضحت جريدتي (الوطن وحابي) أن وزير المالية محمد معيط، استعرض الجهود المبذولة من رجال الجمارك لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات الجمركية أمام مجتمع الأعمال؛ بما يُسهم في تحسين أداء العمل بالإدارات الجمركية، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، على النحو الذي يساعد في تلبية احتياجات السوق المحلية، واستقرار الأسعار.

وقد تلقى وزير المالية، تقريرًا من رئيس مصلحة الجمارك كمال نجم، أشار فيه إلى أنَّه تمّ الإفراج عن مشمول 11 ألفًا و983 شهادة جمركية وارد نهائي بجمارك الدخيلة والسخنة، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة

وأضاف التقرير أنَّ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بجمارك الدخيلة والسخنة، بلغت 599 مليونًا و318 ألف جنيه، بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى المُحصلة عن هذه الشهادات حوالي 2 مليار و136 مليون جنيه.

السيسي يُتابع الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية شمال سيناء وشرق العوينات وتوشكي

أكدت جريدة (حابي) أن اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية محافظة شمال سيناء ومنطقة جنوب الوادي بشرق العوينات وتوشكي.

وخلال الاجتماع اطلع الرئيس السيسي على جهود جهات الدولة المختلفة لتهيئة البنية الأساسية للتنمية في تلك المناطق خاصة فيما يتعلق بالطاقة الكهربائية والموارد المائية والزراعة.

وقد وجه الرئيس بأن يتم العمل بشكل متكامل بين القطاعات المعنية في إطار نهج استراتيجي شامل يحقق مصلحة وغايات الدولة في زيادة الرقعة الزراعية المنتجة وبناء مجتمعات عمرانية حديثة في شمال ووسط سيناء وجنوب الوادي.

المشاط: 1.5 مليار دولار حجم تمويل الصندوق السعودي للمشروعات التنموية بسيناء

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، أكدت فيها أن الصندوق السعودي للتنمية يمول عددًا من المشروعات التنموية في إطار برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وأوضحت المشاط، أن قيمة المرحلة الأولى من المشروعات 1.5 مليار دولار، من ضمنها مشروع التجمعات التنموية لإنشاء 1381 بيتًا بدويًا ومنشآت خدمية الخاصة بالتجمعات من خلال اتفاقيتين الأولى بقيمة 120 مليون دولار لإنشاء عدد 410 بيوت بدوية والمنشآت الخدمية بتلك التجمعات، والثانية بقيمة 113.3 مليون دولار لإنشاء 17 تجمعًا بإجمالي 971 بيتًا بدويًا والمنشآت الخدمية بالتجمعات.

وأشارت المشاط إلى أن الصندوق يمول أيضًا مشروع إنشاء 13 تجمع زراعي لاستصلاح واستزراع 23 مليون م2 واستغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية وإتاحة فرص عمل للشباب في شبه جزيرة سيناء بواقع (عدد 11 تجمع بشمال سيناء) و (عدد 2 تجمع بجنوب سيناء).

جامع: اللجنة المصرية الروسية للتعاون الاقتصادي تنعقد بموسكو في نوفمبر

نقل موقع (اليوم السابع) عدة تصريحات عن وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أوضحت فيها إنه يجري الإعداد لعقد الدورة الثالثة عشر للجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني بالعاصمة الروسية موسكو خلال شهر نوفمبر المقبل برئاسة وزيري التجارة بالبلدين.

وأضافت الوزيرة أن اللجنة تستهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية وبصفة خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والتمويل والصناعة والاستثمار والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة.

وأوضحت أن استئناف حركة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو تسهم في عودة كافة الفعاليات والأنشطة الاقتصادية بين البلدين بما يسهم في تعزيز منظومة التعاون الاقتصادي المشترك.

“الضرائب”: “الموظف لو مرتبه 2000 جنيه معفي من الضريبة”

نقلت جريدة (الوطن) عدة تصريحات عن رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني لمصلحة الضرائب سعيد فؤاد، أوضح فيها أن وزير المالية أكد لا توجد نية على الإطلاق في زيادة الضرائب على الأجل الطويل، خاصة أن هناك استقرار في السياسيات النقدية والمالية.

وأضاف “فؤاد” أن الوزارة حريصة على عدم زيادة الأسعار وتغيير السياسة الضريبية، موضحًا أنه تم زيادة أعداد الشريحة الأولى المعفاة من الضريبة للمنشآت والممولين الصغار للضعف من 8 آلاف لـ15 ألف.

وأشار إلى أن الموظف كان لديه إعفاء شخصي 7 آلاف جنيه تم زيادة الإعفاء الضريبي له لـ9 آلاف جنيه، وأكد الموظف الذي يتقاضى أجر 2000 جنيه في الشهر معفي تمامًا من الضريبة عن الدخل.

التخطيط: 61 مليار جنيه استثمارات موجهة لقطاع البترول خلال العام الحالي

نقل موقع (مصراوي) وجريدة (حابي) عدة تصريحات عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أوضحت فيها أن الاستثمارات الموجّهة لتنمية قطاع البترول والغاز الطبيعي والثروة المعدنية تبلغ نحو 60.6 مليار جنيه خلال عام 2020-2021 مُشكلة بذلك نحو 8.2% من إجمالي الاستثمارات الكلية

وأضافت الوزيرة أنه من المُستهدف زيادة الإنتاج بالأسعار الجارية لقطاع البترول والثروة المعدنية بنسبة 7.2% من 547.3 مليار جنيه عام 2019-2020 إلى نحو 586.6 مليار جنيه في عام 2020-2021، وكذلك زيادة إنتاج القطاع بالأسعار الثابتة بنسبة 4.5% من نحو 441.1 مليار جنيه إلى 460.7 مليار جنيه في الفترة ذاتها.

وأشارت أن توجهات الوزارة ارتكزت على الرؤية التنموية للقطاع والمُتمثّلة في تأمين احتياجات البلاد من المواد البترولية لمواكبة مُتطلّبات التنمية الـمُستدامة وتعظيم مُساهمة قطاع البترول في الدخل القومي، وتحويل مصر إلى مركز استراتيجي لتداول الطاقة.

المتحدث باسم البترول: نتوسع تكنولوجيًا القطاع لتعظيم الاستفادة من الخطوط والمنتجات

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حمدي عبد العزيز، أوضح فيها أن الوزارة تتوسع تكنولوجيًا في قطاع البترول؛ لتعظيم الاستفادة من الخطوط والمنتجات البترولية.

وأضاف عبد العزيز، أن مشروع خط (السخنة -التبين) الجديد لنقل المنتجات البترولية يهدف للمرة الأولى نقل المنتجات البترولية مباشرة إلى محافظات الصعيد، وأوضح أن نقل المنتجات البترولية من خطوط الأنابيب أكثر أمانًا من النقل بالناقلات عبر الطرق، قائلًا إن استخدام الخطوط يقلل الحوادث التي تحدث، نتيجة الظروف الطارئة.

وزارة التموين المصرية تعلن عن إنشاء بورصة سلعية برأسمال 91 مليون جنيه

أوضح موقع (CNBC)، أن وزير التموين والتجارة الداخلية علي مصلحي، أعلن عن تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع، وأكد أن البورصة السلعية ستوفر قدرًا من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه، وإتاحته لكافة المتعاملين على منصة البورصة في شكل سوق منظم على النحو الذي يساهم في زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين، وأضاف الوزير أن البورصة السلعية تعد جزء من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية.

ومن جهته صرح رئيس مجلس إدارة شركة البورصة السلعية المصرية إبراهيم عشماوي، أن الغرض من الشركة هو إنشاء سوق منظم لتداول السلع الحاضرة “القابلة للتخزين” وكذلك إدارة المخازن وتجهيزها وأيضا التعاقد مع المخازن القائمة المرخصة بالإضافة لإنشاء وإدارة صوامع الغلال وغرف التبريد “الثلاجات ” الخاصة بحفظ السلع.

.استقرار أسعار الذهب يوم الأحد 13-9-2020 في مصر

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن  أسعار الذهب استقرت في مصر خلال تعاملات يوم 13 سبتمبر، وذلك بالتزامن مع الإجازة الأسبوعية لسوق الصاغة وتوقف حركة البيع والشراء على الذهب اليوم في مصر، لكن بعض المحافظات تشهد قيام محلات بيع الذهب بالتجزئة بفتح أبوابها أمام المستهلكين والجمهور، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب:

  • عيار 18: 728.5 جنيه.
  • عيار 21: 850 جنيها.
  • عيار 24: 971.5 جنيه.
  • الجنيه الذهب: 6840 جنيها.
  • السعر العالمي: 1948 دولار.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

 نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 13سبتمر 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى