الاقتصاد الدولي

عجز الميزانية الأمريكية يتجاوز 3 تريليون دولار، بريطانيا توقع أول اتفاق تجاري بعد بركسيت مع اليابان، والمزيد في تقرير الاقتصاد الدولي…

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتوسع في عمليات السوق المفتوحة

في الولايات المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إن بنك الاحتياطي الفيدرالي اشترى 29.69 مليار دولار من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالات في الأسبوع من 3 سبتمبر إلى 9 سبتمبر، مقارنة بـ 24.768 مليار دولار تم شراؤها في الأسبوع السابق. كما قال إن الاحتياطي الفيدرالي باع 8 مليارات دولار من سندات الرهن العقاري في الأسبوع الأخير. في حين لم يبع أي شيء في الأسبوع السابق.

عجز الميزانية الأمريكية يتجاوز 3 تريليون دولار في 2020

أما بالنسبة إلى الميزانية الأمريكية، نقلت جلوبال نيوز (Global News) عن وزارة الخزانة الأمريكية أن جائحة كورونا دفعت عجز الميزانية الفيدرالية الأمريكية إلى الارتفاع إلى أكثر من 3 تريليون دولار في الأشهر الـ 11 الأولى من السنة المالية 2020، وهو ما يزيد عن ضعف الرقم القياسي السابق للعام بأكمله. جاءت هذه الزيادة مدفوعة بالزيادة الهائلة في الإنفاق الحكومي لمحاربة التداعيات الاقتصادية للوباء.

ارتفاع نشاط الخدمات في البرازيل بنسبة 2.6٪ في يوليو 

وفي البرازيل، نقلت ذا جارديان (The Guardian) أنباء عن ارتفاع نشاط الخدمات في البرازيل في يوليو للشهر الثاني على التوالي، لكن وتيرة النمو كانت أبطأ من المتوقع، مما يشير إلى تباطؤ الانتعاش الاقتصادي. وقالت وكالة الإحصاءات الحكومية IBGE إن القطاع نما بنسبة 2.6٪ مقارنة بالشهر السابق.

البنك المركزي الأوروبي يُحافظ على دوره الداعم مع استمرار ضعف الانتعاش

أما بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إبقاء البنك المركزي الأوروبي التحفيز النقدي الطارئ دون ضعف تعافي المنطقة من أزمة كورونا. وتوست رئيسة البنك كريستين لاغارد وزملاؤها في برنامج شراء السندات الوبائية بنحو 1.35 تريليون يورو (1.6 تريليون دولار) واحتفظت بسعر إيداع عند -0.5٪ يوم الخميس، مما حافظ على تدفق السيولة.

المملكة المتحدة توقع أول اتفاق تجاري رئيسي بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي مع اليابان

وفي المملكة المتحدة، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول إبرام المملكة المتحدة أول اتفاق تجاري رئيسي لها بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي بعد توقيع اتفاق مع اليابان يهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين بنحو 15 مليار جنيه إسترليني. في اتفاقية ستعزز الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المُتحدة بنسبة 0.07٪ فقط.

الشركات الصينية على استعداد لزيادة الاستثمار في الاتحاد الأوروبي إذا تحسنت بيئة الأعمال

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار استطلاع نُشر يوم الخميس أن الشركات الصينية في الاتحاد الأوروبي لديها وجهة نظر أقل تفضيلاً من العام الماضي بشأن سهولة ممارسة الأعمال التجارية في منطقة اليورو، لكنها مستعدة لزيادة الاستثمار عندما يتحسن الوضع. ووجد الاستطلاع أن الشركات الصينية في الاتحاد الأوروبي أعطت درجة 70 نقطة لبيئة الأعمال العامة في 2020، أقل بقليل من 73 نقطة في عام 2019.

بكين توسع مساحة الخدمات للمستثمرين الأجانب

أما بالنسبة إلى بكين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن مسؤولين إن بكين ستخلق المزيد من فرص الأعمال للمستثمرين العالميين من خلال زيادة انفتاح صناعة الخدمات وأن تكون نموذجًا يحتذى به في القطاع لبقية البلاد. وأكد هؤلاء أن هناك منطقة تجريبية سيتم إعدادها لهذا الغرض ستتميز بقواعد التجارة والاستثمار الدولية المتقدمة، مع التركيز على تسعة صناعات رئيسية هي: الخدمات العلمية والتكنولوجية، الاقتصاد الرقمي والتجارة الرقمية، الخدمات المالية، التجارة، الثقافة، السياحة، والتعليم والرعاية الصحية. 

مُعدلات التوظيف في كوريا الجنوبية مُستمرة في الانخفاض لمدة 6 أشهر بسبب فيروس كورونا

وفي كوريا الجنوبية، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات مكتب الإحصاء أن التوظيف في كوريا الجنوبية استمر في الانخفاض لمدة ستة أشهر متتالية حتى أغسطس. وبلغ عدد العاملين 27 مليون و85 ألف في أغسطس، بانخفاض 274 ألف عن العام السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى