الاقتصاد المصري

تغريم كبار المُخالفين نحو مليار جنيه في التصالح في مُخالفات البناء، مُبادرة الرئيس للمشروعات الصغيرة توفر 1.5 مليون فرصة عمل والمزيد في تقرير الاقتصاد المحلي…

قائمة المحتويات:

  • السيسي يوجه باستخلاص الدروس من تجربة مكافحة كورونا في التعامل مع أي موجة ثانية.
  • المالية تعلن تنفيذ إصلاحات تاريخية لتوسيع القاعدة الضريبية ورفع الإيرادات 111%.
  • مبادرة استثمار تشجع الصناع على التوسع في السوق المحلية.
  • رئيس الوزراء: عدد من كبار المخالفين دفعوا مليار جنيه للتصالح في مخالفات البناء.
  • مبادرة “السيسي” للمشروعات الصغيرة توفر 1.5 مليون فرصة عمل في 4 سنوات.
  • “التعاون الدولي” تناقش مع “الأوروبي لإعادة الإعمار” الاستراتيجية الجديدة للبنك حتى 2025.
  • 14 مليون دولار صادرات مصر من البقول الجافة في يونيو الماضي.
  • 100 مليون جنيه لتنفيذ «إليجانت ريف» أكبر مشروع زراعي سياحي بالعلمين الجديدة.
  • تراجع واردات مصر من أشكال خام الذهب لـ 3 ملايين دولار يونية الماضي.
  • وزيرة التعاون الدولي: 4 عوامل ضرورية لرسم مستقبل ما بعد كورونا.
  • الكهرباء: الطاقة المتجددة ستصل إلى 20% من الحمل الأقصى في بداية 2021.
  • استقرار أسعار الذهب يوم السبت 12-9-2020 في مصر.
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري.

السيسي يوجه باستخلاص الدروس من تجربة مكافحة كورونا في التعامل مع أي موجة ثانية

https://hapijournal.com/wp-content/uploads/2020/09/118968848_970374040148643_599222054375515470_o-750x238.jpg

أوضحت (حابي) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية محمد عوض تاج الدين، وتناول الاجتماع متابعة جهود الدولة في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، والاستعدادات لمواجهة أية موجة ثانية قد تكون محتملة.

وقد وجه السيسي بالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية المعنية بالدولة لاستخلاص الدروس المُستفادة من تجربة مصر في مكافحة تداعيات أزمة فيروس كورونا منذ اندلاعها عالمياً؛ لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة خلال الفترة المقبلة للتعامل مع أي تجدد قد يكون محتمل لانتشار فيروس كورونا، بما فيها تكثيف حملات التوعية على مستوى المواطنين، خاصةً مع قرب بدء السنة الدراسية الجديدة.

المالية تُعلن تنفيذ إصلاحات تاريخية لتوسيع القاعدة الضريبية ورفع الإيرادات 111%

أوضحت جريدة (اليوم السابع) وموقع (مصراوي)  أن وزير المالية محمد معيط، استعرض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، الذي يحظى بدعم كبير ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية، باعتباره إحدى الدعائم الرئيسية للتنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، وتعظيم موارد الدولة مع الحفاظ على استقرار السياسات الضريبية.

وأكد الوزير أن منظومة الإدارة الضريبية تشهد أكبر ثورة تطوير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم تنفيذ إصلاحات تاريخية تؤدى إلى توسيع القاعدة الضريبية، وإرساء دعائم العدالة الضريبية، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، على النحو الذي أسهم في رفع الإيرادات الضريبية ١١١٪ خلال الأربع سنوات الماضية بما يعكس تحسن الأداء الاقتصادي ونشاط القطاع الخاص نتيجة لتنفيذ العديد من الإصلاحات الضريبية المُحفزة للاستثمار.

مبادرة استثمار تشجع الصناع على التوسع في السوق المحلية

أوضحت جريدة (الشروق) أن مجموعة من الشركات والمصانع المُصدرة بدأت في وضع خطة طموحة للتوسع النوعي للاستفادة من مبادرة استثمار التي أطلقتها الحكومة لتشجيع المُصدرين وحث المصانع على ضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة بهدف زيادة معدلات الانتاج والتصدير.

وتمنح مبادرة استثمار المصانع سرعة الحصول على مستحقاتها التصديرية والاستفادة من المزايا والتعديلات الكثيرة لبرنامج المساندة التصديرية الذي تُعده وزارة الصناعة والتجارة.

الجدير بالذكر أن صندوق تنمية الصادرات قام خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين بصرف 1.141مليار جنيه لـ 856 شركة وذلك في إطار مبادرة صرف 30% من إجمالي مستحقات المٌصدرين حتى 30 يونيو 2019، ومبادرة صغار المصدرين والذين تقل مُستحقاتهم عن 5 ملايين جنيه، حيث شمل الصرف جميع القطاعات التصديرية المستفيدة من برامج صندوق تنمية الصادرات.

رئيس الوزراء: عدد من كبار المخالفين دفعوا مليار جنيه للتصالح في مخالفات البناء

مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

نقلت جريدة (البورصة) عدة تصريحات عن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أوضح فيها أن عددًا من كبار المخالفين والمقاولين الذين شيدوا أبراجًا مخالفة تم تحويلهم إلى النيابة العسكرية، وتحديد مخالفاتهم، ومنهم من دفع 200 مليون جنيه، وأضاف أن عددا من كبار المخالفين قاموا بدفع مليار جنيه للتصالح، لما قاموا به من بناء العديد من الأبراج السكنية المخالفة.

وأضاف أن الحكومة لا تقوم بإزالة أي مبنى مأهول بالمواطنين، ما دام المواطن تقدم بأوراقه التي تثبت ملكيته للوحدة، فالوضع يتجمد على الفور، وأعطينا له الفرصة حتى نهاية هذا الشهر للتقدم بأي أوراق، ثم يقوم بعد ذلك باستكمال أوراقه؛ فلسنا في حرب مع المواطن.

مبادرة “السيسي” للمشروعات الصغيرة توفر 1.5 مليون فرصة عمل في 4 سنوات.

نقلت جريدة (الوطن) عدة تصريحات عن محافظ البنك المركزي طارق عامر، أوضح فيها أن مبادرة الرئيس السيسي للمشروعات الصغيرة وصلت لـ202 مليار جنيه لـ114 ألف شركة وفرت ما بين مليون ونصف إلى 2 مليون وظيفة.

ويعكس هذا التصريح الأهمية الكبيرة للمشروعات متناهية الصغر في توفير فرص عمل للملايين من الشباب، حيث يجب دعمها بتوفير التمويل اللازم لها بفائدة بسيطة تساعدهم في الاستمرار.

وحققت مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي أطلقها في يناير 2016، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أرقامًا قياسية على صعيد حجم التسهيلات والقروض الممنوحة أو عدد المستفيدين منها بنهاية مارس الماضي.

“التعاون الدولي” تناقش مع “الأوروبي لإعادة الإعمار” الاستراتيجية الجديدة للبنك حتى 2025 

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/6/8/19_2020-637272236290173556-17.jpg

أوضحت جريدة (البورصة) أن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، عقدت اجتماعًا مع القائم بأعمال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يورجان ريجترينك، عبر الفيديو، لمناقشة الاستراتيجية الجديدة التي يسعى البنك لتطبيقها على مستوى دول العمليات، خلال الفترة من 2021 – 2025، والتي ترتكز على ثلاثة محاور أساسية هي خفض انبعاثات الكاربون لتعزيز الاستدامة البيئية، وتساوى الفرص من خلال تمكين المرأة، والتحول الرقمي.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن محاور الاستراتيجية الجديدة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تتماشى مع رؤى الحكومة المصرية التنموية، حيث أقر مجلس الوزراء مؤخرًا استراتيجية لإلزام المشروعات الاستثمارية الجديدة بالمعايير البيئية لدعم التعافي الأخضر، ومن المقرر أن تلتزم 30% من المشروعات بهذه المعايير خلال العام الجاري.

14 مليون دولار صادرات مصر من البقول الجافة في يونيو الماضي

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن بيانات حكومية أظهرت ارتفاع حجم الصادرات المصرية من البقول الجافة خلال شهر يونيو الماضي، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصادرات نحو 14 مليونا و984 ألف دولار، مقابل 12 مليونا و926 ألف دولار في يونيو من عام 2019، بزيادة بلغت نحو 2 مليون 58 ألف دولار.

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن صادرات مصر من البقول الجافة جاءت ضمن صادرات المواد الخام، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 238 مليونا و558 ألف دولار في يونيو الماضي، مقابل 245 مليونا و936 ألف دولار، في نفس الشهر من عام 2019، بتراجع بلغ 7 ملايين و378 ألف دولار.

100 مليون جنيه لتنفيذ «إليجانت ريف» أكبر مشروع زراعي سياحي بالعلمين الجديدة

نقلت جريدة (المال) عدة تصريحات عن  مستشار وزير الزراعة الأسبق سعيد خليل، كشف فيها عن انتهاء أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى لأكبر مشروع زراعي سياحي بمدينة العلمين الجديدة “إليجانت ريف” على مساحة 700 فدان، ضمن المشروع القومي الواحد ونصف مليون فدان، باستثمارات تتجاوز 100 مليون جنيه.

وأكد خليل المستشار الفني للمشروع، أنه يأتي في إطار تحقيق أهداف مشروع استصلاح المليون ونصف فدان لتحقيق مجتمعات عمرانية متكاملة كواجهة للسياحة الريفية محليا وعالميا، وتحقيق استثمار زراعي فائق الجودة يعتمد على خبرة متميزة تواكب عالميا احدث متطلبات الريف العصري من خدمات زراعية سياحية وصناعية.

ويشرف على المشروع فريق علمي يضم نخبة من أساتذة مراكز البحوث الزراعية في مجالات الزراعات المحلية والتربة والهندسة الوراثية والزراعات المحمية، وفقا لبرنامج زراعي يعد نموذجًا يتم تدريسه لجميع المشاريع الواعدة في المنطقة، وتنفذه شركة ” اليجانت جروب” .

تراجع واردات مصر من أشكال خام الذهب لـ3 ملايين دولار يونيه الماضي

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن الواردات المصرية من أشكال خام الذهب غير النقدي سجلت تراجعًا ملحوظًا خلال شهر يونيه الماضي، وبلغت 3 ملايين و344 ألف دولار، مقابل 7 ملايين و772 ألف دولار في يونيه من عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 4 ملايين و428 ألف دولار.

ورصدت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات أشكال خام الذهب غير النقدي جاءت ضمن قائمة الواردات المصرية من السلع الوسيطة والتي بلغت قيمتها الاجمالية نحو 2 مليار و279 مليون دولار في شهر يونية الماضي، مقابل 2 مليار و358 مليون دولار في نفس الشهر من عام 2019، بتراجع بلغ نحو 79 مليون دولار.

وبـلغت قيـمة العجــز في الميـزان التجاري نحو 3.30 مليار دولار خلال شهر يونيو 2020، مقابل 3.61 مليار دولار لنفـس الشهر من العام السابق بنسبة تراجع قدرها 8.6%.

وزيرة التعاون الدولي: 4 عوامل ضرورية لرسم مستقبل ما بعد كورونا

نقلت جريدة (حابي) عدة تصريحات عن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، أكدت فيها على ضرورة تشكيل نموذج اقتصادي واجتماعي جديد جامع الأطراف ذات الصلة، في الفترة الحالية، وهو مفهوم للتعاون يدور حول دور ومسئولية القطاعين العام والخاص في المجتمع، لتشكيل مستقبل أكثر مرونة وشمولًا، ومجتمعات أكثر قدرة على التكيف والصمود.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن تشكيل عالم أكثر مرونة وشمولًا يتطلب 4 عوامل رئيسية أولها تسريع وتيرة التمكين الاقتصادي والاجتماعي الشامل، من خلال تشجيع خلق فرص العمل والسياسات المالية التي تعزز شبكات الأمان والحماية الاجتماعية، والمبدأ الثاني هو تشكيل رؤية جديدة للتكامل الاقتصادي من خلال آليات مؤسسية داعمة لبعضها البعض، وثالثًا تسخير الثورة الصناعية الرابعة لربط الاقتصاديات الرقمية في المنطقة ورفع نسب الشمول المالي، وأخيرًا تعزيز الإشراف البيئي من خلال دعم المشروعات الخضراء المبتكرة وتصميم الاستجابة المالية والنقدية الموجهة نحو الاستدامة البيئية.

الكهرباء: الطاقة المتجددة ستصل إلى 20% من الحمل الأقصى في بداية 2021

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أيمن حمزة، أوضح فيها أن النجاحات التي تحققها مصر دائمًا تواجه اضطرابات من قبل البعض، منوهًا بأن الرؤية السياسية بأن تكون مصر مركز محوري وإقليمي لتبادل الطاقة بدأت تتحقق.

وأضاف حمزة، أن مصر لديها خطوط ربط موجودة بالفعل مع بعض الدول، منها الأردن وليبيا ومؤخرًا السودان، إضافة إلى استكمال مشروع ربط مع السعودية، وكذا المشروع الخاص بدراسة الربط مع قبرص واليونان، والذي يعتبر بوابة مهمة للربط بين إفريقيا وأوروبا.

وأكد أن الطاقة المتجددة مورد هام جدًا للاقتصاد المصري، مشيرًا إلى وجود خطط استراتيجية مستقبلية لزيادة هذه القدرة بنهاية 2020 وبداية 2021 ستصل نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الأقصى الموجود بمصر إلى حوالي 20%، وأكثر من 45% بحلول 2035.

استقرار أسعار الذهب يوم السبت 12-9-2020 فى مصر

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب شهدت استقرار ملحوظ على المستوى المحلى والعالمي يوم السبت 12 سبتمبر، إذ سجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 850 جنيها للجرام، فيما سجل السعر العالمي 1940 دولارا، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب:

  • عيار 18: 728.5 جنيه.
  • عيار 21: 850 جنيها.
  • عيار 24: 971.5 جنيه.
  • الجنيه الذهب: 6840 جنيها.
  • السعر العالمي: 1962 دولار.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

 نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 10 سبتمبر 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى