الصحافة المصرية

وزير التموين يعلن رسميا تأسيس البورصة السلعية.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين: 

  • رئيس الوزراء يستعرض المشروعات التي يتم تنفيذها بمحافظة الدقهلية، ويتابع استعدادات عودة الدراسة اليوم
  • انطلاق التصويت في اليوم الثاني لإعادة انتخابات «الشيوخ»
  • وزير التموين يعلن رسميا تأسيس البورصة السلعية المصرية
  • وزير الإسكان يلتقي مسئولي شركات المقاولات المُنفذة لمشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة “كابيتال بارك”
  • كامل الوزير: الطرق الذكية ستسحب قيمة المخالفات بشكل إلكتروني وفوري
  • “وزير الأوقاف”: أرقام عمارة مساجد الله لا تكذب ونرد على أهل الشر بالأفعال
  • مساعد وزير الآثار تزور عددا من المواقع الأثرية والمتاحف بأسوان
  • “نقيب المهندسين” يوضح أن دور النقابة في التصالح بمخالفات البناء استشاري فقط
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/7/27/19_2020-637314471543626087-362.jpg

يترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء؛ لمتابعة عدد من القضايا المهمة التي تعمل عليها الحكومة في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق نهضة تنموية في البلاد.

وتطرح عدد من الملفات المهمة نفسها على اجتماع الحكومة، أهمها خطة العودة للدراسة، والاستعدادات اللازمة حتى يعبر العام الدراسي بسلام، فضلًا عن تطورات مواجهة فيروس كورونا المستجد، وملف التصالح في مخالفات البناء.

وسيعقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم مؤتمرا صحفيا، خلال الساعات المقبلة، بمشاركة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان؛ للحديث عن الاحتياطات الصحية في العام الدراسي الجديد.

وفي سياق مواز، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اجتماعاً؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط التنمية بمحافظة الدقهلية ، ومناقشة سبل تذليل كافة المعوقات والتحديات التي تواجه تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية بها، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، واللواء رأفت عبد الباعث، مدير أمن الدقهلية.

أكد رئيس مجلس الوزراء حرصه الشديد خلال لقائه بالمحافظين على متابعة ما يتم تنفيذه من خطط التنمية بمختلف المحافظات، وما تتضمنه من مشروعات خدمية تستهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بها، مشدداً على أن هذا النهج يتيح فرصة الاستماع لأية تحديات أو معوقات قد تعرقل تنفيذ هذه المشروعات، وهو الأمر الذي يمكن مناقشته ووضع الحلول والبدائل لإزالتها، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وناقش رئيس الوزراء محافظ الدقهلية في المعوقات التي تواجه تنفيذ بعض المشروعات بنطاق المحافظة في قطاعات: الإسكان، والشباب والرياضة، والصحة، ومياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك العشوائيات، إلى جانب الخطة الاستثمارية، حيث استمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى المقترحات المقدمة من المحافظ للتغلب على هذه المعوقات وإزالتها؛ للمضي قدما في تنفيذ تلك المشروعات، والانتهاء منها في أسرع وقت.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/8/12/19_2020-637328294207252198-725.jpg

انطلقت في التاسعة صباح الأربعاء، عملية التصويت في اليوم الثاني من جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ، في اللجان الفرعية بـ 14 محافظة داخل جمهورية مصر العربية، لحسم 26 مقعدًا خاليًا، وذلك عبر الاقتراع السري المباشر، في ظل إجراءات صحية احترازية شديدة منعًا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وبدأت اللجان الفرعية في المحافظات التي تجرى فيها جولة الإعادة استقبال الناخبين، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء، يتم بعدها فرز بطاقات الاقتراع للوصول إلى الحصر العددي للأصوات، قبل تسليمه إلى اللجان العامة ومن ثم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات تمهيدا لتجميع الحصر العددي في مختلف اللجان الفرعية والعامة تمهيدا للإعلان عن النتائج الرسمية.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\سبتمبر\9 سبتمبر\وزير التموين.jpg

أعلن الأستاذ الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية  تأسيس شركة البورصة المصرية للسلع   في اطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية، مؤكدا أن البورصة السلعية ستوفر قدراً من الحماية لصغار المزارعين والمنتجين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه و إتاحته على كافة المتعاملين علي منصة البورصة في شكل سوق منظم على النحو الذي يساهم في زيادة القدرة التنافسية لصغار المزارعين والمنتجين ،لافتا الى أن البورصة السلعية تعد جزء من البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، كما أنها سوف تشجع صغار التجار بدخولهم ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء وأن ذلك يأتي وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضبط الأسواق وتوفير السلع ومنها السلع الغذائية وغيرها من سلع اخري.

شهدت الأيام الماضية الانتهاء من تأسيس شركة بورصة السلع المصرية برأس مال ٩١مليون جنيه موزعة على البورصة المصرية وجهاز تنمية التجارة الداخلية والشركة القابضة للصوامع والتخزين وهيئة السلع والتموين وعدد من البنوك التجارية والبنوك الاستثمارية وشركة مصر القابضة للتأمين وشركة مصر للمقاصة. 

https://scontent.fcai2-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/119137634_1712710095574015_8864732216368635496_n.jpg?_nc_cat=105&_nc_sid=8bfeb9&_nc_ohc=KscJQ0FQSqAAX9G_NVv&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=d179596594ef3e3598707d6cef2ca41f&oe=5F7D1AE2

التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسئولي شركات المقاولات المُنفذة لمشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة “كابيتال بارك”، لمتابعة معدلات التنفيذ، وذلك بحضور قيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، واستشاري المشروع.

وأكد وزير الإسكان، أن هذا المشروع في غاية الأهمية، ويتم متابعته من قبل القيادة السياسية بشكل دوري، ويُعد علامة مميزة في العاصمة الإدارية الجديدة، بجانب مشروع منطقة الأعمال المركزية التي تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج في إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وهما مشروعان يتم تنفيذهما لأول مرة بمصر، من أجل تحقيق جودة الحياة للمواطنين.

وشدد الوزير على ضرورة ضغط معدلات التنفيذ، وزيادة أعداد العمالة والمعدات، لتحقيق البرامج الزمنية المحددة للانتهاء من تنفيذ المشروع، حيث خاطب شركات المقاولات المُنفذة للمشروع قائلاً “عايزين الموقع يتحول لخلية نحل”.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\سبتمبر\9 سبتمبر\كامل الوزير.jpg

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن منظومة النقل الذكي على الطرق السريعة، لها عدد كبير من الفوائد المباشرة وغير المباشرة.

وقال الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية “TEN”، إن من ضمن هذه الفوائد، ميكنة تحصيل تعريفة الطريق، باستخدام المحفظة الإلكترونية أو التليفون المحمول، لافتًا إلى أنها ستساعد في إحكام السيطرة على المخالفات، وعدم ترك المخالفات، ليفاجئ بها أصحابها، لكن سيتم تحصيلها إلكتروني بشكل لحظي.

وأوضح الوزير، أن تطبيق الطرق الذكية، سيكون باشتراك شهري، لضمان وصول الرسائل التي توضح حالة الطريق والكثافات المرورية، ودرجات الحرارة والشبورة، وخريطة بالخدمات الموجودة على الطريق.

وأكد الوزير، أن التطبيق الجديد سيسمح بوجود إعلانات، مشددًا على أنها لن تعيق السائق عن أداء مهمته، لافتًا إلى أنه يمكن استخدام المحافظ الإلكترونية، في الدفع بمحطات الوقود والكافتريات وغيرها.

وأشار إلى أن التطبيق الجديد، سيرسل رسائل للسائق لتخفيف السرعة حال وجود حادث أو شبورة، مشددًا على أنه سيسهل حصر السيارات التي تمر على الطرق، وأن ذلك سيفيد عند تطوير الطرق وتجديدها.

صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بأن ما تم إنجازه في عمارة المساجد في ست سنوات بناءً جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا أو فرشًا أو صيانةً غير مسبوق في تاريخ مصر. وأكد وزير الأوقاف ، أن ردّ الوزارة على أهل الشر وجماعات الفتنة والضلال التي تعمل على قلب الحقائق “إفك وزور وبهتان”، دائمًا نأتي بالأفعال والأدلة والبراهين فالأرقام لا تكذب ولا تتجمل، موضحا أن ما أنشئ إنشاء جديدًا في ست سنوات تجاوز 1200 مسجد، وأن ما تم إحلاله وتجديده وصيانته تجاوز 3600 مسجد، وأن ما سيتم افتتاحه في يوم واحد، وهو يوم الجمعة المقبل 130 مسجدًا، منها 53 مسجدًا في محافظة واحدة وهي محافظة الشرقية.

 وأضاف «فضلًا عن المساجد التي تعد مفخرة في مجال العمارة الإسلامية، كمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، الذي أضحى قبلة للسائحين وكل قاصدي جنوب سيناء، ومسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومسجد الماسة بمدينة العلمين، ومسجد الحق المبين بمدينة الطور، وعشرات بل مئات المساجد التي صار كل منها أيقونة في مجال العمارة الإسلامية.

ومن جانب آخر، أكد وزير الأوقاف، على انطلاق أكبر حملة نظافة عملية وتوعوية على مستوى الجمهورية ستنطلق غدًا الأربعاء، في جميع محافظات مصر بمشاركة واسعة من قيادات الوزارة وجميع المديريات الإقليمية.

قامت إيمان زيدان مساعد وزير الآثار لتطوير المواقع الأثرية والمتاحف، والمشرف على صندوق إنقاذ آثار النوبة، بزيارة ميدانية لعدد من المواقع الأثرية والمتاحف بمحافظة أسوان. ورافقها خلال الزيارة عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، ويأتي ذلك في إطار خطة أعمال وزارة السياحة والآثار لاستئناف السياحة الثقافية والاستعداد لاستقبال الزائرين.

وتضمنت الزيارة، تفقد معبد كلابشة وجبل السلسلة ومعبد كومبو ومتحف التمساح، وأشارت زيدان، أنه تم متابعة كافة خدمات الزائرين داخل المواقع الأثرية والتي نفذتها الوزارة لتطوير المواقع الأثرية والمتاحف لتحسين تجربة الزائرين، من خلال اللوحات الإرشادية ومسار الزيارة ومراكز الزوار ودورات المياه والمظلات وسلات القمامة المصممة لإعادة التدوير وكتيبات ومطويات تعريفية باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى تحديد مسارات وخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.
كما اشتملت الزيارة أيضا المسلة الناقصة والقباب الفاطمية ومعبد إيزيس ومتحف النوبة وجزيرة سهيل ومعبد فيلة ومقابر النبلاء وجزيرة الفنتين، ومن المقر أن تستمر الزيارة لتشمل “المعابد الصخرية عمدا ووادي السبوع ومعبدي أبو سمبل”.

قال المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين، إن ما تحصل عليه النقابة من رسوم في قانون التصالح على بعض مخالفات البناء مجرد رسوم زهيدة جدا وتتعلق بالرسومات الإنشائية وقيمة الدمغة الهندسية وتقدر بـ 4.5 في الألف. وأكد نقيب المهندسين خلال مداخلته في برنامج على مسئوليتي مع الإعلامي أحمد موسى المذاع على قناة صدي البلد، أن القانون يهدف إلى حماية أرواح المصريين والحفاظ على الثروة العقارية في مصر ومن هنا جاء دور النقابة وفقا للمادة الثانية من القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، والتي تنص على أن ” تشكل لجنة فنية برئاسة مهندس استشاري متخصص في الهندسة الإنشائية وعضوية اثنين على الأقل من المهندسين المعتمدين من نقابة المهندسين أحدهما متخصص في الهندسة المدنية والآخر في الهندسة المعمارية والمدرجة في قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٨٠٠ لسنه ٢٠٢٠.

وأضاف “كما تستند أيضا إلى نص المادة الرابعة من ذات القانون والتي تنص على أن تتولى اللجنة المنصوص عليها في المادة الثانية من هذا القانون بالبت في طلبات التصالح وتقنين الأوضاع وعلى اللجنة أن تجرى معاينة ميدانية للموقع محل المخالفة، وأن تكلف طالب التصالح بتقديم تقرير هندسي معتمد من مكتب استشاري هندسي أو مهندس استشاري معتمد من النقابة، عن السلامة الإنشائية لكامل العقار المخالف”.

وتابع، أن النقابة قامت بعمل مبادرات مع بعض المكاتب الاستشارية بعدة محافظات مثل الشرقية والدقهلية وجزء من محافظة القاهرة، لعمل التقارير الهندسية دون الحصول على أي مقابل، لافتا إلى أن القانون تم إقراره بمدة زمنية محددة للقضاء على العشوائيات.

وأشار إلى أن اللائحة التنفيذية للقانون نصت على أن يكون المهندس الذي يعد تقرير السلامة الإنشائية مقيدا بالنقابة ومسموح له بمزاولة المهنة، ولذلك أصدرت النقابة نموذج مؤمن بـ “باركود وكود نمبر” لا يمكن تزويره، ويقوم الاستشاري المسئول بملء بيانات هذا النموذج، ومن أهم فوائد هذا النموذج أن يثبت للمواطن أن هذا المهندس مسموح له بمزاولة المهنة.

 ولفت إلى أنه تم التصالح على 55 ألف وحدة خلال الستة أشهر الأولى من بدء تنفيذ القانون، مشيرا إلى أن النقابة العامة للمهندسين بشارع رمسيس لا تقوم بهذا الدور ولكن يتم ذلك من خلال النقابات الفرعية الموجودة في 27 محافظة، والتي يتم العمل بها على مدار اليوم.

 وأضاف أنه من المفترض أن تصل القيمة التي يحصل عليها الاستشاري من 1.5 إلى 2% من قيمة المخالفة، مؤكدا أن هذه النسبة ليست مدرجة بالقانون وإنما هي مبادرات تمت مع المكاتب الاستشارية، لافتا إلى أن عدد الشكاوى التي وردت للنقابة ضد المكاتب الاستشارية عدد قليل جدا بالمقارنة بعدد المصالحات التي تمت.

 وواصل أن تقدير قيمة المصالحات تتم حسب سعر المتر في المنطقة الموجود بها المبنى، مشيرا إلى أن التصالح على المباني، كما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعتبر عقد بين المواطن والدولة. وأكد على ضرورة تيسير الإجراءات على المواطنين لسرعة الانتهاء من المصالحة على المباني المخالفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى