الاقتصاد الدولي

المملكة العربية السعودية تُخفض أسعار النفط، الصين تتعهد بمزيد من الانفتاح في قطاع الصناعات الخدمية، والمزيد…

ارتفاع معدل الوظائف خارج القطاع الزراعي في الولايات المتحدة بنحو 1.371 مليون وظيفة في أغسطس

نقلت انڤستينج (Investing) أنباء حول إضافة الاقتصاد الأمريكي 1،371 مليون وظيفة غير زراعية في أغسطس، بما يتماشى تقريبًا مع التوقعات، ما يُعد كدليل إضافي على الانتعاش التدريجي للاقتصاد. كذلك انخفض معدل البطالة على نحو حاد بشكل أكبر من المتوقع إلى 8.4٪ من 10.2٪ في يوليو.

تباطؤ نمو قطاع الخدمات في الولايات المتحدة في أغسطس

أما بالنسبة إلى قطاع الخدمات، نقلت بيزنس انسايدر (Business Insider) عن معهد إدارة التوريد (ISM) أن مؤشره للنشاط غير التصنيعي انخفض إلى 56.9 الشهر الماضي من 58.1 في يوليو، حيث تشير القراءة فوق 50 إلى نمو في قطاع الخدمات. يمثل هذا القطاع أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي.

الاقتصاد الكندي يُضيف المزيد من الوظائف بوتيرة أبطأ في أغسطس

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إضافة الاقتصاد الكندي أكثر من 245 ألف وظيفة في أغسطس، وهو الشهر الرابع الذي ترتفع فيه مُعدلات التوظيف، وذلك على الرغم من تباطؤ وتيرة الزيادة، مما أدى إلى توفير فرص عمل إلى حوالي مليون شخص، حسبما ذكرت هيئة الإحصاء الكندية يوم الجمعة. وانخفض معدل البطالة في أغسطس إلى 10.2٪.

المملكة العربية السعودية تخفض أسعار النفط

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تخفيض المملكة العربية السعودية أسعار مبيعات النفط في أكتوبر، في إشارة إلى تذبذب الطلب على الوقود بسبب تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. وخفضت شركة أرامكو السعودية، المنتج الحكومي للمملكة، الدرجة الرئيسية من الخام العربي الخفيف بمقدار أكبر من المتوقع للشحنات إلى آسيا. كما خفضت الأسعار للمشترين في الولايات المتحدة.

ارتفاع طلبات الصناعة الألمانية

وفي ألمانيا، نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول ارتفاع طلبات السلع الصناعية الألمانية بنسبة أضعف من المتوقع عند 2.8٪ في يوليو، مما يشير إلى تباطؤ الانتعاش في أكبر اقتصاد في أوروبا. وتم تعديل أرقام يونيو لتظهر زيادة بنسبة 28.8٪ من 27.9٪، حسبما قال مكتب الإحصاء الفيدرالي يوم الجمعة.

تباطؤ انتعاش البناء في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع في أغسطس

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تباطؤ تعافي صناعة البناء بشكل غير متوقع في أغسطس، وفقًا لمسح يوم الجمعة الذي أشار إلى انخفاض حاد آخر في التوظيف. وانخفض مؤشر IHS Markit/CIPS UK لمديري مشتريات البناء إلى 54.6 من 58.1 في يوليو، أقل من التوقعات البالغة 58.5.

الصين ستواصل فتح الصناعات الخدمية أمام العالم

وفي الصين، نقلت بلومبرج (Bloomberg) عن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أن الصين ستواصل فتح سوق خدماتها أمام الشركات العالمية. وأضاف شي أن الصين مستعدة لتعميق تنسيق السياسة الاقتصادية مع الدول الأخرى.

هاينان تكشف عن خطة الابتكار للمنطقة التجريبية للسياحة العلاجية في بوآو

في شأن آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إصدار حكومة مقاطعة هاينان يوم الثلاثاء خطة إصلاح لتعزيز ابتكار تكامل النظام في المنطقة التجريبية للسياحة العلاجية الدولية بواو ليتشنغ، وهي الوحيدة من نوعها في الصين التي تتمتع بسياسات تفضيلية خاصة مثل الإذن الخاص باستيراد التكنولوجيا الطبية والمعدات والأدوية.

إجراءات الانفتاح تخفف من عقبات الاستثمار

على صعيد آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن الخبراء أن الصين اتخذت سلسلة من الإجراءات لزيادة فتح قطاعها الصناعي أمام الشركات الأجنبية، الأمر الذي عزز بشكل كبير ثقة المستثمرين الأجانب في السوق الصيني العملاق وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية. وقال وانغ بينغ، نائب رئيس المركز الصيني لتنمية صناعة المعلومات، أن نسخة 2020 من القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي ألغت الحدود القصوى لأسهم المستثمرين الأجانب في المشاريع التجارية المشتركة للمركبات التجارية، كما ألغت اللوائح التي تحظر الاستثمار الأجنبي في معالجة المعادن المشعة وإنتاج الوقود النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى