الاقتصاد الدولي

أبرز تطورات الاقتصاد الدولى

ارتفاع طلبات المصانع الأمريكية بنسبة 6.4٪ في يوليو 

نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول ارتفاع الطلبات الجديدة على السلع المصنوعة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في يوليو حيث يواصل قطاع التصنيع التعافي بشكل مُضطرد من جائحة كورونا. وأعلنت وزارة التجارة يوم الخميس أن طلبات المصانع ارتفعت بنسبة 6.4٪ بعد مكاسب مماثلة في يونيو.

القطاع الخاص يُضيف 428 ألف وظيفة في أغسطس

في شأن آخر، نقلت فوكس بيزنيس (Fox Business) أنباء حول إضافة أرباب العمل من القطاع الخاص 428 ألف وظيفة في أغسطس، مما يشير إلى تعافي سوق العمل ببطء من أزمة فيروس كورونا، وفقًا لتقرير التوظيف الوطني يوم الأربعاء. توسع التوظيف في أغسطس في معظم القطاعات، وخصوصًا في قطاع الترفيه والضيافة بزيادة 129 ألف وظيفة وفي قطاع التعليم والخدمات الصحية بزيادة 100 ألف وظيفة.

الفاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمي للشهر الثالث على التوالي في أغسطس

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثالث على التوالي في أغسطس مدفوعة بالزيادة في أسعار الحبوب والزيوت النباتية والسكر. وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، في المتوسط 96.1 نقطة الشهر الماضي مقابل 94.3 في يوليو.

نيشن وايد: أسعار المنازل في أعلى مستوياتها على الإطلاق

أما في المملكة المُتحدة، نقلت سكاي نيوز (Sky News) أنباء حول مواصلة أسعار المنازل انتعاشها في أغسطس، مُحققة أعلى ارتفاع شهري لها منذ أكثر من 16 عامًا، وفقًا لنيشن وايد. وارتفعت الأسعار بنسبة 2٪ في أغسطس مقارنة بالشهر السابق أو 3.7٪ مقارنة بالعام الماضي.

فرنسا تطلق خطتها للانتعاش الاقتصادي بقيمة 100 مليار يورو 

وفي فرنسا، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول اعتزام الحكومة الفرنسية إنفاق نحو 100 مليار يورو (ما يعادل 4٪ من إجمالي الناتج المحلي) لمساعدة اقتصادها على التعافي من أزمة كورونا. وأعلنت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون أن الاستثمار سيشمل الإنفاق بنسبة كبيرة على الطاقة الخضراء والنقل.

ارتفاع معدل البطالة في إسبانيا بسبب كورونا

أما بخصوص إسبانيا، فقد نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع عدد العاطلين المُسجلين في أغسطس، حيث بدأت التفشي الجديد لحالات كورونا، وقيود السفر التي فرضتها دول أخرى في إحداث خسائر بعد شهور من التعافي المحدود من الإغلاق الأولي. وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بنسبة 0.79٪ في أغسطس، مما دفع الإجمالي على المستوى الوطني إلى 3.80 مليون.

البنوك الصينية تُخطط لبيع سندات بقيمة 29 مليار دولار لزيادة رأس المال

وفي الصين، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تخطيط البنوك الصينية لمبيعات سندات بمستويات قريبة من المستويات القياسية خلال الشهر الجاري لرفع مستويات رأس المال التي أضعفها الارتفاع في القروض الرخيصة للشركات المُتعثرة وتراجع الأرباح. 

الاستثمار الصيني في البحث والتطوير يُحافظ على مُعدلات نموه  

في شأن آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن المكتب الوطني للإحصاء في بيان أن الاستثمار في البحث والتطوير التجريبي في الصين حافظ على نمو سريع واستمرت كثافة التمويل (نسبة الاستثمار في البحث والتطوير إلى الناتج المحلي الإجمالي) في الزيادة في عام 2019. ووفقًا للبيان، تم استثمار ما مجموعه 2.21 تريليون يوان (324.26 مليار دولار) في البحث والتطوير في البر الرئيسي الصيني في عام 2019، بزيادة قدرها 246.57 مليار يوان أو 12.5٪ عن العام السابق.

ارتفاع تجارة الخدمات كثيفة المعرفة

ونقلت شينخوا (Xinhua) عن وزارة التجارة الصينية يوم الثلاثاء أن الصين شهدت زيادة في التجارة في الخدمات كثيفة المعرفة خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، على الرغم من انخفاض إجمالي تجارة الخدمات وسط وباء كورونا. وبلغ إجمالي تجارة الصين في الخدمات 2.62 تريليون يوان (382.4 مليار دولار) في الفترة من يناير إلى يوليو، بانخفاض 15.2٪ على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى