الصحافة المصرية

الجماعة الإرهابية تعترف بغضب شبابها من فشل القيادات في بيان رسمي.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • المالية: توقيع ٣٥ اتفاقًا جديدًا لتسوية المستحقات المتأخرة للمصدرين 
  • التخطيط: إجمالي الاستثمارات المُستهدفة لقطاع الكهرباء بخطة عام (20/2021) تُقدّر بنحو 45.3 مليار جنيه، بنسبة 6.1٪ من إجمالي الاستثمارات
  • “وزير البترول”: خطط البترول تحظى بمتابعة ودعم قوي من الحكومة والقيادة السياسية
  • “البيئة” تشارك دول العالم في إطلاق المنصة الرقمية للتعافي الأخضر وتحديات تغير الطبيعة
  • “الشباب والرياضة” و”الاتحاد الدولي لكرة اليد” يشهدان بروفة حفل قرعة بطولة كأس العالم لكرة اليد رجال 2021
  • أحمد ذكي عابدين: السيسي يتابع بشكل مستمر ومتواصل مراحل تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة
  • الجماعة الإرهابية تعترف بغضب شبابها من فشل القيادات في بيان رسمي
ننشر حصاد وزارة المالية في الأسبوع الماضي | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، التي تبلورت في عدة مبادرات فعالة للحكومة، فقد تم توقيع ٣٥ اتفاقًا جديدًا مع الشركات المصدرة لتسوية مستحقاتهم المالية لدى صندوق تنمية الصادرات ضمن مبادرة «الاستثمار» التي تبلغ ٢ مليار جنيه، بحيث يتم سداد الدفعة الأولى بنحو ٤٠٠ مليون جنيه خلال الشهر المقبل، وبذلك يصبح عدد الشركات المصدرة التي تم توقيع اتفاقات تسوية معها حتى الآن ١٥٣ شركة مصدرة خلال الفترة من أول ديسمبر الماضي حتى أول سبتمبر الحالي بإجمالي مستحقات لدى صندوق تنمية الصادرات تبلغ ١٢ مليار جنيه، يتم سدادها على خمس دفعات متساوية.

وذكر الوزير أن الدولة ملتزمة برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، وقد حققت الحكومة تقدما ملموسًا في هذا الشأن بالتعاون المثمر بيـن وزارتي المـاليـة والتجـارة والصنـاعة.

وأوضح أنه تم تخصيص ٧ مليارات جنيه لدعم الصادرات بموازنة العام المالي الحالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، بحيث تستمر إتاحة مبالغ مالية كل شهر لصندوق تنمية الصادرات حتى يتسنى له سداد المتأخرات المستحقة للمصدرين من خلال استكمال المبادرات التي وافق عليها رئيس الوزراء ويعكف على تنفيذها فريق مشترك من وزارتي المالية والتجارة والصناعة، وقد تم صرف ١,١ مليار جنيه خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين لدعم الصادرات.

https://scontent.fcai2-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/118855835_1708647282646963_8849829819144581134_o.jpg?_nc_cat=100&_nc_sid=9267fe&_nc_ohc=2lerxkJFynQAX8-TJTn&_nc_ht=scontent.fcai2-2.fna&oh=edb5d538d82775f3cdbc42463f22cf65&oe=5F798C47

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن قطاع الكهرباء يُعد من القطاعات الرئيسة في الاقتصاد القومي، ويُعد أداؤه مقياسًا لـمدى التقدّم الاقتصادي للدولة، حيث تعتبر الطاقة الكهربائية الركيزة الأساسية لإحداث التنمية الشاملة، وتقوم عليها كافة الـمشروعات الصناعية والزراعية والسياحية والعمرانية.

وأضاف أنه إدراكاً لأهمية توفير الطاقة الكهربائية لكافة مُستخدميها، فقد قام قطاع الكهرباء بإعداد استراتيجية متكاملة حتى عام 2027 ارتكزت على عِدّة محاور أهمّها تحقيق الاستخدام الأمثل لـمصادر الطاقة الـمتاحة، وتنويع هذه الـمصادر مع تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة الـمتجدّدة، والـمساهمة في حماية البيئة من التلوث. وتوسيع دائرة الربط الكهربائي على كافة الـمحاور بما يحقّق التنمية الـمُستدامة، ويشجع التصنيع الـمحلي للـمعدات والـمُستلزمات الكهربائية، وتحفيز القطاع الخاص على الـمشاركة في مشروعات الكهرباء، وبخاصة مشروعات الطاقة الـمتجدّدة، وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية والحفاظ على حق الأجيال القادمة في الحصول على الطاقة.

وأوضحت السعيد ان إجمالي الاستثمارات المُستهدفة لقطاع الكهرباء بخطة عام (20/2021) تُقدّر بنحو 45.3 مليار جنيه، بنسبة 6.1٪ من إجمالي الاستثمارات.

وفيما يتعلق بتقديرات الإنتاج والناتج لفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أنه من الـمُستهدف زيادة إنتاج القطاع بالأسعار الجارية خلال عام 20/2021 إلى نحو 180.9 مليار جنيه مقابل نحو 159.7 مليار جنيه خلال عام 19/2020 بنسبة نمو 13.3٪، وكذلك زيادة الإنتاج بالأسعار الثابتة إلى حوالي 107.4 مليار جنيه خلال عام 20/2021 مقابل 104.7 مليار جنيه في العام السابق وبنسبة نمو 2.6٪ .

صرح المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية، أن تطوير نتائج أعمال قطاع البترول في منطقة ميناء الحمراء البترولي عامًا بعد الآخر، يتحقق مدفوعًا برغبة قوية في الاستفادة من إمكانيات الميناء المتميزة. وأضاف، أن الجولة التفقدية لرئيس الوزراء بالميناء مؤخرًا وافتتاحه مشروع تطوير تسهيلات الشحن البحري قد أوضحت بقوة أن خطط قطاع البترول تحظى بمتابعة ودعم قوي من الحكومة والقيادة السياسية، وهو ما يُعطي دفعة قوية لمزيد من العمل والإنجاز. لقد جاء ذلك، خلال رئاسته للجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركتي بترول الصحراء الغربية “ويبكو” و”وبدر-1″، عن العام المالي 2019/2020 بالفيديو كونفرانس. 

وأكد الملا استمرار تقديم الدعم الكامل لشركة بدر-1 ،التي تمتلكها هيئة البترول بالكامل لاستمرار زيادة إنتاجها وتحقيق الاستدامة لتعظيم موارد مصر البترولية في إطار استراتيجية الوزارة الجاري تنفيذها ، وأشاد بالنتائج المحققة في أعمال تطوير الميناء وكذلك في منطقة بدر1 بالصحراء الغربية وزيادة الإنتاج البترولي بها ليصل إلى أكثر من مليون برميل سنوياً ، بنسبة زيادة 11% على المخطط ، وشدد على أهمية الالتزام الكامل بالخطط الموضوعة سواء بالنسبة لإنشاء المستودعات الجديدة أو بالنسبة لمشروعات رفع كفاءة التسهيلات بمنطقة بدر1 ، مع الالتزام المطلق بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واشتراطات السلامة والصحة المهنية للحفاظ على العاملين وضمان كفاءة تنفيذ العمليات.

من جانبه، أوضح المهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة ويبكو أهم نتائجها خلال العام المالي الماضي ، حيث نجح ميناء الحمرا البترولي في استقبال وتداول حوالى 94 مليون برميل زيت خام من خلال تسهيلات الميناء بمتوسط 275 ألف برميل يومياً، كما أشار إلى الانتهاء من تطوير تسهيلات الشحن البحري بالميناء بإنشاء خط بحرى جديد بطول 8 كم وكذلك شمندورة الربط البحري باستثمارات حوالى 100 مليون دولار ، وأشار إلى إطلاق ويبكو لأحدث تطبيقات SAP العالمية الرائدة في مجال نظم الإدارة المتكاملة لموارد المؤسسة ERP وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التحول الرقمي ، كما عرض الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها لزيادة طاقة الميناء.

واستعرض مسعود نتائج أعمال شركة بدر -1 ،التي نجحت في إنتاج مليون و15 ألف برميل زيت خلال العام المالي الماضي من منطقة بدر1 ، مشيراً لحفر بئرين استكشافيين و3 آبار تنموية باستثمارات حوالى 21 مليون دولار أضافت حوالى 7ر5 مليون برميل مكافئ للاحتياطي المؤكد بالمنطقة، وأضاف أنه جارى تنفيذ مشروعات جديدة لرفع كفاءة تسهيلات الشركة بزيادة قدرة ضواغط الغاز من خلال إضافة ضاغطتين جديدين باستثمارات حوالى 6ر6 مليون دولار ، كما أوضح موقف إنشاء مستودع جديد للزيت الخام بالمنطقة لزيادة الطاقة التخزينية بحوالي 33% لتأمين عمليات استقبال الزيت الخام المنتج من شركات برج العرب وبتروسنان وبتروفيوم للبترول.

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ونظيرها الياباني السيد كوريزومي شينجرو، وبحضور السيد رئيس وزراء اليابان في فعاليات إطلاق المنصة الرقمية للتعافي الأخضر وتحديات تغير المناخ عبر خاصية الفيديو كونفرانس، وذلك بحضور السيدة باتريشيا إسبينوزا الأمين العام لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية والسيد ألوك شارما وزير الطاقة والصناعة الانجليزي ورئيس الدورة القادمة لمؤتمر أطراف تغير المناخ Cop26 والسيدة كارولينا شميس رئيس الدورة الحالية لمؤتمر تغير المناخ Cop25، وأكثر من ٤٥ وزير للبيئة على مستوى العالم.

وخلال اللقاء، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في كلمتها على أهمية الاستثمار في المجالات المتعلقة بتغير المناخ وحماية البيئة وكذلك التأكيد على التزام الدول المتقدمة بدورها المنوط بها والذي تعهدت به من خلال اتفاقية تغير المناخ واتفاق باريس تجاه الدول النامية وكيفية وصول هذه الدول إلى الكفاءة والقدرة والمرونة الكافية للتعافي الأخضر. وأشارت الوزيرة إلى ان التحولات الثلاثة نحو الاقتصاد الدوار، وإزالة الكربون واللامركزية هي حجر الأساس لمواجهة فيروس كورونا، ولتعزيز هذه التحولات فمن الضروري تشجيع السياسات المناخية وكذلك سياسات الحماية المالية والبيئية. فقد أظهر فيروس كورونا الحاجة الماسة إلى ضمان نهج متماسك في معالجة تغير المناخ، وحماية التنوع البيولوجي، ومكافحة تدهور الأراضي، مؤكدة على أهمية متابعة هدفنا المتمثل في خلق التآزر الضروري بين اتفاقيات ريو الثلاث، والذي تمثل في مبادرة أطلقتها مصر من خلال رئاستها لمؤتمر الأطراف الخاص بالتنوع البيولوجي والتي لاقت ترحيبا عالميا. 

وأضافت فؤاد أن مصر تعمل على إدراج المعايير البيئية في المشاريع المدرجة في الخطة الوطنية الاستثمارية بمصر وفى جميع المشاريع المصرية في غضون 3 سنوات كنقطة انطلاق حيث بدأنا بـ 30./. من مشاريع العام المالي الحالي وذلك من خلال وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

كما يتم تنفيذ وضع المعايير البيئية في المشروعات القومية لتصبح مشروعات خضراء بالتعاون مع وزارة التخطيط والتي ستستخدمها الوزارات المختلفة لتطبيقها على مشروعاتها المستقبلية وستعطي الحكومة الأولوية لتمويل تلك المشاريع، مشيرة الي اننا بصدد إصدار سندات خضراء لتمويل الدفعة الأولى من المشاريع الخضراء وذلك بالتعاون مع وزارة المالية، والتي تم اختيارها بالفعل.

ومن جانبه أكد السيد كوريزومي شينجرو وزير البيئة الياباني أن التدابير والإجراءات المتعلقة بتغير المناخ وحماية البيئة تعد جزء من خطط مواجهة فيروس كورونا في العديد من القطاعات والمجالات الرئيسية ومنها الطاقة والنقل والتخطيط الحضري والتكيف.

كما تم دعوة الجهات الفاعلة غير الحكومية للانضمام كأعضاء في اللجنة لمناقشة إعادة تصميم الاقتصاد الاجتماعي من منظور أصحاب المصلحة وأدوارهم، معرباً عن أمله من خلال إطلاق هذه المنصة الرقمية في تعاون واتحاد دول العالم سويا لتبادل المعلومات والخبرات والحفاظ على البيئة عالميا.

شَهِد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، والمهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد، والكابتن حسين لبيب مدير البطولة –أمس الجمعة 4 سبتمبر- بروفة الاستعداد لحفل قرعة بطولة كأس العالم لكرة اليد رجال في نسختها رقم 27، والتي تستضيفها مصر 14 إلى 31 يناير 2021، بمشاركة 32 دولة لأول مرة في تاريخ البطولة. ومن جانبه صرح الوزير، “أن الوزارة ترتكز على الدعم الذي يُقدمه لها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لكافة جوانب العملية التنظيمية للبطولة، ومن كافة جوانبها الإدارية واللوجستية والفنية أيضًا من أجل الخروج البطولة بالشكل، الذي يليق بسمعة مصر وريادتها العالمية. مشيرًا في الوقت نفسه، إلى أن الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تعمل على قدم وساق من أجل إنجاح البطولة وتقديم كل التسهيلات والدعم للجنة المنظمة، التي تعمل بالتنسيق اليومي مع وزارة الشباب والرياضة ومع الاتحاد الدولي لكرة اليد برئاسة الدكتور حسن مصطفي، الذي لا يألوا جهدا في دعم منظومة كرة اليد المصرية.

ومن المقرر أن يُقام حفل القرعة –اليوم السبت 5 سبتمبر في السابعة مساءً- بمنطقة الأهرامات، وتأتي مصر في المستوى الثاني والدنمارك بطلة العالم والنرويج، وكرواتيا، وألمانيا في المستوى الأول. 

ومن المتوقع أن يتقدم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ورئيس اللجنة العليا للمونديال الحضور لحفل القرعة الليلة والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة و ١٧ وزيرا هم أعضاء اللجنة العليا للبطولة بالإضافة إلي الدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد وأعضاء مجلس الإدارة والمهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد وأعضاء مجلس الإدارة ولفيف من كبار الشخصيات وممثلي ٢٩ دولة بالإضافة إلي مصر الدولة المضيف للبطولة علي أن يتحدد اسم الدولتين المتبقيتين في عدد المشاركين لاحقا بعد الانتهاء من تصفيات الملحق للبطولة الشهر المقبل .

يحيي حفل القرعة الموسيقار عمر خيرت الذي سيقدم عدد من السيمفونيات الموسيقية والأغاني التي طالما نالت إعجاب جمهور الحاضرين، بعدها تبدأ مراسم قرعة بطولة العالم بكلمة لرئيس الاتحاد الدولي بعدها يتم اختيار أحد الضيوف لسحب قرعة البطولة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/9/5/2020-637348939010773498-77.jpg

أكد اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، في حوار أجراه مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع بشكل مستمر ومتواصل مراحل تنفيذ العاصمة الجديدة ويولي هذا المشروع القومي الكبير أهمية بالغة ويتبناه ويتدخل لحل كل مشاكله فورا.

وأضاف أن العاصمة الإدارية الجديدة لم تعد حلما بل أصبحت واقعا على الأرض وتعد أفضل مدينة في الشرق الأوسط وتضارع أحدث مدن العالم، موضحا أنه تم اعتماد أحدث الأنظمة التكنولوجية في كل المجالات عند انشاء مشروعاتها.

ونوه إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة مدينة ذكية تحوي أحدث تكنولوجيا موجودة في هذا العصر وجميع الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا تعمل مع شركة العاصمة ، مشيرا إلى وجود مراكز تحكم وكل الخدمات في العاصمة تتم من خلال كارت رئيسي موحد يستطيع من يقطن العاصمة الحصول على كل الخدمات بهذا الكارت إلى جانب الشراء واستخدام كل وسائل المواصلات به وبالتالي فهو لا يحتاج إلى حمل نقود، لافتا إلى أن جميع الخدمات يتم التحكم فيها من خلال مركز تحكم وتشغيل مركزي يتم تشغيله بشبكة فايبر وأجهزة حساسة أوتوماتيكية كما تم تغطية العاصمة من خلال منظومة كاميرات مرتبطة بالأقمار الاصطناعية مرتبطة بمركز التحكم الأمني ومرتبطة بمنظومات الاشارات وعند الحوادث أو الحرائق يتم التعامل معها فورا من خلال هذه المنظومة الالكترونية المتقدمة والتي تعتمد على أحدث التكنولوجيا في العالم.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/9/4/19_2020-637348440656265370-626.jpg

بدأت أصوات الشباب في جماعة الإخوان الإرهابية تتعالى بعد الضربة  القاضية التي تلقتها بالقبض على محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للجماعة ومؤخرًا اختيار إبراهيم منير مرشدا. حالة الغضب تزايدت مع إصدار الجماعة بيانًا تناشد فيه جميع المكاتب الإدارية على مستوى الجمهورية باحتواء شبابها، بعد انتشار الأقاويل حول رفضهم التام لتعيين إبراهيم منير مرشدًا للجماعة.

وقالت الجماعة في بيانها “في هذه الأوقات الدقيقة إذ نهيب بالمكاتب الإدارية والشعب على مستوى الجمهورية باحتواء الشباب المكافح المتحمس لقضية الأمة وإيصال الصورة كاملة بشأن الظروف التي صاحبت اختيار السيد إبراهيم منير ليكون قائما بأعمال المرشد وهي المسئولية الصعبة التي رفض الكثيرون توليها في هذا التوقيت الحرج، وبناءً عليه فإننا نهيب بكافة الشباب على مستوى الجمهورية بالالتزام المطلق والطاعة الواجبة وعدم الالتفاف حول الصف ومحاول التوحد ضد ما نتعرض له من أزمات وابتلاءات والله ولي التوفيق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى