الاقتصاد الدولي

حصول صفقة إعادة هيكلة الديون في الأرجنتين على دعم كبير من الدائنين .. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم

استرداد معظم مدفوعات التحفيز التي تم إرسالها للموتى عن طريق الخطأ

في الولايات المتحدة، نقلت بلومبرج (Bloomberg) عن إدارة ترامب أنها استعادت ما يقرب من 70٪ من 1.6 مليار دولار من مدفوعات الإغاثة التي تم إرسالها عن طريق الخطأ إلى الموتي، وفقًا لهيئة رقابية حكومية. وقال مكتب المساءلة الحكومية أنه حتى نهاية يونيو، لا يزال لدى الحكومة الفيدرالية حوالي نصف المبلغ الذي وافق عليه الكونجرس استجابة لتفشي فيروس كورونا البالغ 2.6 تريليون دولار.

حصول صفقة إعادة هيكلة الديون في الأرجنتين على دعم كبير من الدائنين

وبخصوص الأرجنتين، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول احتمالية حصول صفقة إعادة هيكلة الديون في الأرجنتين على دعم كبير من الدائنين عندما تكشف الحكومة عن نتائج المناقصة يوم الاثنين، على الرغم من وجود علامات استفهام حول سلسلتي سندات فردية.

إنتاج المصانع في منطقة اليورو ظل قويًا في أغسطس

وفي منطقة اليورو، نقلت ماركت واتش (Market Watch) أنباء حول ثبات نشاط التصنيع في منطقة اليورو في أغسطس على الانتعاش، حيث ارتفع الإنتاج الصناعي الذي لم يتعرض لانخفاض حاد مثل صناعة الخدمات خلال ذروة الوباء للشهر الثاني على التوالي. كما انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (PMI) إلى 51.7 من 51.8 في يوليو، حيث أن فوق الـ50 نقطة يعني نمو القطاع.

ضريبة القيمة المضافة تدفع مُعدلات التضخم الألماني إلى المنطقة السلبية 

وبخصوص ألمانيا، نقلت ايكونو تايمز (Econo Times) أنباء حول تراجع أسعار المستهلكين السنوية الألمانية للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات في أغسطس بسبب خفض ضريبة القيمة المضافة كجزء من حملة التحفيز الحكومية لمساعدة أكبر اقتصاد في أوروبا على التعافي من صدمة فيروس كورونا. وقال مكتب الإحصاء الاتحادي أن أسعار المستهلكين الألمانية انخفضت بنسبة 0.1٪ على أساس سنوي بعد الركود في الشهر السابق.

تعزيز نشاط المصانع الصينية خلال أول طلبات تصدير جديدة 

وفي الصين، نقلت انڤستينج (Investing) أنباء حول نتائج مسح خاص أن نشاط المصانع الصينية قد توسع بأسرع معدل منذ ما يقرب من عقد، وجاء هذا بسبب أول طلبات تصدير جديدة للعام ورفع الشركات المصنعة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد. وارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (PMI) لشهر أغسطس إلى 53.1، أعلى من رقم يوليو البالغ 52.8 ومن المتوقع البالغ 52.6. 

تجاوز فائض تجارة السلع والخدمات في الصين 375 مليار يوان في يوليو

في شأن آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول نتائج بيانات رسمية أن الفائض التجاري الدولي للسلع والخدمات للصين بلغ 375.6 مليار يوان (54.52 مليار دولار) في يوليو. وبلغ الدخل التجاري قرابة 1.76 تريليون يوان، بينما بلغ الإنفاق 1.38 تريليون يوان، وفقا للبيانات الصادرة عن إدارة الدولة للنقد الأجنبي.

انخفاض تجارة بكين الخارجية 18.7٪

أما بالنسبة إلى بكين، نقلت شينخوا (Xinhua) عن الجمارك المحلية يوم الجمعة أن التجارة الخارجية لبكين انخفضت بنسبة 18.7٪ على أساس سنوي إلى 1.32 تريليون يوان (192 مليار دولار) في الأشهر السبعة الأولى من عام 2020. كما شهدت الشركات المملوكة للدولة في بكين وصول التجارة الخارجية إلى 918.57 مليار يوان خلال هذه الفترة، بانخفاض 24.7٪ على أساس سنوي، بما يمثل 69.3٪ من إجمالي التجارة الخارجية للمدينة. 

مصانع آسيا تواصل تعافيها الهش في أغسطس

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تحسن القوى التصنيعية في آسيا تدريجيًا وخصوصًا في دول مثل اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان. وتحسن مؤشر مديري المشتريات لليابان في أغسطس إلى 47.2 ولكوريا الجنوبية إلى 48.5، وفقًا لـIHS Markit، وهو أقوى أداء لهما منذ فبراير. كما استمرت تايوان في البقاء فوق الـ50 نقطة، وهو الخط الفاصل بين الانكماش والتوسع، مسجلة 52.2 للشهر.

انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للهند بأسوأ معدل ربع سنوي منذ عقود

وبخصوص الهند، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول نتائج بيانات رسمية أن اقتصاد الهند انكمش بشكل حاد في الربع الثاني من عام 2020، حيث انكمش بنسبة 23.9٪، وهو أسوأ تراجع له منذ عقود. ويقول الخبراء أن إذا ظل الإنكماش في الربع الثالث، قد تقع الهند في ركود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى