شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والدولية اليوم

الشركات المحلية

قطاع البنوك والخدمات المالية:

“الأهلى الكويتى – مصر” يحقق 354 مليون جنيه أرباحًا بنمو 53% فى النصف الأول

ذكرت جريدة (البورصة) أن صافى أرباح البنك الأهلى الكويتى – مصر ارتفع بنسبة 54% خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل الفتره المناظرة من العام السابق، لتصل إلى 354 مليون جنيه.

ونمت ودائع العملاء بنسبة قدرها 5% لتصل إلى 29.5 مليار جنيه، كما زادت محفظة القروض بنسبة قدرها 9% لتصل إلى 21.2 مليار جنيه، وذلك مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

ونمت ودائع العملاء بنسبة قدرها 5% لتصل إلى 29.5 مليار جنيه، كما زادت محفظة القروض بنسبة قدرها 9% لتصل إلى 21.2 مليار جنيه، وذلك مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

أرباح بنك فيصل الإسلامي المصري تتراجع 39% خلال النصف الأول

أفاد موقع (مباشر) أن القوائم المالية المجمعة لبنك فيصل الإسلامي المصري، للنصف الأول من العام الجاري، أظهرت تراجع أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 38.8 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضح البنك في بيان لبورصة مصر اليوم، أنه سجل صافي ربح بلغ 826.55 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 1.35 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ودائع العملاء بالبنك المصري لتنمية الصادرات ترفع إلي 43.947 مليار جنيه

وفقًا لموقع (أموال الغد)، ارتفعت إجمالي ودائع العملاء بالبنك المصري لتنمية الصادرات إلى 43.947 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، مقابل 40.072 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للبنك سجلت أن إجمالي قروض وتسهيلات العملاء بالبنك المصري لتنمية الصادرات نحو 31.297 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، مقابل 25.096 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019.

شراكة استراتيجية بين البنك الأهلى وبنك مصر ومجموعة “طلعت مصطفى

نقلت جريدة (اليوم السابع) أن البنك الأهلى المصرى وبنك مصر وقعا عقد شراكة استراتيجية مع الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى وهى إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة بهدف تطوير مشروعات بكل من التجمعين السكنيين “الرحاب ومدينتى”.

البنك التجاري الدولي: زيادة 100% في المعاملات البنكية الرقمية خلال عام

نقلًا عن موقع (مصراوي)، أعلن البنك التجاري الدولي-مصر، إنه حقق زيادة بنسبة 100% في المعاملات البنكية الرقمية من خلال الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول Mobile Banking حتى شهر يوليو الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأضاف البنك في بيان صحفي اليوم الأحد أن هذا يأتي في ظل الزيادة الكبيرة في الاعتماد على الخدمات الإلكترونية التي تزامنت مع وجود جائحة فيروس كورونا.

القطاع السياحي:

“شارم دريمز” تفصح عن بيع “تكنوليس” 1% من حصتها بقيمة 2.9 مليون جنيه

نشرت جريدة (البورصة) أن شركة شارم دريمز للاستثمار السياحى، أعلنت عن قيام شركة بيت الخبرة للتأجير التمويلى “تكنوليس” ببيع 1.1% من حصتها فى الشركة بقيمة اجمالية 2.9 مليون جنيه.

وقالت شارم دريمز فى إفصاح للبورصة الأحد، إن شركة تكنوليس نفذت عملية بيع 596 ألف سهم بجلسة 26 أغسطس الجارى. وانخفضت حصة تكنوليس بعد العملية من 5% إلى 3.96 % من إجمالى الأسهم.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

“أدنوك” الإماراتية ستخفض إمدادات النفط بنحو الثلث

ذكرت وكالة (آر تي العربية) أن شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ستخفض كمية النفط الخام الذي تورده لمشترين بعقود محددة المدة في آسيا 30% في أكتوبر المقبل.

ويأتي التخفيض في إطار تعهدات الإمارات ضمن اتفاق “أوبك+” وذلك لدعم أسواق النفط التي تواجه تراجعا في الطلب.

قطاع الطيران:

“طيران الإمارات” و”فلاي دبي” تعيدان تفعيل شراكتهما

أفادت صحيفة (البيان الإماراتية) أن طيران الإمارات وفلاي دبي أعلنت عن استئناف توفير خيارات سفر واسعة وسلسة وآمنة لعملائهما عبر دبي. فقد أعادت الناقلتان، إثر الاستئناف التدريجي لرحلات الركاب إلى مختلف الوجهات العالمية، إحياء شراكتهما الناجحة والاستراتيجية لتزويد عملائهما بمزيد من فرص السفر بمرونة وسهولة.

القطاع المصرفي:

“البنك العربي” يعتزم الاسترداد المبكر لصكوك بقيمة 2 مليار ريال تستحق في 2025

وفقًا لصحيفة (الاقتصادية)، أعلن البنك العربي الوطني اليوم عن عزمه الاسترداد المبكر للصكوك الثانوية ذات الفئة الثانية في 7 أكتوبر 2020 كاملة بالقيمة الاسمية. وقد تم طرح هذه الصكوك من خلال اكتتاب خاص في 7 أكتوبر 2015، بمبلغ 2 مليار ريال سعودي مؤهلة كديون ثانوية من الفئة 2 وفقًا لإطار بازل 3.

الشركات الدولية

قطاع المنتجات الغذائية:

“نستله” تخطط للاستحواذ على شركة أدوية أمريكية مقابل 2.6 مليار دولار

ذكرت شبكة (CNA) أن “نستله” تعتزم الاستحواذ على شركة المستحضرات الدوائية الحيوية الأمريكية “أميون ثيرابيوتك” مقابل 2.6 مليار دولار.

ومن المقرر أن تتم صفقة الاستحواذ من خلال شركة تابعة لـ”نستله” تدعى “نستله هيلث ساينس” -التي تمتلك بالفعل 25.6% من أسهم الشركة الأمريكية- إذ من المقرر شراء جميع الأسهم المتبقية مقابل 34.50 دولار للسهم.

القطاع المالي والاستثماري:

“وارن بافيت” يستثمر أكثر من 6 مليارات دولار في خمس شركات تداول يابانية

أفادت وكالة (Bloomberg) أن “وارن بافيت”, المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة “بيركشاير هاثاواي”, أعلن استحواذه على حصة بأكثر من 5% في كل من خمس من أكبر شركات التداول اليابانية. 

وأوضحت “بيركشاير” أنها اشترت حصصًا في الشركات الخمس وهي: “إيتوشو كورب” و”ماروبيني كورب” و”ميتسوبيشي كورب” و”ميتسيو آند كو” و”سوميتومو كورب” على مدار فترة 12 شهرًا.   وتقدر قيمة تلك الاستثمارات مجتمعة بأكثر من 6 مليارات دولار.

5 بنوك كبرى صينية تسجل أكبر تراجع في الأرباح خلال عقد زمني

وفقًا لشبكة (CNBC)، سجلت أكبر 5 بنوك صينية تراجعًا في الأرباح بأسرع وتيرة خلال عقد زمني على الأقل، مع استعدادها لزيادة القروض الرديئة في ظل تأثير وباء “كورونا” على الاقتصاد.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، سجلت المصارف الخمسة “البنك التجاري والصناعي الصيني”، و”بنك التعمير الصيني”، و”البنك الزراعي الصيني”، “بنك أوف تشاينا”، و”بنك الاتصالات” تراجعًا في الأرباح بنسبة 10% على الأقل على أساس سنوي، مع زيادة مخصصاتها للقروض الرديئة للأشهر المقبلة. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“هواوي” تسعى لتنمية خدمات الحوسبة السحابية لتحدي القيود الأمريكية

أفادت وكالة رويترز (Reuters) أن شركة “هواوي تكنولوجيز” الصينية تتجه للتركيز على تنمية أعمالها المتعلقة بالحوسبة السحابية من أجل تعزيز قدرتها على مواجهة العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وتأتي مساعي “هواوي” في ضوء فرض إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قيودًا على صادرات المعدات التكنولوجية للشركات الصينية لاسيما “هواوي” بسبب مخاطر متعلقة بتهديد الأمن القومي.

بعد 3 أشهر.. الرئيس التنفيذي لـ”تيك توك” يستقيل من منصبه

نشرت وكالة (Business Insider) أن “كيفين ماير”, الرئيس التنفيذي لشركة “تيك توك” , قرر الاستقالة من منصبه، بعد تعيينه بنحو 3 أشهر في منصة الفيديوهات القصيرة الصينية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع أمراً تنفيذياً في 6 أغسطس/آب الجاري لحظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة، قبل أن يأمر ببيع أعمالها الأمريكية في غضون 90 يوماً في وقت لاحق من الشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى