شرق المتوسط

“يورو نيوز”: تعنت تركيا ينذر بمناوشات طائلة في منطقة البحر الأبيض المتوسط

عرض – ثريا الشامي

تصاعدت التوترات بين اليونان وتركيا بعد أن بدأت الأخيرة تدريبات عسكرية في شرق البحر المتوسط، فيما حثت أثينا أنقرة على احترام القانون الدولي الملزم لجميع دول العالم.

وذكر موقع قناة  “يورو نيوز”  في تقرير لها تحت عنوان ” تصاعد التوترات في شرق البحر الأبيض المتوسط بعد أن بدأت تركيا تدريبات عسكرية” أن اليونان اتهمت تركيا بان هناك طائرات تابعة لها توغلت في الوقت الذي اندفع فيه الجانبان لشن ضربات بسبب نزاع طويل الأمد حول الحقوق البحرية وموارد الغاز، بينما تنظم كلا الدولتين تدريبات بحرية.

ونقلت “يورونيوز” عن تركيا القول في رسالة لها إنها ستجري “مناورات الرشاشات” من يوم السبت حتى 11 سبتمبر في منطقة قبالة بلدة انامور جنوبي تركيا شمال جزيرة قبرص”. ، مشددة على أن تعنت تركيا ينذر بمناوشات طائلة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت “يورونيوز” أن ” خطط اليونان لتوسيع منطقتها الساحلية الى البحر الايوني بمقدار ستة اميال بحرية بموجب القانون البحري الدولي قد أغضبت تركيا”.

وعلقت وزارة الخارجية اليونانية في بيان لها يوم السبت- حسبما ذكرت القناة – بالقول  “نحث تركيا على أن تفهم أن القانون الدولي ملزم لجميع دول العالم ولا يتم تطبيقه بشكل انتقائي”.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الدفاع الوطنية اليونانية أن طائرات مقاتلة تركية دخلت منطقة أثينا لمعلومات الطيران وهي المنطقة التي تتولى فيها السلطات اليونانية مسؤولية الملاحة الجوية.

وتناول التقرير مكالمة هاتفية لدى رجب طيب اردوغان مع ينس ستولتنبرغ رئيس حلف شمال الأطلسي وقالت إن :”ينس حيث أردوغان على الحوار وخفض التصعيد”.

وذكرت “يورونيوز” أن الاتحاد الأوروبي دعا كلا من اليونان تركيا الى وقف التنقيب عن الطاقة في المياه المتنازع عليها فورا” بالإضافة الى ” تحذير الاتحاد الأوروبي لتركيا بانها قد تواجه عقوبات جديدة إذا لم تهدئ من التوترات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى