شركات وأسواق

أبرز أنشطة الشركات المحلية والدولية اليوم

قطاع البنوك والخدمات المالية:

بنك مصر يجذب حصيلة بقيمة 88 مليار جنيه من شهادة الـ 15%

ذكر موقع (أموال الغد) أن حصيلة الاكتتاب في الشهادات مرتفعة العائد ببنك مصر ارتفعت إلى 88 مليار جنيه منذ طرحها .

وأصدر بنك مصر الوعاء الادخاري الجديد “شهادة ابن مصر”، وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة 12 شهراً، وتبلغ نسبة العائد للشهادة 15% سنوياً.

الأرباح الفصلية للبنك المصري لتنمية الصادرات تهبط 47%

نشرت شبكة (سي إن بي سي – عربية) أن الأرباح الفصلية للبنك المصري لتنمية الصادرات بنهاية يونيو الماضي تراجعت لتسجل 125.24 مليون جنيه في مقابل 236.65 مليون جنيه خلال الربع المنتهي بنهاية يونيو 2019 وبانخفاض سنوي نسبته 47%.

وكشفت القوائم المالية للبنك أن صافي الدخل من العائد خلال الربع الرابع من العام المالي 2019-2020 بلغ 395 مليون جنيه انخفاضا من 472 مليون جنيه والمسجل في نهاية الربع الرابع من العام المالي 2018-2019.

القطاع الاستثماري:

أرباح شركة “الأهلي للتنمية” تتراجع بنحو 51 % في النصف الأول

نقل موقع (مباشر) أن القوائم المالية المجمعة لشركة الأهلي للتنمية والاستثمار، خلال النصف الأول من عام 2020، أظهرت تراجع أرباحها بنسبة 51 بالمائة على أساس سنوي.

وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الأحد، إن صافي الربح سجل 4.75 مليون جنيه من يناير حتى يونيو الماضي، مقارنة بأرباح بقيمة 9.68 مليون جنيه خلال نفس الفترة المقارنة في عام 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الاقلية.

قطاع الاتصالات:

التعليم توقع بروتوكول تعاون مع “أورنج مصر” لإطلاق منصة رقمية للدروس الإلكترونية

نقلًا عن جريدة (البورصة)، وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الثلاثاء الماضي بروتوكول تعاون مع “اورنج مصر” لتقديم خدمات الاستضافة وتوفير البنية الأساسية السحابية اللازمة لتشغيل وإدارة منصة رقمية للدروس الإلكترونية تطلقها الوزارة، لمدة ثلاث سنوات، تتيح للطلاب الوصول إلى محتويات المناهج التعليمية.

القطاع الطبي:

أرباح “مينا فارم” تقفز بنسبة 156% خلال النصف الأول من العام الجاري

نشر موقع (مصراوي) أن أرباح شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري، نتيجة لزيادة المبيعات.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة المرسلة للبورصة اليوم الأحد، زيادة صافي ربح أول 6 أشهر من العام الجاري بنسبة 156.1% لتصل إلى 130.1 مليون جنيه مقابل 50.80 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.

“عناية” للرعاية الطبية تعتمد زيادة رأس المال المدفوع إلى 20 مليون جنيه نهاية أغسطس

نقلت جريدة (المال) تصريحًا لـ”شريف فتحى يوسف”، العضو المنتدب لشركة “عناية” للرعاية الطبية، إنها تنتظر تصديق الهيئة العامة للاستثمار على الجمعية العمومية غير العادية الخاصة بزيادة رأس المال المدفوع من 10 ملايين جنيه إلى 20 مليونًا نهاية الشهر الحالي لتحويله من الأرباح المرحَّلة للمساهمين لحساب الشركة.

وأضاف أن الإغلاق الذى تم فى الجهات الحكومية خلال الفترة الماضية بسبب أزمة كورونا أثر بالسلب على سرعة الإجراءات التى ترغب الشركة فى اتخاذها مثل ضخ 10 ملايين جنيه دفعة واحدة فى رأسمالها ليصل إلى 20 مليونًا ولإطلاق التطبيق الإلكترونى الخاص بشركته.

الشركات الخليجية

قطاع الطاقة:

“الغاز”: عدم المضي قدمًا في مشروع استثماري بمجال التمديدات مع شركة الغاز العمانية

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن شركة الغاز والتصنيع الاهلية أعلنت اليوم عن آخر التطورات بخصوص مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الوطنية (عمان)، وقالت الشركة في بيان: إشارة الى إعلان شركة الغاز والتصنيع الأهلية بتاريخ الثاني والعشرين من مارس 2018 توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة (الغاز الوطنية) بهدف دراسة جدوى اقتصادية مفصلة تشمل دراسة السوق وتقديم خطة عمل لمجال خدمات وحلول الغاز، وذلك للاستثمار في شركة تعمل في مجال مشاريع تمديدات الغاز.

وأعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية عدم المضي قدماً مع شركة الغاز الوطنية (عمان) في الاستثمار في شركة تعمل في مجال مشاريع تمديدات الغاز. علماً بأنه لا يوجد أي أثر مالي مترتب على ذلك.

القطاع المصرفي:

4.4 مليارات دينار موجودات البنك التجاري خلال النصف الأول

نشرت جريدة (الجريدة) أعلن البنك التجاري الكويتي نتائج أعماله للنصف الأول من العام الحالي، وأظهرت تحقيق البنك أرباحاً (بعد خصم الضرائب) بلغت نحو 1.2 مليون دينار، مقارنة بنحو 9.8 ملايين خلال الفترة نفسها من عام 2019، أي إن البنك سجل انخفاضاً في ‏ربحيته بنحو 8.6 ملايين دينار أو بنسبة 87.7 في المئة. ‏

ويعزى هذا الانخفاض في مستوى الأرباح الصافية إلى انخفاض إجمالي الإيرادات التشغيلية بقيمة أعلى من انخفاض المصروفات التشغيلية.

31.75 مليار درهم قروض ضختها البنوك الإماراتية في الاقتصاد خلال 3 شهور

وفقًا لصحيفة (البيان الإماراتية)، ضخت البنوك العاملة في الدولة قروضاً بمقدار 31.75 مليار درهم في شرايين الاقتصاد الوطني خلال الشهور الثلاثة الأولى لجائحة كورونا المستجد (مارس – يونيو2020). 

وكشفت تقارير وإحصاءات عدة صادرة عن مصرف الإمارات المركزي أمس عن ارتفاع إجمالي الائتمان المحلي إلي تريليون و626.8 مليار درهم بنهاية شهر يونيو الماضي مقابل تريليون و595.1 مليار درهم بنهاية مارس الماضي بزيادة مقدارها 31.75 مليار درهم وبنسبة نمو 2% تقريباً.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“ريلاينس إندستريز” تسعى للاستحواذ على عمليات التجارة بالتجزئة التابعة لـ”فيوتشر جروب”

كشفت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أن شركة “ريلاينس إندستريز” وافقت على الاستحواذ على عمليات التجارة بالتجزئة والجملة والخدمات اللوجستية التابعة لـ”فيوتشر جروب” في صفقة تبلغ قيمتها 3.38 مليار دولار.

“وول مارت” تتعاون مع “مايكروسوفت” لشراء “تيك توك”

وفقًا لشبكة (CNBC)، تسعى سلسلة التجارة بالتجزئة “وول مارت” للاستحواذ على عمليات “تيك توك” في الولايات المتحدة لكن الحكومة الأمريكية أبدت اعتراضها على هذا الأمر حيث أرادت أن تكون “مايكروسوفت” هي المستثمر الرئيسي في التطبيق الصيني، ولهذا قررت “وول مارت” التعاون مع شركة البرمجيات الأمريكية لإتمام الصفقة.

ويذكر أن “تيك توك”  أمامه خيارين الآن أما لقبول عرض شراء “مايكروسوفت- وول مارت” أو قبول الصفقة المقدمة من “أوراكل”.

قواعد التجارة الصينية الجديدة للذكاء الاصطناعي تعرقل بيع “تيك توك”

نقلًا عن موقع (The verge)، كشفت الصين عن قيود جديدة على صادرات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تؤثر على إجراءات بيع عمليات “تيك توك” الأمريكية  

وتحظر القواعد الجديدة تصدير التكنولوجيا مثل اقتراحات المحتوى وتحليل النص والتعرف على الصوت ما لم تحصل الشركة على ترخيص، وهي التكنولوجيا التي تستخدمها “تيك توك” في بعض الحالات.

“آبل” توجه ضربة للشركة المطورة للعبة “فورتنايت”

أفادت شبكة (BBC) أن شركة “أبل” أغلقت حساب “إبيك غايمز”، ما يحرم الشركة المطورة للعبة “فورتنايت” الشهيرة من القدرة على تطوير تطبيقات لمستخدمي “آيفون”.

ويدور الصراع بين الجانبين على نسبة العمولة البالغة 30% التي تقتطعها “أبل” من إيرادات الشركات التي تعرض تطبيقاتها في متجر “آب ستور” لمستخدمي هواتف “آي فون” وأجهزة “آي باد”.

قطاع الطيران:

“دلتا إيرلاينز” تبدأ في تركيب محطات لتعقيم اليدين على متن طائراتها

نشرت شبكة (Fox Business) أن “دلتا إيرلاينز” بدأت في تركيب محطات لتعقيم اليدين، مما يجعلها أول شركة طيران أمريكية تقوم بذلك.

وأعلنت الشركة عن خطتها لإضافة محطات التعقيم يوم الأربعاء ، مشيرة إلى أنها ستبدأ التثبيت بأسطول طائرات “بوينج 200-757”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى