الصحافة المصرية

السيسي: شينزو آبي رجل دولة وطني قدم لبلاده الكثير وشريك داعم لمصر.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأحد

أبرز العناوين:

  • السيسي: شينزو آبي رجل دولة وطني قدم لبلاده الكثير وصديق وشريك داعم لمصر
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تتابع سير عمل المبادرة الوطنية “ميغلاش عليك”
  • وزيرة الصحة تتوجه إلى الأقصر لمتابعة تجهيزات تطبيق التأمين الصحي الشامل
  • القوي العاملة: صرف 6 ملايين جنيه للعمالة غير المنتظمة.. وتعيين 309 منهم 3 من ذوي القدرات الخاصة بقنا
  • وزيرا التعاون الدولي والكهرباء يوقعان اتفاقية شراكة مع الدنمارك
  • المالية: أربع جلسات للجنة قيد المحاسبين والمراجعين شهريا حتى نهاية أكتوبر
  • بشرى سارة لطلاب تنسيق المرحلة الثانية.. أماكن خالية بعدة كليات
  • التنمية المحلية: تحركات مستمرة وجادة في التعامل مع مخالفات البناء
http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942256271992270-199.jpg

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، فائق الاحترام والتقدير ل رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، الذي أتمنى له الشفاء العاجل.

وأضاف إنه “رجل دولة وطني قدم لبلاده الكثير.. وصديقا وشريكا داعما لمصر، له إسهامات عظيمة في تعزيز مسيرة علاقات التعاون المتميزة والصداقة الممتدة بين مصر واليابان”.

وفي سياق أخر، أصدر الرئيس السيسي، قرارا جمهوريا بتكليف حسن عبدالشافي أحمد، بتولي أعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية، اعتباراً من ٣٠ /٨/ ٢٠٢٠.

https://scontent.faly3-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/118692973_1702684389909919_422514764083621376_o.jpg?_nc_cat=111&_nc_sid=9267fe&_nc_ohc=elkH6ZXLb-0AX-_Rv4w&_nc_ht=scontent.faly3-1.fna&oh=a371560821cb89f3f8a6efb893c13084&oe=5F72CFC2

عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية اجتماعًا تنسيقيًا برئاسة د. ندى مسعود، المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لمناقشة الجانب التنفيذي لمبادرة تحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلى “ميغلاش عليك”، وذلك في إطار متابعة سير عمل المبادرة وتقييمها.

وأوضحت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مبادرة تحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلي هي مبادرة متكاملة وجهد مشترك بين الحكومة المصرية، والبنك المركزي المصري، وبنك ناصر الاجتماعي، وشركات تمويل المستهلكين، وكذلك اتحاد الصناعات والغرف التجارية وشركة e-finance، وجهاز حماية المستهلك، مؤكدة أن المبادرة تؤكد دعم الدولة للاستهلاك عن طريق إضافة 200 جنيه دعم في إطار المبادرة لكل فرد على بطاقات التموين لشراء المنتجات داخل تلك المبادرة.

وأشارت السعيد إلى أن المبادرة تهدف إلى تحفيز الاستهلاك لدوره المهم كأكبر مكونات الناتج المحلى الإجمالي في مصر، وزيادة خطوط الإنتاج داخل المصانع وبالتالي زيادة التوظيف، بالإضافة إلى رفع معدلات الإنتاج، موضحة أن المبادرة تم العمل عليها قبل التعرض لأزمة فيروس كوفيد-19، واتضحت أهميتها بعد الجائحة في ظل الأزمة التي تعرضت لها العمالة.

من جانبها أشارت د. ندى مسعود إلى أن الاجتماع ناقش المشاكل والتحديات التي تم مواجهتها أثناء تطبيق المبادرة، وبحث المشاكل القائمة بهدف إيجاد حلول لها وضمان تحقيق الشفافية الكاملة لكل الجهات المشاركة بالمبادرة، موضحة أن مصادر تمويل المبادرة بجانب الحكومة المصرية تتمثل في بنك ناصر الاجتماعي، والبنوك المصرية المشاركة في تمويل المبادرة كبنك مصر والبنك الأهلي وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي، هذا بالإضافة إلى شركات التمويل الاستهلاكي المشاركة في المبادرة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/6/19/19_2020-637281555124824501-482.jpg

تتوجه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى محافظة الأقصر، صباح اليوم الأحد، لمتابعة استعدادات المحافظة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل. وتأتي الزيارة في إطار حرصها على المتابعة الميدانية للاستعدادات والتجهيزات الجارية بالمنشآت الطبية، ومتابعة عملية تسجيل المواطنين وفتح ملفات طب الأسرة لهم، والتي بدأت أول أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن تتفقد الوزيرة عددًا من مستشفيات ووحدات طب الأسرة الجاري تطويرها بالمحافظة، وتعقد الوزيرة اجتماعًا موسعًا بقيادات الوزارة والمحافظة للوقوف على آخر المستجدات والتجهيزات الجارية لتطبيق المنظومة الجديدة، لافتا إلى أن الزيارة تتضمن متابعة خطة الوزارة للتصدي لفيروس كورونا المستجد، والاطمئنان على الأطقم الطبية وتوافر المستلزمات الطبية والوقائية واتباع إجراءات مكافحة العدوى، بالإضافة إلى الاطمئنان على المرضى والخدمات الطبية المقدمة لهم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تعيين مديرية القوي العاملة بمحافظة قنا 309 شباب من مختلف المؤهلات بينهم 3 من ذوى القدرات الخاصة، وذلك في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، وبلغ المسجلين بمكاتب التشغيل 1510 شباب .

وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت بصرف منحة عيد الفطر المبارك والعمال للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالوحدة لـ 3123 عاملا بقيمة إجمالية 3 ملايين و66 ألف جنيه، بالإضافة إلى صرف 3 ملايين و227 ألفـــاً و36 جنيها لـ 3410 عاملا غير منتظم رعاية صحية واجتماعية، منها رعاية صحية بمبلغ 11 ألفاً و536 جنيها لـ 109 عمال، ورعاية اجتماعية بمبلغ 3 ملايين و215 ألفاً و500 جنيه لـ 3301 عاملاً.

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، اتفاق برنامج شراكة الطاقة المصرية الدنماركية (2019-2022)، مع وكالة الطاقة التابعة لوزارة المناخ والطاقة والمرافق الدنماركية، لتعزيز قدرة مصر على التحول نحو استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتسريع وتيرة التحول الأخضر.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن الهدف من اتفاقية الشراكة الجديدة إنشاء منصة يسهل من خلالها توثيق التعاون بين المؤسسات الحكومية المصرية ونظيرتها الدنماركية من خلال تعاون قطاعي استراتيجي في مجال الطاقة ابتداءً من عام 2020، موضحة أن الاتفاق يستهدف توطيد العلاقات التجارية وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا الطاقة النظيفة بين البلدين، من خلال المساعدات الفنية والعينية.

وأوضحت المشاط أن الاتفاقية تأتي في إطار منصة التعاون التنسيقي المشترك بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، التي أطلقتها الوزارة خلال أبريل الماضي، بهدف تعزيز أطر الحوار والتعاون بين الحكومة وشركاء التنمية، لتسليط الضوء على الجهود التنموية في القطاعات المختلفة وتحديد الأولويات التمويلية، لدعم أجندة التنمية الوطنية على مستوى كافة القطاعات، فضلا عن دعم الاستراتيجية المُتكاملة للطاقة المستدامة حتى عام 2035 التي اعتمدتها حكومة جمهورية مصر العربية في أكتوبر 2016، وتهدف إلى تعزيز الاستدامة المالية والإدارة والكفاءة التشغيلية لقطاع الطاقة، ودعم استخدام الطاقة المتجددة لتعزيز استراتيجية النمو الأخضر.

وأضافت أن وزارة التعاون الدولي تُنسق مع كافة شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين من خلال استراتيجية سرد المشاركات الدولية، المبنية على ثلاثة محاور رئيسية الأول هو المواطن محور الاهتمام، حيث أعطت مصر أولوية قصوى للاستثمار في المواطن وتعزيز رأس المال البشري من خلال التنمية الشاملة، والمحور الثاني المشروعات الجارية، وعرضها بكل شفافية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وثالثًا الهدف هو القوة الدافعة، حيث تُعد المشاركات الهادفة هي القوة الدافعة لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة ومواكبة التغيرات العالمية المتسارعة، وتوطيد الروابط والعلاقات مع شركاء التنمية .

في سياق متصل قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة ستسعى من خلال الاتفاقية لتشكيل لجنة مشتركة مع الجانب الدنماركي تكون بمثابة منتدى للحوار الاستراتيجي الشامل بين مصر والدنمارك لمناقشة التعاون في مجال الطاقة، والوصول إلى القرارات الخاصة ببرنامج التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وأكد أن الاتفاقية المُوقعة مع الجانب الدنماركي تُدعم قدرات الدولة لتسريع وتيرة التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة، من خلال وضع خطط لزيادة قدرة القطاع على إعداد خطط تتصل باستخدام الطاقة المتجددة، وتعزيز قدرته على إحداث دمج وتكامل بين مجالات توليد الطاقة المتجددة بطريقة فعالة من حيث التكلفة، وتطوير مشروعات طاقة الرياح، مشيرًا إلى استراتيجية الطاقة حتى ٢٠٣٥ التي تسعى لزيادة نسبة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لأكثر من ٤٢% ويتم تحديثها باستمرار.

وافق الدكتور محمد معيط وزير المالية، على عقد ٤ جلسات للجنة قيد المحاسبين والمراجعين بوزارة المالية شهريًا حتى نهاية أكتوبر المقبل، لإجراء اختبارات الكفاءة المهنية لمن استوفوا الشروط المقررة ممن تقدموا بطلباتهم إلكترونيًا خلال فترة تعليق العمل بالسجل العام للمحاسبين والمراجعين ضمن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، على النحو الذى يُسهم في سرعة إنهاء إجراءات قبول القيد ونقل القيد وفق القواعد المُحددة.

أشار بيان لوزارة المالية، إلى الالتزام بالتدابير الوقائية والحفاظ على المسافات الآمنة خلال انعقاد جلسات لجنة قيد المحاسبين والمراجعين بوزارة المالية؛ بما يتسق مع جهود الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

قال عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه يتم تلقي طلبات القيد أو نقل القيد بالسجل العام للمحاسبين والمراجعين، وغيرهما عبر البريد الإلكتروني financailsector@gmail.com، بحيث يتم إنهاء إجراءات هؤلاء المتقدمين عن بعد؛ بما يُسهم في التيسير عليهم، وتقليل التجمعات، موضحًا أنه يتم إخطار هؤلاء المتقدمين بمواعيد عقد لجان القيد لإجراء اختبارات الكفاءة المهنية، عبر الصفحة الرسمية لقطاع الحسابات والمديريات المالية بالفيس بوك.

أعلنت وزارة التعليم العالي، أنه سيتم إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، اليوم الأحد، مع إعلان الحد الأدنى للقطاعات العلمية والأدبية.

كما يعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء تنسيق المرحلة الثانية، والحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد بالمرحلة، والتي تستمر لمدة 5 أيام.

وقال وزير التعليم العالي، إن تنسيق المرحلة الثانية يشهد عددا من الأماكن الخالية بتنسيق المرحلة للشعبتين العلمية والأدبية، مثل “الهندسة – الحاسبات والمعلومات – الذكاء الاصطناعي – العلوم – دار العلوم – التجارة – الحقوق – الآداب – التربية – الفنون الجميلة – الزراعة”.

واكتملت كليات القطاع الطبي “الطب البشري – الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعي” في المرحلة الأولى، حيث تصدرت رغبات طلاب شعبة العلمي علوم، كما تصدرت رغبات الإعلام وسياسة واقتصاد طلاب الشعبة الأدبية.

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي تواصل مع المحافظين لتوجيههم بعمل تحركات مستمرة وجادة سواء في ملف مصالحات مخالفات البناء القديمة أو التعامل مع مخالفات البناء الحديثة، وتشديد ربط غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية مع غرف العمليات والأزمات على مدار الساعة بالمحافظات.

وأضاف قاسم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية جمال الدين، ببرنامج “8 الصبح”، المذاع على شاشة        dmc أنه من يوم 8 يوليو 2020 وحتى يوم 28أغسطس 2020 استردت الدولة 2.7 مليون متر مربع أراضي مباني للدولة المصرية وكان معتدى عليها وتم تنفيذ 10 آلاف و844 حالة إزالة من هذا الوقت. شارحا أن قرارات الإزالة التي تم تنفيذها كانت تعدي على أراضي الدولة وهي ملكية عامة للدولة والبعض تعدى عليها بالبناء ولم يتقدم المتعدين بالتقنين، على الرغم أن التقنين مفتوح منذ عام 2017.

وكشف قاسم أن محافظة القاهرة كانت في المرتبة الأولى للأراضي المستردة، حيث استردت 414 ألف و884 متر مربع ويليها محافظة مطروح، والتي استردت 385 ألف 419 متر مربع، مشددا على أن المراكز التكنولوجيا في الأحياء المصرية وفي المدن والقرى المصرية على مدار الساعة لاستقبال طلبات التصالح لإتمام الإجراءات الخاصة بالتصالح. وشدد قاسم على أن المواطنين يجب أن يعلموا بأن هناك جدية في ملف التصالح لأنه إذا لم يتم التصالح يأخذ القانون مجراه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى