الاقتصاد المصري

أبرز تطورات الاقتصاد المصري

أبرز العناوين:

  • مصر تحصل على دعم بقيمة 500 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا
  • المالية ملتزمة باستراتيجية إدارة الدين ووضع سقف لإصدار أذون الخزانة رغم كورونا
  • طارق عامر يطالب الإفريقي للتنمية بالتوسع في تمويل المشروعات والقطاع الخاص في إفريقيا
  • وزيرة التجارة: إعفاء 600 سلعة مصرية من كامل الرسوم الجمركية لأسواق دول الميركسور
  • المالية توجه بسرعة سداد حصة الحكومة في دعم أصحاب البطاقات التموينية بمبادرة “ما يغلاش عليك
  • ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 3.9 مليون طن.. والموالح فى الصدارة”
  • وزيرة التخطيط: إطلاق مصر للتميز الحكومي جاء بهدف بناء جهاز إداري كفء وفعال
  • 3.1 مليون مستفيد من التمويل متناهى الصغر بإجمالى 17.4 مليار جنيه فى مايو
  • السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير الدفاع ومحافظ البنك المركزي ورئيس المخابرات العامة
  • الضرائب تصدر قرارات بشآن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية
  • الرقابة المالية: نمو التداول على السندات بنسبة 980% ليسجل 239.7 مليار جنيه.
  • متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري
  • أسعار الذهب ترتفع للمرة الثانية 5 جنيهات وعيار 21 يسجل 858 جنيهًا للجرام

مصر تحصل على دعم بقيمة 500 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/1/6/19_2020-637139067632887993-288.jpg

أكدت جريدة (الاهرام) وموقع (مصراوي) أن وزارة التعاون الدولي، استطاعت خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2020  توفير دعم من شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين بقيمة نحو 500 مليون دولار ، لدعم جهود تطوير قطاع الصحة ومساندته لاسيما خلال جائحة كورونا التي كانت لها تداعيات سلبية على كافة دول العالم.

واستنادًا إلى الرؤية الجديدة لسرد المُشاركات الدولية المبنية على ثلاثة محاور رئيسية، هي المواطن محور الاهتمام، والمشروعات الجارية، والهدف هو القوة الدافعة، نتج عن الجهود التي قامت بها الوزارة بقيادة الدكتورة، رانيا المشاط، عددٌ من اتفاقيات التعاون، حيث وقعت اتفاقية بقيمة 400 مليون دولار مع البنك الدولي لتمويل مشروع التأمين الصحي الشامل، وتم التوقيع بالأحرف الأولى خلال مايو الماضي، ويجري الانتهاء من الإجراءات للتوقيع النهائي.

المالية ملتزمة باستراتيجية إدارة الدين ووضع سقف لإصدار أذون الخزانة رغم كورونا

المالية ملتزمة باستراتيجية إدارة الدين ووضع سقف لإصدار أذون الخزانة رغم كورونا

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن وزارة المالية وضعت – قبل انتشار فيروس كورونا – استراتيجية لإدارة الدين المتوسط الأجل فى عام 2015، وتم تعديلها فى عام 2019، وكانت تستهدف خفض معدلات الدين العام إلى 80% من الناتج المحلى بحلول عام 2020، وخفض معدل العجز الكلى بالموازنة العامة إلى نحو 7% من الناتج المحلى فى العام المالى 2019/2020، كما كان من المستهدف أن تصل نسبة الدين العام بمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجارى 2020/2021 إلى 83% من الناتج المحلى الإجمالى.

وتلتزم الحكومة فى ظل انتشار كورونا ، بتحديث استراتيجية الديون متوسطة الأجل بنهاية ديسمبر لعام 2020 بدعم من البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، و تم وضع سقف كمى لحصة صافى الإصدارات المحلية الجديدة قصيرة الأجل من إجمالى أذون وسندات الخزانة المحلية.

طارق عامر يطالب الإفريقي للتنمية بالتوسع في تمويل المشروعات والقطاع الخاص في إفريقيا

محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر

أكدت جريدة (الشروق) أن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر طالب البنك الإفريقي للتنمية بتغيير سياساته التمويلية والتوسع في تمويل المشروعات والقطاع الخاص والتوجه نحو السوق مباشرة بهدف خلق فرص العمل بدلا من انتهاج سياسة تمويل ميزانيات الدول.

وأشار عامر خلال كلمته عبر “الفيديو كونفرانس” أمام اجتماع مجلس محافظي البنك السنوي لعام 2020، إلى أنه يمكن لبنك التنمية الافريقي أن يقوم بدور مع البنوك المركزية الإفريقية والحكومات الإفريقية، لنقل جزء من الاحتياطيات البنكية الافريقية العالمية لصالح الشعوب الافريقية ومنح تمويلات للدول الإفريقية، وتقديم المزيد منها لدعم بنك التنمية الافريقي بالسيولة المالية، وايضا نقل هذه الاحتياطيات لتعظيم تمويلات الدول الإفريقية وتقليل الإعتماد على شروط المؤسسات الدولية.

وزيرة التجارة: إعفاء 600 سلعة مصرية من كامل الرسوم الجمركية لأسواق دول الميركسور

وزيرة التجارة: إعفاء 600 سلعة مصرية من كامل الرسوم الجمركية لأسواق دول الميركسور

نقلت جريدة (حابي والوطن) عدة تصريحات لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أكدت فيها على بدء الإعفاء الجمركي الكامل لعدد 600 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور اعتبارًا من أول شهر سبتمبر المقبل وذلك فى اطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع والذي يضم كل من البرازيل والارجنتين واروجواي وباراجواي.

وأوضحت وزيرة التجارة إن اتفاقية الميركسور تدعم التوجه الحالي للدولة بزيادة الصادرات لمختلف الأسواق العالمية وفتح اسواق جديدة امام المنتجات المصرية، لافتة إلى حرص الوزارة على الاستفادة من اسواق كافة الدول الاعضاء بالتجمع واستخدامها كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لاسواق دول قارة أمريكا الجنوبية.

المالية توجه بسرعة سداد حصة الحكومة في دعم أصحاب البطاقات التموينية بمبادرة “ما يغلاش عليك”

https://almalnews.com/wp-content/uploads/2019/12/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-1.jpg

أكدت جريدة (المال والوطن) أن وزير المالية محمد معيط، استعرض الموقف التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري “ما يغلاش عليك”، ووجه بتذليل أي عقبات، وتيسير استفادة المواطنين من العروض والخصومات المطروحة خلال هذه المبادرة التي تصل إلى ٢٠٪ على السلع المعمرة وغير المعمرة، بخلاف ١٠٪ إضافية لأصحاب البطاقات التموينية.

كما وجَّه الوزير بسرعة سداد حصة الحكومة فى دعم أصحاب البطاقات التموينية المستفيدين من المبادرة للتجار، مؤكدًا أننا نستهدف تحريك عجلة الاقتصاد المصري لصالح المواطنين، بما يُمَّكنهم من توفير متطلباتهم الأساسية، ويُساعد فى خلق فرص عمل جديدة.

وأكد الوزير، أن هناك توجيهًا رئاسيًا بتقديم كل التيسيرات للمواطنين؛ بما يُسهم في تعظيم فرص استفادتهم من المبادرة على النحو الذي يُساعد في تلبية احتياجاتهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 3.9 مليون طن.. والموالح فى الصدارة 

https://alborsaanews.com/app/uploads/2018/12/1543735240_338_95512_06122009.236862.4576.jpg

أكدت جريدة (البورصة) أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 3.9 مليون طن حتى الآن وذلك وفقَا لتقرير  أصدرته الوزارة حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير الماضي وحتى 26 أغسطس الجاري.

وأكد وزير الزراعة أن الصادرات بلغت 3 ملايين و940 ألفا و687 طنا من المنتجات الزراعية، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان، وأوضح أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و393 ألفا و867 طنا، بالإضافة إلى تصدير 674 ألفا و480 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 296 ألفا و358 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات.

وزيرة التخطيط: إطلاق مصر للتميز الحكومي جاء بهدف بناء جهاز إداري كفء وفعال

https://www.shorouknews.com/uploadedimages/Other/original/halaejsaid.jpg

نقلت جريدة (الشروق) عدة تصريحات عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أوضحت فيها أن إطلاق مصر للتميز الحكومي جاء بهدف بناء جهاز إداري كفء وفعال يطبق مفاهيم الحوكمة، ويساهم بدوره في تحقيق التنمية المستدامة بما يتوافق مع “رؤية مصر 2030” للعبور بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة،.

وتابعت السعيد لافتة إلي الرسالة المستهدفة من تلك الجائزة والتي تتمثل في نشر ثقافة التميز والجودة داخل الجهاز إلاداري لتحقيق رضا المتعاملين والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية ودعماً للتنافسية المؤسسية والعمل بروح الفريق إلي جانب إحداث نقلة في الأداء المؤسسي وتطوير وتنمية القدرات البشرية، جاء ذلك فى التقرير السنوي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن جائزة مصر للتميز الحكومي 2019/2020 في دورتها الأولي وخطة وفعاليات الجائزة للدورة الثانية 2020 – 2021.

3.1 مليون مستفيد من التمويل متناهى الصغر بإجمالى 17.4 مليار جنيه في مايو

3.1 مليون مستفيد من التمويل متناهى الصغر بإجمالى 17.4 مليار جنيه فى مايو

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن الهيئة العامة للرقابة المالية أعلنت ارتفاع إجمالي العملاء المستفيدين من صناعة التمويل متناهي الصغر إلى 3.125 مليون مستفيد في نهاية مايو 2020، ووصل إجمالي محفظة التمويل متناهي الصغر إلى ما يجاوز 17.4 مليار جنيه في نهاية مايو 2020، مقارنة مع 2.9 مليون مستفيد بإجمالي محفظة تمويل 13.6 مليار جنيه في نهاية مايو 2019.

ووزعت أرصدة التمويل متناهي الصغر وفقاً للنشاط في مايو 2020، إلى 61.60% للنشاط التجاري، أعقبه النشاط الخدمي بنسبة 15.76%، تلاه النشاط الزراعي بنسبة 14.6%، وأخيراً النشاط الإنتاجي بنسبة 8.01%، واستحوذت الشركات على النصيب الأكبر من أرصدة التمويل وفقاً للحصص السوقية بنسبة 53.41%، تلاها الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة (أ) بنسبة 39.14%، ثم الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة (ج) بنسبة 3.97%، ثم الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة (ب) بنسبة 3.48%.

السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير الدفاع ومحافظ البنك المركزي ورئيس المخابرات العامة

بعد نجاح مبادرات الرئيس.. «الحقن الآمن» خط الدفاع الحصين ضد فيروس «سي» |  بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

أكدت جريدة (حابي) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء وتناول الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات في مقدمتها الربط الكهربائي مع دول الجوار الإقليمي، والعلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة الإفريقية وسُبل تعزيزها، بالإضافة إلى مُتابعة الجهود الحكومية فيما يتعلق بالتعامل مع مخالفات البناء والتعديات على أراضي الدولة، وأيضاً رفع كفاءة منظومة الري على مستوى محافظات الجمهورية، وكذلك الجهود الوطنية لاستعادة الحركة السياحة، فضلاً عن الاستعدادات الجارية حالياً لبدء العام الدراسي الجامعي الجديد.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في استشراف مجالات تعاون جديدة ومشروعات مستقبلية تحقق العائد الإيجابي المرجو في إطار من المصلحة المشتركة، وعلى نحو يعزز كافة جوانب التعاون المشترك بين مصر وأشقائها من الدول الإفريقية خاصة في مجالات الطاقة والبنية الأساسية، والنقل والربط الملاحي لتعظيم قيمة حجم التبادل التجاري المشترك.

الضرائب تصدر قرارات بشآن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية

رضا عبد القادر

أوضحت جريدة (الشروق) أن أكد رئيس مصلحة الضرائب المصرية رضا عبد القادر ، أن قانون رقم 173 لسنة 2020 بشآن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية ،و الكتاب الدوري رقم ( 5 ) لسنة 2020، بشأن تطبيق أحكام القانون رقم 173 لسنة 2020 يأتيان فى إطار سعى وزارة المالية نحو تحسين الأداء المالى ، ومناخ الإستثمار فى مصر ، بما يسهم فى تنفيذ خطط الدولة فى كافة المجالات.

وأشار رئيس المصلحة، أن نسبة التجاوزعن مُقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يُماثلها من الجزاءات المالية غير الجنائية التي يتمتع بها الممول أو المُكلف علي النحو الآتي  100%  إذا قام الممول أو المسجل أوالمُكلف بسداد أصل دين الضريبة أو الرسم المستحق كاملاً قبل تاريخ العمل بالقانون 173 لسنة 2020 .

الرقابة المالية: نمو التداول على السندات بنسبة 980% ليسجل 239.7 مليار جنيه

الرقابة المالية: نمو التداول على السندات بنسبة 980% ليسجل 239.7 مليار جنيه

أكدت جريدة (اليوم السابع) أن العامة للرقابة المالية أوضحت أن إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية خلال الفترة من يناير إلى مايو عام 2020، بلغ 331.2 مليار جنيه مقارنة مع 113.3 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من عام 2019 بنسبة نمو 192.3%، موزعة بين 78.1 مليار جنيه للأسهم المقيدة مقارنة مع 81.5 مليار جنيه بنسبة انخفاض 4.2%.

وبلغت قيمة التداول على الأسهم غير المقيدة  13.4 مليار جنيه مقارنة مع 9.6 مليار جنيه بنسبة نمو 39.1%، وبلغت قيمة السندات 239.7 مليار جنيه مقارنة مع 22.2 مليار جنيه بنسبة نمو 980.2%، وبلغ حجم التداول على صناديق المؤشرات 0.5 مليون جنيه مقارنة مع 2.4 مليون جنيه بنسبة انخفاض 78.5%.

متوسط أسعار الصرف أسعار السوق بالجنيه المصري

 نشر البنك المركزي المصري على موقعه الاليكتروني متوسط أسعار العملات أمام الجنية، وقد اتضح منها تباين أسعار صرف العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال تعاملات 28 أغسطس 2020(أخر تحديث للبيانات سعر الصرف)، وفيما يلي عرضها: 

أسعار الذهب ترتفع للمرة الثانية 5 جنيهات وعيار 21 يسجل 858 جنيهًا للجرام

أسعار الذهب ترتفع للمرة الثانية 5 جنيهات وعيار 21 يسجل 858 جنيها للجرام

أوضحت جريدة (اليوم السابع) أن أسعار الذهب سجلت ارتفاعًا بقيمة 5 جنيهات في سوق الصاغة بمصر، إذ ارتفع جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعًا في مصر يوم 28 أغسطس مسجلًا 858 جنيها للجرام، وفيما يلي عرض لأسعار الذهب:

  • عيار 18 : 735.40 جنيه
  • عيار 21: 858 جنيهًا
  • عيار 24 : 980.55 جنيه
  • الجنيه الذهب : 6864 جنيهًا
  • السعر العالمي : 1958 دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى