الصحافة المصرية

إطلاق 70 خدمة حكومية رقمية على منصة مصر الرقمية بشكل تجريبي.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الخميس.

أبرز العناوين:

  • الرئيس السيسي يصدر عددا من القرارات الجمهورية
  • مجلس الوزراء يستعرض آخر المستجدات الخاصة بموقف فيروس “كورونا المستجد”
  • وزير الإسكان يترأس اجتماعا لمتابعة إجراءات مواجهة مخاطر الأمطار والسيول بموسم الشتاء
  • وزير الاتصالات: إطلاق 70 خدمة حكومية رقمية على منصة مصر الرقمية بشكل تجريبي
  • وزيرة التعاون الدولي: اتفاقيتا البنك الدولي والصندوق العربي تعزيز للتعاون بين الحكومة وشركاء التنمية
  • وزير المالية: توجيه رئاسي بتعظيم استفادة المواطنين من مبادرة ما يغلاش عليك
  • وزارة السياحة تطالب الشركات الاعتماد على معامل وزارة الصحة لتحليل الـPCR
  • مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات يحيل جميع الناخبين المتخلفين عن التصويت في انتخابات الشيوخ للنيابة العامة

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2019/5/23/19_2019-636942256271992270-199.jpg

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار رقم ٤٥٧ لسنة ٢٠٢٠ بتجديد تعيين الدكتور محمد عفيفي القوصي رئيسا تنفيذيا لوكالة الفضاء المصرية بدرجة وزير لمدة عام اعتبارا من ١٩ أغسطس ٢٠٢٠.

والدكتور القوصي، كان قد أشرف على إطلاق أول قمر صناعي لمصر 2007، وشارك في وضع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية واللائحة التنفيذية الخاصة بها، فضلًا عن وضع مشروع قانون الفضاء المصري، ومشروع إنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية بالقاهرة الجديدة، والتي تم التخطيط المبدئي لها لتحتوي على كل الأنشطة الفضائية بمصر.

كما أصدر الرئيس السيسي قرار رقم ٤٦٠ لسنة ٢٠٢٠ بإعادة تعيين القاضي هاني عبد الجابر نائبا للرئيس بمحكمة النقض.

كما أصدر الرئيس السيسي قرار رقم ٤٦١ لسنة ٢٠٢٠ بإعادة تعيين القاضي سامح فتح الله نائبا للرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية في دوره العادي.

وأصدر السيسي قرار رقم ٤٦٣ لسنة ٢٠٢٠ بفصل محمد ناصر فوعود معاون النيابة العامة من عمله بغير الطريق التأديبي.

كذلك أصدر الرئيس السيسي قرار رقم ٤٦٤ لسنة ٢٠٢٠ بفصل أحمد رضا رخا معاون النيابة العامة من عمله بغير الطريق التأديبي.

كما أصدر قرارين  حملا ارقام 464 ، 463 لسنة 2020، بفصل محمد ناصر عنتر فرهود، وأحمد رضا أبوالعنين إسماعيل رخا، معاونا النيابة بالنيابة العامة، من عملهما، بغير الطريق التأديبي. 

ونُشرت القرارات في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم الخميس.

https://scontent.faly2-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/118357979_1698741126970912_527122510904915522_o.jpg?_nc_cat=1&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=90NFLMPldSIAX_v_R4i&_nc_ht=scontent.faly2-2.fna&oh=a6fc5f4b6ace5d5e6cc81bab9697c5c8&oe=5F6ECE10

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، آخر المُستجدات الخاصة بموقف فيروس كورونا المستجد، حيثُ تناولت الوزيرة السيناريوهات المتوقعة للموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، حال حدوثها، لافتة إلى أن حدوث “موجة ثانية” يرتبط بالضرورة بشعور زائف بالأمان لدى الناس بأن الوباء قد انتهى، وبالتالي يدفعهم إلى التراخي في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والالتزام بإرتداء الكمامات وتحقيق التباعد الاجتماعي.

وشدد رئيس الوزراء على أن الفترة الراهنة ـ مع قرب انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف ـ ستشهد استمرار الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، محذراً من أن التزايد الملحوظ في أعداد المصابين مؤخراً يدفعنا إلى الحذر، ومتابعة تشديد الإجراءات الاحترازية، وتطبيق العقوبات المحددة على المخالفين، وذلك بما يجنبنا سيناريو حدوث موجة جديدة للوباء، وارتفاع منحنى الإصابات والوفيات بـشكل كبير كما حدث في بعض البلدان، ووجه مدبولي في هذا السياق باستمرار مُستشفيات الفرز والعزل في عملها واستقبال المصابين وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم، والتشديد على الإلتزام بالإجراءات الإحترازية المختلفة.

كما عرضت زايد، نتائج لقائها المثمر مع لياو لي تشانغ، السفير الصيني لدى مصر؛ والذي شهد مناقشة الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” وإحدى الشركات الصينية، في مجال تصنيع لقاح فيروس كورونا تحت رعاية الحكومتين المصرية والصينية، على أن يتم توقيع الاتفاقية خلال شهر سبتمبر المقبل، لافتة إلى أن الاجتماع شهد استعراض كافة سبل التعاون مع الجانب الصيني من خلال تبادل الخبرات مع اللجنة العلمية الخاصة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا، كما رحب الجانب الصيني بأن يمتد التعاون ليشمل تبادل الخبرات في مجال تصنيع اللقاحات بشكل عام بالإضافة إلى التعاون في مجال الأبحاث الخاصة بالفيروسات والأوبئة.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2020/8/27/19_2020-637341176769543782-954.jpg

ترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً موسعاً للجنة إدارة الأزمات بوزارة الإسكان، لمتابعة موقف تنفيذ الإجراءات والحلول العاجلة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول بموسم الشتاء المقبل، وآثارها السيئة على المناطق العمرانية، ولا سيما بالمدن الجديدة، وذلك من أجل حماية المواطنين من تلك الأخطار، والحفاظ على الاستثمارات والثروة العقارية بتلك المدن.

وأكد الجزار، أنه جارٍ حالياً تنفيذ عدد من الحلول غير التقليدية، بالمناطق المختلفة الأكثر تأثراً بمياه الأمطار، بالمدن الجديدة، لتجميع مياه الأمطار وتخزينها، والاستفادة منها سواء عن طريق آبار الشحن الجوفى، وكذا إعادة استخدامها فى ري المسطحات الخضراء بالمدن الجديدة، مشدداً على ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ نظراً لقرب موسم الأمطار.

وفي سياق متصل، صرح الجزار بأن وزارة الإسكان، ممثلة في الجهاز المركزي للتعمير، والأجهزة التابعة له، تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات لمكافحة التصحر، وحفر الآبار بالمناطق النائية والمحافظات الحدودية، حيث تم وجارٍ حفر آلاف الآبار لتجميع مياه الأمطار، وحفر الآبار الجوفية، وإنشاء سدود لتجميع المياه، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى عام 2014 وحتى الآن، وذلك فى إطار جهود الوزارة، لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وتوفير حياة كريمة لأهالينا بتلك المناطق.

من جانبه، أكد اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أنه في محافظة مطروح، قام جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، منذ 2014 وحتى 2019، بتنفيذ 5150 بئراً لتجميع مياه الأمطار ، بسعة تخزينية، حوالى مليون م3 سنوياً، بتكلفة 50 مليون جنيه، وخلال العام المالي 2019/2020، قام الجهاز بتنفيذ 978 بئراً لتجميع مياه الأمطار ، بالإضافة إلى إنشاء 134 سد مباني لحجز المياه، بتكلفة 17 مليون جنيه، وذلك لتلبية طلبات المحافظة والأهالي لتخزين مياه الأمطار الموسمية، والتي يعيش عليها سكان المناطق الصحراوية، وتنمية الثروة الحيوانية، وتشجيع الزراعات الصحراوية (التين والزيتون والشعير) في مساحات أكبر لتنمية التجمعات البدوية.

كما قام جهاز تعمير الوادي الجديد بحفر بئري مياه للزراعة بعمق 650 متراً، لرى مساحة 200 فدان بقرية أرض الملك بمركز باريس، وقرية غرب الموهوب بمركز الداخلة، خلال العام الحالي 2020، بتكلفة بلغت 4.5 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية للجهاز، كما تم الانتهاء من حفر بئرين جوفيين لمياه الشرب بقرية بغداد بمركز باريس، وقرية عمر بن الخطاب بمركز الفرافرة، بعمق 450 متراً، وبطاقة 200 م3/الساعة، وجارٍ الانتهاء من حفر بئر جوفي ثالث بقرية فلسطين بمركز الخارجة، وتبلغ تكلفة حفر الآبار الـ3، 10 ملايين جنيه ضمن بروتوكول تعاون بين الجهاز المركزي للتعمير ووزارة التنمية المحلية.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\27 أغسطس\وزير الاتصالات.jpg

أكد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه سيتم تقديم خدمات التوثيق على نحو مميكن للمواطنين من خلال ٣٦١ مكتب معدة ومجهزة تباعا حتى نهاية سبتمبر.

ويأتي ذلك في إطار بناء مصر الرقمية وبهدف تحقيق نقلة نوعية وتوفير منظومة متكاملة يتم من خلالها تقديم خدمات التوثيق على نحو يليق بالمواطن المصري.

وأشار طلعت، إلى أن هذا العمل يعد ثمرة تعاون فعال مع وزارتي العدل والتنمية المحلية لتوحيد الموارد حيث سيتم تقديم هذه الخدمات من خلال مكاتب الشهر العقاري التابعة لوزارة العدل، ومكاتب البريد التابعة لـ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومكاتب خدمة المواطنين التابعة لوزارة التنمية المحلية والمحافظات.

واستعرض طلعت، أهم ملامح مشروع مصر الرقمي، والتي تتضافر فيها جهود كافة قطاعات الدولة من أجل تقديم خدمات بشكل أيسر للمواطنين حيث تم تنفيذ مشروع تجريبي في محافظة بورسعيد في يونيو 2019، وبلغ عدد الخدمات الحكومية الرقمية التي تم اطلاقها بالمحافظة نحو 155 خدمة حكومية.

وأكد أنه تم التشغيل التجريبي لمنصة مصر الرقمية خلال الشهر الحالي على مستوى الجمهورية، من خلال إتاحة 70 خدمة حكومية تشمل خدمات التموين بالتعاون مع وزارة التموين، وخدمات رخص المركبات والقيادة بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، وخدمات التوثيق ورفع الدعاوي القضائية بالتعاون مع وزارة العدل كما سيتم إطلاق باقي الخدمات تباعا.

وأشار طلعت إلى أنه يمكن للمواطن سداد رسوم الخدمات بواسطة وسائل الدفع الإلكتروني والتي تشمل بطاقات الائتمان وشركات السداد ومحافظ المحمول، كما سيستطيع المواطنون لاحقا، الحصول على هذه الخدمات من خلال تطبيق على الهاتف المحمول سيتم إطلاقه خلال الأسابيع المقبلة أو من خلال مراكز الاتصال أو من مكاتب البريد أو مراكز خدمة المواطنين.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\27 أغسطس\التعاون الدولى.jpg

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي موافقة البرلمان على اتفاقيتين للوزارة مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بقيمة 743.3 مليون دولار لتمويل مشروعات الإسكان الاجتماعي وإنشاء منظومة مياه صرف بمنطقة بحر البقر، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة للتنسيق مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتوفير التمويلات ودعم أجندة التنمية الوطنية.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن الاتفاقيتين تأتيان تحت مظلة منصة التعاون التنسيقي المشترك بين شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين التي أطلقتها الوزارة خلال أبريل الماضي، بهدف تعزيز أطر الحوار والتعاون بين الحكومة وشركاء التنمية، من خلال عقد ورش العمل بمشاركة الوزارات المعنية ومسئولي المؤسسات الدولية لتسليط الضوء على الجهود التنموية في القطاعات المختلفة وتحديد الأولويات التمويلية خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن الاتفاقية الأولى تم توقيعها مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير، عضو مجموعة البنك الدولي ، خلال يوليو الماضي، بقيمة 500 مليون دولار كتمويل إضافي للبرنامج الشامل لتمويل مشروع الإسكان الاجتماعي، الذي يعتبر أحد أهم القطاعات التي تحظى باهتمام الدولة لتحقيق التنمية، من خلال تحسين قدرة محدودي الدخل على الحصول على السكن الملائم، وهو ما ينعكس إيجابيا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة لاسيما الهدف الأول المتعلق بالقضاء على الفقر، والهدف الحادي عشر المتعلق بتأسيس مدن ومجتمعات محلية مستدامة.

وفي ذات السياق، وافق البرلمان على اتفاقية وزارة التعاون الدولي التي تم توقيعها خلال يونيو الماضي مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 75 مليون دينار كويتي ما يعادل 243.2 مليون دولار، بهدف تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، ضمن مخطط تنمية شبه جزيرة سيناء.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر يستهدف تلبية الطلب على المياه الصالحة للاستخدامات المختلفة، وزيادة الإنتاج الزراعي وتعزيز ربط شبه جزيرة سيناء بمنطقة الدلتا وتوفير فرص عمل إضافية وتحسين الخدمات المقدمة للسكان، في سياق الخطة القومية لتنمية شبه جزيرة سيناء.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\27 أغسطس\وزير المالية.jpg

استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، الموقف التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري “ما يغلاش عليك”، موجهًا بتذليل أي عقبات، وتيسير استفادة المواطنين من العروض والخصومات المطروحة خلال هذه المبادرة التي تصل إلى ٢٠٪ على السلع المعمرة وغير المعمرة، بخلاف ١٠٪ إضافية لأصحاب البطاقات التموينية.

أكد الوزير، خلال اجتماعه مع الدكتور أحمد سمير رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، وبعض ممثلي التجار، بحضور الدكتور إيهاب أبو عيش نائب الوزير لشئون الخزانة العامة، ومحمد عبد الفتاح مساعد الوزير لشئون الموازنة، وممثلي شركة «إى. فايننس»، أن هناك توجيهًا رئاسيًا بتقديم كل التيسيرات للمواطنين؛ بما يُسهم في تعظيم فرص استفادتهم من مبادرة “ما يغلاش عليك”، على النحو الذي يُساعد في تلبية احتياجاتهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، لافتًا إلى أن التنسيق المتواصل مع الأجهزة المعنية، أدى إلى تلافى عدة ملاحظات كانت قد تكشفت عبر التطبيق الفعلي للمبادرة خلال الفترة الماضية.

وجَّه الوزير بسرعة سداد حصة الحكومة في دعم أصحاب البطاقات التموينية المستفيدين من مبادرة «ما يغلاش عليك» للتجار، مؤكدًا أننا نستهدف تحريك عجلة الاقتصاد المصري لصالح المواطنين، بما يُمَّكنهم من توفير متطلباتهم الأساسية، ويُساعد في خلق فرص عمل جديدة.

أشار الوزير إلى أنه سيتم تكريم أكبر ٥ شركات حققت مبيعات من خلال المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصري “ما يغلاش عليك”، موضحًا أن تجربة الشراء الإلكتروني عبر الموقع المحدد للمبادرة حققت نجاحًا نسبيًا حيث شهدت إقبالًا متزايدًا من المواطنين.

قال الوزير إنه سيتم إعادة تصميم الموقع الإلكتروني لمبادرة “ما يغلاش عليك” بحيث يكون مبسطًا بشكل أكبر يساعد في سرعة بحث المواطنين عن السلع التي يرغبون في شرائها، مع توفير “باركود” بمواصفات كل منتج لتيسير عملية المفاضلة والاختيار.

D:\هبة\مرصد\يومي\2020\أغسطس\27 أغسطس\وزارة السياحة.jpg

طالبت وزارة السياحة والآثار، جميع الشركات السياحية بتوجيه المسافرين لعمل مسحة pcr في المعامل الخاصة بوزارة الصحة فقط.

وأرسل مجدي شلبي رئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين، خطابا إلى غرفة السياحة قائلاً “نلاحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض الشركات السياحية بالاستعانة بمعامل خاصة لعمل مسحة للسائحين الوافدين والزائرين لمصر”، مشيرا إلى ضرورة الرجوع لوزارة الصحة كونها هي الجهة الرسمية الوحيدة التي تقوم بعمل المسحات ورفض أي تحليل يجري خارج إشراف وزارة الصحة وذلك من منطلق حرص الوزارة والغرفة على سلامة السائحين.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أصدر القرار رقم 1567 لسنة 2020، بحظر دخول جميع القادمين إلى مصر دون حصولهم على تحليل PcR للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبي قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضي المصرية.

واستثنى مجلس الوزراء السائحين القادمين بخطوط طيران مباشرة إلى مطارات مطروح ومرسى علم وجنوب سيناء والغردقة وطابا وشرم الشيخ، على أن يُحظر على جميع شركات السياحة نقل هؤلاء السائحين من تلك المحافظات إلى باقي المحافظات المصرية دون أن يكون السائح مصحوبا بما يفيد إجراء تحليل pcr للكشف نتيجة سلبي قبل 72 ساعة على الأكثر من التنقل كما يحظر نقل السائحين العرب والأجانب بين الثلاث محافظات المعتمدة لاستقبال السائحين وهى محافظات جنوب سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر المدن دون أن يكون راغب التنقل مصحوبا بتحليل خلوه من فيروس كورونا، وذلك في إطار الضوابط الخاصة باستثناء حركة السياحة الوافدة إلى المحافظات السياحية الساحلية.

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2018/2/27/19_2018-636553423321543826-154.jpg

قرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أمس الأربعاء، بإحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت فى الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ ، إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها.

وبتطبيق مقتضى المادة ٥٧ من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 وتعديلاته بمعاقبة الناخب المتخلف عن الإدلاء بصوته بغرامة لا تجاوز 500 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى