الاقتصاد الدولي

واشنطن وبكين تجريان محادثات تجارية “بناءة”.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الثلاثاء

ترامب يضيف مليار دولار لبرنامج الغذاء للأسر  الأمريكية 

في الولايات المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله أن إدارته ستقدم مليار دولار إضافي لبرنامج يوفر الغذاء للأسر الأمريكية التي تتعامل مع المصاعب الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. 

ويعد برنامج Farmers to Families Food Box واحدًا من عدة جهود حكومية لمساعدة الأمريكيين الذين يعانون. وتهدف إلى شراء الطعام من المزارعين الذين ينتجون عادة للمطاعم ولكنهم خسروا أعمالهم بسبب الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا.

 الولايات المتحدة والصين تجريان محادثات تجارية “بناءة” بعد تأخير 

وعلى صعيد آخر، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول إجراء الولايات المتحدة والصين محادثات بشأن المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بعد تأجيل المناقشة في وقت سابق من هذا الشهر. وقال الممثل التجاري الأمريكي إن الجانبين رأيا تقدما وملتزما بالاتفاقية.

 تجار التجزئة في المملكة المتحدة  بعض الوظائف بأسرع معدل منذ عام 2009 

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت ذا جارديان (The Guardian) عن اتحاد الصناعة البريطاني أن تجار التجزئة البريطانيين قطعوا أكبر عدد من الوظائف منذ الأزمة المالية ويتوقعون تسارع وتيرة الخسائر، مما زاد من علامات التحذير من الارتفاع الحاد المتوقع في البطالة. وقال ألبيش باليجا الخبير الاقتصادي في البنك التجاري الدولي أن ظروف التداول في قطاع التجزئة لا تزال صعبة.

انكماش الاقتصاد الألماني بوتيرة قياسية 

وبخصوص ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) عن مكتب الإحصاء يوم الثلاثاء أن الاقتصاد الألماني انكمش بنسبة قياسية بلغت 9.7٪ في الربع الثاني مع انهيار إنفاق المستهلكين واستثمارات الشركة والصادرات في ذروة تفشي جائحة كوفيد-19. وقال المكتب أن التباطؤ الاقتصادي كان أقوى بكثير مما كان عليه خلال الأزمة المالية قبل أكثر من عقد، وكان يمثل أكبر انخفاض منذ أن بدأت ألمانيا في تسجيل حسابات الناتج المحلي الإجمالي الفصلي في عام 1970.

ضمان فرنسا 3 مليارات يورو في شكل قروض شبه ملكية للشركات الصغيرة والمتوسطة

أما بالنسبة إلى فرنسا، نقلت فينتك زووم (FinTech Zoom) إعلان وزير المالية الفرنسي برونو لومير في مقابلة صحفية أن الحكومة الفرنسية تهدف إلى ضمان ثلاثة مليارات يورو (3.6 مليار دولار) في شكل قروض طويلة الأجل شبه الأسهم لدعم الميزانيات العمومية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المتعثرة، حيث كانت أعباء ديون الشركات الفرنسية عند مستويات قياسية حتى قبل تفشي فيروس كورونا.

 نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يحث على أداء مستقر للتجارة الخارجية والاستثمار

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول حث نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، هو تشون هوا، يوم الاثنين إلى بذل جهود قوية لتحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي. وأكد هو جين تاو أنه يتعين على السلطات المحلية أن تعمل جاهدة للحفاظ على استقرار التجارة الخارجية والاستثمار وسط بيئة دولية معقدة.

توقيع 8 عقود للتعاون الصيني الياباني

وعلى صعيد آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول توقيع العقود الخاصة بثمانية مشروعات رئيسية خلال حفل افتتاح منطقة عرض التعاون التنموي الإقليمي بين الصين واليابان يوم الاثنين في منطقة جينبو الجديدة بداليان في مقاطعة لياونينغ.

ارتفاع واردات الصين من القمح وفول الصويا في يناير ويوليو

أما بخصوص التجارة الصينية، نقلت شينخوا (Xinhua) عن متحدث باسم وزارة التجارة يوم الخميس أن واردات الصين من القمح وفول الصويا ارتفعت في الأشهر السبعة الأولى من العام، حيث أن في الفترة من يناير إلى يوليو، استوردت الصين 4.28 مليون طن من القمح بقيمة 1.22 مليار دولار، بزيادة 116.3٪ و108.9٪ على التوالي مقارنة بالعام السابق. وقال إنه في نفس الفترة، استوردت الصين 55.13 مليون طن من فول الصويا بقيمة 21.4 مليار دولار، وهو ما يمثل نموًا على أساس سنوي قدره 17.7٪ و13.3٪ على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى