الاقتصاد الدولي

احتمالية انتهاء الركود الأمريكي عام 2020 أو 2021.. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الاثنين

احتمالية انتهاء الركود الأمريكي في أواخر عام 2020 أو 2021

في الولايات المتحدة، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول احتمالية خروج الاقتصاد الأمريكي من الركود في النصف الثاني من هذا العام أو عام 2021.

وقال غالبية الاقتصاديين أن الكونجرس بحاجة إلى تمديد المساعدة التكميلية، وفقًا لمسح أجرته الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال.

شركات السفر في المملكة المتحدة تطلب المساعدة من الحكومة

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي ) (BBC) عن هيئة تجارة السفر، أبتا، القول إن شركات السفر بحاجة إلى دعم مخصص، حيث أن إجراءات الحد من الوباء أدت بالفعل إلى فقدان حوالي 39 ألف وظيفة. 

وحذرت أبتا من أن مزيدا من فقدان الوظائف سيأتي مع إلغاء خطة الإجازة الحكومية تدريجياً، ما لم يتم تقديم تدابير دعم جديدة.

وزير العمل الألماني يمدد بدل العمل لوقت قصير

وبخصوص ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول سعي وزير العمل الألماني هوبرتوس هيل إلى تمديد الفترة التي ستدفع خلالها الدولة بدل العمل لوقت قصير حتى 22 مارس 2022 -وهي تكملة للأشخاص الذين تم تخفيض ساعات عملهم. وسيجتمع أعضاء الائتلاف الحاكم يوم الثلاثاء لوضع التفاصيل وإيجاد حل، حيث من المتوقع أن يرفض الحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ (CDU) الاقتراح.

فرنسا تعلن إجراءات انتقامية ضد المملكة المتحدة

وعلى صعيد آخر، نقلت بوليتيكو (Politico) إعلان وزير أوروبا كليمان بون أن فرنسا ستعلن قيودًا على المسافرين البريطانيين في الأيام المقبلة.
وقال بون في مقابلة تلفزيونية أن الإجراءات ستكون على قائمة مجلس دفاع الغد وسيكون هناك إجراء بالمثل حتى لا يغلق البريطانيون الحدود في اتجاه واحد فقط.

ارتفاع اليوان الصيني الأسبوع الماضي

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ارتفاع اليوان الصيني مقابل سلة من العملات الأسبوع الماضي، وفقًا لنظام تجارة الصرف الأجنبي الصيني (CFETS)، حيث جاء المؤشر المركب لسعر صرف اليوان والذي يقيس قوة اليوان بالنسبة لسلة من العملات عند 92.49 في 21 أغسطس، بزيادة 0.17 نقطة عن الأسبوع السابق.

الصين تتعهد بمواصلة دعم هونج كونج كمركز مالي

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تعهد المنظم المصرفي الصيني بدعم هونج كونج كمركز مالي وأكد التزامه بفتح القطاع المالي الصيني وسط مواجهة متفاقمة مع الولايات المتحدة، حيث تسببت التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن هونج كونج في فرض عقوبات متبادلة على السياسيين والمسؤولين من كلا الجانبين.

انخفاض الاستثمار المباشر غير المالي بنسبة 2.1٪

أما بخصوص الاستثمار الخارجي المباشر غير المالي، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات أن الاستثمار المباشر الخارجي غير المالي للصين (ODI) انخفض بنسبة 2.1٪ على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى من عام 2020. وبلغ حجم الإنفاق على الاستثمار المباشر 423.65 مليار يوان (61.16 مليار دولار) في هذه الفترة، وفقا لوزارة التجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى