الصحافة المصرية

قرار تنظيم وزارة شئون المجالس النيابية.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بشأن تنظيم وزارة شئون المجالس النيابية
  • الإسكان: تنفيذ 42 طابقا بالبرج الأيقوني بمنطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزيرة التجارة والصناعة تستعرض مع ممثلي المجالس التصديرية خطة الارتقاء بالصادرات المصرية للأسواق الخارجية وبصفة خاصة السوق الإفريقي
  • وزير التعليم العالي يتفقد اليوم مكتب التنسيق بجامعة عين شمس
  • القباج : دمج أكثر لبرامج تعليم الكبار ومحو الأمية ببرامج التمكين الاقتصادي والمشروعات الصغيرة
  • وزير البترول والثروة المعدنية : بدء خطوات توصيل الغاز الطبيعي إلى الوادي الجديد لأول مرة
  • عبد العاطي يشهد مراسم توقيع عقد المرحلة الثانية من دراسة تحديد الإمكانات والسحب الآمن المستدام للخزانات الجوفية بين وزارة الري وجامعة القاهرة
  • تحت رعاية وزيرة البيئة: البيئة تشارك في حملة “بانلاستيك مصر ” لتنظيف شاطئ إحدى قرى الساحل الشمالي
D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\الجريدة الرسمية.jpg

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم قرار رئيس الوزراء رقم 1643 لسنة 2020 بشأن تنظيم وزارة شئون المجالس النيابية .

وحدد القرار اختصاصات وزارة شئون المجالس النيابية في متابعة مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين لدى كل من مجلسي النواب والشيوخ وتمثيل الحكومة في مجلسي النواب والشيوخ ولجانهما والتحدث عنها وشرح وجهة نظرها فيما تعرضه من تشريعات وما تصدره من قرارات وذلك بالاشتراك مع الوزراء المختصين.

D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\الإسكان.jpg

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، بأنه تم حتى الآن تنفيذ 42 طابقا بـ البرج الأيقونى بمنطقة الأعمال المركزية بـ العاصمة الإدارية الجديدة ، موضحاً أن المنطقة تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج في إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

وقال الدكتور عاصم الجزار بلغت نسبة الإنجاز الإجمالي بالحي السكني الثالث “كابيتال ريزيدانس”، بـ العاصمة الإدارية الجديدة، 87 %، حيث تم الانتهاء من التشطيبات المعمارية والأعمال الكهروميكانية لمباني المجاورتين الأولي والثامنة، وجارٍ الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع العام.

وأوضح الوزير أنه جارٍ أيضاً بـ العاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذ الحي السكنى الخامس “جاردن سيتى الجديدة”، وتبلغ مساحته 885 فداناً، ويضم 295 عمارة سكنية، و105 فيلات، و175 مبني تاون هاوس وتوين هاوس، و11 برجاً للإسكان المختلط، و96 عمارة إسكان مختلط، مضيفاً أنه تم وجارٍ تنفيذ 9024 وحدة سكنية (376 عمارة) بمشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية بمنطقة الامتداد الشرقي بمدينة بدر، وبلغت نسبة الإنجاز الفعلي 78 %.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه جارٍ تنفيذ مشروع الحدائق المركزية ب العاصمة الإدارية الجديدة “كابيتال بارك”، بطول أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، مما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\وزيرة التجارة والصناعة.jpg

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن تعزيز الصادرات المصرية الى الاسواق الخارجية يأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية خاصة وان الصادرات تمثل مصدر رئيسي من مصادر الدولة للنقد الاجنبي، مشيرةً الى ان السوق الافريقي يمثل أحد أهم الاسواق المستهدفة امام الصادرات المصرية.

وقالت إن الوزارة حريصة على التواصل والتنسيق مع كافة منظمات مجتمع الاعمال وبصفة خاصة المجالس التصديرية لوضع رؤية شاملة لزيادة معدلات التصدير خاصة في ظل التداعيات السلبية التي شهدتها كافة الاسواق العالمية بسبب ازمة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع عدد من رؤساء وممثلي المجالس التصديرية بشأن الارتقاء بالصادرات المصرية الى مختلف الاسواق العالمية مع التركيز على السوق الافريقي، شارك في اللقاء ممثلي مجالس الصناعات الكيماوية والهندسية والدوائية ومواد البناء والغذائية، الى جانب السيد/ طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية والمهندس/ اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وأشارت الوزيرة إلى أن القيادة السياسية تولى اهتماماً كبيراً بملف الصادرات وأهمية تحقيق طفرة غير مسبوقة في معدلات تصدير كافة القطاعات وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية، الأمر الذي يسهم في الوصول لمستهدفات خطة الحكومة للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً.

وفى هذا الإطار أوضحت جامع أن الوزارة تدرس حالياً كافة المقترحات المتعلقة بتيسير إجراءات التصدير والتعامل مع كافة التحديات التي تقف عقبة أمام انسياب وتدفق الصادرات المصرية للأسواق الخارجية مع التركيز على السوق الإفريقي والذي يمثل أحد أهم مستهدفات خطة الوزارة لمضاعفة الصادرات.

D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\التعليم العالى.jpg

يتفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين مكتب تنسيق القبول بالجامعات بجامعة عين شمس. 

يأتي ذلك في إطار حرص الوزير على الاطمئنان على سير العمل بمكتب التنسيق بعد انطلاق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد2020 -2021 أول امس السبت. وبدأ طلاب تنسيق المرحلة الأولى تنسيق القبول بالجامعات بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الألي بالجامعات على أن تستمر أعمال المرحلة حتى مساء الأربعاء المقبل.

D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\القباج.jpg

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في المنتدى السنوي الخامس للمبادرة العربية للتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمتحررات من الأمية والذى أطلقته جمعية المرأة والمجتمع وشركاؤها وذلك عبر منصة zoom .

ويعد المنتدى هو الخامس منذ عام 2015 حيث يتم تكريم وتوزيع الجوائز للمتحررات من الأمية للتمكين الاقتصادي بامتلاك مشروعات متناهية الصغر أو التمكين الاجتماعي باستكمال مراحل أعلى من التعليم لـ 20 فائزة من 19 قرية بـ 10 محافظات ومنهن مستفيدات من برنامج تكافل وكرامة وتبلغ قيمة المشروعات مائة وأربعة عشر ألف جنيه. وفى كلمة ألقتها القباج أعربت فيها عن تقديرها لتنظيم مسابقتي المتحررات من الأمية والصحافة والإعلام في قضايا تعليم الكبار واللتان تمنحان الجوائز للفائزات المتحررات من عبء الأمية وللصحفيين المتميزين في مجال موضوعات تعليم الكبار كما أشادت بلجنة التحكيم وجهودها في اختيار ودعم الفائزين.

D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\وزير البترول.jpg

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بدء خطوات التنفيذ لأول مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي إلى محافظة الوادي الجديد باستخدام تكنولوجيا الغاز الطبيعي المضغوط  تمهيداً لإطلاق تلك الخدمة الحضارية لأول مرة بالمحافظة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتوسع في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي واستخدامه بالمنازل للمساهمة في تقديم خدمات متميزة تلبى احتياجات المواطنين في المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية .

جاء ذلك خلال حضور الملا توقيع بروتوكول تعاون في تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي المضغوط  CNG الى محافظة الوادي الجديد والذى وقعه المحافظ اللواء اركان حرب محمد الزملوط مع الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة  المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” ايجاس ” والمهندس خالد ابوبكر رئيس شركة طاقة عربية المنفذة للمشروع بحضور الدكتور احمد هيكل رئيس شركة القلعة والمهندس احمد محمود نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز .

وأضاف الملا أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي المضغوط  الى محافظة الوادي الجديد يأتي في اطار حرص الوزارة على سرعة إتاحة وتوفير الغاز الطبيعي لأهالي المحافظة التي تستفيد بهذه الخدمة لأول مرة بما يسهم في التيسير عليهم واحلال الغاز الطبيعي تدريجيا محل أسطوانات البوتاجاز ، موضحاً ان الغاز الطبيعي المضغوط يعد حلاً أمثل  لإمداد المحافظة وتغذيتها بالغاز الطبيعي في ظل التحديات التي تواجه مد الشبكة القومية للغاز الطبيعي اليها في الوقت الحالي .

ووجه الملا الجهات المنفذة بالعمل على وجه السرعة للانتهاء من كافة الخطوات والإجراءات اللازمة لإتمام المشروع في ظل أهميته للمحافظة وبما يتسنى اطلاق الغاز الطبيعي لأول مرة في الوحدات السكنية بالمحافظة 

D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\وزير الموارد المائية.jpg

شهد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري مراسم توقيع عقد المرحلة الثانية من دراسة تحديد الإمكانات والسحب الآمن المستدام للخزانات الجوفية بين وزارة الموارد المائية والري وكلية الهندسة جامعة القاهرة، وتهدف تلك الدراسة تحديد الإمكانات والسحب الآمن المستدام للخزانات الجوفية بجمهورية مصر العربية 

وكان الدكتور عبد العاطي قد التقى وفد من أساتذة كلية الهندسة جامعة القاهرة برئاسة السيد الأستاذ الدكتور حسام الدين عبد الفتاح عميد كلية الهندسة في حضور السادة ممثلي الوزارة، حيث تم عرض ملخص عام للمرحلة الأولي لدراسة تحديد الإمكانات والسحب الآمن للخزانات الجوفية بمصر والتي يقوم قطاع المياه الجوفية بتنفيذها بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الدراسة تهدف تحديد المناطق ذات المخزون الجوفي الذي يسمح بتنمية مستدامة وهي مناطق محدودة حيث ان المخزون الجوفي غير متجدد ، مناطق بها إمكانات جوفية تسمح بتنمية محدودة ، وكذلك تحديد المناطق التي لا تسمح بأي تنمية مستقبلية ولها تأثير سلبي علي التنمية القائمة ، كما تستهدف الدراسة تحديث الخرائط الهيدروجيولوجية بمقاييس رسم مختلفة، ووضع خطة للاستكشاف وسد الفجوات في البيانات المتاحة وكذلك بناء القدرات للسادة المهندسين والجيولوجيين بقطاع المياه الجوفية، هذا بالإضافة إلي ملامح المرحلة الثانية من الدراسة.

وأثني الدكتور عبد العاطي على الجهد المبذول من قطاع المياه الجوفية وجامعة القاهرة في المرحلة الأولي من الدراسة خاصةً في إعداد قواعد بيانات الآبار الجوفية علي مستوي الجمهورية موجهاً بضرورة تحديثها بصفة مستمرة من قبل الكوادر البشرية بقطاع المياه الجوفية والتي تم تأهيلها ضمن الدراسة، كما أكد عبد العاطي علي ضرورة بذل المزيد من الجهد بالمرحلة الثانية للدراسة.

D:\rehab elziady\نيوز لتر\24-8\البيئة.jpg

في إطار الحملة الرئاسية لنشر الوعى البيئي ” اتحضر للأخضر” نظمت وزارة البيئة حملة تنظيف شاطئ قرية  sea shell بالساحل الشمالي  بالتعاون مع فريق “بانلاستيك مصر”  و”بنك القاهرة” بهدف توعية النزلاء  بأخطار البلاستيك أحادي الاستخدام  وحثهم على التقليل من استخدامه والاتجاه نحو بدائل قابلة للتحلل تساهم في حماية البيئة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على دعم الوزارة لتلك الحملة الهادفة التي تسعى إلى الحفاظ على البيئة من أخطار استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام الذي يمكث في البيئة لسنين تصل لـ 450 عاما متسبباً في ضرراً بالغاً على الصحة العامة للإنسان والكائنات الحية، مضيفة أنه سيتم استكمال تنظيم مزيد من الحملات عند فتح الشواطئ العامة بالإسكندرية.

وأشارت فؤاد إلى أن مجلس الوزراء قد اتخذ قرارا في نوفمبر الماضي، بأن تتولى وزارة البيئة التنسيق مع الوزارات المعنية لإعداد خارطة طريق للدولة، للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أسوة بدول قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال، موضحةً أنه لا يوجد سيناريو موحد تعتمد عليه الدول للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، ولكن كل دولة تضع ما يناسب ظروفها الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

وقد بدأت فعاليات حملة التنظيف بتقسيم أعضاء الحملة إلى مجموعات صغيرة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية في ظل أزمة كورونا covid-19 وقام أعضاء الحملة بتسليم المشاركين المعدات اللازمة للتنظيف كالقفازات والأكياس الصديقة للبيئة، وتم البدء في عملية تنظيف وتجميع كافة المخلفات الموجودة بالشاطئ من زجاجات وأدوات مائدة وأكياس بلاستيكية ومناديل ورقية وغيرها من المخلفات، ثم تسليم ما جمعه كل فرد لفريق الفحص والوزن للتأكد من المواد البلاستيكية المجموعة ووزنها على سبيل حصر ما تم تجميعه.

جديرا بالذكر أنه مع بدء العودة التدريجية للأنشطة الحياتية ومنها النشاط السياحي، أصدرت وزارة البيئة أدلة إرشادية لممارسة الأنشطة البحرية والبرية بالمحميات الطبيعية تتضمن منع استخدام الأدوات البلاستيكية خاصة في الرحلات البحرية والاعتماد على المنتجات الورقية ، وفي حالة الاضطرار لاستخدام منتجات بلاستيكية فالمراكب ملزمة بالتخلص منها في حاويات مخصصة يتم تسليمها لممثلي البيئة بالمحميات للتخلص الآمن منها، كما يتم توعية السائحين بضرورة عدم استخدام الأدوات البلاستيكية والاعتماد على ادواتهم الشخصية التي يمكن استعادتها معهم واستخدامها مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى